جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فاطمة الزهراء بعد وفاة الرسول

زمان مطالعه: 6 دقیقه

فی کل یوم من أیام الدنیا آباء یموتون، و بناتهم یُفجعن بهم، و یبکین فی مصابهم، و یحزنَّ لفقدهم إلاَّ أن نسبة الحزن و البکاء و ألم المصیبة تختلف باختلاف الآباء و البنات، و باختلاف العلاقات الودیة بین الأب و ابنته، فهناک العدد الکثیر من البنات اللاتی لا نصیب لهن من الآباء إلاّ الأبوة، فلا عطف و لا حنان و لا محبة، فکأنه لا معرفة بینهما و لا صلة.

و هناک آباء یمطرون بناتهم بالعطف و الدلال و الإحترام، و المحافظة علی البنت لئلا تنخدش عواطفها. و لئلا یحدث شی‏ء یمس بکرامتها.

و یجد الأب من ابنته نفس الشعور المتبادل و الإحترام و التقدیر.

و فی هذه الصورة تکون العلاقات الودیة بین الأب و ابنته و ثیقة جداً، و علی هذا تکون مصیبة الأب علی قلب ابنته ألیمة و عمیقة.

و قد مر علیک موقف رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) من ابنته الطاهرة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) و سوف یسهل علیک أن تدرک بأن علاقة السیدة فاطمة الزهراء بأبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و محبتها إیاه لم تکن بدافع الأبوة و النبوة فقط، بل کانت السیدة فاطمة تعتبره أباً عطوفاً، و والداً رؤفاً، شفیقاً رحیماً.

و فی الوقت نفسه تعتبره رسول‏الله، و سید الأنبیاء و المرسلین، فهی تحترم أباها کما تحترم المرأة المسلمة المؤمنه العارفة نبیّها، و تعظّمه أقصی

أنواع التعظیم، و أعلی درجات التفخیم و التجلیل.

و السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) أعلم إمرأة فی الإسلام، و أعرف أنثی بعظمة نبی الإسلام.

و بعد هذه المقدمة یتضح لنا أن مصیبة وفاة الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) سلبت عن ابنته البّارة کل قرار و استقرار، و کل هدوء و سکون.

فالزهراء تعرف عِظم المصاب، و مدی تأثیر الواقعة فی الموجودات کلها.

و هنا تحدثنا فضّة خادمة الزهراء عن الحزن المسیطر علی السیدة فاطمة بسبب وفاة أبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) قالت:

«و لما توفی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) افتجع له الصغیر و الکبیر، و کثر علیه البکاء، و عظُم رزؤه علی الأقرباء و الأصحاب و الأولیاء و الأحباب، و الغرباء و الأنساب.

و لم تلق إلاّ کل باکٍ و باکیة، و نادب و نادبة، و لم یکن فی أهل الأرض و الأصحاب و الأقرباء و الأحباب أشدّ حزناً و أعظم بکاءًاً و انتحاباً من السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) و کان حزنها یتجدد و یزید، و بکاؤها یشتد، فجلست سبعة أیام لا یهدأ لها أنین، و لا یسکن منها الحنین، و کل یوم کان بکاؤها أکثر من الیوم الذی قبله.

فلما کان الیوم الثامن أبدت ما کتمت من الحزن، فلم تطق صبراً، إذ خرجت و صرخت، و ضجَّ الناس بالبکاء، فتبادرت النسوة، و أطفئت المصابیح لکیلا تتبین وجوه النساء.

کانت السیدة فاطمة تنادی و تندب أباها قائلة:

وا أبتاه! وا صفیاه، وا محمداه! وا أباالقاسماه! وا ربیع الأرامل و الیتامی!مَن للقبلة و المصلّی؟

و مَن لا بنتک الوالهة الثکلی؟

ثم أقبلت تعثر فی أذیالها، و هی لا تبصر شیئاً من عبرتها، و من تواتر دمعتها،حتی دنت من قبر أبیها رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فلما نظرت إلی الحجرة و وقع طرفها علی المأذنة أغمی علیها، فتبادرت النسوة، فنضحن الماء علیها و علی صدرها، و جبینها حتی أفاقت، فقامت و هی تقول:

رُفعت قوتی، و خاننی جَلَدی، و شمت بی‏عدوی، و الکمد قاتلی. یا أبتاه بقیت و الهة وحیدة، و حیرانة فریدة.

فقد انخمد صوتی، و انقطع ظهری، و تنغَّص عیشی، و تکدَّر دهری. فما أجد- یا أبتاه- بعدک أنیساً لوحشتی، و لا راداً لدمعتی، و لا معیناً لضعفی، فقد فنی بعدک محکم التنزیل، و مهبط جبرئیل، و محل میکائیل.

