روی عن الإمام الباقر (علیهالسلام) قال: لما ولدت فاطمه (علیهاالسلام) اوحی الله (عز و جل) الی ملک، فانطلق به لسان محمد (صلی الله علیه و آله و سلم) فسماها فاطمه.
ثم قال [تعالی]: انی فطمتک بالعلم، عن الطمث.
ثم قال ابوجعفر (علیهالسلام): و الله لقد فطمها الله تبارک و تعالی بالعلم، و عن الطمث بالمیثاق.(1)
و کان هذا الاسم محبوباً عند أهل البیت (علیهمالسلام) یحترمونه و یحترمون من سُمِّیت به.
فقد سال الإمام الصادق (علیهالسلام) أحد أصحابه- و قد رزقه الله بنتاً- بِم سمَّیتها؟
قال الرجل: سمیتها فاطمة.
قال الإمام الصادق: فاطمة؟ سلام الله علی فاطمة، أما إن سمیتها فاطمة فلا تلطمها و لا تشتمها و أکرمها.
و عن السکونی قال: دخلت علی أبیعبدالله- الصادق- (علیهالسلام) و أنا مغموم مکروب قال لی: یا سکونی ما غمک؟
فقلت: ولدت لی ابنة….
فقال: ما سمَّیتها؟
قلت: فاطمة.
قال: آه آه آه.
ثم قال: أما إذا سمیتها فاطمة فلا تسبها و لا تلعنها و لا تضربها(2)
و فی سفینة البحار عن أبیالحسن (الکاظم) قال: لا یدخل الفقر بیتاً فیه اسم محمد…. و فاطمة من النساء.
إن الحدیث الخامس-الذی مرّ فی تسمیتها- (علیهاالسلام)- بفاطمة- عن الإمام الباقر (علیهالسلام) قد جاء فیه قوله: «و الله لقد فطمها الله
تبارک و تعالی بالعلم و عن الطمث بالمیثاق».
إن المقصود من کلمة (المیثاق) هنا هو عالم الذر، ذلک العالم الذی أشار إلیه قوله تعالی: «و إذ أخذ ربک من بنیآدم من ظهورهم ذریتهم و أشهدهم علی أنفسهم ألستُ بربکم قالوا بلی»ِ(3)
و ملخص القول: إن الله تعالی أخرج ذریة آدم من صلبه کهیئة الذر، فعرضهم علی آدم و قال: إنی آخذ علی ذریتک میثاقهم أن یعبدونی و لا یشرکوا بی شیئاً و علیَّ أرزاقهم.
ثم قال لهم: ألست بربکم قالوا: بلی شهدنا أنک ربنا.
فقال للملائکة: إشهدوا.
فقالوا: شهدنا.
و قیل: أن الله تعالی جعلهم فهماء عقلاء یسمعون خطابه و یفهمونه ثم ردَّهم إلی صلب آدم، و الناس محبوسون بأجمعهم حتی یخرج کل من أخرجه الله فی ذلک الوقت، و کل من ثبت علی الإسلام فهو علی الفطرة الأُولی، و من کفر و جحد فقد تغیَّر عن الفطرة الأُولی.
و هذا القول مستخلص من طائفة کبیرة من الأحادیث، و الأخبار المعتبرة، و هذا العالم یسمَّی عالم الذر و یسمی عالم المیثاق، و الإمام الباقر (علیهالسلام) یشیر فی کلامه إلی أن الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء کانت طاهرة من العادة الشهریة من ذلک العالم و من ذلک الوقت.
و أما الأحادیث التی تتحدث عن عالم الذر فکثیرة جداً، و نکتفی هنا بذکر بعضها:
1- فی الکافی عن الإمام أبیعبدالله (الصادق) (علیهالسلام) قال: سُئل
رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): بأی شیء سبقت ولد آدم؟
قال: إننی أول من أقرَّ بربی، إن الله أخذ میثاق النبیین و أشهدهم علی أنفسهم ألست بربکم قالوا: بلی. فکنت أول من أجاب.
2- عن أبیبصیر قال: قلت لأبی عبدالله الصادق (علیهالسلام): کیف أجابوا و هم ذر؟
قال: جعل فیهم ما إذا سألهم أجابوه.
و زاد العیاشی: یعنی فی المیثاق.
3- و عن زرارة انه سأل من الإمام الباقر (علیهالسلام) عن قول الله عز و جل: «و إذ أخذ ربک من بنیآدم من ظهورهم ذریتهم»؟
قال: من ظَهرِ آدم ذریتَه إلی یوم القیامة فخرجوا کالذر، فعرَّفهم و أراهم صنعه، و لو لا ذلک لم یعرف أحد ربه.
