قال الله تبارک و تعالی:
«إن الأبرار یشربون من کأس کان مزاجها کافوراً، عینا یشرب بها عبادالله یفجرونها تفجیراً إلی قوله: و کان سعیکم مشکوراً».(1) نزلت هذه الآیات حینما تصدّقت السیدة فاطمة الزهراء و زوجها الإمام أمیرالمؤمنین و ولداها الإمامان: الحسن و الحسین (علیهمالسلام». و قد ذکر الواحدی فی کتابه (البسیط) و الثعلبی فی تفسیره الکبیر و أبوالمؤید موفق فی کتاب الفضائل و غیرهم ان الآیات نزلت فی علی و فاطمة و الحسن و الحسین (علیهمالسلام).
و نکتفی هنا بما ذکره الزمخشری فی تفسیره (الکشاف) ما لفظه: و عن ابن عباس (رض): إن الحسن و الحسین مرضا. فعادهما رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی ناس معه فقالوا: یا أباالحسن لو نذرت علی و لدیک. فنذر علی و فاطمة و فضة (جاریة لهما): إن برئا (الحسن و الحسین) مما بهما أن یصوموا ثلاثة أیام. فشفیا، و ما معهم شیء (طعام) فاستقرض علی من شمعون الخیبری الیهودی ثلاثة أصوع من شعیر، فطحنت فاطمة صاعاً و اختبزت خمسة أقراص علی عددهم فوضعوها بین أیدیهم لیفطروا، فوقف علیهم سائل فقال: السلام علیکم أهلبیت محمد، مسکین من
مساکین المسلمین، أطعمونی أطعمکم الله من موائد الجنة. فآثروه و باتوا لم یذوقوا إلاَّ الماء، و أصبحوا صیاماً، فلما أمسوا و وضعوا الطعام بین أیدیهم وقف علیهم یتیم فآثروه. و وقف علیهم أسیر فی الثالثة ففعلوا مثل ذلک. فلما أصبحوا أخذ علی (رض) بید الحسن و الحسین. و أقبلوا إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فلما أبصرهم و هم یرتعشون کالفراخ من شدة الجوع قال: ما أشدَّ ما یسؤونی ما أری بکم.
و قام فانطلق معهم فرأی فاطمة فی محرابها قد التصق بطنها بظهرها، و غارت عیناها فساءه ذلک، فنزل جبرئیل (علیهالسلام) و قال: خذها یا محمد، هنَّاک الله فی أهلبیتک. فأقرأه السورة.
و أما تفسیر الآیات مع رعایة الاختصار و الإیجاز:
«إن الأبرار» الأبرار: جمع بارّ أو برّ، و هم علی و فاطمة و الحسن و الحسین (علیهمالسلام) «یشربون من کأس» هی الزجاجة إذا کان فیها الشراب أو المراد من الکأس نفس الشراب لا الزجاجة «کان مزاجها» الذی تمزج به من عین فی الجنة تسمی «کافوراً» لأن ماءها فی بیاض الکافور و برودته لا فی خواصه و آثاره، و من الممکن أن کافور اسم عین فی الجنة بدلیل قوله تعالی «عیناً» کأنها عطف أو بدل من کافور أی تفسیر له «یشرب بها عباد الله» الکاملون فی العبادة الذین ذکر هم فی کتابه «و عباد الرحمن الذین یمشون علی الأرض هوناً و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً و الذین یبیتون لربهم سجداً و قیاماً» إلی آخر الآیات الدالة علی الصفات الکاملة.
«یفجرونها» یجرونها حیث شاءوا (تفجیراً» سهلاً یسیراً «یوفون بالنذر» إنهم استحقوا هذا الجزاء بسبب وفائهم بالنذر، لأن النذر هو ما
یوجبه الإنسان علی نفسه فإذا و فی بالنذر فهو بما أوجب الله علیه کان أوفی «و یخافون یوماً کان شره مستطیراً» منتشراً «و یطعمون الطعام علی حبه» أی بالرغم من حبِّهم للطعام لشدَّة جوعهم بسبب الصوم، و قیل «علی حبه» أی حب الله و قربةً إلیه «مسکیناً و یتیماً و أسیراً» کل ذلک حباً للخیر و إیثاراً علی أنفسهم، و إشفاقاً علی المسکین و رأفة بالیتیم و عطفاً علی الأسیر «إنما نطعمکم لوجه الله لا نرید منکم جزاءً» بفعل تفعلونه «و لا شکوراً» بقول تقولونه.
قال مجاهد: إنهم لم یقولوا حین أطعموا الطعام شیئاً، و إنما علمه الله منهم فأثنی به علیهم.
«انا نخاف من ربنا یوماً عبوساً قمطریراً» شدید العبوس تشبیهاً له فی تخویفه بالأسد العبوس أو الحاکم المتنمر العبوس.
«فوقاهم الله شر ذلک الیوم» تأمیناً لهم من شره و ضره «و لقَّاهم نضرةً» فی وجوههم «و سروراً» فی قلوبهم «و جزاهم بما صبروا» علی الإیثار مع شدة الجوع «جنة و حریراً» ثم ذکر الله أحوالهم فی الجنة «متکئین فیها علی الارائک» فی منتهی الراحة و الرفاهیة «لا یرون فیها شمساً» یؤذی حرّها «و لا زمهریراً» یؤذی برده.
«و دانیة علیهم ظلالها و ذلّلت قطوفها تذلیلاً» یسهل علیهم اقتطاف فواکه الجنة «و یطاف علیهم بآنیة من فضة و أکواب» خلقها الله بارادته «کانت قواریراً قواریر من فضة قدَّروها تقدیراً» علی حسب ما تشتهی أنفسهم و تتمنی قلوبهم فی التکیف بالکیفیات المخصوصة… إلی آخر السورة التی فی وصف نعم الجنة و نعیمها و عیون تسمی زنجبیلاً و سلسبیلا.
و الخدم الذین یخدمونهم و المُلک الکبیر الذی یکون لهم مع النعیم و الملابس
الخُضر من الإستبرق، و الزینة التی یتزینون بها، و الشراب الطهور الذی یشربونه.
و العجیب ان الله تعالی ذکر فی هذه السورة الکثیر الکثیر من نعم الجنة، و لم یذکر- هنا- الحور العین، لأن الآیة نزلت فی حق علی و فاطمة و ولدیهما، فحفظ الله لفاطمة الزهراء جلالتها إذ لم یذکر- (عز و جل)- الحور العین کرامة لسیدة نساء العالمین.
1) سوره الدهر.