(1) السقیفة و فدک للجوهری: (باسناده) عن ابن عائشة قال: حدثنی أبی عن عمه…، فلما ولی الأمر معاویة بن أبیسفیان، أقطع مروان بن الحکم ثلثها، وأقطع عمرو بن عثمان بن عفان ثلثها، وأقطع یزید بن معاویة ثلثها، و ذلک بعد موت الحسن بن علی علیهالسلام، فلم یزالوا یتداولونها حتی خلصت کلها لمروان بن الحکم أیام خلافته، فوهبها لعبد العزیز ابنه، فوهبها عبدالعزیز لابنه عمر بن عبدالعزیز.
فلما ولی عمر بن عبدالعزیز الخلافة، کانت أول(1) ظلامة ردها: دعا حسن بن الحسن بن علی بن أبیطالب علیهالسلام- و قیل: بل دعا علی بن الحسین علیهالسلام- فردها علیه، و کانت بید أولاد فاطمة علیهاالسلام مدة ولایة عمر بن عبدالعزیز.(2)
(2) تلخیص الشافی: روی محمد بن زکریا القلابی، عن شیوخه، عن أبیالمقدام هشام بن زیاد مولی آل عثمان قال:
لما ولی عمر بن عبدالعزیز، رد فدکا علی ولد فاطمة علیهاالسلام، و کتب الی و الیه علی المدینة أبیبکر بن عمرو بن حزم یأمره بذلک.
فکتب الیه، ان فاطمة علیهاالسلام قد ولدت فی آل عثمان و آل فلان، فعلی من أرد منهم؟
فکتب الیه: أما بعد، فانی لو کتبت الیک آمرک أن تذبح شاة لسألتنی: جماء أو قرناء؟ أو کتبت الیک أن تذبح بقرة لسألتنی: ما لونها؟ فاذا ورد علیک کتابی هذا فاقسمها فی ولد فاطمة من علی علیهالسلام، قال أبوالمقدام: فنقمت بنوامیة ذلک علی عمر بن عبدالعزیز، و عاتبوه فیه، و قالوا له: هیجت فعل الشیخین.
و خرج الیه عمرو بن قیس فی جماعة من أهل الکوفة، فلما عاتبوه علی فعله.
قال: انکم جهلتم و علمت، و نسیتم و ذکرت، ان أبابکر محمد بن عمرو بن حزم حدثنی، عن أبیه، عن جده: أن رسولالله صلی الله علیه و آله قال:
«فاطمة بضعة منی یسخطنی ما أسخطها، و یرضینی ما أرضاها»، وان فدکا کانت صافیة علی عهد أبیبکر ثم صار أمرها الی مروان، فوهبها لعبدالعزیز أبی، فورثتها أنا واخوانی، فسألتهم أن یبیعونی حصتهم منها، فمنهم من باعنی و منهم من وهب لی، حتی استجمعتها، فرأیت أن أردها علی ولد فاطمة.
قالوا: فان أبیت الا هذا فامسک الأصل، وأقسم الغلة. ففعل.(3)
(3) کشف الغمة: روی مرفوعا: أن عمر بن عبدالعزیز لما استخلف قال:
«یا أیها الناس انی قد رددت علیکم مظالمکم و أول ما أرد منها ما کان فی یدی، قد رددت فدکا علی ولد رسولالله صلی الله علیه و آله، و ولد علی بن أبیطالب».
فکان أول من ردها.
و روی أنه ردها بغلاتها منذ ولی، فقیل له: نقمت علی أبیبکر و عمر فعلهما، فطعنت علیهما و نسبتهما الی الظلم والغصب. وقد اجتمع عنده فی ذلک قریش و مشایخ أهل الشام من علماء السوء، فقال عمر بن عبدالعزیز: قد صح عندی و عندکم أن فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله ادعت فدکا و کانت فی یدها، و ما کانت لتکذب علی رسولالله صلی الله علیه و آله مع شهادة علی و امأیمن و امسلمة.
و فاطمة عندی صادقة فیما تدعی و ان لم تقم البینة، و هی سیدة نساء أهل الجنة، فأنا الیوم أردها علی ورثتها أتقرب بذلک الی رسولالله، و أرجو أن تکون فاطمة والحسن والحسین یشفعون لی فی یوم القیامة.
و لو کنت بدل أبیبکر و ادعت فاطمة کنت اصدقها علی دعواتها، فسلمها الی محمد بن علی الباقر علیهمالسلام (و عبدالله بن الحسن) فلم تزل فی أیدیهم الی أن مات عمر بن عبدالعزیز.
و روی أنه لما صارت الخلافة الی عمر بن عبدالعزیز ردّ علیهم سهام الخمس، سهم رسولالله صلی الله علیه و آله، و سهم ذی القربی، و هما من أربعة أسهم رد علی جمیع بنیهاشم، و سلم ذلک الی محمد بن علی الباقر علیهماالسلام و عبدالله بن الحسن.
و قیل: انه جعل من بیت ماله سبعین حملا من الورق والعین من مال الخمس فرد علیهم ذلک، و کذلک کلما کان لنبی فاطمة و بنیهاشم مما حازه أبوبکر و عمر و بعدهما عثمان و معاویة و یزید و عبدالملک رد علیهم، واستغنی بنوهاشم فی تلک السنین، و حسنت أحوالهم.(4)
1) الطرائف: ص 252: ذکر أبوهلال العسکری فی کتاب «أخبار الأوائل»: ان اول من رد فدکا علی ورثة فاطمة علیهاالسلام عمر بن عبدالعزیز. و کان معاویة أقطعها لمروان بن الحکم، و عمرو بن عثمان و یزید بن معاویة، و جعلها بینهم أثلاثا. ثم قبضت من ورثة فاطمة فردها علیهم السفاح. ثم قبضت فردها علیهم المهدی. ثم قبضت فردها علیهم المأمون.
2) 103، عنه شرح نهجالبلاغة:216:16.
3) 121:3، شرح نهجالبلاغة:278:16.
4) 1- 494:1، عنه البحار:107:8 (ط. حجر).