نعرف من هذا أنّ الظروف کانت توحی إلی الخلیفة الأوّل بشعور خاصّ نحو الزهراء و زوج الزهراء، و لا ننسی أنّه هو الذی تقدّم لخطبتها فردّه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ثمّ تقدّم علیّ إلی ذلک فأجابه النبیّ إلی ما أراد و ذاک الردّ و هذا القبول یولّدان فی الخلیفة إذا کان شخصاً طبیعیّاً یشعر بما یشعر به الناس، و یحسّ کما یحسّون شعوراً بالخیبة و الغبطة لعلیّ- إذا احتطنا فی التعبیر- و بأنّ فاطمة کانت هی السبب فی تلک
المنافسة بینه و بین علیّ التی انتهت بفوز منافسه.
و لنلاحظ أیضاً أنّ أبابکر هو الشخص الذی بعثه رسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لیقرأ سورة التوبة علی الکافرین، ثمّ أرسل وراءه و قد بلغ منتصف الطریق لیستدعیه و یعفیه من مهمّته لا لشیء إلّا لأنّ الوحی شاء أن یضع أمامه مرّة اِّخری منافسه فی الزهراء الذی فاز بها دونه .
و لا بُدّ أنّه کان یراقب ابنته فی مسابقتها مع الزهراء علی الأولیّة لدی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و یتأثّر بعواطفها کما هو شأن الآباء مع الأبناء.
و ما یدرینا لعلّه اعقتد فی وقت من الأوقات أنّ فاطمة هی التی دفعت بأبیها إلی الخروج لصلاة الجماعة فی المسجد یوم مهّدت له اُمّالمؤمنین التی
کانت تعمل علی حسابه فی بیت النبیّ أنّ یؤمّ الناس ما دام النبیّ مریضاً
إنّ التاریخ لا یمکننا أن نترقّب منه شرح کلّ شیء شرحاً واضحاً جلیّاً غیر أنّ الأمر الذی تجمع علیه الدلائل أنّ من المعقول جدّاً أن یقف شخص مرّت به ظروف کالظروف الخاصّة التی أحاطت بالخلیفة من علیّ و فاطمة موقفه التاریخی المعروف، و أنّ امرأة تعاصر ما عاصرته الزهراء فی أیام أبیها من منافسات حتّی فی شباک یصل بینها و بین أبیها حریّ بها أن لا تسکت إذا أراد المنافسون أن یستولوا علی حقّها الشرعی الذی لا ریب فیه.