جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سیرتها مع علی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

الأخبار: الأئمة: أمیرالمؤمنین علیه‏السلام

1- علل الشرائع: القطان، عن السکری، عن الحکم بن أسلم، عن ابن علیة، عن الحریری، عن أبی‏الورد بن ثمامة، عن علی علیه‏السلام:

أنه قال لرجل من بنی سعد: ألا احدثک عنی و عن فاطمة؟

انها کانت عندی و کانت من أحب أهله الیه، و أنها استقت بالقربة حتی أثر فی صدرها، و طحنت بالرحی حتی مجلت(1) یداها، و کسحت البیت حتی اغبرت ثیابها، و أوقدت النار تحت القدر حتی دکنت ثیابها، فأصابها من ذلک ضرر شدید.

فقلت لها: لو أتیت أباک فسألته خادما یکفیک حر ما أنت فیه من هذا العمل،

فأتت النبی صلی الله علیه و آله فوجدت عنده حداثا(2) فاستحت فانصرفت.

قال: فعلم النبی صلی الله علیه و آله أنها جاءت لحاجة.

قال: فغدا علینا (رسول‏الله صلی الله علیه و آله) و نحن فی لفاعنا(3) فقال: السلام علیکم، (یا أهل اللفاع)(4)، (فسکتنا واستحیینا لمکاننا، ثم قال: السلام علیکم، فسکتنا، ثم قال: السلام علیکم)(5) فخشینا ان لم نرد علیه أن ینصرف، و قد کان یفعل ذلک یسلم ثلاثا، فان اذن له و الا انصرف.

فقلت: و علیک السلام یا رسول‏الله، ادخل، فلم یعد أن جلس(6) عند رؤوسنا،

فقال: یا فاطمة، ما کانت حاجتک أمس عند محمد؟

قال: فخشیت ان لم نجبه أن یقوم، قال: فأخرجت رأسی، فقلت:

أنا والله اخبرک یا رسول‏الله: انها استقت بالقربة حتی أثرت فی صدرها، و جرت بالرحی حتی مجلت یداها، و کسحت البیت حتی اغبرت ثیابها، و أوقدت تحت القدر حتی دکنت ثیابها.(7)

فقلت لها: لو أتیت أباک فسألته خادما، یکفیک حر ما أنت فیه من هذا العمل.

فقال: أفلا اعلمکما ما هو خیر لکما من الخادم؟ اذا أخذتما منامکما فسبحا ثلاثا و ثلاثین، و احمدا ثلاثا و ثلاثین، و کبرا أربعا و ثلاثین.

قال: فأخرجت علیهاالسلام رأسها فقالت: رضیت عن الله و رسوله، رضیت عن الله و رسوله، رضیت عن الله و رسوله.(8)

استدراک

(1) کنز العمال: من طریق أبی نعیم فی انتفاء الوحشة: (باسناده) عن علی ابن أبی‏طالب أنه قال لفاطمة:

اذهبی الی أبیک فسلیه یعطک خادما یقیک الرحی و حر التنور.

فأتته فسألته، فقال: اذا جاء سبی فأتینا.

فجاء سبی من ناحیة البحرین، فلم یزل الناس یطلبون و یسألونه ایاه، و کان رسول‏الله صلی الله علیه و آله معطاء لا یسأل شیئا الا أعطاه، حتی اذا لم یبق شی‏ء أتته تطلب، فقال لها رسول‏الله صلی الله علیه و آله: جاءنا سبی فطلبه الناس، ولکن اعلمک ما هو خیر لک من خادم! اذا أویت الی فراشک فقولی:

«اللهم! رب السماوات السبع و رب العرش العظیم، ربنا و رب کل شی‏ء، منزل التوراة والانجیل والقرآن، و فالق الحب والنوی، انی أعوذ بک من شر کل شی‏ء أنت آخذ بناصیته، أنت الأول فلیس قبلک شی‏ء، وأنت الآخر فلیس بعدک شی‏ء، وأنت الظاهر فلیس فوقک شی‏ء، اقض عنا الدین واغننا من الفقر».

فانصرفت فاطمة راضیة بذلک من الجاریة.

