إن کان بعض المسلمین لم یراعوا حرمة سیدة نساء العالمین فی حیاتها، و أذاقوها أنواع الذل و الهوان، و قابلوها بالکبت، و لم یرقبوا فیها کرامتها و لا کرامة أبیها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم).
و لم یحفظوا فیها کلام الله تعالی حیث أنزل آیات بینات فی حقها و حق زوجها و ولدیها سیدی شباب أهل الجنة کآیات التطهیر و المباهلة و سورة هل أتی و آیة المودة فی القربی.
و کأنَّهم لم یسمعوا وصیة أبیها فی حقها حیث قال: «المرء یُحفظ فی وُلده» و قوله: «فاطمة بضعة منی، من آذاها فقد آذانی» و أمثال ذلک من الکلمات التی أوصی بها الرسول أمَّتُه بحق ابنته الوحیدة فاطمة الزهراء.
و استنصرتهم فلم ینصروها، واستنجدت بهم فلم یسعفوها، و لم یتکلم منهم متکلم.فإن الله تعالی قد حفظ و یحفظ لفاطمة الزهراء (علیهاالسلام) مقامها، و لم یبخس من حقها شیئاً، فلقد ذکرها فی کتابه المجید، و أحلَّها محلاًّ لم تدرکه أیة أنثی فی العالم، و قد جعلها الله سیدة نساء العالمین.
و بعد هذا کله فإن الله تعالی سیُظهر عظمتها لأهل العالم کلهم فی یوم القیامة.
فی ذلک الیوم الذی یحشر فیه الظالمون و وجوههم مسودّة.
فی ذلک الیوم الذی یعضّ الظالم علی یدیه.
فی ذلک الیوم یجمع الله تعالی فراعنة الأمم، وهم أذلاَّء حقراء قد أذهلهم الفزع الأکبر، و قد تذکر کل منهم أعماله و مخازیه و موبقاته.
و قرأ إضبارته الملیئة بهتک حرمات الله، و ظلم أولیائه و إهدار دماء الأبریاء، و إذلال الصالحین.
فی ذلک الیوم تتبخَّر الشخصیات الجبَّارة، و تنعدم إمکانیات الطواغیت و تسلب قدرة الفراعنة.
فی ذلک الیوم تظهر عظمة الصدیقة الطاهرة، و منزلتها السامیة عند ربها و جلالة قدرها و عظم شأنها.
إنه یوم عظیم، و عجیب و مدهش و مذهل.
فأنبیاء الله یحشرون من قبورهم، و یتجهون نحو المحشر.
و جمیع الخلائق علی اختلاف أدیانهم و ألوانهم و أعمالهم.
و جمیع الأمم علی اختلاف شرائعهم.
و جمیع العالمین «و حشرناهم فلم نغادر منهم أحداً».
و حتی الجنین الذی سقط عن بطن أمه قد استوی إنساناً کاملاً.
أکثرهم عراة و کلهم حفاة.
یجتمعون علی صعید المحشر، و یصطفون صفوفاً تبلغ سبعین ألف صف، تبدأ الصفوف من أقصی المشرق و تنتهی إلی أقصی المغرب.
فی ذلک الیوم تتجلی شخصیة الزهراء عند أهل المحشر.
و إلیک بعض الأحادیث التی تشیر إلی هذا المعنی، و قد ذکرها جمع غفیر من علماء العامة أضف إلیها طائفة کبیرة من تلک الأحادیث التی رویت عن أئمة أهل البیت (علیهمالسلام) و ها هی بعض تلک الأحادیث: 1- روی الحاکم النیسابوری فی المستدرک ج 3 ص 153 بإسناده عن علیّ (علیهالسلام) قال: سمعت النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) یقول:
«إذا کان یوم القیامة نادی منادٍ من وراء الحجاب: یا أهل الجمع غضّوا أبصارکم عن فاطمة بنت محمد (صلی الله علیه و آله و سلم) حتّی تمرّ».
و رواه ابن الأثیر فی (أُسد الغابة) ج 5 ص 523 و الکنجی الشافعی فی کفایة الطالب ص 212(، و الذهبی فی (میزان الإعتدال ج 2 ص 18) و الهمذانی فی (مودة القربی) ص 104 مع زیادة قال:
2- عن علیّ (علیهالسلام) عن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) قال:
«إذا کان یوم القیامة نادی منادٍ من بطنان العرش: یا أهل القیامة اغمضوا أبصارکم، لتجوز فاطمة بنت محمد، مع قمیص مخضوب بدم الحسین. فتحتوی علی ساق العرش فتقول: أنت الجبار العدل، إقض بینی و بین مَن قتل ولَدی. فیقضی الله بسُنَّتی و ربّ الکعبة.
ثم تقول: اللهم أشفعنی فیمن بکی علی مصیبته، فیشفّعها الله فیهم». و منهم الزرندی فی (نظم درر السمطین) و المتقی فی کنز العمال ج 13 ص 93 و الهیثمی فی مجمع الزوائد ج 6 ص 212 و ابن الصباغ المالکی فی (الفصول المهمة) ص 127 وابن أبیالحدید فی شرح النهج و ابن حجر العسقلانی فی (لسان المیزان) ج 3 ص 237. و السیوطی فی (الخصائص) ج 2 ص 265 و (الجامع الصغیر) و (التعقیبات). و الکنانی المصری فی (تنزیه الشریعة المرفوعة) و النبهانی فی (الفتح الکبیر) و (جواهر البحار) و الشافعی فی (المناقب) و الملا علیّ القاری فی (جمع الوسائل) و القندوزی فی (ینابیع المودة) و الشبراوی فی (الإتحاف بحب الأشراف) و الشبلنجی فی (نور الأبصار).
3- و یروی هذا الحدیث عن أبیهریرة کلٌّ من:
أبی نعیم فی (دلائل النبوه) و ابن حجرالهیثمی فی (الصوائق المحرقه) و غیرهما.
یروی هذا الحدیث أیضاًعن أبیایوب الأنصاری کل من: الخوارزمی فی (مقتل الحسین) قال: قال رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): «ینادی مناد من بطنان العرش: یا أهل الجمع نکّسوا رؤوسکم و غضّوا أبصارکم حتی تجوز فاطمة بنت محمد علی الصراط.
قال: فتمرّ و معها سبعون ألف جاریة من الحور العین کالبرق اللامع». و رواه القرمانی فی (أخبار الدول) و الطبری فی (ذخائر العقبی) و ابن الصباغ فی (الفصول المهمة) و الصفوری فی (نزهة المجالس) و غیرهم.
و یروی هذا الحدیث عن ابن عمر و أبی سعید الخدری، و غیرهما.
4- و قد روی جمع کثیر من علماء العامة عن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) أن السیدة فاطمة الزهراء ترد المحشر علی ناقة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) الغضباء أو ناقته القصوی.