لقد قرأت أن السیده فاطمة (علیهاالسلام) اوصت الامام أمیرالمؤمنین (علیهالسلام) بأن یدفنها لیلاً، و أن لا یعلم احداً بموضع قبرها، بل یبقی قبرها مخفیاً من یوم وفاتها إلی یوم الفصل الذی کان میقاتاً لیجلب هذا العمل إنتباه المسلمین و علی الأخص الحجاج و المعتمرین الذین یزورون قبر الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) فی المدینة المنورة، و مراقد الأئمة (علیهمالسلام) فی البقیع، و یتساءلون عن قبرها فلا یجدون لذلک أثراً و لا خبراً.
فالقبر کان و لا زال مجهولاً عند المسلمین، بسبب إختلاف المؤرخین و المحدثین،فهناک أحادیث تصرّح بدفنها فی البقیع، و هناک روایات أنها دفنت فی حجرتها و عند توسیع المسجد النبوی الشریف صار قبرها فی المسجد.
فإن صح هذا القول فإن صُوَر القبور التی صوَّرها الإِمام فی البقیع کان لغرض المغالطة، و صرف الأنظار عن مدفنها الحقیقی.
و إن کان الإِمام قد دفنها فی البقیع فالقبر کان و لا یزال مجهولاً.
و علی کل تقدیر: لقد حفروا القبر للسیدة فاطمة،
حفروا مرقداً لتلک الزهرة الزهراء، و اللؤلؤة النوراء، و تقدّم أربعة رجال- و هم علی و العباس و الفضل بن العباس و رابعِ(1)- یحملون ذلک الجسد النحیفِ(1)
و نزل علی (علیهالسلام) إلی القبر لأنه ولیّ أمرها، و أولی الناس بأمورها، و استلم بضعة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و أضجعها فی لحدها، و وضع ذلک الخد الذی طالما تعفَّر بین یدی الله تعالی فی حال السجود، ذلک الخد الذی کان یقبّله رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی کل لیلة قبل أن ینام.
وضع ذلک الخد علی تراب القبر و قال: یا أرض أستودعکِ و دیعتی، هذه بنت رسولالله.
و عن الامام الصادق (علیهالسلام) قال: ان امیرالمؤمنین (علیهالسلام) لما وضع فاطمه بنت رسولالله فی القبرقال: بسم الله الرحمن الرحیم، بسم الله و بالله و علی ملة رسولالله محمد بن عبدالله (صلی الله علیه و آله و سلم).
سلَّمتک أیتها الصّدّیقة إلی من هو أولی بک منی، و رضیت لک بما رضی الله تعالی لک.
ثم قرأ: منها خلقناکم و فیها نعیدکم و منها نخرجکم تارة أخری(2)
لا یستطیع العقل أن یدرک،و لا یستطیع القلم أن یصف الحالة التی کان علی (علیه السلام) یعیشها تلک اللحظات، و مدی تاثیر الأحزان علی قلبه.
ثم خرج من القبر،بعد أن أشرج اللّبن، و تقدم الحاضرون لیهیلوا التراب علی تلک الدرة النبویة.
دفنوها، ودفنوا أشبه الناس خلقاً وخلقاً و منطقاً برسول الله) صلی الله علیه وآله وسلم).
دفنوا أول شهیده من آلمحمد.
لقد دفنو کتله من المواهب و الفضائل.
لقد أخفوا فی بطون التراب الحوراء الإنسیه.
و سوّی علی (علیهالسلام) قبرها، و کأنه فی تلک المراحل کان جرحه حاراً، فلا یشعر بالألم، و الإنسان قد یصاب بجراح أو کسر فلا یشعر بالألم فی وقته، و بعد مضی لحظات یشتد به الوجع، و یترکه یصرخ و یصیح.
کان جثمان السیدة فاطمة نصب عین علی فی تغسیلها وتکفینها و الصلاة علیها و دفنها، و الآن قد غابت الزهراء عن الأبصار، و اختفت عن الأعین.
لقد حان أن یشعر الإمام علی بألم المصاب، و یشتد به الوجع أشد ما یمکن. کانت تلک اللحظات الحرجة من تلک اللیلة مؤلمة و مشجیة، فلقد کان قلب الإِمام مضغوطاً علیه بسبب المصیبة.
لقد ماتت فاطمة الزهراء شهیدة الاضطهاد، قتیلة الظلم و الاعتداء.
و فَقَدَ الإِمام بفقدها شریکة حیاته، و أحبّ الناس إلیه و إلی رسولالله.
فَقَدَ سیدةً فی ریعان شبابها، و مقتبل عمرها، و نضارة حیاتها.
فَقَدَ سیدةً انسجمت معه دیناً و دنیا و آخرة.
فَقَدَ زوجةً شارکته فی مصائب حیاته و مرارتها بکل صیر.
فَقَدَ حوراء لیست من مستویات نساء الدنیا.
سوف لا یجد الإِمام علی وجه الأرض مثلها عصمة و نزاهة و تقوی و علماً و کمالاً و شرفاً، و فضائل و مکارم و غیرها.
فلا یمکن له أن یتسلی بامرأة أُخری.
و مما زاد فی المصیبة، و ضاعف فی أبعاد الکارثة أن السیدة أوصت إلی زوجها أن یکون تشییع جثمانها لیلاً و سرّاً، و بإخفاء قبرها بحیث لا یکون لقبرها أثر و لا علامة.
1) مستدرک الوسائل باب الدفن.
2) مصباح الأنوار/ بیت الأحزان ص 156.