(311) قال الخراسانی: قالت فضه: لما فرغ أمیرالمؤمنین علیهالسلام من
تغسیل مولاتی فاطمه الزهرا علیهاالسلام خرج باکیا(2)
(312) و قال: قال روقه بن عبدالله: کنت قائما علی باب دار سید الاوصیاء أمیرالمؤمنین علیهالسلام حین اشتعاله بتغسیل فاطمه علیهاالسلام، فاذا سمعته یبکی بکاء عالیا لم اعهد نظیره منه، فتعجبت منه و قلت: سبحانالله! اهکذا یصنع علی علیهالسلام مع شده صبره و حلمه و سکونه؟ فلما فرغ من التغسیل خرج و دموعه تسیل من عینیه من دون انقطاع.
فقلت: ما یبکیک یا اباالحسن امن فقد (فراق) الزهرا علیهاالسلام؟
فقال: لا، یا ورقه! ما یبکینی الا اثر السیاط بجسمها، اسود کانه النیل فهکذا تحشر یوم القیامه و تلقی الله(3)
و قریب منها ما رواه الشیخ عبدالخالق بن عبدالرحیم الیزدی(4) (المتوفی 1268) و الشیخ حسین بن عبدالرزاق التبریزی (القرن الثالث عشر)(5) و الشیخ محمد جواد الیزدی المشهدی الشیبانی(6) و الجرمقی البسطامی الخراسانی(7)
و اشار الیه الخطیب الحاج ملا اسماعیل السبزواری (المتوفی 1312) اجمالا فقال: و بکی أمیرالمؤمنین علیهالسلام حین تغسیل فاطمه علیهاالسلام اذ رای جنبها المکسوره(8)
و اشار الیه الشیخ محمد باقر الفشارکی (المتوفی 1314) بقوله: ما ادری
ماذا جری علیه حین تغسیل فاطمه علیهاالسلام، لما رای جنبها المکسور و ساد عرض وجهها من لطم عمر، فبکی بکاءا عالیا بحیث سمع ذلک فی ازقه المدینه کما یدل علیه روایه ورقه بن عبدالله(9)
(313) و نقلها السید محمد باقر المجتهد الگنجوی عن ورقه بن عبدالله هکذا: کنت جارا لعلی علیهالسلام فسمعت انینه و بکاءه فی جوف اللیل، فخرجت و قرعت الباب فلما فتح الباب قلت: ان العرب یعیبون ان یبکی الرجل و یندب فی فقد زوجته.
فقال: یا ورقه! لم ابک لفقدها بل رایت آثار الرفسه و السیاط فی یدها و جنبها(10)
و قال فی موضع آخر: فکانه قال: ماذا اصنع یا ورقه؟ لقیت آثار الرفسه و السیاط فی جنب بنت رسولالله صلی الله علیه و آله بعد مضی شهرین، فرایتها حین الغسل(11)
وورد فی بکائه علیهالسلام روایات اخری یناسب ذکرها هنا:
(314) قال حسن بن علی الیزدی (المتوفی 1297):… فاشتغل أمیرالمؤمنین علیهالسلام بتغسیل فاطمه علیهاالسلام، فکانت اسماء بنت عمیس تصب الماء علی یده و هو یغسلها من تحت القمیص.
قالت اسماء: فرایت فی اثناء ذلک ان علیا علیهالسلام رفع صوته بالبکاء، فقلت:یا علی! یحق لک البکاء فی هذه المصیبه العظمی و البلیه الکبری، و لکن لماذا ارتفع صوتک بالبکاء من دون اختیار؟
فقال علیهالسلام: یا اسماه! رایت سواد وجه فاطمه علیهاالسلام و بقاء اثر اللطم علیه و احمرار عینها کالدم، و تورم عضدها کالدملج.(12)
(315) و فی روایه: قال علی علیهالسلام: یا رسولالله هذه امانه لیله الزفاف رددتها الیک، فخرج من القبر صوت: یا علی! فی تلک اللیله لم یکن ضلعها مکسورا و لا وجهها مسودا و لا عینها محمره. فبکی أمیرالمؤمنین علیهالسلام و قال: یا رسولالله! انت تعلم ممن صدرت هذه الافعال(13)
و قال الشیخ محمد علی الکاظمی (المتوفی 1281):
(316) قالت زینب علیهاالسلام: رایت- حین اغتسال امی علیهاالسلام- سواد جنبها فسالت ابی علیهالسلام فقال: هذا اثر السیاط…(14)
و قال صدر الواعظین القزوینی (المتوفی حدود 1330):
(317) و اوصته ان لا یجردها حین الغسل، بل یغسلها و علیها قمیصها و السر فی ذلک، کانها تقول بلسان الحال: یا علی انی لشده محبتی و شفقتی ادرت ان لا ینکسر خاطرک بشیء، فکتمت آثار ضرب الغلاف و الرفسه التی کانت بجسمی.
