و دخلت علیها عائشه بنت طلحه فقالت: بأبی أنت و امی: ماالذی یبکیک؟
فقالت (علیهاالسلام) لها: اسائلتی عن هنه حلق بها الطائر و حفی بها السائر، و رفع الی السماء امرا، و رزئت فی الأرض خبرا؟!
إن قحیف تیم، و احیول عدی(1) جازیا أباالحسن فی السباق، حتی اذا تفریا بالخناق اسرا له الشنان(2) و طویاه الاعلان.
فلما خبا نور الدین، و قبض النبی الأمین، نطقا بفورهما، و نفثا بسورهما(3) و ادالا بفدک(4) فیالها لمن ملک.
انها عطیه الرب الأعلی للنجی الأوفی، و لقد نحلنیها (صلی الله علیه و آله و سلم) للصبیه السواغب من نجله و نسلی، و انها لبعلم الله و شهاده امینه.
فان انتزعا منی البلغه، و منعانی اللمظه، احتسبتها یوم الحشر زلفه، و لیجدنها آکلوها ساعره حمیم فی لظی جحیم(5)
1) قحیف تصغیر قحف، باعتبار أن أبابکر هو ابیقحافه، و قحافه مشتق من القحف و هو جرف ما فی الاناء من ثرید و غیره، فهو کنایه عن الجشع و الاکل و الشرب بنهم شدید/ لسان العرب- حرف الفاء. احیول: تصغیر احول، و هو الذی فی عینه حول أی: تغییر.
2) الشنان: البغضاء.
3) الفور: الغلیان و الاضطراب. نفث: تکلم، و منه: نفث الشیطان علی لسانه. السور- بفتح السین و الواو- حده الشیء و شدته.
4) ادالا: غلبا.
5) کتاب الأمالی للشیخ الطوسی ج 1 ص 207.