جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

زهدها و إنفاقها فی سبیل الله

زمان مطالعه: 6 دقیقه

کانت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) علی جانب کبیر من الزهد، و معنی الزهد، التخلی عن الشی‏ء و ترکه و عدم الرغبة فیه، و کلما ازداد الإنسان شوقاً إلی الآخرة ازداد زهداً فی الدنیا، و کلما عظمت الآخرة فی نفس الإنسان صغرت الدنیا فی عینیه و هانت، و هکذا کلما ازداد الإنسان عقلاً و علماً و إیماناً بالله ازداد تحقیراً و استخفافاً لملّذات الحیاة.

أرأیت الأطفال کیف یلعبون، و یفرحون، و یحزنون و یتسابقون و یتنازعون علی أشیاء تافهة یلعبون بها، فإذا نضجت عقولهم و تفتحت مشاعرهم تراهم یبتعدون عن تلک الألاعیب، و یستنکفون من التنازل إلی ذلک المستوی، و یعتبرونه منافیاً للوقار، و مُخلاًّ للشخصیة، کل هذا بسبب تطوُّر مدارکهم، و انتقالهم من دور الصبا إلی مرحلة الرجولة و النضج.

نعم، هکذا کان أولیاء الله، کانوا ینظرون إلی حطام الدنیا نظرة تحقیر و استهانة، و لا تتعلق قلوبهم بحب الدنیا و ما فیها، و لا یحبون الدنیا للدنیا، بل یحبون الدنیا للآخرة، یحبون البقاء فی الدنیا لیعبدوا الله تعالی، یریدون المال لینفقوه فی سبیل الله (عز و جل)، لإشباع البطون الجائعة و إکساء الأبدان العاریة و إغاثة الملهوف و إعانة المضطر.

بعد هذه المقدمة یسهل علیک أن تدرک أسس الزهد عندالسیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) فهی عرفت الحیاة الدنیویة، و أدرکت الحیاة الأخرویة، فلا عجب إذا قنعت بالیسیر الیسیر من متاع الحیاة، و اختارت

لنفسها فضیلة المواساة و الإیثار، و هانت علیها الثروة، و کرهت الترف و السرف.

و لا غرو من ذلک، فهی بنت أزهد الزهاد، و حیاتها العقائدیة ملازمة للزهد، و حیاتها الإجتماعیة أیضاً تتطلب منها الزهد، فهی أولی الناس بالسیر علی منهاج أبیها الرسول الزاهد العظیم (صلی الله علیه و آله و سلم).

و حیاتها الزوجیة تبلورت بالزهد و القناعة، فلقد کان زوجها الإمام علی (علیه‏السلام) أول الناس و أکثرهم اتباعاً للرسول فی زهده، ولم یشهد التاریخ الإسلامی رجلاً من هذه الأمة أکثر زهداً من الامام علی بن أبی‏طالب (علیه‏السلام).

و هو الذی کان یخاطب الذهب و الفضة بقوله: یا صفراءو یا بیضاء غریا غیری. و قد أمر علی (علیه‏السلام) لأعرابی بألف. فقال الوکیل: من ذهب أو فضة؟

فقال علی: کلاهما عندی حَجَران، فأعطوا الأعرابی أنفعهما له.

و قد ذکرنا بعض ما یتعلق بهذا الموضوع فی کتابنا: (علی من المهد إلی اللحد) و إنما تطرقنا هنا إلی زهد علی (علیه‏السلام) بمناسبة حدیثنا عن زهد السیدة فاطمة الزهراء.

و قد مرّ علیک فیما مضی- بعض الأحادیث عن زهدها و إنفاقها فی سبیل الله فی باب زواجها و نزول سورة هل أتی و غیرهما.

و إلیک نبذة من الأحادیث التی تشیر إلی نفس الموضوع:

فی کتاب (بشارة المصطفی) عن الإمام الصادق عن أبیه (علیهماالسلام) عن جابر بن عبد الله الأنصاری قال:

صلَّی بنا رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) صلاة العصر، فلما

انفتل جلس فی قبلته و الناس حوله. فبینما هم کذلک إذ أقبل شیخ من مهاجره العرب، علیه سمل قد تهلل و أخلقِ(1) و هو لا یکاد یتمالک کِبَراً و ضعفاً، فأقبل علیه رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) یستحثه الخبر، فقال الشیخ: یا نبی الله أنا جائع الکبد فأطعمنی، و عاری الجسد فأکسنی و فقیر فارشنیِ(2)

فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): ما أجد لک شیئاً، و لکن الدال علی الخیر کفاعله، إنطلق إلی منزل مَن یحب الله و رسوله، و یحبه الله و رسوله، یؤثر الله علی نفسه، إنطلق إلی حجرة فاطمة.

و کان بیتها ملاصق بیت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) الذی یتفرد به لنفسه من أزواجه، و قال: یا بلال قم فقف به علی منزل فاطمة.

