کانت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) قد بلغت من العمر تسع سنوات، و لکنها کانت تتمتّع بالنمو الجسمی، بل الکمال الجسمانی، و کانت تمتاز من صغر سنِّها بالنضج الفکری و الرشد العقلی المبکر، و قد وهب الله لها العقل الکامل و الذهن الوقاد، و الذکاء الذی لا یوصف، و لها أوفر نصیب من الحسن و الجمال و الملاحة، خلقةً و وارثة، فمواهبها کثیرة و فوقالعادة و فضائلها الموروثة و المکتسبة تمتاز عن کل أنثی و عن کل ابن أنثی.
و أما ثقافتها الدینیة و الأدبیة فحدِّث و لا حرج، و سیتضح لک أنها أعلم امرأة و أفضلها فی العالم کله، و لم یشهد التاریخ إمرأة حازت الثقافة و العلم و الأدب بهذا المستوی، مع العلم أنها لم تدخل فی مدرسة و لم تتخرج من کلیة سوی مدرسة النبوة و کلیة الوحی و الرسالة.
فلا عجب إذا خطبها مشاهیر أصحاب النبی، (صلی الله علیه و آله و سلم) و کان النبی یعتذر إلیهم و یقول: أمرها إلی ربها، إنشاء أن یزوِّجها زوَّجها.
و روی شعیب بن سعد المصری فی (الروض الفائق): (فلما استنارت فی سماء الرسالة شمس جمالها، و تم فی أفق الجلالة بدر کمالها، إمتدت إلیها مطالع الأفکار و تمنّت النظر إلی حسنها أبصار الأخیار، و خطبها سادات المهاجرین و الأنصار، ردَّهم (المخصوص من الله بالرضا) و قال: إنی
أنتظر بها القضاء.
و خطبها أبوبکر و عمر فقال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): إنها صغیرةِ(1) و خطبها عبدالرحمن بن عوف، فلم یجبه النبی بل أعرض عنه.
بعد الانتباه إلی هذه الجملة و هی قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): (أنها صغیرة) یتضح لنا أیضاً تزویر الأقوال المرویة بولادتها قبل المبعث بخمس سنین،إذ لو کان الأمر هکذا لکان عمرها یومذاک ثمانیة عشر سنة کما صرح بذالک بعض هؤلاء، والبنت التی عمرها ثمانیة عشر سنه کیف تکون صغیرة؟ و قد تزوَّج رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) عائشة و عمرها علی أکثر التقادیر عشر سنوات، و لم یعتبرها الرسول صغیرة فکیف تکون ابنته الشابة صغیرة لا تصلح للزواج؟
ثم لو کان الأمر کما یزعمون و إنها ولدت قبل المبعث بخمس سنین لکان عمرها یوم کانت فی مکة- قبل الهجرة- بین السادسة عشر و السابعة عشر، و هذه الفترة من العمر أحسن أوقات الزواج، فکیف لم یخطبها أحد فی مکة، لا من بنیهاشم و لا من غیرهم بل لم یُسمع أنها کانت فی مظنة الخطبة و الزواج؟؟
و قد روی علی بن المتقی فی کتابه: (کنز العمال ج 2 ص 99) عن أنس بن مالک قال: جاء أبوبکر إلی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فقعد بین یدیه فقال:یا رسولالله قد علمت مناصحتی و قِدَمی فی الإسلام و أنی و أنی…
قال: و ما ذاک؟
قال: تزوجنی فاطمة.
فسکت عنه أو قال: فأعرض عنه، فرجع أبوبکر إلی عمر فقال: هلکتُ و أهلکت.
قال: و ما ذاک
قال: خطبت فاطمة إلی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فأعرض عنی.
قال عمر: مکانک حتی آتی النبی فأطلب منه مثل الذی طلبت.
فأتی عمر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فقعد بین یدیه فقال: یا رسولالله قد علمت مناصحتی و قِدَمی فی الإسلام و أنی و أنی…
قال: و ما ذاک؟
قال: تزوجنی فاطمة. فأعرض عنه، فرجع عمر إلی أبیبکر فقال: إنه ینتظر أمر الله فیها.
