الأخبار: الأئمة: الباقر علیهالسلام
1- مکارم الأخلاق: عن زرارة، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: کان رسولالله صلی الله علیه و آله اذا أراد السفر سلم علی من أراد التسلیم علیه من أهله، ثم یکون آخر من یسلم علیه فاطمة علیهاالسلام، فیکون وجهه الی سفره من بیتها، و اذا رجع بدأ بها.
فسافر مرة، وقد أصاب علی علیهالسلام شیئا من الغنیمة، فدفعه الی فاطمة فخرج، فأخذت سوارین من فضة و علقت علی بابها سترا.
فلما قدم رسولالله صلی الله علیه و آله دخل المسجد، فتوجه نحو بیت فاطمة علیهاالسلام کما کان یصنع، فقامت فرحة الی أبیها صبابة(1) و شوقا الیه، فنظر فاذا فی یدها سواران من فضة، واذا علی بابها ستر، فقعد رسولالله صلی الله علیه و آله حیث ینظر الیها، فبکت فاطمة و حزنت و قالت: ما صنع هذا بی قبلها.
فدع ابنیها (و نزعت الستر من بابها، و خلعت السوارین من یدیها، ثم دفعت السوارین الی أحدهما و الستر الی الآخر)(2)
ثم قالت لهما: انطلقا الی أبی فاقرئاه السلام و قولا له: ما أحدثنا بعدک غیر هذا فشأنک به، فجاءاه فأبلغاه ذلک عن امهما.
فقبلهما رسولالله صلی الله علیه و آله والتزمهما و أقعد کل واحد منهما علی فخذه، ثم أمر بذینک السوارین فکسرا، فجعلهما قطعا.
ثم دعا أهل الصفة- قوم من المهاجرین لم یکن لهم منازل و لا أموال- فقسمه بینهم قطعا، ثم جعل یدعو الرجل منهم العاری الذی لا یستتر بشیء، و کان ذلک الستر طویلا، لیس له عرض، فجعل یؤزر الرجل، فاذا التقیا علیه قطعه، حتی قسمه بینهم ازرا.
ثم أمر النساء لا یرفعن رؤوسهن من الرکوع والسجود حتی یرفع الرجال
رؤوسهم، و ذلک أنهم کانوا من صغر ازارهم اذا رکعوا و سجدوا بدت عورتهم من خلفهم، ثم جرت به السنة أن لا یرفع النساء رؤوسهن من الرکوع والسجود حتی یرفع الرجال، ثم قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
رحم الله فاطمة لیسکونها الله بهذا الستر من کسوة الجنة، و لیحلینها بهذین السوارین من حلیة الجنة.(3)
الباقر والصادق علیهماالسلام
2- المناقب لابن شهراشوب: الباقر والصادق علیهماالسلام: انه کان النبی صلی الله علیه و آله لا ینام حتی یقبل عرض وجه فاطمة، یضع وجهه بین ثدیی فاطمة و یدعو لها.
و فی روایة: حتی یقبل عرض و جنة فاطمة، أو بین ثدییها.(4)
1) الصبابة: الولع الشدید.
2) من «خ».
3) 93، عنه البحار:83:43 ح 6، و ج 93:88 ح 62.
4) 114:3، عنه البحار:42:43.تقدم فی باب شفقة النبی صلی الله علیه و آله علیها ح 4.- سیأتی نحوه فی باب تسبیحها علیهاالسلام ص 226.