أنائحة مثلی علی العرصة القفرا++
تعالی اقاسمک المناحة والذکری
حدیث الجوی یا ورق یرویه کلنا++
عن العبرة الوطفاء والکبد الحرا
کلانا کئیب یتبع النوح أنة++
اذا ما رعاها الصخر صدعت الصخرا
خذی لک شطراً من رسیس مبرّح++
ولی منه یا ذات الجناح ذری شطرا
خلا انها تبکی و ما فاض دمعها++
و أجریتها من مقلتی أدمعاً حمراً
فلا جمر أحشائی یخفف عبرتی++
و لا عبرتی فی صوبها تخمد الجمرا
و قائلة و هی الخلیة من جوی++
معرّسه أضحی الحیازم والصدرا
رویدک نهنه من غرامک و اتخذ++
شعاریک فی الخطب التجلد والصبرا
فقلت وراک فاتنی الصبر کله++
لرزء اُصیبت فیه فاطمة الزهرا
غداة تبدت مستباحا خباؤها++
و مهتوکة حجب الخفارة والسترا
علی حین لاعین النبی أمامها++
لتبصر ما عانته بضعته قسرا
علی حین لاسیف الرسول بمنتضی++
الغرار و لم تنظر لرایته نشرا
علی حین لا مستأصل من یضیمها++
و لا کاشف عنها الحوادث والضرا
(بنحلتها) جاءت تطالب معشراً++
بدا کفرهم من بعد ما أضمروا الکفرا
عموا عن هواها ثم صموا کثیرهم++
کأن بسمع القوم من قولها و قرا
لقد أرعشت بالموعظ صل ضغونهم++
فثاروا لها والصل ان یرتعش یضرا
فلو انهم أوصی النبی بظلمهم++
لها ما استطاعوا غیر ما ارتکبوا أمرا
و انی و هم طوراً علیها تراثها++
أبوا و أبوا منها البکا تارة اُخری
و هم و شموها تارة بسیاطهم++
و أونة قد أوسعوا ضلعها کسرا
و خلی حدیث «الباب» ناحیة فما++
تمثلته الا جرت مقلتی نهرا
بنفسی التی لیلا توارت بلحدها++
و کان بعین اللّه أن دفنت سرا
بنفسی التی أوصت بإخفاء قبرها++
و لولاهم کانت بإظهاره أحری
بنفسی التی ماتت و ملء برودها++
من الوجد ما لم تحوء معه الغبرا
رموها بسهم عن قسی حقودهم++
فأصبح فیما بینهم دمها هدرا
علیها سلام اللّه لا زال واصلا++
لها فصلاة اللّه ما برحت تتری
1) ولد فی النجف الأشرف فی شهر صفر سنة 1279 هـ و توفی فی 12 ذی الحجة هـ و دفن فی مقبرته بجنب الحسینیة التی أسسها فی (النبطیة) وقد تفضل بالقصیدتین حضرة الأدیب المهذب السید محمد حسین فضل الله العاملی.