جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فاطمة الزهراء فی بیت الأحزان

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لا أعلم ماذا کان تأثیر بکاء السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) فی النفوس المریضة حتی شعروا بالإنزعاج؟!

و هل بکاء إمرأة جالسة فی بیتها یسلب الراحة من تلک الشخصیات الفذة!!؟

لقد اجتمع شیوخ أهل المدینة و أقبلوا إلی أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) و قالوا له: یا أباالحسن إن فاطمة تبکی اللیل و النهار فلا أحد منا یتهنأ بالنوم فی اللیل علی فُرشنا، و لا بالنهار لنا قرار علی أشغالنا و طلب معایشنا، و إنا نخبرک أن تسألها إما أن تبکی لیلاً أو نهاراً.

فأقبل الامام علی حتی دخل علی فاطمه الزهراء و هی لاتفیق من البکاء، و لا ینفع فیها العزاء فلما رأته سکنت هنیئه فقال لها: یا بنت رسول‏الله إن شیوخ المدینه یسألوننی أن أسألک إما أن تبکی أباک لیلاً و إما نهاراً.

فقالت: یا أباالحسن ما أقلّ مکثی بینهم! و ما أقرب مغیبی من بین أظهرهم، فوالله لا أسکت لیلاً و لا نهاراً، أو أُلحق بأبی رسول‏الله ) صلی الله علیه و آله و سلم).

فقال (علیه‏السلام): إفعلی یا بنت رسول‏الله ما بدا لکِ!(1)

نعم، إن شیوخ المدینة لا یعرفون حق رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و قدره و منزلته، فلو کانوا یعرفون ذلک لکانوا یشارکون ابنته

الوحیدة فی البکاء و یساعدونها فی ذرف الدموع علی أشرف میت و أعز فقید.

و یا لیتهم- حین لم یشارکوها و لم یساعدوها- کانوا یسکتون و لا یمنعونها عن البکاء علی مصائبها العظیمة.

و لکنهم معذورون، لأن السیاسة فرضت علیهم أن یمنعوا حبیبة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) عن البکاء علی سید الأنبیاء.

یحق للسیدة فاطمة أن تواصل البکاء علی تلک الفاجعة العظمی و الکارثة الکبری و لا تلبی طلب أُناس لهم غایات و أهداف یعلمها الله تعالی.

فبنی لها الإمام أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) بیتاً نازحاً عن المدینة سُمّی «بیت الأحزان»(2) و کانت إذا أصبحت قدّمت الحسن و الحسین أمامها، و خرجت إلی البقیع باکیة فلا تزال بین القبور باکیة، فإذا جاء اللیل أقبل أمیرالمؤمنین إلیها و ساقها بین یدیه إلی منزلها.

فلیتهنأ أُولئک المنزعجون عن بکاء فاطمة!! و لترتاح ضمائرهم، و لیناموا علی فُرشهم لیلاً نومة عمیقة هنیئة بدون أن یشعروا بالأذی من بکاء فاطمة العزیزة. و نری- هنا- الشعراء یشیرون إلی هذه المأساة التی یظهر فیها الجفاء بأسوء منظر.

یقول أحدهم:

منعوا البتول عن النیاحة إذ غدت++

تبکی أباها لیلها و نهارها

قالوا لها: قَرّی فقد آذیتنا++

أنّی؟ و قد سلب المصاب قرارها

و یقول الآخر:

و القائلین لفاطم: آذیتنا++

من طول نَوح دائمٍ و حنین

و قد رأی أحد علمائنا- و هو السید باقر الهندی- فی المنام الإمام المهدی المنتظر (علیه‏السلام) فقال له الإمام مشیراً إلی هذه المأساة:

أترانی اتخذتُ لا وعلاها++

بعد بیت الأحزان بیت سرور؟


1) بحارالأنوار ج 43.

2) قل السمهودی فی تاریخ المدینه ج 2 ص 95: ان الغزالی ذکر استحباب الصلاه فی مسجد فاطمه (علیها‏السلام) بالبقیع، و قال غیره: انه المعروف بـ «بیت الحزن» لأن فاطمه (علیها‏السلام) اقامت فیه أیام حزنها علی أبیها.