الحمد لله علی ما أنعم» إن شکر المنعم واجب شرعاً و عقلاً و عرفاً، یستحق الحمد علی ما أنعم من النعم الظاهریة کالحیاة و الصحة و نحوها.
«و له الشکر علی ما ألهم» من النعم الباطنیة، کالعلم و المعرفة، و الغرائز التی ألهم الإنسان و غیر الإنسان إیّاها، فإن الإلهام إلقاء فی القلب و النفس کالتلقین، و هو تعلیم علی وجه لا سبیل لأحد للوقوف علیه.
«و الثناء بما قدّم» لله تعالی نعم قد أخّرها إلی الدار الآخرة، و هی الجنة و نعیمها و غیر ذلک و لله تعالی نعم قد قدّمها فی هذه الدنیا، قدّمها علی بقیة النعم، و إلیک بعض التفصیل:
«من عموم نعم ابتداها» النعم العامة التی ابتداها الله تعالی کالماء و الهواء و التراب و النار، و قبلها نعمة الإیجاد و الخلق، و النعم الابتدائیة کالجاذبیة فی الأرض، و المسافة المعینة المحدودة بین الأرض و القمر، و بین الأرض و الشمس و الغطاء الجوی المحیط بالکرة الأرضیة المسمی بالطبقة النتروجینیة، و غیر ذلک ممّا علم به البشر و ما لم یعلمه، ابتداها الله قبل أن یستحقها البشر.
«و سبوغ آلاء أسداها» الآلاء السابغة أی النعم الشاملة الکاملة التامة، و أسداها: أعطاها، کنعمة الأعضاء و الجوارح و المشاعر و المدارک التی یشعر و یدرک بها الإنسان و غیر الإنسان.
«و تمام منن و الاها» المنن: جمع منّة. و هی النعمة و العطیة و الإحسان،
و لیس المقصود- هنا- المنّة بمعنی المنّ و هو عدّ الإحسان الذی نهی الله تعالی عنه بقوله: «وَ لا تَمْنُنْ تَسْتَکْثِرُ» و قال: «و لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِکُمْ بِالْمَنِّ وَ الأَذی» و والاها من الموالاة و هی المتابعة فی الإعطاء، أی نعمة بعد نعمة، فالنعم الإلهیة متواصلة متواترة.
«جم عن الإحصاء عددها»أی: کثرت نعم الله سبحانه، فعجز الناس عن إحصائها و عدها،کما قال سبحانه:«و ان تعدوا نعمه الله لا تحصوها».
«و نأی عن الجزاء امدها» الأمد: الغایه و منتهی الشیء، فلعل المعنی: ان الانسان لا یستطیع ان یجازی ربه علی نعمه و ایادیه.
«و تفاوت عن الادراک ابدها» کذلک لا یملکن للانسان أن یدرک النعم الالهیه. «و ندبهم لا ستزادتها بالشکر لا تصالها» ان الشکر یوجب زیاده النعمه و دوامها و اتصالها، کما قال سبحانه: «لئن شکرتم لأزیدنکم».
«و استحمد الی الخلائق باجزالها» کذلک الحمد یوجب المزید من الخیرات و البرکات الالهیه.
«و ثنی بالندب الی امثالها» ای: انه تعالی ندب عباده و دعاهم الی الاستزاده من موجبات الخیر والرحمه،کالانفاق فی سبیل الله و العطف
«و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شریک له، کلمة جعل الإخلاص تأویلها» المقصود أن کلمة: (لا إله إلا الله) یعود معناها إلی الإخلاص، کما قال أمیرالمؤمنین (علیهالسلام): «و کمال توحیده الإخلاص له، و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه» فقد قیل: إن المقصود من الإخلاص هو جعله خالصاً من النقائص کالجسم و العرض، و ما شاکلهما من النقائص، «و کمال الإخلاص له نفی الصفات عنه» أی الصفات الزائدة علی ذاته لأن کل موجود متصف بصفه، و صفته غیر ذاته، فالإنسان غیر العلم، و العلم
غیر الإنسان و لکن الله تعالی علمه عین ذاته، و بقیة صفاته کلها عین ذاته، و لهذا الموضوع بحث مفصّل عند العلماء مذکور فی الکتب الکلامیة.
