جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علة تسمیتها بفاطمة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

الأخبار: الصحابة و التابعین

1- معانی الأخبار و علل الشرائع: القطان، عن السکری، عن الجوهری، عن مخدج بن عمیر الحنفی، عن بشیر بن ابراهیم الأنصاری، عن الأوزاعی، عن یحیی ابن أبی کثیر، عن أبیه، عن أبی هریره، قال:

انما سمیت فاطمة فاطمة لأن الله عز و جل فطم من أحبها من النار.(1)

2- المناقب لابن شهرآشوب: ابن شیرویه فی الفردوس، عن جابر الأنصاری: قال النبی صلی الله علیه و آله: انما سمیت ابنتی فاطمة لأن الله فطمها، و فطم محبیها من النار.(2)

استدراک

(1) تاریخ بغداد: (باسناده) عن ابن عباس قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله ابنتی فاطمة حوراء آدمیة، لم تحض و لم تطمث، و انما سماها «فاطمة» لأن الله فطمها و محبیها عن النار.(3)

الأئمة: أمیرالمؤمنین علیه‏السلام

3- المناقب لابن شهرآشوب: أبو علی السلامی فی تاریخه باسناده عن الأوزاعی، عن یحی بن أبی‏کثیر، عن أبی‏هریرة: قال علی علیه‏السلام:

انما سمیت فاطمة لأن الله فطم من أحبها عن النار.(4)

الباقر علیه‏السلام

4- علل الشرائع: ماجیلویه، عن محمد العطار، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن صالح بن عقبة، عن یزید بن عبدالملک، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال:

لما ولدت فاطمة علیهاالسلام أوحی الله عز و جل الی ملک فأنطق به لسان محمد صلی الله علیه و آله فسماها فاطمة.

ثم قال: انی فطمتک بالعلم(5) و فطمتک عن الطمث، ثم قال أبوجعفر علیه‏السلام:

والله لقد فطمها الله تبارک و تعالی بالعلم، و عن الطمث بالمیثاق.

مصباح الأنوار: عنه علیه‏السلام. (مثله).(6)

5- علل الشرائع: ابن المتوکل، عن سعد، عن ابی‏عیسی، عن محمد بن سنان، عن ابن مسکان، عن محمد بن مسلم الثقفی، قال:

سمعت أباجعفر علیه‏السلام یقول: لفاطمة علیهاالسلام وقفة علی باب جهنم، فاذا کان

یوم القیامة کتب بین عینی کل رجل: مؤمن أو کافر.

فیؤمر بمحب قد کثرت ذنوبه الی النار فتقرأ فاطمة علیهاالسلام بین عینیه محبا.

فتقول: الهی و سیدی سمیتنی فاطمة، و فطمت بی من تولانی و تولی ذریتی من النار، و وعدک الحق و أنت لاتخلف المیعاد.

فیقول الله عز و جل: صدقت یا فاطمة، انی سمیتک فاطمة و فطمت بک من أحبک و تولاک و أحب ذریتک و تولاهم من النار، و وعدی الحق، و أنا لا اخلف المیعاد، و انما أمرت بعبدی هذا الی النار لتشفعی فیه فاشفعک، و لیتبین لملائکتی و أنبیائی و رسلی و أهل الموقف موقفک منی، و مکانتک عندی، فمن قرأت بین عینیه مؤمنا فخذی بیده و أدخلیه الجنة.(7)

الصادق، عن أبیه، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

6- علل الشرائع: ابن الولید، عن أحمد بن علویة الاصفهانی، عن ابراهیم بن محمد الثقفی، عن جندل بن والق، عن محمد بن عمر البصری، عن جعفر بن محمد بن علی، عن أبیه علیهم‏السلام، قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: یا فاطمة أتدرین لم سمیت فاطمة؟

فقال علی علیه‏السلام: یا رسول‏الله لم سمیت؟

قال: لأنها فطمت هی و شیعتها من النار.(8)

مصباح الانوار: عنه علیه‏السلام (مثله).(9)

