جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

طعام الجنه

زمان مطالعه: 4 دقیقه

فقال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): یا جبرئیل و ما تحفة رب العالمین و ما تحیته؟؟

فقال جبرئیل: لا علم لی.

فبینما النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) کذلک إذ هبط میکائیل و معه طبق مغطّی بمندیل سندس أو إستبرق، فوضعه بین یدی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) و أقبل جبرئیل (علیه‏السلام) و قال: یا محمد یأمرک ربک أن تجعل اللیلة إفطارک علی هذا الطعام.

قال علی بن أبی‏طالب (علیه‏السلام): کان النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) إذا أراد أن یفطر أمرنی أن أفتح الباب لمن یرد من الأقطار فلما کان فی تلک اللیلة أقعدنی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) علی باب المنزل و قال: یا بن أبی‏طالب إنه طعام محرَّم إلاّ علیَّ.

قال علی (علیه‏السلام): فجلست علی الباب، و خلی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) بالطعام، و کشف الطبق، فإذا عذق من رطب، و عنقود من عنب، فأکل النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) منه شبعاً و شرب من الماء ریاً، و مدّ یده للغسل، فأفاض الماء علیه حبرئیل، و غسل یده میکائیل و تمندله إسرافیل، و ارتفع فاضل (باقی) الطعام مع الإناء إلی السماء.

ثم قام النبی لیصلی فأقبل علیه جبرئیل و قال: الصلاة محرَّمة علیک

فی وقتک حتی تأتی إلی منزل خدیجة فتواقعها، فإن الله (عز و جل) آلی (حلف) علی نفسه أن یخلق من صلبک هذه اللیلة ذریة طیّبة.

فوثب النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) إلی منزل خدیجة؛

قالت خدیجة: و قد کنت قد ألفت الوحدة، فکان إذا جنّنی اللیل غطّیت رأسی، و سجفت (أرسلت) ستری و غلّقت بابی، و صلّیت وِ ردی، و أطفأت مصباحی، و آویت إلی فراشی؛ فلما کانت تلک اللیلة لم أکن بالنائمة و لا بالمنتبهة إذ جاء النبی فقرع الباب، فنادیت: من هذا الذی یقرع حلقة لا یقرعها إلا محمد؟

فنادی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) بعذوبة کلامه و حلاوة منطقه: افتحی یا خدیجة فإنی محمد.

قالت خدیجة: فقمت مستبشرة بالنبی، و فتحت الباب، و دخل النبی المنزل.

و کان النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) إذا دخل المنزل دعا بالإناء فتطهر للصلاة، ثم یقوم فیصلی رکعتین یوجز فیهما، ثم یأوی إلی فراشه.

فلما کانت تلک اللیلة لم یدعُ بالإناء و لم یتأهب للصلاة… بل کان بینی و بینه ما یکون بین المرأة و بعلها، فلا و الذی سمک السماء، و أنبع الماء؛ ما تباعد عنی النبی حتی حسست بثقل فاطمة فی بطنی… الی آخره(1)

نستفید من هذا الحدیث أموراً:

1- إن الله تعالی أمر نبیه أن یعتزل خدیجة، و أن ینقطع عن رؤیتها لفترة حتی یزداد بها شوقاً و رغبة.

2- اشتغاله بالمزید من العبادة للمزید من روحانیة النفس و سمّوها

و تعالیها بسبب الإتصال بالعالم الأعلی.

3- إفطاره بالتحفة السماویة الطاهرة، السریعة التحول إلی النطفة بسبب لطافتها.

4- تکوّن النطفة من طعام سماوی لطیف، لا یشبه الأطعمة المادیة.

5- التوجه إلی دار خدیجة فوراً استعداداً لإنتقال النطفة مع تلک المقدمات. و قد ذکر هذا الحدیث- من علماء العامة- بتغییر یسیر کلٌّ من:

1- الخوارزمی فی مقتل الحسین ص 63- 68.

2- الذهبی فی الاعتدال ج 2 ص 26.

3- تلخیص المستدرک ج 3 ص 156.

4- العسقلانی فی لسان المیزان ج 4 ص 36.