«و ضمّن القلوب موصولها» أی إن الله تعالی ألزم القلوب المعنی الذی تصل إلیه کلمة (لا إله إلا الله) و هو معنی التوحید الفطری، أی جعل القلوب علی هذه الفطرة، قال تعالی: «فِطْرَتَ اللهِ الَّتِی فَطَرَ النَّاسَ عَلَیْها» و الفطرة: الملة، و هی الدین والإسلام و التوحید، و هی التی خلق الناس علیها و لها و بها، و معنی ذلک ان الله تعالی خلقهم و رکّبهم و صوّرهم علی وجه یدل علی أن لهم صانعاً قادراً عالماً حیاً قدیماً واحداً، لا یشبه شیئاً، و لا یشبهه شیء.
«و أنا فی الفکر معقولها» أی بسبب التفکر و التعقل أوضح الله المعنی الذی یوصل إلیه بعد التدبر و التعمّق، أی معنی کلمة التوحید، و المقصود منه التوحید النظری، و قد مضی الکلام عن التوحید الفطری، و معنی التوحید النظری:التفکّر فی الدلائل و البیّنات، و النظر فی الآیات فی الآفاق و فی أنفسهم.
«الممتنع عن الأبصار رؤیته» حیث أن الله تعالی لیس بجسم، و لا جوهر و لا عرض، و العین لا تدرک و لا تری إلا الأجسام و الأعراض، و هی الأمور التی تعرض الجسم، کالألوان و الطول و العرض و ما شابه ذلک، و بما أن الإدراک بالبصر إنما یتحقق بانعکاس صورة المرئی فی عدسة العین، أو اتصال أشعة العین إلی ذلک الشیء المرئی، و حیث أن الله تعالی لیس بجسم فلا یمکن إنعکاسه فی العین، و لهذا من المستحیل أن تدرکه العیون و لا یمکن لأی موجود أن یری الله تعالی و یدرکه بالعین، لا فی الدنیا و لا فی الاخره، کما قال تعالی: «لا تُدْرِکُهُ الأَبْصارُ وَ هُوَ یُدْرِکُ الأَبْصارَ وَ هُوَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ» و قال سبحانه «لن ترانی» و «لن» لنفی الأبد. و لیس هذا الامتناع خاصاً بالرؤیة، بل بجمیع الحواس الظاهرة کالسامعة و الشامة و الذائقة و اللامسة.
و من المؤسف جداً أن بعض طوائف المسلمین یعتقدون أن الله تعالی جسم، و یصرّحون بهذا الاعتقاد الفاسد الساقط عبر الإذاعات، رافعین أصواتهم: إن الله ینزل إلی سماء الدنیا و هو راکب علی حمار!!
و لیس هذا ببعید من طائفةٍ أصول دینهم و فروعه محمولة علی أکتاف رجل یصفونه بالکذب و التزویر و التلاعب، و إختلاق الروایات و إسنادها إلی رسولو غیره، و یکتبون أن عمر بن الخطاب ضربه بالدرّة و منعه عن الحدیث لکثرة الأکاذیب التی کان یختلقها و یصوغها فی بوتقة الدجل و التزویر.
و سمعت أیضاً من بعض مدّعی العلم- عبر الإذاعة-: أن الرسول رأی ربه لیلة المعراج رؤیة عین.
یا للکفر، یا للإلحاد، یا للزندقة، یا للجهل.
القرآن یقول: لا تدرکه الأبصار، و الجهال یقولون: تدرکه الأبصار، یترکون کلام الله الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه، و یأخذون بقول مخلوق إن لم نقل إنه کذاب فهو جاهل یخطیء و یصیب.
