(قد تقدم فی الباب السابق، اشارة لذلک ضمن الاحادیث)
الکتب
1- عیون المعجزات: روی: ان فاطمة علیهاالسلام توفیت و لها ثمان عشرة سنة و شهران، و أقامت بعد النبی صلی الله علیه و آله خمسة و سبعین یوما.
و روی: أربعین یوما، و تولی غسلها و تکفینها أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و أخرجها و معه الحسن والحسین فی اللیل، وصلوا علیها و لم یعلم بها أحد، و دفنها فی البقیع و جدد أربعین قبرا فاستشکل علی الناس قبرها، فأصبح الناس و لام بعضهم بعضا، و قالوا: ان نبینا صلی الله علیه و آله خلف بنتا و لم نحضر وفاتها والصلاة علیها و دفنها، و لا نعرف قبرها فنزورها، فقال من تولی الأمر: هاتوا من نساء المسلمین من تنبش هذه القبور، حتی نجد فاطمة علیهاالسلام فنصلی علیها و نزور قبرها.
فبلغ ذلک أمیرالمؤمنین علیهالسلام فخرج مغضبا، قد احمرت عیناه، وقد تقلد سیفه ذا الفقار، حتی بلغ البقیع، وقد اجتمعوا فیه، فقال علیهالسلام: لو نبشتم قبرا من هذه القبور لوضعت السیف فیکم، فتولی القوم عن البقیع.(1)
2- المناقب لابن شهراشوب: قال أبوجعفر الطوسی: الأصوب أنها مدفونة فی دارها أو فی الروضة، یؤید قوله قول النبی صلی الله علیه و آله:
ان بین قبری و منبری روضة من ریاض الجنة.
و فی البخاری(2): بین بیتی و منبری، و فی الموطأ(3) والحلیة(4) والترمذی(5) و مسند أحمد بن حنبل(6): ما بین بیتی و منبری.
و قال صلی الله علیه و آله: منبری علی ترعة من ترع الجنة(7)، و قالوا: حد الروضة ما بین القبر الی المنبر الی الأساطین التی تلی صحن المسجد(8)
أحمد بن محمد بن أبینصر قال: سألت أباالحسن علیهالسلام عن قبر فاطمة علیهاالسلام فقال: دفنت فی بیتها، فلما زادت بنوامیة فی المسجد صارت فی المسجد.(9)
یزید بن عبدالملک، عن أبیه، عن جده قال: دخلت علی فاطمة علیهاالسلام فبدأتنی بالسلام، ثم قالت: ما غدا بک؟ قال: قلت: طلب البرکة.
قالت: أخبرنی أبی و هو ذا:
من سلم علیه أو علی ثلاثة أیام أوجب الله له الجنة، قلت لها: فی حیاته و حیاتک؟ قالت: نعم و بعد موتنا.(10)
استدراک
(1) طبقات ابن سعد: (باسناده) عن محمد بن عمر قال: سألت عبدالرحمن بن أبی الموالی قال: قلت: ان الناس یقولون:
ان قبر فاطمة عند المسجد الذی یصلون الیه علی جنائزهم بالبقیع.
فقال: والله ما ذاک الا مسجد رقیة- یعنی امرأة عمرته- و ما دفنت الا فی زاویة دار عقیل(11) مما یلی دار الجحشیین، مستقبل خرجة بنی نبیه من بنی عبدالدار بالبقیع، و بین قبرها و بین الطریق سبعة أذرع.(12)
(2) منه: (باسناده) عن عبدالله بن حسن قال: وجدت المغیرة بن عبدالرحمن ابن الحارث بن هشام واقفا ینتظرنی بالبقیع نصف النهار فی حر شدید.
فقلت: ما یوقفک یا أباهاشم ها هنا؟ قال: انتظرتک، بلغنی أن فاطمة دفنت فی هذا البیت فی دار عقیل مما یلی دار الجحشیین فاحب أن تبتاعه لی بما بلغ، ادفن فیها.
فقال عبدالله: والله لأفعلن، فجهد بالعقیلیین فأبوا.
