و لما أصیب رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) بوفاة السیدة خدیجة و عمه أبیطالب عزم علی الهجرة من مکة، و أمر علیّاً أن یبیت علی فراشه تلک اللیلة، و سُمّیت تلک اللیلة: (لیلة المبیت) و هی اللیلة التی اجتمع فیها حوالی أربعین أو أربعة عشر رجلاُ من المشرکین، و طوَّقوا بیت الرسول، و هم یریدون الهجوم علیه لیقتلوه فی بیته، فخرج النبی إلی الغار، و بقیت السیدة فاطمة فی البیت، و هی تتوقع هجوم الأعداء علی دارها فی کل ساعة و تستمع إلی هتافات الکفر و الإلحاد ضد الرسول.
و یعلم الله مدی الخوف و القلق المسیطر علیها طیلة تلک اللیلة، و هی تعلم خشونة طباع المشرکین و قساوة قلوبهم، فیکون أسوء الاحتمالات عندها أقرب الاحتمالات.
و إلی أن أصبح الصباح من تلک اللیلة، و هجم القوم فی الدار شاهرین سیوفهم کأنهم ذئاب ضاریة أو کلاب مستسبعة تطلب فریستها، و قصدوا نحو فراش النبی فلم یجدوه بل وجدوا علیّاً (علیهالسلام) راقداً فی فراش النبی، ملتحفاً بردة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فخابت ظنونهم، و خرجوا من الدار فاشلین، و کادوا أن یتفجَّروا حقداً و غیظاً و غضباً.
فکانت تلک الساعات من أحرج الساعات و أکثرها خوفاً و فزعاً علی قلب السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام).
و یا لیت الأمر کان ینتهی هنا، و لکن أحقاد الکفر کانت کامنة فی
الصدور کأنها جمرة تحت رماد.
و لما خرج أمیرالمؤمنین (علیهالسلام) بالفواطم من مکة و هُنَّ: فاطمة الزهراء و فاطمة بنت أسد (أمأمیرالمؤمنین)و فاطمة بنت الزبیر بن عبدالمطلب، فلحقهم العدو، و اعترضهم فی أثناء الطریق للحیلولة دون الهجرة، و کان الموقف حرجاً، و استولی الرعب و الفزع علی قلوب الفواطم من الأعداء، و کادت أن تقع هناک کارثة أو کوارث لولا حفظ الله و عنایته، ثم بسالة الإمام علی و بطولته المشهورة، و کفاهم الله شر الأعداء،و نجی علی و الفواطم بقدرة الله تعالی.
وصلت الفواطم إلی المدینة، و قد کان رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) قد سبقهم إلیها، و کان ینتظرهم، و لما وصلوا دخل النبی المدینة و نزل فی دار أبیأیوب الأنصاری، و التحقت به ابنته فاطمة الزهراء، و نزلت علی أُمأبی أیوب الأنصاری.
کانت السیدة الزهراء تعیش تحت ظل والدها الرسول فی المدینة بعد أن مرَّت بها عواصف شدیدة و حوادث مؤلمة، من موت أُمها خدیجة و هجرة أبیها الرسول من وطنه و مسقط رأْسه، و هجوم الأعداء علی الدار، و هجرتها من مکة إلی المدینة، و مطاردة الأعداء لها،
فهل انتهت تلک الحوادث و المصائب؟
کلا، بل کانت تلک القضایا بدایة مآسی أخری، و کوارث متسلسلة متعاقبة، إذ ما مضت سنة واحدة علی الهجرة إلا و المشرکون یجتمعون فی مکة و یقصدون التوجه إلی المدینة لمحاربة الرسول و المسلمین.
فنزل جبرئیل و أخبر النبی بالمؤامرة، فخرج (صلی الله علیه و آله و سلم) بالمسلمین من أهل المدینة و بمن التحق به من المهاجرین من أهل مکة، خرج بهم لیستقبل العدو فی أثناء الطریق قبل وصولهم الی المدینة، فوصلوا
إلی منطقة بین المدینة و مکة یقال لها:بدر.
و هناک التقوا بالمشرکین، و کان عدد المشرکین ثلاثة أضعاف المسلمین، و لکن کانت الغلبة و الانتصار للمسلمین و الهزیمة والاندحار للمشرکین، فرجع النبی إلی المدینة مظفَّراً منصوراً.