کانت السیدة فاطمة الزهراء فی ذلک الیوم- الیوم الأخیر من حیاتها- طریحة علی فراشها المتواضع، و قد أخذ الهزال منها کل مأخذ، و ما بقی منها سوی الهیکل العظمی فقط.
نامت السیدة فاطمة فی ساعة من ساعات ذلک الیوم، و إذا بها تری أباها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی المنام، و لعل تلک المرَّة هی الأُولی و الأخیرة التی رأت الزهراء أباها الرسول فی المنام.
رأت أباها فی قصر من الدر الأبیض، فلما رآها قال (صلی الله علیه و آله و سلم): هلمِّی إلیَّ یا بُنَیَّة، فإنِّی إلیکِ مشتاق!!
فقالت: و الله إنی لأشد شوقاً منک إلی لقائک.
فقال لها: أنت اللیلة عندی!!
انتبهت من غفوتها، واسْتِعدَت للِرّحیل إلی الآخرة، فقد سمعت من أبیها الصادق المصدَّق الذی قال: «من رآنی فقد رآنی» سمعت منه نبأ ارتحالها فلا مجال للشک و التردد فی صدق الخبر.
فتحت عینها، و استعادت نشاطها، و لعلها کانت فی صحوة الموت و قامت لاتخاذ التدابیر اللازمة، و اغتنمت تلک السویعات الأخیرة من حیاتها.
و یعلم الله مدی إنشغال قلبها و تشتّت فکرها فی تلک اللحظات، فهی مسرورة بالموت الذی سوف یُحلُّ بها، فإنها تستریح من هموم الدنیا
و غمومها، و تلتحق بأبیها الرسول الأعظم (صلی الله علیه و آله و سلم) حیث الرفیع الأعلی و الدرجات العلی فی مقعد صدق عند ملیکٍ مقتدر، و تتحقق فی حقها البُشری التی زفّها إلیها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) یوم قال لها: أنت أوّل أهلبیتی لحوقاً بی.
و لکنها من ناحیة أخری: یضطرم قلبها لأنها سوف تترک زوجها العظیم و کفؤها الکریم وحیداً غریباً فی هذه الحیاة القاسیة، بلا ناصر و لا معین سوی الله تعالی، فلقد کانت الزهراء خیر محامیة و مدافعة و ناصره لزوجها فی تلک الأحداث، فمن الذی یقوم مقامها إذا هی فارقت الحیاة؟
و مما کان یؤلمها فی تلک السویعات أکثر و أکثر- و کان یضغط علی قلبها- أنها تفارق أطفالها الصغار، و کأنهم أفراخ لم تنبت أجنحتهم بعد، و قد ذکرنا (فیما مضی) أن من جملة أسمائها: الحانیة. لأنها ضربت الرقم القیاسی فی الحنان و العطف علی أولادها، و کانت أکثر أُمهات العالم حباً و شفقة علی أطفالها الأعزاء.
إنها ستترک أفلاذ کبدها أهدافاً لسهام هذا الدهر الخؤن الذی لا یرحم کبیراً و لا صغیراً، و لا وضیعاً و لا شریفاً، و خاصة و انها قد سمعت من أبیها (صلی الله علیه و آله و سلم) مرات عدیدة: أن آلرسولالله هم المستضعفون وأنهم سوف یرون أنواع الإضطهاد و ألوان المصائب و الذل و الهوان، کما شاهدت هی ذلک بعد وفاة أبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم).
و یعلم الله کیف کانت هذه الهواجس و الأفکار تهاجم قلبها المنکسر المتألم. و علی کل حال: فالحزن -هنا- لا یجدی و لا ینفع، و لا بد من الاستسلام للواقع المر، و التسلیم لأمر الله و قضائه و لا بدّ من انتهاز هذه الفرصة القصیرة
التی تمر مرّ السحاب.
أقبلت الزهراء تزحف أو تمشی مُتکأة علی الجدار نحو الموضع الذی یوجد فیه الماء من بیتها، و شرعت تغسل أطفالها بیدیها المرتعشتین، ثم دعت أطفالها و طفقت تغسل رُؤوسهم بالماء و الطین، لأنها لم تجد غسیلاً غیر الطین.
قف بنا لحظة!! لنبکی علی هذه السیدة التی قد اقترب أجلها، و هی تلمس رُؤوس أطفالها و أبدانهم النحیفة، و کأنها تودعهم، و ما یدریک أنها- حینذاک- کانت تبکی بصوت خافت، و تتقاطر الدموع من جوانب عینیها الغائرتین، و تسیل علی وجهها المنکسف لتغسل الذبول المستولی علیه.
و دخل الإمام علی (علیهالسلام) البیت، و إذا به یری عزیزته قد غادرت فراش العلة و هی تمارس أعمالها المنزلیة.
رقَّ لها قلب الإِمام حین نظر إلیها و قد عادت إلی أعمالها المتعبة التی کانت تجهدها أیام صحتها، فلا عجب إذا سألها عن سبب قیامها بتلک الأعمال بالرغم من انحراف صحتها؟
أجابته بکل صراحة: لأن هذا الیوم آخر یوم من أیام حیاتی، قمت لأغسل رُؤوس أطفالی و ثیابهم لأنهم سیصبحون یتامی بلا أم!!
سألها الإِمام عن مصدر هذا النبأْ فأخبرته بالرؤْیا، فهی بذلک قد نعت نفسها إلی زوجها بما لا یقبل الشک.