تعتبر السیده امسلمه من خیره زوجات رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی حیاته و بعد مماته.. فلم تؤذ النبی بکلامها أو تصرفاتها، و لم تتامر علیه مع ضراتها- کما حدث من بعضهن فی قصه المغافیر و نزول قوله تعالی: «یا أیها النبی لم تحرم ما أحل الله لک تبتغی مرضات أزواجک»-.
بل احسنت صحبته و معاشرته فی حیاته.
و بعد وفاته (صلی الله علیه و آله و سلم) کانت لها مواقف مشرفه و مشکوره تجاه آلرسولالله، و لم تنحرف عنهم فی خضم الأحداث التی عصفت بهذه الذریه الطاهره، بل وقفت موقف المدافع و المحامی و الناصر، و شارکتهم فی الآلام و الأحزان.
و لما مرضت السیده فاطمه (علیهاالسلام) دخلت علیها امسلمه عائدةً لها فقالت: کیف اصبحت عن لیتک(1) یا بنت رسول الله؟
قالت (علیهاالسلام): اصبحت بین کمد و کرب، فقد النبی و ظلم الوصی.
هتک- و الله- حجاب من اصبحت امامته مقتضیه، علی غیر ما شرع الله فی التنزیل،و سنها النبی فی التأویل، و لکنها احقاد بدریه، و ترات احدیه(2) کانت علیها قلوب النفاق متمکنه…» الی آخر کلامها (علیهاالسلام)(3)
و الجدیر بالذکر: ان السیده امسلمه هی الوحیده- من بین زوجات النبی- التی جاءت لزیاره فاطمه الزهراء (علیهاالسلام) و عیادتها و السؤال عن صحتها.
فأین کانت غیرها من الزوجات؟!
و لماذا لم یشارکنها فی الآلام- و هی البنت الوحیده لرسولالله-؟!
هذا… و سوف تقرأ أن السیده فاطمه أوصت الی أمیرالمؤمنین (علیهماالسلام) أن یخبر امسلمه بوفاتها.
1) و فی نسخه: علتک.
2) ترات: جمه تره- کعده-: الانتقام.
3) المناقب لابن شهر آشوب ج 2 ص 205.