من الأمور الثابتة قدیماً و حدیثاً أنّ صفات الأبوین تنتقل إلی الطفل و ترتکز فیه منذ تکوُّنه فی صلب أبیه إلی انتقاله إلی بطن أمه، و نشوّه و نُموِّه، و بعد الولادة و النموّ تظهر الصفات تدریجیاً. بل و حتی الرضاع له تأثیر عجیب فی صفات الطفل المرتضع و فی الحدیث عن الإمام أمیرالمؤمنین (علیهالسلام): «لا تسترضعوا الحمقاء فإن الرضاع یعدی» و قد کتب الکثیرون حول هذا القانون تفاصیل کثیرة.
علی ضوء هذا القانون ینبغی أن أذکر شیئاً من ترجمة حیاة والدی السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) کی نستنتج منها بعض جوانب العظمة التی أحاطت بالسیدة فاطمة من ناحیة الوراثة و لکن البحث سیطول، و ینتقل الکتاب عن موضوعه إلی موضوع آخر، إلاَّ أننا نلخّص الکلام فی هذه الجُملات الموجزة فنقول:
سید الأنبیاء و المرسلین محمد بن عبدالله (صلی الله علیه و آله و سلم) أطهر کائن و أشرف مخلوق، و أفضل موجود فی العالم کله، لأجله خلق الله الکائنات، و لا یوجد فی الکون شرف أو فضیلة أو مکرمة إلاَّ و أوفی نصیبٍ ممکنٍ منها متوفر فی الرسول العظیم.
هذه عصارة الخلاصة مما یمکن أن یقال فی حق الرسول، و لیس فی هذا التعبیر شیء من الغلو و المبالغة، بل هو کقولنا: الشمس مشرقة، و العسل حلو.
هذا رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)، و قد انحدرت الزهراء
من صلبه.
و أما السیدة خدیجة، فکانت إمرأة بیضاء، طویلة حسناء، شریفة فی قومها، عاقلة فی أمورهاواتّصفت بالنزاهةوالعفة،حتی دعاها قومها-فی الجاهلیة-بالطاهرة،وکان لها نصیب وافر من الذکاء، و بصیرة فی الأمور، تعتمد علی نفسها و شخصها، تدیر عجلة التجارة بفکرها الوقَّاد، و تعرف مبادئ الاقتصاد و التصدیر و الاستیراد.
هذا بصفتها إنسان أو بصفتها امرأة.
و أمَّا بصفتها زوجة فقد بذلت تلک الآلاف المؤلفة من أموالها لزوجها الرسول یتصرّف فیها حسب رأیه، و کان لأموال خدیجة کل التأثیر فی تقویة الإسلام یومذاک إذ کان الدین الإسلامی فی دور التکوین، و کان بأمس الحاجة إلی المال،فقیّض الله للإسلام أموال خدیجة، و بالفعل تحقق الهدف.
فقال رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): «ما نفعنی مالٌ قط مثل ما نفعنی مال خدیجة».
و کان رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) یفک من مالها الغارم و العانی، و یحمل الکَلَّ، و یعطی فی النائبة و یرفد فقراء أصحابه إذ کان بمکة، و یحمل من أراد منهم الهجرة، و کان ینفق منه ما شاء فی حیاتها، ثم ورثها هو و ولُدها بعد مماتهاِ(1)
و بهذا یتضح کلام الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم): «ما قام و لا استقام الدین إلاّ بسیف علی و مال خدیجة».
و کانت معاشرتها للرسول فی حیاتها الزوجیة تستحق کل تقدیر
و تعظیم، و لهذا کان الرسول إذا ذکرها أو ذکُرت عنده بعد وفاتها ترحَّم علیها، و انکسر قلبه علیها و ربما جرت عبرته علی خده حزناً علیها.
و ذات یوم ذکر رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) خدیجة فقالت عائشة: عجوز کذا و کذا قد أبدلک الله خیراً منها!!
فقال رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): ما أبدلنی خیراً منها، لقد آمنت بی حین کفر بی الناس، و صدَّقتنی حین کذّبنی الناس، و أشرکتنی فی مالها حین حرمنی الناس، و رزقنی الله ولدها، و حرمنی ولد غیرهاِ(2)
1) الأمالی للطوسی ج 2 ص 82.
2) الاستیعاب.