و إذا کان بعض المسلمین یجهلون أو ینحرفون عن التوحید- الذی هو أصل الدین- فکیف بالنبوة و الإمامة و المعاد؟
و کیف بفروع الدین و الأحکام الفقهیة و الأمور الدینیة و القضایا الشرعیة؟
«و من الألسن صفته» أی لا یمکن و صف الله تعالی کما لایمکن رؤیته، و کیف یستطیع الإنسان أن یصف شیئاً لم یره، و لم یحط به إحاطة؟! کما قال علی (علیه السلام): «لیس لصفته حد محدود، و لا نعت
موجود» لأن صفائه عین ذاته، فکما إنه لا یمکن إدراک ذاته کذلک لا یمکن إدراک صفاته التی هی عین ذاته.
«و من الأوهام کیفیته» إن الله تعالی جعل للإنسان قوی باطنیة، و هی الحواس الخمس الباطنیة، و هی الذاکرة و الحافظة و الواهمة و المفکرة و الحس المشترک و الواهمة هی القوة التی یدرک بها الأشیاء الجزئیة، کأن یتصوّر الإنسان إمرأة جمیلة، أو قصراً شاهقاً أو حدیقة غنّاء، أو ما شابه، و کلما تصوّره الإنسان أو توهمه فهو مخلوق، و لا یستطیع الإنسان أن یتصوّر الخالق تصوّراً صحیحاً حقیقیاً، أی لا یستطیع أن یعلم کیف هو؟ و هو تعالی لا یکیّف بکیف؟أی لا یمکن تصوّر الکیفیة فی ذاته.
«ابتدع الأشیاء لا من شیء کان قبلها» أی خلق الله الکائنات لا من مادة، أی أوجدها و ما کانت موجودة.
و یقول المادیون: لا یمکن أن یوجد شیء إلا من مادة، و المادة أصل الأشیاء.
فإذا سألتهم: و المادة من أی شیء وجدت؟ و أین وجدت؟ و من أوجدها؟ تراهم یسکتون و لا یحیرون جواباً، لأنهما إذا قالوا: إن المادة وجدت من غیر مادة. قلنا لهم: فما المانع أن توجد الموجودات الأخری من غیر مادة؟ و إذا قالوا: إن المادة وجدت من مادة أخری نسألهم: المادة الأخری من أی شیء وجدت؟ و هکذا و هلمّ جراً.
فالاعتقاد بأن الله تعالی خلق الأشیاء لا من شیء أفضل و أسلم من نظریات المادیین.
«و أنشأها بلا احتذاء أمثلة امتثلها» أو جد الله تعالی الأشیاء لا من مادة و لا من شیء، بلا اقتداء بأحد فی تصویرها.
أنظر إلی الاختراعات الحدیثة إنما اقتدی مخترعوها بأشیاء أخری، صنعوا الطائرة حینما نظروا إلی الطیور و کیفیة طیرانها، و کیف تقبض رجلیها إلی بطنها وقت الطیران، و ترسل رجلیها حین الهبوط.
و صنعوا الغواصة البحریه حینما نظروا إلی السمکة تغوص فی الماء متی شاءت، و تطفو علی الماء متی أرادت.
و هکذا التطورات فی المصانع و المعامل کلها من احتذاء أمثالها، و الاقتداء بأشباهها و لکن الله تعالی أو جد الکائنات بلا احتذاء و لا اقتداء و لا اتباع بموجودات أخری مماثلة و مشابهة لتلک الکائنات.
«کوّنها بقدرته» أوجد الله تعالی الأشیاء بقدرته الجامعة الکاملة، بدون مشارکة من أحد، بقدرته و قوته و تمکّنه علی الإیجاد و التکوین، لا باستعمال الأدوات و الآلات.
«و ذرأها بمشیئته» أی خلقها بإرادته دون قوله: و حسب إرادته فی الکیفیة و الصورة و الشکل و الهیئة و العدد، و بقیة الخصوصیات، خلقها بمشیئته بلا إجبار، و بإرادته التی إذا أراد شیئاً یقول له کن فیکون.
