و قد ذکر بعض المدافعین عن الخلیفة فی مسألة فدک أنّ علیّاً لم یدفعها عن المسلمین بل اتّبع فیها سیرة أبیبکر، فلو کان یعلم بصواب الزهراء و صحّة دعواها ما انتهج ذلک المنهج.
و لا اُرید أن أفتح فی الجواب بحث التقیّة علی مصراعیه و اُوجّه بهاعمل أمیرالمؤمنین، و إنّما أمنع أن یکون أمیرالمؤمنین علیهالسلام قد سار علی طریقة الصدّیق، فإنّ التاریخ لم یصرّح بشیء من ذلک، بل صرّح بأنّ أمیرالمؤمنین کان یری فدک لأهل البیت، و قد سجّل هذا الرأی بوضوح فی رسالته إلی عثمان بن حنیف کما سیأتی.
فمن الممکن أنّه کان یخصّ ورثة الزهراء و هم أولادها و زوجها بحاصلات فدک، و لیس فی هذا التخصیص ما یوجب إشاعة الخبر؛ لأنّ المال کان عنده و أهله الشرعیّون هو و أولاده. کما یحتمل أنّه کان ینفق غلّاتها فی مصالح المسلمین برضیً منه و من أولاده علیهم الصلاة والسلام(1)، بل لعلّهم أوقفوها و جعلوها من الصدقات العامّة.
1) و هذا أقرب الاحتمالات؛ لأنّ الأوّل تنفیه رسالة أمیرالمؤمنین إلی عثمان بن حنیف إذ یقول: «و سَخَت عنها نفوس آخرین…»، والثالث یُبعده قبول الفاطمیین لفدک عند ما اعطیت الیهم فی فرص متباعده.