انقلبت- بعدک- یا أبتاه الأسباب.

و تغلَّقت دونی الأبواب.

فأنا للدنیا بعدک قالیة، و علیک- ما تردّدت أنفاسی- باکیة.

لا ینفد شوقی إلیک، و لا حزنی علیک.

إنّ حزنی علیک حزن جدید++

و فؤادی و الله صبّ عنید

کل یوم یزید فیه شجونی++

و اکتیابی علیک لیس یبید

جلّ خطبی، فبان عنی عزائی++

فبکائی فی کل وقت جدید

إن قلباً علیک یألف صبراً++

أو عزاء فإنه لجلید

ثم نادت:

یا أبتاه، إنقطعت بک الدنیا بأنوارها، و ذوتْ زهرتها.

و کانت ببهجتک زاهرة.

یا أبتاه! لا زلت آسفة علیک إلی التلاق.

یا أبتاه! زال غمضی منذ حقَّ الفراق.

یا أبتاه! مَن للأرامل و المساکین؟

و مَن للأمة إلی یوم الدین؟

یا أبتاه! أمسینا بعدک من المستضعفین!

یا أبتاه! أصبحت الناس عنا معرضین!

و لقد کنَّا بک معظَّمین فی الناس غیر مستضعفین!

فأی دمعة لفراقک لا تنهمل!

و أی حزن بعدک لا یتصل؟

و أی جفن بعدک بالنوم یکتحل؟

و أنت ربیع الدین، و نور النبیین

فکیف بالجبال لا تمور؟ و للبحار بعدک لا تغور؟

و الأرض کیف لم تتزلزل؟

رُمیتُ- یا أبتاه- بالخطب الجلیل

و لم تکن الرزیة بالقلیل

و طُرِقتُ- یا أبتاه- بالمصاب العظیم، و بالفادح المهول

بکتک- یا أبتاه- الأملاک

و وقفتِ الأفلاک

فمنبرک بعدک مستوحش

و محرابک خال من مناجاتک

و قبرک فرِحٌ بمواراتک

و الجنة مشتاقة إلیک و إلی دعائک و صلاتک

یا أبتاه ما أعظم ظلمة مجالسک!!

فوا أسفاه علیک إلی أن أقدم عاجلاً علیک

و أُثکل أبوالحسن المؤتمن، أبوولدیک الحسن و الحسین.

و أخوک و ولیک، و حبیبک، و من ربیّته صغیراً و آخیته کبیراً.

و أحلی أحبابک و أصحابک إلیک

من کان منهم سابقاً و مهاجراً و ناصراً

و الثکل شاملنا! و البکاء قاتلنا! و الأسی لازمنا

ثم زفرت، و أنَّت أنیناً یخدش القلوب ثم قالت:

قلَّ صبری و بان عنی عزائی++

بعد فقدی لخاتم الأنبیاء

عین یا عین أسکبی الدمع سحاً++

و یک لا تبخلی بفیض الدماء

یا رسول الإله یا خیرة الله++

و کهف الأیتام و الضعفاء

قد بکتک الجبال و الوحش جمعاً++

و الطیر والأرض بعد بکی السماء

و بکاک الحجون و الرکن و المشـ++

ـعر-یا سیدی- مع البطحاء

و بکاک المحراب و الدرس++

للقرآن فی الصبح معلناً و المساء

و بکاک الإسلام إذ صار فی النا++

س غریباً من سائر الغرباء

لو تری المنبر الذی کنت تعلو++

ه علاه الظلام بعد الضیاء

یا إلهی عجّل وفاتی سریعاً++

(فلقد عِفْتُ الحیاة یا مولائی)

و أخذت فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) شیئاً من تراب قبر أبیها رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و جعلت تشمّه و هی تقول:

ماذا علی من شمّ تربة أحمد++

إن لا یشمّ مدی الزمان غوالیا

قل للمغیّب تحت أطباق الثری++

إن کنت تسمع صرختی و ندائیا

صُبَّت علیَّ مصائب لو أنها++

صُبَّت علی الأیام صرن لیالیا

قد کنت ذات حمی بظلّ محمد++

لا اخش من ضیم و کان حمیً لیا

فالیوم أخضع للذلیل و أتّقی++

ضیمی، و أدفع ظالمی بردائیا

فإذا بکت قمریة فی لیلها++

شجناً علی غصن بکیت صباحیا

فلأ جعلن الحزن بعدک مؤنسی++

و لأ جعلن الدمع فیک وِ شاحیا(1)