و قد جاء فی دعاء الامام زین العابدین (علیهالسلام): «… و مضت علی ارادتک الأشیاء، فهی بمشیتک- دون قولک- مؤتمره، و بارادتک- دون نهیک- منزجره…».
«من غیر حاجة منه إلی تکوینها» أی إن الله تعالی خلق الکائنات بلا حاجة منه إلی إیجادها و تکوینها مثل أن یستأنس بهم، أو یستعین بهم فی الأمور، فله تعالی الکمال الکامل بجمیع معنی الکلمة، و لا طریق للاحتیاج إلی ذاته المقدسة.
«و لا فائدة له فی تصویرها» أی لم تکن لله تعالی فائدة فی إحداث
تلک الصور و الأشکال و الهیئات، فإذا نفینا الحاجة و الفائدة فی التکوین و التصویر ینبغی أن نعلم السبب فی ذلک، لأن الفعل بلا سبب لغو، و تعالی الله عن ذلک.
«إلا تثبیتاً لحکمته» و فی نسخة (تبییناً) و علی کل تقدیر، فالمعنی أن المقصود من الإنشاء و التکوین و الإیجاد هو إظهار الحکمة الإلهیة، و هو تعالی یعلم تلک الحکمة البالغة التی اقتضت إیجاد الکائنات، و لعل من تلک الحکمة إن الله تعالی خلق الکائنات لکی یعرف.
«و تنبیهاً علی طاعته» أی خلق الخلائق. کی ینبّههم علی وجوب طاعته، و الانقیاد لأوامره، لقوله تعالی: «وَ ما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَ الإِنْسَ إِلاَّ لِیَعْبُدُونِ» و الإطاعة و العبادة إنما تحصل بعد المعرفة و ما قیمة العبادة بغیر معرفة؟ و ما قیمة المعرفة بدون إطاعة و عبادة؟
«و إظهاراً لقدرته» قدرة الله تعالی کانت موجودة، و إنما أراد إظهار شیء من قدرته فخلق الجمادات و النباتات و الحیوانات و الإنسان، و أودع فی کل واحد من هذه الموجودات آیات من القدرة، فخلق الکواکب و المجرّات، و الأفلاک و السماوات، و خلق الکریات الحمر و البیض فی الدم، و خلق الذرة و جعل لها قوائم، إلی غیر ذلک ممّا یطول الکلام بذکره.
و ملخص القول: إن کل موجود من الموجودات تتجلی و تظهر فیه قدرة الله علی الإبداع.
«و تعبداً لبریته» خلق الله الموجودات کی ینقادوا لأوامره، و ینزجروا عن نواهیه، و العبادة هی الانقیاد و الطاعة.
«و إعزازاً لدعوته» أی خلق الله الأشیاء لتکون تقویة للبراهین و الحجج التی یستدلّ بها الداعون إلی الله تعالی من الأنبیاء و غیرهم.
(ثم جعل الثواب علی طاعته) الإنسان لا یندفع نحو العمل إلا بدافعین: دافع الرغبة و هو الطمع لجلب الخیر، و دافع الرهبة و هو الخوف من المکروه، فالتاجر یتجر طلباً للمنافع و خوفاً من الفقر، و الطالب یتعلم و یدرس طلباً للثقافة أو الوظیفه، و هرباً من الجهل الذی یحول بینه و بین الصعود إلی مدارج الکمال.
و الإنسان لا ینقاد و لا یطیع إلا طمعاً فی الأجر و الثواب، و خوفاً من العذاب و العقاب.
و انطلاقاً من هذه الحکمة جعل الله الثواب و هو الأجر مع التقدیر و الاحترام جزاء للطاعة و الانقیاد.
«و وضع العقاب علی معصیته» أی جعل قانون العقوبة للعاصین، المخالفین لأوامره المتجاوزین لأحکامه.
لماذا؟
«ذیادةً لعباده من نقمته» وضع الله تعالی قانون العقوبات فی الدنیا،و العذاب فی الاخره لأجل ردع العباد و منعهم عن ارتکاب الأعمال التی توجب نقمته أی عقوبته.
