جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فاطمة الزهراء و العلم

زمان مطالعه: 5 دقیقه

لقد عرفت- من مجموع الأحادیث الماضیه- أن السیده الزهراء (علیها‏السلام) کانت أقرب انسان الی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و أن اتصالها و ارتباطها بالنبی هو اتصال الجزء بالکل، و ارتباط بعض الشی‏ء بالبعض الآخر، فالحب و العطف و الانسجام و العلاقات الودّیة قد بلغت إلی أقصی درجة..

فلا عجب إذا کان رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) یعلم ابنته أفضل الأعمال، و یرشدها إلی أحسن الأخلاق، و یفیض علیها أحسن المعارف و أرقاها.

و الزهراء (علیهاالسلام) تتلقی تلک العلوم الربانیة من ذلک النبع العذب الزلال، و تمتص رحیق الحقیقة من مهبط الوحی، فیمتلأ قلبها الواعی الواسع بأنواع الحکمة، و یساعدها عقلها الوقّاد، و ذکاؤها المفرط علی فهم المعانی و درک المفاهیم، و حفظ المطالب علی أتمّ وجه و أکمل صورة.

لقد سمعتْ من أبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) الکثیر الکثیر من العلوم، و تعلّمت منه القسط الوافر من الأحکام و الأدعیة و الأخلاق و الحِکَم. هذا کله… بالاضافه الی ما ألهمها الله تعالی من العلم و المعرفه.

و قد مر علیک بعض التفصیل عند التحدث عن اسمها: «المحدثه».

و روی جابر بن عبدالله الأنصاری عن رسول‏الله (صلی الله علیه

و آله و سلم) انه قال: «إن الله جعل علیاً و زوجته و أبناءه حجج الله علی خلقه، و هم أبواب العلم فی امتی، من اهتدی بهم هدی الی صراط مستقیم(1)

و لکن المؤسف حقاً انه قد روی عنها القلیل، حسب ظروفها الخاصة و لما ستعرفه قریباً.

و لو کانت الزهراء (علیهاالسلام) تعیش أکثر مما عاشت- مع فسح المجال أمامها لملأت الدنیا علماً و ثقافة و معرفة.

و لیس هذا ادّعاءاً فارغاً، بل هو الواقع الذی لا شک فیه.

فقد وجدت السیدة الزهراء المجال فی حیاتها ساعتین فقط: ساعةً خطبت فیها فی مسجد أبیها رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و ساعةً خطبت فی بیتها فی جمع النساء اللاتی حضرن لعیادتها.

و ستعرف قریباً مدی مواهبها وسعة اطلاعها، و کثرة معلوماتها و مقدار قدرتها علی الأداء و الشرح و البیان.

ولکنها- أسفی علیها- ما عاشت إلا یسیراً، و قد عرفت تاریخ میلادها و ستعرف تاریخ وفاتها، و ستعرف أنها ماتت و لم تبلغ العشرین من العمر!!

فما تقول لو کانت الزهراء تعیش حتی تبلغ الخمسین و الستین من العمر مع فسح المجال؟!

لکانت تترک للامه الاسلامیه أعظم ثروه فکریه و علمیه فی شتی المواضیع و الفنون!!

و لکن…؟!

أیها القاریء الکریم: إلیک الآن بعض ما روی عنها من الأحادیث الشریفه:

1- عن تفسیر الإمام العسکری (علیه‏السلام) قال: حضرت امرأة عند الصدیقة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) فقالت: إن لی والدة ضعیفة و قد لبس- أی: اشتبه-علیها فی أمر صلاتها شی‏ء، و قد بعثتنی إلیک أسألکِ… فأجابتها فاطمة (علیهاالسلام) عن ذلک، فثنّت(2) فأجابت: (الزهراء)، ثم ثلثت إلی أن عشرت(3) فأجابت، ثم خجلت من الکثرة فقالت: لا أشقّ علیکِ یا ابنة رسول‏الله.