قال علی: فما ترکتها منذ علمنی رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

قیل: و لا لیلة صفین؟ قال: و لا لیلة صفین.(9)

الصادق، عن أبیه علیهماالسلام

2- قرب الاسناد: السندی بن محمد، عن أبی‏البختری، عن أبی عبدالله، عن أبیه علیهماالسلام قال: تقاضی علی و فاطمة الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی الخدمة.

فقضی علی فاطمة بخدمة مادون الباب، و قضی علی علی بما خلفه.(10)

قال: فقالت فاطمة: فلا یعلم ما داخلنی من السرور الا الله باکفائی رسول الله صلی الله علیه و آله تحمل رقاب الرجال(11)(12)

استدراک


1) توضیح: قال الجزری: مجلت یده تمجل مجلا، اذا ثخن جلدها فی العمل بالأشیاء الصلبة، و منها حدیث فاطمة: أنها شکت الی علی علیه‏السلام مجل یدها من الطحن. (منه ره).

2) و قال: فی حدیث فاطمة أنها جاءت الی النبی صلی الله علیه و آله فوجدت عنده حداثا، أی جماعة یتحدثون، و هو جمع علی غیر قیاس حملا علی نظیره، نحو سامر و سمار فان السمار المحدثون. (منه ره).

3) و قال: اللفاع ثوب یجلل به الجسد کله کساء کان أو غیره، و منه حدیث علی و فاطمة علیهماالسلام: و قد دخلنا فی لفاعنا، أی لحافنا. (منه ره).

4) أثبتناه من المصدر.

5) أثبتناه من البحار والمصدر.

6) قوله: فلم یعد أن جلس، أی لم یتجاوز عن الجلوس، من عدا یعدو، قال الجوهری: عداه أی جاوزه، و ما عدا فلان أن صنع کذا. (منه ره).

7) قال (الجزری) فی حدیث فاطمة: أنها أوقدت القدر حتی دکنت (فی) ثیابها، دکن الثوب اذا اتسخ و اغبر لونه، یدکن دکنا. (منه ره).

8) 366:2 ح 1، عنه البحار:82:43 ح 5، و ج 193:76 ح 6، و ج 329:85 ح 7، والوسائل:2026:4 ح 3 (قطعة) و ج 445:8 ح 1 (قطعة) عن الفقیه:320:1 ح 947، و فی مکارم الاخلاق:294 (مثله). و رواه فی الحلیة:70:1 مختصرا باسناده عن ابن أعبد، عنه مناقب الشافعی:207 (مخطوط)، و ذخائر العقبی:50، و فی صفة الصفوة:5:2 و سنن أبی‏داود:610:2 و مختصر سنن أبی داود:227:4، و کنز العمال:508:15 ح 41985 باسنادهم عن ابن أعبد، و فی ص 499 ح 41971 باسناده عن أبی مریم باختلاف یسیر، و ح 41972 عن عبیدة (باختصار)، و فی ص 500 ح 41974 عن القاسم مولی معاویة و فی ص 503 ح 41978 عن أبی‏نعیم فی الحلیة، و أورده فی نظم درر السمطین: 192، عن بعضها الاحقاق:267:10.و سیأتی نحوه فی باب مشقتها ص 261.

9) 501:15 ح 41975. و رواه فی ذخائر العقبی:49، و وسیلة المآل:90 (مخطوط) باسنادهما عن أبی‏هریرة، عنهما الاحقاق:275:10.

10) و جاء فی ذخائر العقبی:51 ما هذا لفظه: روی من طریق ابن لبختری عن علی علیه‏السلام قال: کانت فاطمة بنت أسد تکفیه عمل خارج، و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله تکفیه عمل البیت. و فی ینابیع المودة:200، وسیلة المآل:92 (مخطوط) (مثله)، عنها الاحقاق:265:10.

11) توضیح: تحمل رقاب الرجال أی تحمل امور تحملها رقابهم، من حمل القرب والحطب، و یحتمل أن یکون کنایة عن التبرز من بین الرجال، أو المشی علی رقاب النائمین عند خروجها لیلا للاستسقاء، أی التحمل علی رقابهم، و لا یبعد أن یکون أصله: ما تحمل فاسقطت کلمة «ما» من النساخ. ثم اعلم أن المعروف فی اللغة کفاه لا أکفاه، و لعل فیه أیضا تصحیفا «منه ره».

12) 25، عنه البحار:81:43 ح 1.