«و حیاشةً لهم إلی جنته» أی جعل الثواب و العقاب لمنع العباد عن المعاصی، و سوقهم إلی طریق الجنة، أی الأعمال التی یستحق الإنسان بها الجنة، و قد مرّ معنی الحیاشة فی شرح الکلمات.
«و أشهد أن محمداً عبده و رسوله» أقرّت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) بالشهادتین بعد أن شرحت کلامها شرحاً کافیاً حول التوحید، فانتقلت إلی ذکر النبوة و ما یدور فی هذا الفلک، فاعترفت لأبیها- أولاً- بالعبودیة الکاملة أی الانقیاد و الخضوع لله تعالی، و هی درجة یبلغها الإنسان باختیاره مع العلم أن النبوة مرتبة تحصل للنبی بغیر سعی
ثم اعترفت له بالرسالة، أی إنه نبی مرسل من عندالله تعالی إلی الخلائق بشریعة سماویة.
و من المؤسف ان کلمة (الرسالة) صارت تستعمل- فی زماننا- فی کل مبدأ حق أو باطل، و فی کل فکرة صحیحة أو سقیمة.
«اختاره و انتجبه قبل أن أرسله» انتقاه الله من أهل العالم کما ینتقی أحدنا الفرد الکامل الممتاز من أفراد عدیدة، فالفاکهة الواحدة نختارها من مئات أمثالها بعد أن نری فیها المزایا المتوفرة المستجمعة فیها، المفقودة فی غیرها، من حیث الحجم و اللون و النضج و الطعم و النوع و ما شابه ذلک.
و هکذا إختار الله محمداً (صلّی الله علیه و آله و سلم) قبل أن یرسله، أی إن أهلیة الرسول- و إستحقاقه لهذا المنصب الخطیر و هو النبوة- کانت ثابتة و معلومة عندالله تعالی قبل أن ینزل الرسول إلی ساحة العمل و الجهاد و الدعوة إلی الله، و ما کانت- هناک- حاجة للاختبار و الامتحان حتی تظهر مواهبه و استعداده و تقبّله للمسؤولیة، بل کان الله یعلم کفاءة الرسول لهذا العبء الثقیل.
«و سمّاه قبل أن إجتبله» أی سماه الله محمداً قبل أن یخلقه أو سمّاه (کالخطیبة)یقال فی حقها: (سمّیت لفلان) أی تقرّر تزویجها من فلان، فالمعنی- و لا مناقشة فی الأمثال- أن الله تعالی قد قرّر فی سابق علمه أن یکون محمد (صلّی الله علیه و آله و سلم) رسولالله، أو سمّاه الله لأنبیائه قبل أن یخلقه.
«و اصطفاه قبل أن ابتعثه» أی اختاره الله تعالی قبل أن یرسله نبیّاً.
«إذ الخلائق بالغیب مکنونة» إن الله تعالی اصطفی محمداً و اختاره و اجتبله فی الوقت الذی کانت الخلائق و هم الناس غیر موجودین، بل کانوا فی الغیب مختفین مستورین، أی کانوا فی علم غیب الله، و ما کان
لهم وجود فی الخارج بحیث ما کان یمکن إدراکهم.
«و بستر الأهاویل مصونة» هذه الجملة تفسیر لما قبلها، و الأهاویل: جمع أهوال و هی جمع هول، و هو الخوف و الأمر الشدید و المقصود وحشة ظلمات الغیب.
«و بنهایة العدم مقرونة» نهایة الشیء حدوده و آخره، و المقصود أن الخلائق کانت بعیدة عن الوجود أی کانت معدومة.
«علماً من الله بمآئل الأمور» من ذلک الوقت إختار الله محمداً (صلّی الله علیه و آله و سلم) بسبب علمه بعواقب الأمور و ما ترجع إلیه الأمور، کان الله یعلم عواقب البشر، و عواقب حالاتهم و شؤونهم، و عواقب رسالة النبی و بعثته، و مواهبه و کفاءته للرسالة بسبب إتصافه بالأخلاق الحمیدة و الصفات الجمیلة، و لهذا اختاره للرسالة من ذلک الوقت.