قالت فاطمة: هاتی و سلی عما بدا لکِ، أرأیت من اکتُرِیَ (أی استؤجِر) یوماً یصعد إلی سطح بحمل ثقیل، و کراه (أی أجرته) مائة ألف دینار یثقل علیه؟

فقالت: لا.

فقالت: أکتُریتُ أنا لکل مسألة بأکثر من ملی‏ء ما بین الثری إلی العرش لؤلؤاً، فأحری أن لا یثقل علیَّ سمعت أبی (صلی الله علیه و آله و سلم) یقول: إن علماء شیعتنا یُحشرون، فیُخلع علیهم من خلع الکرامات علی قدر کثرة علومهم و جِدّهم فی إرشاد عبادالله حتی یخلع علی الواحد منهم ألف ألف حلّة من نور.

ثم ینادی منادی ربنا (عز و جل): أیها الکافلون لأیتام محمد (صلی الله علیه و آله وسلم) الناعشون لهم عند انقطاعهم عن آبائهم الذین هم أئمتهم، هؤلاء تلامذتکم و الأیتام الذین کفلتموهم و نعشتموهم، فاخلعوا

علیهم خلع العلوم فی الدنیا، فیخلعون علی کل واحد من أولئک الأیتام- علی قدر ما أخذو عنهم من العلوم، حتی ان فیهم- یعنی فی الأیتام- کمن یُخلع علیه مائة ألف خلعة، و کذلک یخلع هؤلاء الأیتام علی من تعلّم منهم.

ثم إن الله تعالی یقول: أعیدوا علی هؤلاء العلماء الکافلین للأیتام، حتی تتموا لهم خلعهم، و تضعّفوها لهم، فیتمّ لهم ما کان لهم قبل أن یخلعوا علیهم و یضاعف لهم، و کذلک من یلیهم ممن خلع علی من یلیهم.

ثم قالت فاطمة (علیهاالسلام): (یا أمة الله إن سلکةً من تلک الخِلَع لأفضل مما طلعت علیه الشمس ألف ألف مرة»(4)

2- و عن دعوات الراوندی عن سوید بن غفلة قال: أصابت علیّاً (علیه‏السلام) شدّة، فأتت فاطمة (علیهاالسلام) رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فدقّت الباب،فقال: أسمع حسّ حبیبتی بالباب یا أم‏أیمن قومی و انظری! ففتحت لها الباب فدخلت.

فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): لقد جئتِینا فی وقت ما کنتِ تأتینا فی مثله؟فقالت فاطمة: یا رسول‏الله ما طعام الملائکة عند ربنا؟

فقال: التحمید.

فقالت: ما طعامنا؟

فقال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم): و الذی نفسی بیده ما اقتبس فی آل محمد شهرٍاً ناراً(5) و أعلمک خمس کلمات علّمنیهن جبرئیل (علیه‏السلام)

قالت: یا رسول‏الله ما الخمس کلمات؟

قال: «یا رب الأولین و الآخرین و یا ذا القوة المتین و یا راحم المساکین و یا أرحم الراحمین».

فرجعتْ فلما أبصرها علی (علیه‏السلام) قال: بأبی أنت و أمی ما وراءک یا فاطمة؟قالت: ذهبت للدنیا و جئت للآخرة!

فقال علی: خیر أمامک، خیر أمامکِ.

3- و فی الکافی عن الإمام الصادق (علیه‏السلام) قال: جاءت فاطمة تشکو إلی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) بعض أمرها، فأعطاها رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) کَربةً(6) و قال: تعلّمی ما فیها، و إذا فیها: من کان یؤمن بالله و الیوم الآخر فلا یؤذ جاره، و من کان یؤمن بالله و الیوم الآخر فلیکرم ضیفه و من کان یؤمن بالله و الیوم الآخر فلیقل خیراً أو لیسکت.