قال عبدالله بن جعفر: و ما رأیت أحدا یشک أن قبرها فی ذلک الموضع.(12)
(3) مروج الذهب: قال المسعودی: و لعشر سنین خلت من خلافة المنصور توفی أبو عبدالله جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب علیهمالسلام، سنة ثمان و أربعین و مائة، و دفن بالبقیع مع أبیه و جده، و له خمس و ستون سنة.
و قیل: انه سم، و علی قبورهم فی هذا الموضع من البقیع رخامة علیها مکتوب:
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله مبید الامم، و محیی الرمم، هذا قبر فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله سیدة نساء العالمین، و قبر الحسن بن علی بن أبیطالب، و علی بن الحسین بن علی ابن أبیطالب، و محمد بن علی، و جعفر بن محمد علیهمالسلام.(13)
(4) وفاء الوفا: و حکی ابن جماعة فی قبر فاطمة علیهاالسلام قولین آخرین:
أحدهما: أنه الصندوق الذی أمام مصلی الامام بالروضة الشریفة، قال: و هو بعید جدا.
و ثانیهما: أنه بالمسجد المنسوب الیها بالبقیع، یعنی الذی بالقرب من قبة العباس من جهة القبلة جانحا الی المشرق.
وقد ذکر الغزالی هذا المسجد فی زیارة البقیع فقال: و یستحب له أن یخرج کل یوم الی البقیع بعد السلام علی رسولالله صلی الله علیه و آله، و ذکر القبور التی تزار، و قال عند ذکر قبر الحسن: و یصلی فی مسجد فاطمة علیهاالسلام، و ذکره أیضا غیره.(14)
(5) الاستیعاب: – بعد أن ذکر وفاة الحسن علیهالسلام قال-:
و دفن الی جنب امه فاطمة الزهراء علیهاالسلام.(15)
(6) عمدة الأخبار: مشهد فاطمة علیهاالسلام بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و هو داخل
قبة العباس والی جانبها ابنها الحسن علیهالسلام لما ورد أن الحسن بن علی علیهماالسلام حین أحس بالموت قال:
ادفنونی جنب امی فاطمة(16) علیهاالسلام و ذلک بعد أن منع من عند جده صلی الله علیه و آله.(17)
(7) ذخائر العقبی: أخبرنی أخ فی الله تعالی ان أبا العباس المرسی کان اذا زار البقیع وقف أمام قبة العباس و سلم علی فاطمة علیهاالسلام.(18)
(8) تاریخ الاسلام: قیل: ان قبر فاطمة علیهاالسلام بنت رسولالله صلی الله علیه و آله بالمسجد المنسوب الیها بالبقیع، و هو المعروف ببیت الأحزان و یحب أن یأتیه و یصلی فیه.
و قیل: ان قبرها فی بیتها، و هو مکان المحراب الخشب الذی خلف الحجرة المقدسة داخل الدرابزین، قیل: هذا أظهر الأقوال.(19)
1) 55، عنه البحار:212:43 ح 41. و أورده فی أهل البیت:185 (نحوه)، عنه الاحقاق:170:19.
2) 29:3 (باسناده) عن أبیهریرة.
3) 197:1 ح 10 (باسناده) عن أبیسعید الخدری و ح 11 (باسناده) عن عبدالله بن زید المازنی.
4) 347:6 (باسناده) عن عبدالله بن یزید المازنی.
5) 718:5 ح 3915 (باسناده) عن علی بن أبیطالب علیهالسلام و أبیهریرة، و ص 719 ح 3916 (باسناده) عن أبی هریرة.
6) 401:2 (باسناده) عن أبی هریرة.
7) و ذکر فی الموطأ:197:1 ذح 10، والبخاری:29:3، و مسند أحمد:401:2- فی حدیث- عنه صلی الله علیه و آله: منبری علی حوضی.
8) قال الصدوق فی معانی الأخبار:267: حدثنا محمد بن موسی بن المتوکل- رضیاللهعنه- قال: حدثنا علی بن الحسین السعد آبادی، عن أحمد بن أبی عبدالله البرقی، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبدالله علیهالسلام قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: ما بین قبری و منبری روضة من ریاض الجنة، و منبری علی ترعة من ترع الجنة.لأن قبر فاطمة صلوات الله علیها بین قبره و منبره، و قبرها روضة من ریاض الجنة، والیه ترعة من ترع الجنة. و رواه قریبا منه فی الفقیه:572:2، و روضة الواعظین: 183.
