تزوّج الرسول العظیم (صلی الله علیه و آله و سلم) بالسیدة خدیجة الکبری و هو ابن خمس و عشرین سنة، و هی بنت أربعین سنة، و قیل: ستة و عشرین سنةِ(1)
و قیل: ثمانیة و عشرین سنةِ(2)
و یقال إنها کانت قد تزوّجت قبل الرسول بزوجین متعاقبین، و قیل: بل کانت عذراء یوم تزوجها الرسولِ(3) و لکنه غیر مشهور.
لم یکن زواج الرسول بالسیدة خدیجة یشبه الزواج المتعارف بین الناس بل یعتبر هو الزواج الوحید من نوعه، إذ لم یکن ذلک القرآن المیمون نتیجة حُبٍ و غرام، بل لم یکن هناک دافع مادِّی أو ما یشبهه من الأغراض التی کثیراً ماتحدث فی زواج العظماء من جوانب السیاسة.
بل لم یکن هناک تناسب بین الرسول و بین السیدة خدیجة من حیث الحیاة الإقتصادیة، فالرسول العظیم کان یعیش تحت کفالة عمِّه الفقیر أبیطالب.
و السیدة خدیجة هی أثری و أغنی إمرأة فی مکة، فهناک بون شاسع فی مستوی المعیشة بین هذا و تلک.
و لکن السیدة خدیجة کانت قد علمت أو سمعت أن للرسول مستقبلاً متلألاً واسع النطاق، و لعلَّ غلامها (میسرة) هو الذی حدَّثها بما جری للرسول فی أثناء رحلته إلی الشام قصد التجارة بأموال خدیجة، أو بلغها کلام راهب دیر بُصری قرب الشام فی حق الرسول.
فهنا إقترحت السیدة خدیجة قضیة الزواج، و فاتحت الرسول، و طلبت منه أن یطلب یدها من والدها خویلد أو عمَّها «علی قولٍ».
لکن الرسول(صلی الله علیه و آله) کان یفضِّل أن یتزوَّج بامرأة فقیرة تنسجم حیاتها مع حیاته، و إعتذر من خدیجة، و امتنع من تلبیة طلبها لهذا السبب.
لکن السیدة خدیجة العاقلة اللبیبة الفاضلة أجابته بأنها تهب نفسها للنبی، فهل یصعب علیها أن تبذل أموالها له، و تجعلها تحت تصرُّف الرسول؟
و طلبت من الرسول أن یرسل أعمامه إلی أبیها خویلد لیخطبوها.
هنا.. فوجیء أعمام الرسول بهذا النبأ الوحید من نوعه، و استولت الدهشة علی عمات الرسول حینما سمعن منه الخبر.
إنّه لعجیب!!
سیدة تملک آلالاف من الأموال، و یعیش العشرات و المئات من العملاء و الأجراء من برکات أموالها و تجارتها القائمة صیفاً و شتاءً، بین الیمن و مکة و بین مکة و الشام.
سیدة خطبها الأمراء و الأشراف فرفضتهم.
هکذا سیدة کیف تقدم نفسها هبةً لشاب فقیر یعیش تحت کفالة عمِّه الفقیر أبیطالب؟
فیا تری هل صدقت خدیجة فی تقدیم نفسها للرسول؟
و هل لهذا الخبر نصیب من الحقیقة؟
قامت صفیة بنت عبدالمطلب «عمة النبی» و توجهت إلی دار خدیجة للتحقیق عن الخبر، و إذا بها تجد الترحیب و الاستعداد بجمیع معنی الکلمة.
1) جنات الخلود.
2) البحار ج 16.
3) البلاذری، و أبوالقاسم فی کتابیهما، و المرتضی فی الشافی، و أبو جعفر فی التلخیص، و ابن شهر آشوب فی المناقب.