و روی الهیثمی فی (مجمع الزوائد): أن کُلاً من أبیبکر وعمر أمر ابنته أن تخطب فاطمة من رسولالله، فذکرت کل واحدة منهما فاطمة لأبیها، فأجابها رسولالله: حتی ینزل القضاء، فتمنَّت کل واحدة منهما أنهما لم تکن ذکرت للنبی شیئاً.
و لعل الرسول ما یکن یحب أن یصارحهم بأنه یدخرها لکفؤها، و ما أحب أن یصارحهم بأنهم لیسوا بأکفاء لها أو یفاجئهم بأن مستوی ابنته فوق المستویات.
کان الرسول یری أن تجری الأشیاء علی مجراها الطبیعی، و کان الإمام علی أمیرالمؤمنین (علیهالسلام) قد نزل فی بیت سعد بن معاذ (علی قول) منذ وصوله إلی المدینة، فجاء إلیه سعد بن معاذ و هو فی بعض بساتین المدینة و قال: ما یمنعک أن تخطب فاطمة من ابن عمک؟
و فی (منتخب العمال): إنطلق عمر إلی علی (رضیاللهعنه) فقال: ما یمنعک من فاطمة فقال:
أخشی أن لا یزوِّجنی!
قال: فإن لم یزوِّجک فمن یزوج؟ و أنت أقرب خلق الله إلیه.. إلی آخر کلامه.
إن علیاً لم یذکر فاطمة طیلة حیاته لأی أحد، و لم یذکر رغبته حیاءً من رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) ثم إن ظروفه الإقتصادیة یومذاک کانت قاسیة جدّاً، فما کان یملک من حطام الدنیا أموالاً و لا یملک فی المدینة داراً ولا عقاراً، فکیف یتزوج؟ و أین یتزوج؟ و أین یسکن؟
و لیست السیدة الزهراء بالمرأة التی یستهان بها فی زواجها!
و لکن، لما کان المقصود من الزواج تشکیل البیت الزوجی و تأْسیس الصرح العائلی، و فقد جاء الإسلام لیفتح الأغلال و التقالید التی حبست علی الناس سنّة الزواج، و شدّدت علیهم هذا الأمر الذی یعتبر من ضروریات الفطرة، و من لوازم نظام البقاء و الحیاة الزوجیة و العائلیة.
فقد أصبح الزواج- بفضل الإسلام- أمراً سهلاً مستسهلاً، فالتعصب القِبَلی و العنصری قد أشرف علی الزوال، و کان الرسول فی دَور التکوین، و هو القدوة و الأسوة للمسلمین، و حرکاته و سکناته، و أعماله و أفعاله ستکون حجة و دلیلاً عند المسلمین، فکان الرسول یحارب تقالید الجاهلیة و عادات الکفر باللسان والید، قولاً و فعلاً.
فقد أتاه علی یخطب منه ابنته فاطمة، و النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) له الولایة العامة علی جمیع المسلمین و المسلمات، و علی ابنته و من عداها، و لکنه (صلی الله علیه و آله و سلم) حفظ لفاطمة کرامتها، و لم یعلن موافقته للزواج قبل الاستئذان من فاطمة، و بعمله هذا أعلن أنه لابد من
موافقة البنت لأنها هی التی ترید أن تعیش مع زوجها، و تکون شریکة حیاته، و یکون شریک حیاتها.
إن تزویج البنت بغیر إذنها أو موافقتها إهدار لکرامتها و تحقیر لنفسیتها، و تحطیم لشخصیتها، و تصریح عملی لها أنها لا یحق لها إبداء رأیها حول انتخاب الزوج فکأنها بهیمة أو داجنة تباع و توهب بلا إذن منها أو موافقة.
فقال الرسول: یا علی قد ذکرها قبلک رجال، فذکرت ذلک لها، فرأیت الکراهة فی وجهها، و لکن علی رِسلک حتی أخرج إلیک.