و روی زینی دحلان فی السیرة النبوة هذه الأبیات لها فی رثاء أبیها بعد دفنه (صلی الله علیه و آله و سلم):

إغبرَّ آفاق السماء و کوّرت++

شمس النهار و أظلم العصران

و الأرض من بعد النبی کئیبة++

أسفاً علیه کثیرة الرجفان

فلیبکه شرق البلاد و غربها++

و لیبکه مضر و کل یمانی

و لیبکه الطود المعظم جوّه++

و البیت ذو الأستار و الأرکان

یا خاتم الرسل المبارک ضوؤه++

صلّی علیک منزّل القرآن

ثم رجعت إلی منزلها، و أخذت بالبکاء و العویل.

و کانت (سلام‏الله‏علیها) معصبة الرأس، ناحلة الجسم، منهدّة الرکن، باکیة العین،محترقة القلب، یغشی علیها ساعة بعد ساعة.

و تقول لولدیها: أین أبوکما الذی کان یکرمکما و یحملکما مرة بعد مرة؟

أین أبوکما الذی کان أشد الناس شفقة علیکما، فلا یدعکما تمشیان علی الأرض؟

لا أراه یفتح هذا الباب أبداً، و لا یحملکما علی عاتقه، کما لم یزل یفعل بکما!!

و لما توفی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) امتنع بلال من الأذان قال:لا أؤذان لأحد بعد رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم).

و إن فاطمة (علیهاالسلام) قالت ذات یوم: إنی أشتهی أن أسمع

صوت مؤذن أبی (صلی الله علیه و آله و سلم) بالأذان.

فبلغ ذلک بلالاً فأخذ فی الأذان فلما قال: الله أکبر الله أکبر ذکرت أباها و أیامه، فلم تتمالک من البکاء.

فلما بلغ إلی قوله: أشهد أن محمداً رسول‏الله شهقت فاطمة (علیهاالسلام) و سقطت لوجهها و غشی علیها.

فقال الناس لبلال: أمسک یا بلال فقد فارقت إبنة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) الدنیا، و ظنوا أنها قد ماتت؟ فقطع أذانه، و لم یتمّه،

فأفاقت فاطمة (علیهاالسلام) و سألته أن یتمّ الأذان فلم یفعل و قال لها: یا سیدة النسوان إنی أخشی علیک مما تنزلینه بنفسک إذا سمعت صوتی بالأذان. فأعفته عن ذلکِ(2)

قال أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام): غسلت النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فی قمیصه. فکانت فاطمة تقول: أرنی القمیص. فإذا شمّته غشی علیها. فلما رأیت ذلک غیّبتهِ(3)

و روی عن الإمام جعفر صادق (علیه‏السلام) انه قال: عاشت فاطمه بعد رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) خمسه و سبعین یوماً، لم ترکا شرهً و لا ضاحکه،تأتی قبور الشهداء فی کل جمعه مرتین: الاثنین و الخمیس، فتقول: ها هنا کان رسول‏الله، و ها هنا کان المشرکون(4)

و عن محمود بن لبید قال: لما قبض رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم) کانت فاطمه (علیهاالسلام) تأتی قبور الشهداء و تأتی قبر حمزه

و تبکی هناک.

فلما کان فی بعض الأیام أتیت قبر حمزه فوجدتها تبکی هناک، فامهلتها حتی سکنت، فاتیتها و سلمت علیها و قلت: یا سیده النسوان قد-

و الله- قطعت نیاط قلبی من بکائک.

فقالت: یا أباعمرو، و یحق لی البکاء، فلقد اصبت بخیر الآباء: رسول‏الله.

و اشوقاه الی رسول‏الله.

ثم انشأت تقول:

اذا مات یوماً میت قل ذکره++

و ذکر أبی مذمات-والله- أکثر(5)

أقول: المستفاد من التاریخ و الأحادیث ان السیده‏فاطمه (علیهاالسلام) کانت تبکی- علی أبیها- فی بیتها، فلما منعوها عن البکاء، خرجت الی احد، فلما اشتد بها المرض صعب علیهاالخروج الی احد،فکانت تخرج الی البقیع و بیت الأحزان- کما ستقرأ ذلک-.


1) بحارالأنوار ج 43.

2) بحارالأنوار ج 43 عن من لا یحضره الفقیه.

3) مقتل الحسین للخوارزمی.

4) بحار الأنوار ج 43 ص 195 عن الکافی.

5) بیت الأحزان للقمی ص 141.