ثم هناک أحادیث کثیرة بهذا المعنی مع إختلاف یسیر فی ألفاظها، و اتفاقها حول النقطة الجوهریة، و هی إنعقاد نطفة السیدة فاطمة الزهراء من طعام الجنة و نذکر من بعض تلک الأحادیث الجملة المرتبطة بالموضوع رعایةً للاختصار، فنقول:

عن الإمام الرضا (علیه‏السلام) قال: قال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): لما عُرج بی إلی السماء أخذ بیدی جبرئیل فأدخلنی الجنة فناولنی من رطبها فأکلته، فتحول ذلک نطفة فی صلبی فلما هبطت واقعت خدیجة، فحملت بفاطمة، ففاطمة حوراء إنسیَّة، فکلما اشتقت إلی رائحة الجنة شممت رائحة ابنتی فاطمةِ(2)

عن الإمام الباقر (علیه‏السلام) عن جابر بن عبدالله قال: قیل لرسول

الله (صلی الله علیه و آله و سلم): إنک لتلثم فاطمة و تلزمها و تدنیها منک… و تفعل بها ما لا تفعله بأحد من بناتک؟

فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): إن جبرئیل أتانی بتفاحة من تفاح الجنة فأکلتها فتحول ماءً فی صلبی ثم واقعت خدیجة فحملت بفاطمة.

و أنا أشم منها رائحة الجنةِ(3)

و عن ابن عباس قال: دخلت عائشة علی رسول‏الله و هو یقبِّل فاطمة، فقالت له: أتحبها یا رسول الله؟

قال: أما والله لو علمت حبِّی لها لازددت لها حباً، إنه لما عرج بی إلی السماء الرابعة…

إلی أن یقول: فإذا برطب ألین من الزبد، و أطیب من المسک، و أحلی من العسل، فأخذت رطبة فأکلتها فتحولت الرطبة نطفة فی صلبی، فلما أن هبطت إلی الأرض واقعت خدیجة فحملت بفاطمة، ففاطمة حوارء إنسیة، فإذا اشتقتُ إلی الجنة شممتُ رائحة فاطمةِ(4)

و قد روی هذا الحدیث بألفاظ مختلفة کلٌّ من:

1- الخطیب البغدادی فی تاریخه ج 5 ص 87.

2- الخوارزمی فی مقتل الحسین ص 63.

3- الحافظ الذهبی فی میزان الاعتدال ج1 ص 38.

4- الزرندی فی (نظم درر السمطین).

5- العسقلانی فی لسان المیزان ج 5 ص 160.

6- القندوزی الحنفی فی ینابیع المودة.

7- محب الدین الطبری فی ذخائر العقبی ص 43.

و هذه الأحادیث مرویة عن عائشة و ابن عباس و سعید بن مالک و عمر بن الخطاب. 8- و روی ذلک الشیخ شُعیب المصری فی (الروض الفائق) ص 214 قال: «روی بعض الرواة الکرام: أن خدیجة الکبری (رضی‏الله‏عنها) تمنَّت یوماً من الأیام علی سید الأنام أن تنظر إلی بعض فاکهة دار السلام، فأتی جبرئیل إلی المفضّل علی الکونین من الجنة بتفاحتین و قال: یا محمد یقول لک من جعل لکل شی‏ء قدراً: کل واحدة و أطعم الأخری لخدیجة الکبری، و اغشها، فإنی خالق منکما فاطمة الزهراء. ففعل المختار ما أشار به الأمین و أمر…

إلی أن قال: فکان المختار کلما اشتاق إلی الجنة و نعیمها قبَّل فاطمة و شمَّ طیب نسیمها، فیقول- حین یستنشق نسمتها القدسیة: إن فاطمة حوراء إنسیة».

و هناک روایات متواترة بهذا المضمون، و اکتفینا بما ذکرنا.

بقیت هنا کلمة لا بأس بالإشارة إلیها، و هی أن الأحادیث کما تراها تصرح بأن السیدة خدیجة حملت بفاطمة (علیهاالسلام) بعد المعراج مباشرة، و کان المعراج علی ما هو المذکور فی بعض کتب الحدیث فی السنة الثالثة من المبعث، و فی بعضها: فی السنة الثانیة و قیل غیر ذلک.

و ستأتیک طائفة من الأحادیث من أئمة أهل البیت (علیهم‏السلام) تصرح بولادتها بعد المبعث بخمس سنین، و معنی هذا أنها بقیت فی بطن أمها أکثر من عامین، و هذا غیر صحیح قطعاً، فکیف یمکن الجمع بین القولین؟.

یمکن أن تُحلَّ هذه المشکلة بما یلی:

1- إن رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) عُرج به إلی السماء

أکثر من مرة کما فی کتاب الکافی(5) و هذا عندی أحسن الوجوه.

2- الأخذ بالقول المروی بولادتها فی السنة الثانیة أو الثالثة من المبعث (کما سیأتی) و هذا یتفق مع القول بالمعراج فی تلک السنة نفسها، و خاصة بعد الإلتفات إلی إختلاف الأقوال حول الشهر الذی کان فیه المعراج.


1) البحار ج 16/ 78.

2) الامالی للصدوق.

3) علل الشرائع.

4) البحار ج 16.

5) الکافی ج 1/ 442 باب مولد النبی حدیث 13.