«وحده» عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

7- المناقب لابن شهراشوب: ابن بابویه فی کتاب مولد فاطمة، و الخرکوشی فی شرف النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و ابن بطة فی الابانة، عن الکلبی، عن جعفر بن محمد علیهماالسلام، قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله لعلی علیه‏السلام: هل تدری لم سمیت فاطمة؟

قال علی علیه‏السلام: لم سمیت فاطمة یا رسول‏الله؟

قال: لأنها فطمت هی و شیعتها من النار.(10)

«وحده»

8- علل الشرائع والخصال والأمالی للصدوق: فی حدیث یونس بن ظبیان المتقدم ذکره فی باب جوامع أسمائها صلوات الله علیها، عن الصادق علیه‏السلام:

أتدری أی شی‏ء تفسیر فاطمة؟

قلت: أخبرنی یا سیدی، قال: فطمت من الشر… الخبر.(11)

9- المناقب لابن شهراشوب: الصادق علیه‏السلام:

أتدری أی شی‏ء تفسیر فاطمة؟ قلت: أخبرنی یا سیدی، قال: فطمت من الشر.

و یقال: انما سمیت فاطمة لأنها فطمت عن الطمث.(12)

استدراک

(1) تفسیر فرات: محمد بن القاسم بن عبید معنعنا عن أبی عبدالله علیه‏السلام:

انما سمیت فاطمة لأن الخلق فطموا عن معرفتها.(13)

الکاظم علیه‏السلام

10- علل الشرائع: أبی، عن علی بن ابراهیم، عن الیقطینی، عن محمد بن زیاد مولی بنی‏هاشم قال: حدثنا شیخ لنا ثقة یقال له: نجیة بن اسحاق الفزاری، قال: حدثنا عبدالله بن الحسن بن الحسن قال: قال أبوالحسن علیه‏السلام:

لم سمیت فاطمة فاطمة؟ قلت: فرقا بینه و بین الأسماء.(14)

قال: ان ذلک لمن الأسماء، و لکن الاسم الذی سمیت به، أن الله(15) تبارک و تعالی علم ما کان قبل کونه، فعلم أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله یتزوج فی الأحیاء، و أنهم یطمعون فی وراثة هذا الأمر فیهم من قبله، فلما ولدت فاطمة سمها الله تبارک و تعالی فاطمة لما أخرج منها، و جعل فی ولدها فقطعهم عما طمعوا.

فبهذا سمیت فاطمة فاطمة، لأنها فطمت طمعهم، و معنی فطمت: قطعت.(16)

الرضا، و محمد بن علی الجواد علیهماالسلام

11- عیون أخبار الرضا: بالاسناد الی دارم قال: حدثنا علی بن موسی الرضا؛ و محمد بن علی علیهماالسلام قالا: سمعنا المأمون یحدث، عن الرشید، عن المهدی، عن المنصور، عن أبیه، عن جده، قال: قال ابن عباس لمعاویة:

أتدری لم سمیت فاطمة فاطمة؟ قال: لا.

قال: لأنها فطمت هی و شیعتها من النار، سمعت رسول‏الله صلی الله علیه و آله یقوله.(17)

الرضا، عن آبائه، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

12- أمالی الطوسی: جماعة، عن أبی‏المفضل، عن جعفر بن محمد العلوی، عن محمد بن علی بن الحسین بن زید، عن الرضا، عن آبائه، عن علی علیهم‏السلام، قال: سمعت رسول‏الله صلی الله علیه و آله

(یقول: انی) سمیت فاطمة لأن الله فطمها و ذریتها من النار، من لقی الله منهم بالتوحید، و الایمان بما جئت به.(18)

عن آبائه، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

13- عیون أخبار الرضا: بالأسانید الثلاثة عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام، قال قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

انی سمیت ابنتی فاطمة لأن الله عز و جل فطمها و فطم من أحبها من النار.