فقام (صلی الله علیه و آله و سلم) و ترک علیاً جالساً ینتظر النتیجة. و دخل علی ابنته فاطمة، و أخبرها بأن علیاً جاء یطلب یدها؛
ربما یحتاج الأب إلی أن یخبر ابنته عمن جاء یخطبها و یذکر لها أوصافه من حیث العمر والمهنة و بقیة الخصوصیات إذا لم یکن معروفاً، لتکون البنت علی علم و بصیرة.
و لکن هنا لا حاجة إلی ذلک، فعلیّ (علیهالسلام) أعرف من أن یعرّف، و فاطمة تعرف علیاً و تعرف سوابقه و مواهبه و فضائله، و لا تجهل شیئاً. فاکتفی الرسول بأن قال: یا فاطمة إن علی بن أبیطالب مَن قد عرفتِ قرابته و فضله و إسلامه، و إنی قد سألت ربی أن یزوِّجک خیر خلقه، و أحبَّهم إلیه، و قد ذکر عن أمرک شیئاً، فما ترین؟
فسکتت، و لم تولّ وجهها، و لم یر فیها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) کراهة، فقام و هو قول: اللهأکبر! سکوتها إقرارها.
إعتبر الرسول سکوتها موافقة و رضی منها علی الزواج، إذ لا ینتظر من الفتاة البکر الحییّة (ذات الحیاء) أن تصرّح بموافقتها، بل ینتظر منها التصریح بالمخالفة و الرفض عند عدم الموافقة، لأن الحیاء یمنع التصریح
بالموافقة، و لا یمنع التصریح بالرفض.
و رجع النبی إلی علی و هو ینتظره، فأخبره بالموافقة، و سئله عن مدی استعداده لاتخاذ التدابیر اللازمة لهذا الشأن، إذ لابد من الصداق شرعاًوعرفاً، وسیکون هذا الزواج مثالیاً نموذجیاً،ویکون له صدی و دویّ علی مر الأجیال، فلابدّ من رعایة جمیع جوانبه، و لا یصح إهمال أی ناحیة منه مع رعایة البساطة:
فقال النبی لعلی: هل معک شیء أزوجک به؟
فقال علی: فداک أبی و أمی! و الله لا یخفی علیک من أمری شیء، أملک سیفی و درعی و ناضحی!!(2) هذه ثروة الامام علی، و جمیع ما یملکه من حطام الدنیا و هو مقبل علی الزواج.
تلقّی الرسول کلامه بر حابة صدر، و قال:
یا علی! أما سیفک فلا غنی بک عنه، تجاهد به فی سبیلالله، و تقاتل به أعداء الله، و ناضحک تنضح به علی نخلک و أهلک، و تحمل علیه رحلک فی سفرک، و لکنی قد زوجتک بالدرع و رضیت بها منک، بِع الدرع و ائتنی بثمن!!
و کان علی (علیهالسلام) قد أصاب هذه الدرع من مغانم غزوة بدر- کان کما ذکره العسقلانی فی (الإصابة ج 4 ص 365) و قد کان النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) قد أعطاه إیاها، و کانت تسمَّی (الحطمیة) لأنها کانت تحطِّم السیوف أی تکسِّرها- کما فی کتاب لسان العرب….
فباع علی (علیهالسلام) الدرع بأربعمائة و ثمانین أو بخمسمائة
درهم، و جاء بالدراهم إلی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) و طرحها بین یدیه، و تمَّ الوفاق علی أن یکون ثمن الدرع صداقاً لأ شرف فتاة فی العالم، و أفضل أنثی فی الکون، و هی سیدة نساء العالمین، و بنت سید الأنبیاء و المرسلین و أشرف المخلوقین!!
لقد زوَّج رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) ابنته الطاهرة من خلیفته علی بن أبیطالب بهذه البساطة و السهولة لیفکِّک أغلال التقالید التی قیَّد الناس بها أنفسهم. لقد صنع رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) ما صنع لیقتدی به الناس الذین هم دونه فی الشرف و المنزلة بملایین الدرجات.