9) 139:3، عنه البحار:185:43 ح 17. و رواه فی الکافی:461:1، والفقیه:229:1 ح 685، و ج 572:2، و معانی الأخبار:268، و عیون أخبار الرضا:242 ح 76، والتهذیب:255:3 ح 25، وأخرجه فی البحار:191:100 ح 1 عن العیون. و ذکره فی ذخائر العقبی:54 نقلا عن الدرة الثمینة (بسنده) عن عبدالله بن جعفر بن محمد: أنه کان یقول: قبر فاطمة علیهاالسلام فی بیتها الذی أدخله عمر بن عبدالعزیز فی المسجد. و ذکره فی عمدة الأخبار:129، و شفاء الغرام: 360:2، عنهما احقاق الحق:477:10. و ذکره أیضا وفاء الوفا:902:3 عن ابن شبة.
10) 139:3، عنه البحار:185:43 ذح 17. و رواه فی مزار المفید:154 ح 6، والمزار الکبیر:3 ح 9 (مخطوط)، والتهذیب:9:6 ح 11، عنه البحار:194:100 ح 9، والوسائل:287:10 ح 1. و ابن المغازلی فی المناقب:363 ح 410.
11) فی وفاء الوفا:1:3 و 9: ابن شبة عن محمد بن علی بن عمر أنه کان یقول: ان قبر فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله زاویة دار عقیل الیمانیة، الشارعة بالبقیع، و فی «عمدة الأخبار» 129 عن ابن شبة (مثله)، عنه الاحقاق:477:10.
12) 30:8.
13) 285:3، عنه وفاء الوفاء:905:3.
14) 907:3.
15) 377:1، عنه ذخائر العقبی:54، و وسیلة المآل:93 ثم قال: قبر الحسن علیهالسلام معروف بجنب قبر العباس بالبقیع و لم یعلم لفاطمة علیهاالسلام ثم قبر، غیر أن هناک فی قبلی القبة محل یقال: انه قبرها اطلع علیه بعض أولیاء الله بالکشف فتکون علی هذا مع الحسن علیهالسلام والعباس فی القبة فینبغی أن یسلم علیها ثمة.
16) اعلم ان الامام المجتبی علیهالسلام لم یقل: «فاطمة بنت رسول الله» أو «بنت أسد» و هما اماه و هو علیهالسلام أعرف بأن امه المظلومة تحب اخفاء قبرها لأنها أوصت بذلک حجة علی أعدائها، فلربما وری علیهالسلام بذلک القول توریة و حفظا لخفاء قبرها و تجلیا لقبر جدته فاطمة امأبیه. و حقا انه لم یصرح أین قبر امه فاطمة الزهراء، ولم یکشف السر حتی یکشف الله هذه الغمة عن هذه الامة بظهور الموعود المنتظر، الامام الثانی عشر علیهالسلام المهدی من ولد فاطمة علیهاالسلام.
17) 129، عنه الاحقاق:476:10.
18) 54، عنه وفاء والوفا:907:3، و فی عمدة الأخبار:129، عنه الاحقاق:477:10.
19) 229، عنه الاحقاق:476:10.أقول: اذا کانت فاطمة المظلومة علیهاالسلام قد أوصت الی علی علیهالسلام کما تقدم ص 514 «أن لا تعلم أحدا قبری» فلا تقل فی هذا شیئا واسأل به خبیرا، فهل یبدل امین سر فاطمة وصیتها حتی یعلمه أحد؟! و هل هذه الأقوال الا تخرصات یقولونها بأفواههم لیطفئوا نور الله و بأبی الله الا أن یتمه حتی یظهرا المهدی من ولد فاطمة علیهاالسلام فیعلن للملأ لماذا أکدت جدته المظلومة علیهاالسلام فی وصیتها بخفاء قبرها.