صحیفة الرضا: عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام (مثله).(19)

علی النقی، عن آبائه، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

14- أمالی الطوسی: الفحام، عن المنصوری، عن عم أبیه، عن أبی‏الحسن الثالث، عن آبائه علیهم‏السلام، قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

انما سمیت ابنتی فاطمة لأن الله عز و جل فطمها و فطم من أحبها من النار.(20)

أقول: قد مضت و ستأتی الأخبار فی أنه: قال النبی صلی الله علیه و آله لفاطمة:

شق الله لک یا فاطمة اسما من أسمائه، فهو الفاطر و أنت فاطمة، و شبهه.


1) 64 ح 14، العلل:178 ح 1 عنهما البحار:13:43 ح 8. و رواه فی بشارة المصطفی:123 عنه البحار:133:68 صدر ح 16. و رواه فی التحذیر:32. و ینابیع المودة:397، عن جواهر العقدین و فی آخره: «و ذریتها و محبیها»، و کنز العمال:13:94 ح 534، و مفتاح النجا:100 (مخطوط)، و نور الابصار:52، و تفسیر آیة المودة:30، و فی جواهر البحار:91:4 عنها الاحقاق:19:10 و ص 24.

2) 110:3، عنه البحار:16:43 ضمن ح 14. و رواه فی الفردوس:426:1 ح 1395، عنه ینابیع المودة:240 عن سلمان، و اسعاف الراغبین: 118، والصواعق المحرقة:230، و مشارق الانوار:107، و بشارة المصطفی:131، عنه البحار:133:68 ذ ح 16، و مقتل الحسین: 51:1، و فرائد السمطین: 57:2 ح 384 والتحذیر:32، بأسانیدهم عن علی علیه‏السلام. و اورده فی ینابیع المودة:259، و مودة القربی:101.و أخرجه فی آل محمد:150 ح 681 و ح 682 و فیه: «لأن الله فطمها و نجاها و ذریتها عن النار»، و ارشاد القلوب:232.و رواه المغازلی فی مناقبه:65 ح 62 عن الحسین بن علی علیهماالسلام.

3) 331:12 ح 6772، عنه کنز العمال:109:12 ح 3426 و منتخب کنز العمال:97:5، والتحذیر:32، و مفتاح النجا:100 (مخطوط). و أخرجه فی غالیة المواعظ:95، و الصواعق:96، و رشفة الصادی:47، و ذخائر العقبی:26، و أرجح المطالب:240 و 250 جمیعها من طریق النسائی. و أخرجه فی ینابیع المودة:194 و وسیلة المآل:78 و آل محمد:97 من طریق الغسانی. و أورده فی مرآة المؤمنین: 165 مرسلا.و رواه فی فرائد السمطین: 48:2 ح 379 عن ابن عباس. و فی نزهة المجالس:2:226، و المحاسن المجتمعة:188 والدرة الیتیمة:3، و الفیض القدیر:206:1، عنها الاحقاق:16:10 و ج 7:19، و أخرج ذیله عن مسند الرضا فی ذخائر العقبی:26.

4) 110:3، عنه البحار:15:43 ضمن ح 14.

5) بیان: فطمتک بالعلم: أی أرضعتک بالعلم تی استغنیت و فطمت، أو قطعتک عن الجهل بسبب العلم، أو جعلت فطامک من اللبن مقرونا بالعلم، کنایة عن کونها فی بدو فطرتها عالمة بالعلوم الربانیة.و علی التقادیر: کان الفاعل بمعنی المفعول، کالدافق بمعنی المدفوق.أو یقرأ علی بناء التفعیل: أی جعلتک قاطعة الناس من الجهل. وأر المعنی: لما فطمها من الجهل فهی تفطم الناس منه.والوجهان الأخیران یشکل اجراؤهما فی قوله: فطمتک عن الطمث الا بتکلف، بأن یجعل الطمث کنایة عن الأخلاق و الأفعال الذمیمة، أو یقال علی الثالث: لما فطمتک عن الأدناس الروحانیة والجسمانیة، فأنت تفطمین الناس عن الأدناس المعنویة. (منه ره).