4- و لما حج عمر بن الخطاب و استلم الحجر قال: أما و الله إنی لأعلم أنک حجر، لا تضر و لا تنفع، و لو لا أن رسولالله استلمک ما استلمتک.
فقال له علی: یا أباحفص لا تفعل فإن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لم یستلم إلاَّ لأمر قد علمه و لو قرأت القرآن فعلمت من تأْویله ما علم غیرک لعلمت انه یضر و ینفع، له عینان و شفتان و لسان ذلق یشهد لمن وافاه بالموافاة.
فقال له عمر: فأوجدنی ذلک فی کتاب الله یا أباالحسن.
فقال علی (علیهالسلام): قوله تبارک و تعالی: «و إذ أخذ ربک من بنیآدم من ظهورهم ذریتهم و أشهدهم علی أنفسهم ألست بربکم قالوا بلی شهدنا»، فلما أقروا بالطاعة بأنه الرب و أنهم العباد أخذ علیهم المیثاق بالحج إلی بیته الحرام، ثم خلق الله رقاً أرقَّ من الماء و قال للقلم: أُکتب موافاة خلقی ببیتی الحرام. فکتب القلم موافاة بنیآدم فی الرق ثم قیل للحجر:
افتح فاک. ففتحه فألقم الرق. ثم قال للحجر: احفظه و اشهد لعبادی بالموافاة. فهبط الحجر مطیعاً لله.
یا عمر: أو لیس إذا استلمت الحجر قلت: أمانتی أدَّیتها، و میثاقی تعاهدته لتشهد لی بالموافاة؟
فقال عمر: اللهم نعم.
فقال له علی: من ذاک».
و إنک تجد طائفة کبیرة من الأحادیث التی تتضمن البحث عن عالم الذر فی کتاب الکافی للکلینی و البحار للمجلسی و غیرها من موسوعات الأحادیث.
و قد التبس الأمر علی بعض علمائنا. فلم یفهموا معنی الآیة فجعلوا یشککون فی تلک الأحادیث (سامحهم الله) بالرغم من کثرتها بل بالرغم من صریح الآیة.
و خلاصة الکلام أن عالم الذر هو عالم المیثاق، و من ذلک العالم- بل و قبل ذلک کانت الأفضلیة لرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و أهلبیته الطاهرین، و من جملتهم ابنته الطاهرة فاطمة الزهراء.
و لا یصعب علیک قبول هذا القول، فإن هناک أحادیث کثیرة رواها علماء الفریقین من الشیعة و السنة قد بلغت أو تجاوزت حدَّ التواتر و هی تؤیِّد هذا الموضوع.
أما الأحادیث المذکورة فی کتب الشیعة فیعسر إحصاؤها وعدُّها.
و أما فی کتب العامه: فقد روی الصفوری الشافعی فی (نزهة المجالس) ج 2 ص 223 قال: قال الکسائی و غیره: لما خلق الله آدم… إلی أن قال: و علیه جاریة لها نور و شعاع، و علی رأْسها تاج من الذهب، مرصَّع بالجواهر لم یر آدم أحسن منها. فقال: یا رب من هذه؟
قال: فاطمة بنت محمد (صلی الله علیه و آله و سلم)
فقال: یا رب من یکون بعلها؟
قال: یا جبرئیل إفتح له باب قصر من الیاقوت. ففتح له، فرأی فیه قبَّةً من الکافور، فیها سریر من ذهب، علیه شاب حسنه کحسن یوسف فقال: هذا بعلها علی بن أبیطالب… الی آخرالحدیث.
و روی العسقلانی فی (لسان المیزان) ج 3 ص 346:
عن الإمام الحسن بن علی العسکری (علیهالسلام) عن آبائه (علیهمالسلام) عن جابر بن عبدالله عن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): لما خلق الله آدم و حوَّاء تبخترا فی الجنة و قالا: من أحسن منَّا؟ فبینما هما کذلک. إذ هما بصورة جاریة لم یر مثلها، لها نور شعشعانی یکاد یطفئ الأبصار. قالا: یا رب ما هذه؟ قال: صورة فاطمة سیدة نساء ولدک.
قال: ما هذا التاج علی رأسها؟
قال: علی بعلها.
قال فما القرطان؟
قال: إبناها، وجد ذلک فی غامض علمی قبل أن أخلقک بألفی عام».
1) بحارالأنوار ج 43.
2) وسائل الشیعه ج 7 باب أحکام الأولاد.
3) الاعراف 174.