و زوَّج ابنته و هی سیدة نساء العالمین بمهر قلیل کی لا تستنکف الفتاة المسلمة أن تتزوج بمهر قلیل.
و غیر ذلک من الحِکَم و الفوائد التی لا مجال لذکرها هنا.
لقد جری کل هذا فی الأرض.أما فی السماء:
فقد حفظ الله تعالی لسیدة النساء کرامتها، فقد زوَّج الله فاطمة الزهراء من الامام علی بن أبیطالب قبل أن یزوِّجها أبوها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) من علی.
و لیس ذلک ببعید، فقد زوَّج الله من هی دون فاطمة الزهراء بدرجات و مراتب کثیرة، ألیس الله قد زوَّج زینب بنت جحش من رسولالله بقوله تعالی: «فلما قضی زید منها و طراً زوّجناکها».
ألیس الله قد زوج رسوله إمرأة مؤمنة و هبت نفسها للنبی؟
فما المانع أن ینعقد مجلس العقد أو حفلة القِران فی السموات العلی، و یحضرها الملائکة المقرّبون کما صرَّحت بذلک الأحادیث؟
کل ذلک کرامة لها و لأبیها، و بعلها و بنیها الذین سیولدون منها،
و هم حجج الله علی الخلق أجمعین.
کانت حفلة القِران التی أقیمت فی السماء الرابعة عند البیت المعمور وحیدة من نوعها فریدة بمزایاها، لم یشهد الکون مثلها، فقد اجتمع ملائکة السموات کلها فی السماء الرابعة و نُصب منبر الکرامة، و هو منبر من نور، و أوحی الله تعالی إلی مَلَکِ من ملائکة حُجُبه یقال له: (راحیل) أن یعلو ذلک المنبر، و أن یحمده بمحامده، و یمجِّده بتمجیده، و أن یثنی علیه بما هو أهله، و لیس فی الملائکة أحسن منطقاً و لا أحلی لغةً من راحیل المَلَک، فعلا المنبر و قال: «الحمد لله قبل أولیَّة الأولِّین، الباقی بعد فناء العالمین، نحمده إذ جعلنا ملائکة روحانیین، و بربوبیته مذعنین، و له علی ما أنعم علینا شاکرین، و حَجَب عنا النهم للشهوات، و جعل نهمتنا و شهوتنا فی تقدیسه و تسبیحه.
الباسط رحمته، الواهب نعمته، جلَّ عن إلحاد أهل الأرض من المشرکین و تعالی بعظمته عن إفک الملحدین ثم قال- بعد کلام-:
إختار الله الملک الجبار صفوة کرمه، و عبد عظمته لأمَته سیدة النساء، بنت خیر النبیین و سید المرسلین و إمام المتقین، فوصل حبله بحبل رجل من أهله، صاحبه المصدّق دعوته، المبادر إلی کلمته، علی الوَصول بفاطمة البتول إبنة الرسول.
ثم أعقبه جبرئیل عن الله تعالی قوله:
(الحمد ردائی، و العظمة کبریائی، و الخلق کلهم عبیدی و إمائی، زوّجت فاطمة أمَتی من علی صفوتی إشهدوا یا ملائکتی)(3) و قد روی هذا الحدیث جمع من علماء العامة منهم:
عبدالرحمن الصفوری فی (نزهة المجالس ج 2 ص 223) عن جابر بن عبدالله (رضی اللهعنه): قال: دخلت أمأیمن علی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) و هی تبکی، فسألها عن ذلک.
فقالت: دخل علیَّ رجل من الأنصار و قد زوَّج ابنته، و قد نثر علیها اللوز والسکر، فتذکرت تزویجک فاطمة و لم تنثر علیها شیئاً.
فقال: والذی بعثنی بالکرامة، و خصنی بالرسالة إن الله- لما زوج علیاً فاطمة- أمر الملائکة المقربین أن یحدقوا بالعرش، فیهم جبرئیل و میکائیل و إسرافیل، و أمر الطیور أن تغنی، فغنّت، ثم أمر شجرة طوبی أن تنثر علیهم اللؤلؤ الرطب مع الدر الأبیض مع الزبرجد الأخضر مع الیاقوت الأحمر.