آه! واویلاه! ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام حینما کان مشغولا بغسل السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام رای سواد عضدها و جنبها فصاح صیحه (منکره) سمعها الناس من خارج الدار(15)
اقول: یحتمل ان یکون بکاء أمیرالمؤمنین علیهالسلام و صیحته لاجل ملامسه یده الجسد المتورم او الضلع المکسور- کما یقال- و اطلقت الرویه علی ذلک
مجازا کما یقول الاعمی ایضا لشیء مسه سابقا: انا رایت ذلک.
و انما نستبعد الرویه بالعین لاجل مارود من نهیها علیهاالسلام عن کشف کفنها.و هو ما رواه جمع من اهل السنه من ان فاطمه علیهاالسلام لبست ثیابها الجدد- قبل وفاتها بلحظات- بعد ان اغتسلت و امرت ان لا تکشف اذا قبضت(16)
و فی بعض النصوص: و لا یکشفن احد لی کتفا(17)
فانها علیهاالسلام- لشده محبتها لامیرالمومنین علیهالسلام کما یظهر لمن راجع سیرتها علیهاالسلام- ارادت ان لا تقع عینا أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی آثار الضربات الصادره من المهاجمین علی بیتها لا سیما الاثر الباقی فی کتفها من غمد السیف او السیاط، و لبست ثیابها الجدد لئلا یری ثیابها المضرجه بالدم.
نعم و هو السر فی قول أمیرالمؤمنین علیهالسلام- خطابا لرسولالله صلی الله علیه و آله و سلم: فاحفها السوال و استخبرها الحال، اذ معنی الاحفاء هو المبالغه و الالحاح. یقول أمیرالمؤمنین علیهالسلام: انها کاتمه لما جری علیها و لا تقدر انت علی استکشاف الحال الا بعد الاصرار و المبالغه.
1) اقول: نقلت هذه الروایات من کتب المتاخرین، لان قضیه بکائه علیهالسلام حین التغسیل مشهور عند الشیعه غیر انی- لقصوری- ما وفقت للعثور علیها فی کتب القدماء.
2) ماتمکده: المجلس الثالث عشر (بالفارسیه).
3) المصدر.
4) مصائب المعصومین (مصائب الائمه علیهمالسلام): ص 127؛ بیت الاحزان للیزدی: ص 33.
5) بشاره الباکین: ص 26.
6) شعشه الحسینیه علیهالسلام: ص 144- 145.
7) خزائن المصائب: الباب الثانی.
8) جامع النورین: ص 244.
9) عنوان الکلام: ص 142، المجلس الخامس و العشرین.
10) مرقات الایقان: 125:1.
11) مرقات الایقان: 112:1.
12) انوار الشهاده فی مصائب العتره الطاهره علیهاالسلام: ص 207- 208.
13) المصدر: ص 209.
14) حزن المومنین: ص 61.
15) المجلد الثانی من ریاض القدس المسمی بحدائق الانس: ص 255 (بالفارسیه).
16) المعجم الکبیر للطبرانی: 399:22؛ حلیه الاولیاء: 43:2؛ مسند احمد: 461:6- 462؛ الاصابه: 379:4؛ البدایه و النهایه: 350:5؛ وفاه الوفاء: 903:3؛ ذخائر العقبی: ص 53- 54؛ اسد الغابه: 590:5؛ مجمع الزوائد: 210:9- 211؛ مقتل الخوارزمی: 81:1 (ط النجف)؛ العمده لابن بطریق: ص 451.
17) الطبقات لابن سعد: 27:8؛ الاصابه: 379:4؛ سیر اعلام النبلاء: 95:2.