جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

رزیة یوم الخمیس

زمان مطالعه: 3 دقیقه

فافاق رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فنظر الیهم، ثم قال: ائتونی بدواه و کتف لاکتب لکم کتبا لا تضلوا بعده ابدا، ثم اغمی علیه، فقال عمر انه یهجر.(1)

لا تاتوه بشی‏ء فانه قد غلبه الوجع و عندکم القرآن، حسبنا کتاب الله، فاختلف اهل البیت و اختصموا فمنهم من یقول: قربوا یکتب لکم رسول‏الله، و منهم من یقول ما قال عمر فلما کثر اللغط و الاختلاف قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم: قوموا عنی(2)

قال بعضهم: الا ناتیک بدواه و کنف یا رسول‏الله؟ فقال: ابعد الذی قلتم، لا، ولکنی اوصیکم باهل بیتی خیرا، و اعرض بوجهه عن القوم فنهضوا، و بقی عنده العباس و الفضل بن العباس و علی بن ابی‏طالب و اهل بیته خاصه، فقال له العباس: یا رسول‏الله ان یکن هذا الامر فینا مستقرا من بعدک فبشرنا و ان کنت تعلم انا نغلب علیه فاوص بنا، فقال: انتم

المستضعفون من بعدی(3)

فکان ابن عباس یقول: ان الرزیه کل الزریه ما حال بین رسول‏الله و بین ان یکتب لهم ذلک الکتاب من اختلافهم و لغطهم(4)

اقول: الکلام حول هذه الرزیه طویل الذیل(5) ولکن لا یسعنی ترک امور:

الاول: لاریب فی کون هذا العمل من عمر مصداقا لمخالفه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و مشاقته، بل مخالفه لقول الله تعالی: (ما ینطق عن الهوی)(6)، و تقدیما علی الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم بزعم انه اعرف بمصالح الامه من الله و رسوله!! و قد قال الله تعالی: (و من یشاقق الرسول… نوله ما تولی و نصله جهنم و ساءت مصیرا)(7) و قال (یا ایها الذین آمنوا لا تقدموا بین یدی الله و رسوله)(8) و قال: (و ما کان لمومن و لا مومنه اذا قضی الله و رسوله امرا ان یکون لهم الخیره من امرهم)(9)

الثانی: ان ما اعتذر به المخالفون عن عمر(10) لا یجدی شیئا بعد ملاحظه الروایه بانحائها المختلفه فقد روی الطبرانی باسناده عن عمر بن الخطاب قال: لما مرض النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: ادعوا لی بصحیفه و دواه اکتب لکم کتابا لا تضلوا بعده ابدا. فکرهنا ذلک اشد الکراهه. ثم قال:ادعوا لی بصحیفه اکتب لکم کتابا لا تضلوا بعد ابدا. فقال النسوه من وراء الستر: الا تسمعون

ما یقول رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ فقلت: انکن صویحبات یوسف علیه‏السلام، اذا مرض رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم عصرتن اعینکن و اذا اصحب (اصح ظ) رکبتن عنقه. فقال رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم: دعوهن فانهن خیر منکم(11)

و روی فی موضع آخر: فقالت امراه ممن حضر: ویحکم عهد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم الیکم. فقال بعض القوم. أسکتی فانه لا عقل لک. فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: انتم لا احلام لکم(12)

الثالث: ان لنا نسائل عمر: لماذا لم یکن القرآن کافیا لحل معضلات الامه حینا اختارک ابوبکر للخلافه؟! و لماذا لم تقل انه یهجر، مع انه غشی علیه اثناء کتابه عثمان الوصایه؟! سطح واحد و جوان مختلفان؟

الرابع: روی الخطیب البغدادی و غیره ضمن روایه: ان عمر قال لابن عباس: یا عبدالله علیک دماء البدن ان کتمتنیها، هل بقی فی نفسه (ای أمیرالمؤمنین علیه‏السلام) شی‏ء من امر الخلافه؟ قلت: نعم. قال: ایزعم ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم نص علیه؟ قلت: نعم، و ازیدک سالت ابی عما یدعیه، فقال: صدق. فقال عمر: لقد کان من رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فی امره ذرو من قول لا یثبت حجه و لا یقطع عذرا، و لقد کان یربع (یزیغ) فی امره و قتاما، ولقد اراد فی مرضه ان یصرح باسمه فمنعت من ذلک اشفاقا و حیطه علی الاسلام!! لا و رب هذه البنیه لا تجتمع علیه قریش ابدا، و لو ولیها لا نتقضت علیه العرب من اقطارها فعلم رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم انی علمت ما فی نفس فامسک، و ابی الله الا امضاء ما حتم.

ذکر هذا الخبر احمد بن ابی‏طاهر فی تاریخ بغداد مسندا(13)


1) الارشاد: 183:1- 184 عنه البحار: 468:22.

2) مسند احمد: 293:1، 324- 336؛ صحیح البخاری: 31:4 و 137:5 و 9:7 و 161:8؛ صحیح مسلم: 76:5؛ الطبری: 192:3- 193؛ المستدرک: 477:3؛ شرح نهج‏البلاغه: 54:2- 55 و 51:6 و 87:12؛ البدایه و النهایه: 247:5- 248؛ مجمع الزوائد: 33:9- 34؛ کنز العمال: 644:5 و 243:7 الملل و النحل للشهرستانی: 22:1؛ الکامل لابن الاثیر: 320:2؛ الطبقات لابن سعد: 2/ ق 36:2- 38؛ البدء و التاریخ: 59:5؛ السیره النبویه لابن کثیر: 450:4- 451؛ نهایه الارب: 373:18- 375؛ انساب الاشراف: 236:2؛ تاریخ الاسلام للذهبی: 551:1- 552. و راجع البحار: 529:30- 536، (عنهم باسانید عدیده).

3) الارشاد: 184:1- 185، عنه البحار: 468:22.

4) مسند احمد: 325:1، 336؛البخاری: 137:5 و 9:7؛ صحیح مسلم: 76:5.

5) راجع البحار: 529:30 و الکتب الکلامیه.

6) النجم: 3.

7) النساء: 115.

8) الاحزاب: 1.

9) الحزاب: 36.

10) راجع شروح البخاری فی اوائل کتاب المغازی نحو فتح الباری: 101:8- 102.

11) المعجم الاوسط: 162:6 (ط الریاض)؛ عنه جامع الاحادیث: 263:13 (ص 259).

12) المعجم الکبیر: 36:11 (ط داراحیاء التراث العربی).

13) شرح نهج‏البلاغه: 20:12- 21، عنه البحار: 555:30- 556 و 156:38.