4- و قالت فاطمه (علیها‏السلام): من اصعد الی الله خالص عبادته، اهبط الله الیه أفضل مصلحته(7)

5- و عن فاطمه بنت رسول‏الله قالت: سمعت أبی‏رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم)- فی مرضه الذی قبض فیه -یقول- و قد امتلأت الحجره من أصحابه-: أیها الناس یوشک أن اقبض قبضاً یسیراً، و قد قدمت إلیکم القول معذره الیکم، ألا انی مخلف فیکم: کتاب ربی (عز و جل)، و عترتی أهل‏بیتی.

ثم أخذ بید علیٍ فقال: هذا علی مع القرآن، و القرآن مع علی، لایفترقان حتی یردا علی الحوض، فاسألکم ما تخلفونی فیهما.

قال القندوزی الحنفی: روی هذاالحدیث ثلاثون صحابیاً، و ان کثیراً من طرقه صحیح و حسن.(8)

6- و قالت (علیهاالسلام): قال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) «من تختم بالعقیق لم یزل یری خیراً»(9)

7- و عن فاطمه بنت رسول‏الله قالت:ما یصنع الصائم بصیام اذالم یصن لسانه و سمعه و بصره و جوارحه؟!(10)

8- و روی عن الشهید زیدبن علی بن الحسین عن آبائه (علیهم‏السلام) عن فاطمه بنت النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) قالت: سمعت النبی یقول:«ان فی الجمعه لساعه لا یوافقها رجل مسلم یسأل الله (عز و جل) فیها خیراً إلا أعطاه إیاها».

قالت فقلت:یارسول‏الله أی ساعه هذه؟

قال:اذا تدلی نصف عین الشمس للغروب».

قال: و کانت فاطمه (علیه‏السلام) تقول لخادمها:اصعدی علی السطح، فاذا رأیت نصف عین الشمس قد تدلی للغروب فاعلمینی حتی ادعو(11)

9- و روی حسن بن حسن عن امه فاطمه بنت الحسین، عن فاطمه الکبری بنت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) قالت:قال رسول‏الله:

«لایلو من إلا نفسه من بات و فی یده غمر»(12)

10- و روی عن عبدالله بن الحسن عن أبیه عن فاطمه الکبری (علیهاالسلام) قالت:قال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم): ما التقی جندان ظالمان الا تخلی الله عنهما، و لم یبال ایها غلب، و ما التقی جندان ظالمان إلا کانت الدائره اعتاهما»(13)

11- وعن فاطمه بنت الحسین عن فاطمه الکبری (علیهاالسلام) قالت: قال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم): «کل بنی ام‏ینتمون الی عصبتهم،الاّ ولد فاطمة فانی أنا أبوهم و عصبتهم»(14)

أقول: عصبه جمع عاصب، مثل: طلبه جمع طالب، و عصبه الرجل: بنوه و قرابته لأبیه، و إنما سموا عصبه لأنهم عصبوا به، أی: احاطوا به.


1) شواهد التنزیل للحسکانی الحنفی ج 1 ص 58.

2) أی: جاءت المرأة مرة ثانیة أو سألت مره اخری.

3) أی: جاءت مرة عاشرة، أو: سألت عشر مرات.

4) بحارالأنوار کتاب العلم عن تفسیر الإمام العسکری (علیه‏السلام).

5) أی: ما اشتعلت نار للطبخ فی بیوت رسول‏الله منذ شهر.

6) کربه: اصل السعف، و قیل: ما یبقی فی اصوله فی النخله.

7) بحارالأنوار ج 71 ص 184.

8) ینابیع الموده للقندوزی الحنفی ص 40.

9) أمالی الطوسی ج 1 ص 318.

10) مستدرک الوسائل کتاب الصوم.

11) دلائل الامامه للطبری ص 5، و رواه فی معانی الأخبارص 399 باختلاف یسیر.

12) الغمر: الدسم و الزهومه من اللحم، و الحدیث فی کتاب کشف الغمه ج 1 ص 554.

13) کشف الغمه ج 1 ص 553.

14) بحارالأنوار ج 43 ص 228.