و جاء ابوبکر و عمر عائدین لها و استأذنا علیها فأبت أن تأذن لهما، فحلف أبوبکر أن لا یظله سقف حتی یدخل علیها و یترضاها و بات لیلة فی البقیع لم یظله شیء فجاء عمر إلی أمیرالمؤمنین و قال له ان أبابکر شیخ رقیق القلب و له مع رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله صحبة فی الغار و أتینا فاطمة غیر مرة نرید الإذن علیها فأبت فإن رأیت أن تستأذن منها فأجابه علیهالسلام: و دخل علی فاطمة، فعرفها بما یرید الرجلان فأبت أن تأذن لهما فقال علیهالسلام: انی ضمنت لهما فقالت: البیت بیتک، والنساء تبع للرجال لا اُخالف علیک شیئاً فأدخلهما علیها.
و لما وقع بصرهما علیها سلّما فلم ترد علیهماالسلام.
فقال أبوبکر: یا بنت رسولاللّه انما أتیناک ابتغاء مرضاتک و اجتناب سخطلک، نسألک أن تغفری لنا، و تصفحی عما کان منا إلیک، قالت: لا اُکلمکما من رأسی کلمة واحدة حتی ألقی أبی و أشکو کما إلیه و أشکو صنیعکما و فعالکما و ما ارتکبتما منی، قال: انا جئنا معتذرین مبتغین مرضاتک فاغفری واصفحی عنا و لا تؤاخذینا بما کان منا.
فالتفتت إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام و قالت: انی لا اُکلمهما کلمة حتی أسألهما عن شیء سمعاه من رسولاللّه فإن صدّقانی رأیت رأیی فقالا: سلی انا لا نقول إلا الحق، فقالت: انشدکما باللّه هل سمعتما رسولاللّه صلّی اللّه علیه و اله یقول: فاطمة بضعة منی و أنا منها من آذاها فد آذانی فقد آذی اللّه و من آذاها بعد موتی کان کمن آذاها فی حیاتی و من آذاها فی حیاتی کان کمن آذاها بعد موتی.
قالا: اللّهم نعم.
فقالت: اللّهم انی اشهدک انهما آذیانی، واللّه لا اُکلمکما من رأسی کلمة واحدة حتی ألقی ربی و أشکو کما إلیه بما صنعتما بی و ارتکبتما منی.
فدعا أبوبکر بالویل والثبور و قال: لیت اُمی لم تلدنی، فقال له عمر: عجباً للناس کیف ولّوک أمورهم و أنت شیخ قد خرفت تجزع لغضب امرأة و تفرح برضاها(1)
فقال أبوبکر: أنا عائذ باللّه من سخطه و سخطلک یا فاطمة.
فقالت علیهاالسلام: واللّه لأدعونّ اللّه علیک عند کل صلاة اُصلّیها(2)
1) علل الشرایع للصدوق ص 73 باب 149.
2) الإمامة والسیاسة لابن قتیبة ج 1 ص 14.