6) 179 ح 4، مصباح الانوار:222 (مخطوط)، عنهما البحار:13:43 ح 9. و رواه فی الکافی:460:1 ح 6، و کشف الغمة:463:1 والمحتضر:132 و 138 والمختصر:172 و 218. و أخرجه فی أهل البیت:112، عنه الاحقاق:8:19.

7) 179:1 ح 6، عنه البحار:50:8 ح 58 و ج 14:43 ح 11. و أورده فی المحتضر:132.

8) بیان: لا یقال: المناسب علی ما ذکر فی وجه التسمیة ان تسمی مفطومة، اذ الفطم بمعنی القطع، یقال: فطمت الام صبیها، و فطمت الرجل عن عادته، و فطمت الحبل.لأنا نقول: کثیرا ما یجیی‏ء فاعل بمعنی مفعول، کقولهم: سر کاتم و مکان عامر، و کما قالوا فی قوله تعالی: «عیشة راضیة» (الحاقه:21)، «و ماء دافق» (الطارق:6).و یحتمل أن یکون ورد الفطم لازما ایضا. قال: الفیروزآبادی: أفطم السخلة: حان ان تفطم فاذا فطمت فهی فاطم و مفطومة و فطیم، انتهی.و یمکن ان یقال: انها فطمت نفسها و شیعتها عن النار و عن الشرور.و فطمت نفسها عن الطمث لکون السبب فی ذلک ما علم الله من محاسن افعالها و مکارم خصالها، فالاسناد مجازی. (منه ره).

9) 179:1 ح 5، مصباح الانوار:223 (مخطوط)، عنهما البحار:14:43 ح 10.و أورده فی المحتضر:132. و أخرجه فی ذخائر العقبی:26، و فضل آل البیت:51،و ینابیع المودة:194 و 269، و عمدة التحقیق: ص 15 من طریق الحافظ الدمشقی عن علی علیه‏السلام و ذکر فی ذیله قال: ان الله عزو جل قد فطمها و ذریتها من النار یوم القیامة.و رواه السمهودی فی الاشراق عنها الاحقاق:9:19، و أخرجه ابوعلم فی أهل البیت:112 و وسیلة المآل:87، و الأنوار المحمدیة:146، و مرآة المؤمنین: 165، و الدرة الیتیمة علی ما فی الاحقاق:10:19 و ذکر ذیله فی شرح الفقه الأکبر:123 عن الدمشقی.

10) 110:3، عنه البحار:15:43 ح 14. و أورده فی کشف الغمة:463:1.

11) 178:1 ح 3، الخصال:414 ح 3. الأمالی:474 ح 18، عنها البحار:10:43 ح 1.

12) 110:3، عنه البحار:16:43.

13) 218، عنه البحار:65:43 ذح 58. یأتی فی باب فضائلها و مناقبها ص 188 ذح 26.

14) بیان: قوله: فرقا بینه و بین الاسماء، لعله توهم ان هذا الاسم مما لم یسبقها الیه احد، فلذا سمیت به لئلا تشارکها فیه امرأة ممن مضی، فأجاب علیه‏السلام بأنه کان من الأسماء التی کانوا یسمون بها قبل. (منه ره).

15) بیان: قوله: «ان الله»، أی لأن الله. (منه ره).

16) 178:1 ح 2، عنه البحار:13:43 ح 7.

17) 72:2 ح 336، عنه البحار:12:43 ح 3.

18) 183:2، عنه البحار:18:43 ح 18.

19) 46:2 ح 174،صحیفة الرضا:89 ح 22، عنهما البحار:12:43 ح 4، و ج 133:68 ح 66 عن بشارة المصطفی:18 و 331. بثلاثة طرق (مثله). و رواه فی فرائد السمطین: 57:2 ح 384 (مثله).

20) 300:1، عنه البحار:15:43 ح 12. و رواه فی بشارة المصطفی:227 (مثله).