جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عظمة الرسول القائد

زمان مطالعه: 2 دقیقه

«ثمّ قبضه إلیه قبض رأفة و اختیار و رغبة و إیثار، فمحمّد صلی اللَّه علیه و آله و سلم عن تعب هذه الدار فی راحة، قد حُفَّ بالملائکة الأبرار و رضوان الربّ الغفّار و مجاورَة الملک الجبّار».

انظر إلی البلیغة کیف ترکت النعیم المادّی کلّه، و ملذوذات الحسّ حین أرادت أن تقرّض فردوس أبیها، و جنّته الخالدة؛ لأنّها رأت فی معانی أبیها العظیم ما یرتفع علی ذلک کلّه؛ و ما قیمة اللذة المادیة جنینیة کانت او دنیویة فی حساب محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم الروحی الذی لم یرتفع احد بالروح الإنسانیة کما ارتفع بها، و لم یبلغ بها أحد سواه أوجها المحمّدی (و لم یغذّها مصلح عداه بالعقیدة الإلهیة الکامله التی هی غایة العقول فی طیرانها الفکری والشوط الأخیر للطواف الإنسانی حول الحقیقة

المقدسة الذی یستقر عنده الضمیر و تطمئن إلیه الروح)(1)

فهو إذن: المربی الأکبر للروح، والقائد الفرید الذی سجّلت المعنویات الروحیة تحت رایته انتصارها الخالد علی القوی المادیة فی معرکتهما القائمة منذ بدأ العقل حیاته فی وسط المادّة.

و ما دام هو بطل المعرکة الفاصلة بین الروحیة و المادیة الذی خُتمت برسالته رسالات السماء فلا غَرْوَ أن یکون محور ذلک العالم الروحی الجبار، و هذا ما شاءت ان تقوله الزهراء حین قالت تصف الفردوس المحمدی: فمحمد عن تعب هذه الدنیا فی راحة، قد حف بالملائکة الأبرار فهو القطب أبداً فی الدنیا و الآخرة، غیر أنه فی الاولی متعب لأنّه القطب الذی یجاهد لیقیم دوره الحیاه الإنسانیه علیه، علی اسلوب خالد، و فی الاُخری مرتاح لأنّه المحور الذی یکهرب الحیاه الملائکیه بنوره، فتحف به الملائکة لتقدم بین یدیه آیات الحمد والثناء.

و ما دام النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم من الطراز الأسمی فلتکن جنّته علی غراره ملؤها الترف المادی بل هی فی أوضح معانیها الترف المعنوی- إن صح التعبیر- و ای ترف روحی أسمی من مجاورة الملک الجبّار والظفر برضوان الرب الغفار.

و هکذا و صفت الزهراء جنة ابیها فی جملتین، فاذا به القطب المتصل بمبدأ النور والشمس التی تحیط بها الملائکة فی دنیا النور.


1) نقلنا هذه الجملة عن کتابنا- العقیدة الإلهیة فی الإسلام.