و فی روایة: إن الزواج عند سدرة المنتهی و أوحی الله إلیها أن انثری ما علیک ، فنثرت الدر و الجوهر و المرجان.
و ذکر الحافظ أبونعیم فی (حلیة الأولیاء ج 5 ص 59): عن عبدالله بن مسعود:…ثم أمر الله شجرة الجنان فحملت الحلی و الحلل، ثم أمرها فنثرته علی الملائکة، فمن أخذ منهم شیئاً یومئذ أکثر مما أخذ غیره افتخر به إلی یوم القیامة.
و رواه جماعة کالخوارزمی فی (مقتل الحسین)، والعسقلانی فی (لسان المیزان) و(تهذیب التهذیب) والقندوزی فی (ینابیع المودة).
و فی (نزهة المجالس) عن أنس بن مالک، بینما النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فی المسجد إذ قال لعلیِّ: هذا جبرئیل أخبرنی أن الله قد زوَّجک فاطمة؛ و أشهد علی تزویجها أربعین ألف ملَک، و أوحی إلی شجرة طوبی أن أنثری علیهم الدرَّ و الیاقوت و الحلی و الحلل، فنثرت علیهم، فابتدرت الحورالعین یلتقطن من أطباق الدر و الیاقوت و الحلی و الحلل، فهم یتهادونه إلی یوم القیامة.
و رواه السیوطی فی (تحذیر الخواص).
و أجری الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) صیغة العقد فی المسجد و هو علی المنبر، بمرأی من المسلمین و مسمع.
و هکذا سنَّ رسولالله الإعلان و الإشهاد فی عقد النکاح، و کمیَّة الصداق کی یقتدی به المسلمون فلا یغالوا فی الصداق. و قال (صلی الله علیه و آله و سلم):«لا تغالوا فی الصداق فتکون عداوة».
و جعل النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) المهر الذی جرت علیه السنَّة خمسمائة درهم، و تزوَّج رسولالله بزوجاته بهذا المبلغ من الصداق و کذلک الأئمة من أهل البیت (علیهمالسلام) کانوا لا یتعدون هذا المبلغ فی الزواج. و نعود الی حدیثنا عن زواج السیده فاطمه:
فقد باع علیّ (علیهالسلام) الدرع، و جاء بالثمن إلی الرسول، فقسّم النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) المبلغ أثلاثاً: ثلثاً لشراء الأثاث والجهاز، و ثلثاً لشراء الطیب و العطر للزفاف، و ثلثاً ترکه أمانة عند أمسلمة ثم ردّه إلی علیٍ قبیل الزفاف إعانةً و مساعدة منه إلیه لطعام و لیمة الزفاف.
من الطبیعی أن زواج علی (علیهالسلام) من السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام)کان سبب هیاج الحسد و العداء فی بعض القلوب، و خاصة و أن بعضهم کان قد خطب فاطمة من أبیها فرفض طلبه، و أعرض عنه، فلا عجب إذا جاء إلی الرسول أناس من قریش فقالوا: إنک زوّجت علیاً بمهر خسیس فقال لهم: ما أنا زوّجت علیاً، و لکن الله زوَّجه لیلة أسری بی عند سدرة المنتهی… الی آخره(4)
و قال (صلی الله علیه و آله و سلم): إنما أنا بشر مثلکم، أتزوج فیکم و أزوِّجکم إلاَّ فاطمة، فإن تزویجها نزل من السماءِ(5)
و دفع الرسول شیئاً من المال لأبیبکر لیشتری لفاطمة متاعاً لبیتها الزوجی و بعث معه بلالاً، و سلمان لیُعیناه علی حمل ما یشتری، و قیل: أردفه بعمار بن یاسر و جماعة، و قال لأبیبکر: إشترِ بهذه الدراهم لابنتی ما یصلح لها فی بیتها.