و قد صرحت أحادیث کثیرة جداً مرویة عن رسولالله (صلّی الله علیه و آله و سلم):أن أول ما خلق الله نور محمد (صلّی الله علیه و آله و سلم) و هکذا قوله (صلّی الله علیه و آله و سلم): إن الله خلق نوری و نور علی قبل أن یخلق آدم أو قبل أن یخلق السماوات و الأرض باثنتی عشر ألف سنة أو أربعة و عشرین ألف سنة،و غیرها من الروایات الواردة فی الکتب المعتبرة.
«و إحاطة بحوادث الأمور» و بسبب إدراکه تعالی جمیع ما یدرک من الوقائع التی تحدث و تتجدد علی مر الأعوام و القرون.
«و معرفة بمواقع المقدور» و بسبب معرفته بأزمنة الأمور و أمکنتها التی قضاها، و المصالح التی رآها تعالی.
«ابتعثه الله إتماماً لأمره» بعث الله محمداً (صلّی الله علیه و آله و سلم) إتماماً للحکمة التی خلق الله الأشیاء لأجلها، و لعل المقصود هو ختم النبوة برسول الله (صلّی الله علیه و آله و سلم).
«و عزیمة علی إمضاء حکمه» و إرادة قویة أکیدة لإنفاذ حکمه و قضائه، و تقدیره فی خلقه.
«و إنفاذاً لمقادیر حتمه» و إجراء لمقدوراته الواجبة التی لا یمکن إسقاطها، و هی المقادیر المحتومة التی لا تتغیر و لا تتبدل.
و هنا تتحدث السیدة فاطمة الزهراء عن الحیاة الدینیة و التفسّخ العقائدی فی ذلک العهد:
«فرأی الأمم فرقاً فی أدیانها» رأی رسولالله (صلّی الله علیه و آله و سلم) أهل الأرض علی أدیان متفرقة، من یهود و نصاری و مجوس، و صابئة و ملاحدة و زنادقة.
«عُکّفاً علی نیرانها» ملازمة علی عبادة النار، و مواظبة علیها، و هم المجوس الذین کانوا یقدّسون النار إلی حد العبادة، بل ویبنون بیوتاً للنار، و یحافظون علی إبقائها کی لا تنطفی.
«عابدة لأوثانها» جمع وثن و هم الصنم المصنوع من خشب أو حجارة أو غیرها من التماثیل فی کنائسهم و بیعهم، ینحنون أمامها، و یرکعون و یسجدون لها بقصد العبادة.
«منکرة لله مع عرفانها» جاحدة لله تعالی مع معرفتهم به تعالی کما قال (عزّ و جلّ): (یَعْرِفُونَ نِعْمَة اللهِ ثُمَّ یُنْکِرُونَها) و المقصود أنهم کانوا یعرفون الخالق و الصانع بالفطرة و الوجدان و العقل، إذ أنهم کانوا یعلمون أن کل مصنوع لابدّ له من صانع، و یعلمون أن الکائنات مخلوقة و لم یدّع أحد من المخلوقین انه خلق الشمس و القمر و السماء و الأرض، فلابدّ من
الاعتقاد بوجود صانع لها.
«فأنار الله بمحمد (صلّی الله علیه و آله و سلم) ظلمها» أزال الله تعالی- بجهود الرسول و جهاده- تلک الظلمات، ظلمات تلک الأمم، ظلمات الکفر و الشرک و الجهل، أی إن الأدلة و البراهین التی احتج بها الرسول کانت کفیلة للقضاء علی تلک النظریات التی تأسست علیها عبادة النیران و الأوثان، و لیس المقصودان الرسول قضی علی جمیع الأدیان الباطلة و العقائد الفاسدة بمعنی إزالتها عن الوجود، بل أثبت ان الإسلام هو الحق و غیره باطل.