فانطلق الأعرابی مع بلال، فلما وقف علی باب فاطمة نادی بأعلی صوته: السلام علیکم یا أهل‏بیت النبوة و مختلف الملائکة، و مهبط جبرئیل الروح الأمین بالتنزیل من عند رب العالمین.

فقالت فاطمة: و علیک السلام، فمن أنت یا هذا؟

قال: شیخ من العرب، أقبلت علی أبیک سید البشر مهاجراً من شقة، و أنا- یا بنت محمد- عاری الجسد، جائع الکبد، فواسینی یرحمک الله.

و کان لفاطمة و علی- فی تلک الحال- و رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) ثلاثاً ما طعموا فیها طعاماً، و قد علم رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) من شأنهما.

فعمدت فاطمة إلی جلد کبش مدبوغ بالقرظِ(3) کان ینام علیه الحسن و الحسین، فقالت: خذ هذا یا أیها الطارق، فعسی الله أن یرتاح لک ما هو خیر منه.

فقال الاعرابی: یا بنت محمد شکوت إلیک الجوع، فناولتینی جلد کبش؟ ما أنا صانع به مع ما أجد من السغب؟(4)

قال: فعمدت فاطمة- لما سمعت هذا من قوله- إلی عقد کان فی عنقها أهدته لها فاطمة بنت عمها حمزة بن عبدالمطلب، فقطعته من عنقها، و نبذته إلی الأعرابی فقالت: خذه و بِعهُ، فعسی الله أن یعوِّضک به ما هو خیر منه.

فأخذ الأعرابی العقد، و انطلق إلی مسجد رسول‏الله، والنبی (صلی الله علیه و آله و سلم) جالس فی أصحابه فقال: یا رسول‏الله أعطتنی فاطمة بنت محمد هذا العقد فقالت: بِعه فعسی الله أن یصنع لک.

قال: فبکی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فقال: و کیف لا یصنع الله لک، و قد أعطتکه فاطمة بنت محمد سیدة بنات آدم.

فقام عمار بن یاسر (رحمةالله‏علیه) فقال: یا رسول‏الله أتأذن لی بشراء هذا العقد؟

قال: إشتر یا عمار، فلو اشترک فیه الثقلان ما عذبّهم الله بالنار.

فقال عمار: بکَمْ العقد یا أعرابی؟ قال: بشبعة من الخبز و اللحم، و بردة یمانیة استر بها عورتی و اصلّی فیها لربی، و دینار یبلغنی إلی أهلی.

و کان عمار قد باع سهمه الذی نفله رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) من خیبر و لم یبق منه شیئاً فقال: لک عشرون دیناراً و ماتا درهم

هجریة، و بُردة یمانیة، و راحلتی تبلغک أهلک، و شبعک من خبز البر و اللحم.فقال الأعرابی: ما أسخاک بالمال أیها الرجل؟ و إنطلق به عمار فوفّاه ما ضمن له.و عاد الأعرابی إلی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فقال له رسول‏الله:أشبعت و اکتسیت؟!

قال الأعرابی: نعم، و استغنیت بأبی أنت و أمی.

قال: فاجزِ فاطمة بصنیعها.

فقال الأعرابی: اللهم إنک إله ما استحدثناک، و لا إله لنا نعبده سواک، فأنت رازقنا علی کل الجهات، اللهم أعط فاطمه مالا عین رأت و لا أذن سمعت…

و إلی ان قال: فعمد عمار إلی العقد فطیبه بالمسک، و لفه فی برده یمانیه،و کان له عبد إسمه سهم إبتاعه من ذلک السهم الذی أصابه بخیبر، فدفع العقد إلی المملوک، وقال له:خذ هذا العقد فادفعه إلی رسول الله(صلی الله علیه و آله و سلم)وأنت له.

فأخذ المملوک العقد فأتی به رسول الله(صلی الله علیه و آله و سلم)و أخبره بقول عمار فقال النبی:إنطلق إلی فاطمة فادفع إلیها العقد و أنت لها.فجاء المملوک بالعقد و أخبرها بقول رسول الله(صلی الله علیه و آله و سلم)فأخذت فاطمة العقد،واعتقت المملوک.

فضحک المملوک فقالت: ما یضحک یا غلام؟

فقال: أضحکنی عظم برکه هذا العقد، أشبع جائعاً، و کسی عریاناً و أعنی فقیراً وأعتق عبداً، و رجع إلی ربه أی إلی صاحبه.

و فی کتاب البحار ج 43 عن تفسیر فرات بن ابراهیم عن أبی‏سعید الخدری قال:

أصبح علی بن أبی‏طالب (علیه‏السلام) ذات یوم ساغباً(5) و قال: یا فاطمة هل عندک شی‏ء تغذّینیه؟

قالت: لا، و الذی أکرم أبی‏بالنبوة، و أکرمک بالوصیة ما أصبح الغداة شی‏ء، و ما کان شی‏ء أطعمناه مذیومین إلاَّ شی‏ء کنت اوثرک به علی نفسی، و علی ابنی هذین: الحسن و الحسین.