قال أبوبکر: و کانت الدراهم التی أعطانیها ثلاثة وستین درهماً؛ فحضروا السوق فکانوا یعترضون الشیء مما یصلح، فکان ما اشتروه:
1- فراشان من خیش مصر، حشو أحدهما لیف، و حشو الآخر من جز الغنم.
2- نطع من أدم (جلد).
3- و سادة من أدم حشوها من لیف النخل.
4- عباءة خیبریة.
5- قربة للماء.
6- کیزان (جمع کوز) و جرار (جمع جرة) و عاء للماء.
7- مطهرة للماء مزفّتة.
8- ستر صوف رقیق.
9- قمیص بسبعة دراهم.
10- خمار بأربعة دراهم.
11- قطیفة سوداء.
12- سریر مزمّل بشریط.
13- أربعة مرافق من أدم الطائف حشوها إذخر (نبات معروف).
14- حصیر هجری.
15- رحی للید.
16- مخضب من نحاس.
17- قعب للبن.
18- شنٌّ للماء.
حتی إذا استکمل الشراء حمل أبوبکر بعض المتاع و حمل أصحاب رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) الباقی، فلما عرض المتاع علی رسولالله و کان فی حجرة أمسلمة جعل یقلّبه بیده و یقول: بارک الله لأهل البیت.
و فی روایة: رفع رأسه إلی السماء و قال: اللهم بارک لقوم جُلُّ آنیتهم الخزف.هذا جمیع الأناث و المتاع الذی إشتروه لإبنة سید الأنبیاء، و هی أشرف أنثی، و سیدة نساء العالمین.
نعم، إن السعادة الزوجیة لا تحصل عن طریق البذخ و الترف و السرف، فإن الملابس الفاخرة، والکراسی الثمینة، و الأحجار الکریمة و أوانی الذهب و الفضة، و الفرش الغالیة و الستائر القیمة، و القصور الشاهقة و السیارات الضخمة، و وسائل التنویر و التبرید و التدفئة، و غیرها لیست من أسباب السعادة الزوجیة التی یتصورها البسطاء من الناس.
فکم من إمرأة ترفل فی ثیابها و بدلاتها، و تجلس علی فراش و ثیر، و تتلألأ الحلی- المرصّع بالمجوهرات- علی جیدها و معصمیها، و شحمة أذنیها، و مع ذلک کله تشعر بأنها فی جحیم، و تعتبر نفسها شقیة فی الحیاة غیر سعیدة فی دنیاها.
و کم من إمرأة تعیش فی کوخ أو بیت متواضع، تطحن و تعجن و تخبز و تغسل و تکنس و ترضع و تتعب و تعیش بکل بساطة، محرومة عن مئات الوسائل مع ذلک تشعر بأنها سعیدة فی حیاتها، و کأن بیتها الصغیر الضیّق البسیط جنة عدن.
و نفس هذا الکلام یجری فی الرجال، فتری القصر المنیف المشیَّد الشامخ جحیماً علی الرجل، یدخله کرهاً، و کأنَّه فی قفص، و یحاول الخروج منه ساعة قبل ساعة.
و تری البیت المتواضع الحقیر یأوی إلیه الرجل بکل شوق و رغبة، و لا یحب مغادرة بیته حینما یری البیت الزوجی مبنیاً علی أسس السعادة و الخیر.
و لکن من الأسف أن ملایین الفتیان و الفتیات یتصورون أن السعادة الزوجیة و الحیاة السعیدة تحصل عن طریق الثروة و الأثریاء، و یعتبرون البساطة فی المعیشة من وسائل الشقاء و علائم الحرمان.
فیبقی هؤلاء المساکین غیر متزوجین و غیر متزوجات، ینتظرون السعادة الزوجیة تطرق باب دارهم!!
1) فضائل احمد بن حنبل، والنسائی فی الخصائص ص 31 و ابن الجوزی فی التذکره ص 316.
2) الناضح: البعیرالذی یحمل علیه الماء.
3) بحارالأنوار ج 43.
4) من لا یحضره الفقیه.
5) الکافی.