«و کشف عن القلوب بهمها» کشف الله- بمحمد (صلّی الله علیه و آله و سلم) عن القلوب مشکلاتها، و الأمور المخفیة المستورة عنها، کالاعتقاد بالتوحید و الحشر و النشر فی القیامة، إذ کانت تلک الأمور من المشاکل الغامضة عندهم، و لکنها انحلّت و انکشفت ببرکة الرسول.
«و جلی عن الأبصار غممها» و کشف و أوضح عن العیون الظلمة المبهمة المستولیة علیها، و المقصود من الظلمة- هنا- الانحرافات العقائدیة التی کانت کالظلمة علی أعینهم و لهذا ما کانوا یبصرون الحقائق بسبب تلک الظلمة.
«و قام فی الناس بالهدایة» قام رسولالله (صلّی الله علیه و آله و سلم) بإراءة الطریق للناس و نصب لهم العلامات الدالة علی الحق و الحقیقة، علی التوحید و النبوة و المعاد.
«و أنقذهم من الغوایة» أنقذهم من الضلالة التی کانوا یعیشون فیها، و یموتون علیها، الضلالة فی العقائد، فی الأخلاق، فی الآداب و السلوک، فی العادات و التقالید فکأنهم مغرقون فی البحر، فأنقذهم الرسول من الغرق، و أسعفهم من الهلاک.
«و بصّرهم من العمایة» جعلهم أصحاب بصر و بصیرة، فالأعمی- لغةً- هو الذی لا یری شیئاً، و الأعمی- مجازاً- هو الذی لا یدرک الحقائق کما هی، فإذا تعلم صار بصیراً.
«و هداهم إلی الدین القویم» للهدایة معانی عدیدة، منها إراءة الطریق لمن لا یعرف الطریق، و منها الإیصال إلی المطلوب، و لقد قام رسولالله (صلّی الله علیه و آله و سلم) بالهدایة بکلا المعنیین: أراهم طریق السعادة و أوصلهم إلی سعادة الدنیا والآخرة.
«و دعاهم إلی الصراط المستقیم» أی الطریق الذی لا اعوجاج فیه، و هو الإسلام.«ثم قبضه الله إلیه قبض رأفة و اختیار، و رغبة و إیثار» أی توفّاه الله و أخذه إلی عالم الآخرة بدافع الرأفة لا الغضب و السخط، و باختیار منه لا بإجبار و إکراه أو باختیار من الله تعالی له الآخرة و إرادة منه تعالی، و فضّل له الآخرة علی الدنیا کما قال (عزّ و جلّ): (وَ لَلآخِرَةُ خَیْرٌ لَکَ مِنَ الأُولی».
«فمحمد (صلّی الله علیه و آله و سلم) من تعب هذه الدار فی راحة» من مشاکلها و نوائبها، و ما کان یری فیها من أنواع الأذی و المخالفة، فإن الموت راحة لأولیاء الله، و إن حیاة الأنبیاء حیاة متعبة لأنها جهود و جهاد، و مشقة و عناء.
«قد حُفّ بالملائکة الأبرار» الذین حفّوا به والتفوا حوله، و رافقوا روحه الطاهرة إلی الرفیق الأعلی إلی أعلی علیین.
«و رضوان الرب الغفار» الذی شمله فی ذلک العالم بصورة أوسع، لأن الدنیا تضیق عن ظهور جمیع آثار رضیالله، ولکن الآخرة واسعة المجال.
«و مجاورة الملک الجبار» فهو فی حفظ الله و ذماره، و قریب من ثوابه و ألطافه.«صلی الله علی أبی، نبیه و أمینه علی الوحی و صفیّه» الأمین الذی أُوتمن علی الوحی و الرسالة و صفیّه الذی اصطفاه من خلقه.
«و السلام علیه و رحمة الله و برکاته».
و فی نسخة: «فمحمد (صلّی الله علیه و آله و سلم) فی راحةٍ من تعب هذه الدار، موضوعاً عنه أعباء الأوزار، محفوفاً بالملائکة الأبرار».