فقال علی: یا فاطمة! ألا کنتِ أعلَمتِنی فأبغیکم شیئاً؟

فقالت: یا أباالحسن إنی لأستحیی من إلهی ان اکلّف نفسک ما لا تقدر علیه.

فخرج علی بن أبی‏طالب من عند فاطمة (علیهماالسلام) واثقاً بالله بحسن الظن، فاستقرض دیناراً فبینا الدینار فی ید علی بن أبی‏طالب (علیه‏السلام) یرید أن یبتاع لعیاله ما یصلحهم، فتعرَّض له المقداد بن الأسود، فی یوم شدید الحر، قد لوّحته الشمس من فوقه، و آذته من تحته فلما رآه علی بن أبی‏طالب (علیه‏السلام) أنکر شأنه فقال: یا مقداد ما أزعجک هذه الساعة من رحلک؟

قال: یا أباالحسن خلّ سبیلی ولا تسألنی عما ورائی!!

فقال: یا أخی إنه لا یسعنی أن تجاوزنی حتی أعلم علمک.

فقال: یا أباالحسن رغبة إلی الله و إلیک أن تخلّی سبیلی، و لا تکشفنی عن حالی!!!

فقال له: یا أخی إنه لا یسعک أن تکتمنی حالک.

فقال: یا أباالحسن! أمَّا إذا أبیتَ! فوالذی أکرم محمداً بالنبوة و أکرمک بالوصیة ما ازعجنی من رحلی إلاَّ الجهد و قد ترکت عیالی

یتضاعون جوعاً، فلما سمعت بکاء العیال لم تحملنی الأرض، فخرجت مهموماً، راکب رأسی، هذه حالی و قصتی!!

فانهملت عینا علی بالبکاء حتی بلّت دمعته لحیته فقال له: أحلفُ بالذی حلفتَ: ما أزعجنی إلاَّ الذی أزعجک من رحلک، فقد استقرضت دیناراً، فقد آثرتک علی نفسی.فدفع الدینار إلیه و رجع حتی دخل مسجد النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فصلَّی فیه الظهر و العصر و المغرب، فلما قضی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) المغرب مرَّ بعلی بن أبی‏طالب و هو فی الصف الأول فغمزه برجله، فقام علی متعقباً خلف رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) حتی لحقه علی باب من أبواب المسجد، فسلَّم علیه فردَّ رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) السلام، فقال: یا أباالحسن هل عندک شی‏ء نتعشاه فنمیل معک؟

فمکث مطرقاً لا یحیر جواباً، حیاءً من رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و کان النبی یعلم ما کان من أمر الدینار، و من أین أخذه و أین وجّهه، و قد کان أوحی الله تعالی إلی نبیه محمد (صلی الله علیه و آله و سلم) أن یتعشی تلک اللیلة عند علی بن أبی‏طالب.

فلما نظر رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) إلی سکوته قال: یا أباالحسن مالَک لا تقول: لا. فأنصرف؟ أو تقول: نعم. فأمضی معک؟

فقال:- حیاءً و تکرماً-: فاذهب بنا!!

فأخذ رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) ید علی بن أبی‏طالب فانطلقا حتی دخلا علی فاطمة (علیهاالسلام) و هی فی مصلاّها قد قضت صلاتها، و خلفها جفنة تفور دخانا.

فلما سمعت کلام رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) خرجت من مصلاّها فسلّمت علیه و کانت أعزّ الناس علیه، فردّ علیهاالسلام، و مسح بیده علی رأسها و قال لها: یا بنتاه کیف أمسیت؟

قالت: بخیر.

قال: عشّینا، رحمک الله، و قد فعل.

فأخذت الجفنة فوضعتها بین یدی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) و علی بن أبی‏طالب….

فقال علی لها: یا فاطمة أنِّی لک هذا الطعام الذی لم أنظر إلی مثل لونه قط، و لم أشمّ ریحه قط، و ما آکل أطیب منه؟؟

قال: فوضع رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) کفّه الطیبة المبارکة بین کتفی علی بن أبی‏طالب (علیه‏السلام) فغمزها، ثم قال: یا علی! هذا بدل دینارک، و هذا جزاء دینارک من عندالله، ان الله یرزق من یشاء بغیر حساب.

ثم استعبر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) باکیاً، ثم قال: الحمد لله الذی أبی‏لکم أن تخرجا من الدنیا حتی یجزیکما و یجریک- یا علی- مجری زکریا، و یجری فاطمة مجری مریم بنت عمران، کلما دخل علیها زکریا المحراب و جد عندها رزقاً.


1) السمل: الثوب الخلق.تهلل الثوب: انخرق.

2) إرشنی: أحسن إلی.

3) القرظ: شی‏ء یدبغ به الجلد.

4) السغب: الجوع.

5) أی: جائعاً.