جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خطبة الزهراء فی نساء المهاجرین و الأنصار

زمان مطالعه: 3 دقیقه

قال سوید بن غفلة:

لما مرضت فاطمة (علیهاالسلام) المرضة التی توفّیت فیها

اجتمع إلیها نساء المهاجرین و الأنصار یَعُدْنَها

فقلن لها: کیف أصبحتِ من علَّتک یا ابنة رسول‏الله؟

فحمدت الله، و صلّت علی أبیها، ثم قالت:

أصبحتُ- و الله- عائفةً لدنیا کنَّ(1)

قالیةً لرجالکنِ(2)

لفظتُهم بعد أن عجمتهمِ(3) و شنئتهم بعد أن سَبَرتهمِ(4)

فقبحاً لفلول الحدِ(5)

و اللعب بعد الجدّ(6)

و قرع الصفاة، و صدع القناةِ(7)

و خطل الآراء، و زلل الأهواءِ(8)

و بئس ما قدَّمت لهم أنفسهم.

أن سخط الله علیهم و فی العذاب هم خالدونِ(9)

لا جرَمَ لقد قلّدتهم ربقتهاِ(10)

و حمّلتهم أوقتهاِ(11)

و شننت علیهم عارهاِ(12)

فجدعاً و عَقراً و سُحقاً للقوم الظالمینِ(13)

و یحهم!

أنّی زحزحوها عن رواسی الرسالةِ(14)

و قواعد النبوة و الدلالةِ(15)

و مَهبط الروح الأمینِ(16)

و الطبین بأُمور الدنیا و الدینِ(17) ألا: ذلک هو الخسران المبین

و ما الذی نقموا من أبی الحسنِ؟(18)

نقموا منه- و الله- نکیر سیفهِ(19)

و قلَّة مبالاته بحتفهِ(20)

و شدّة و طأته و نکال وقعتهِ(21)

و تنمّره فی ذات الله (عز و جلِ)(22)

و الله لو تکافّوا عن زمام نَبَذَه رسول‏الله إلیه لاعتلقهِ(23)

و لَسارَ بهم سیراً سُجُحاًِ(24)

لایکلم خشاشُهِ(25)

و لا یتعتع راکبهِ(26)

و أوردهم منهلاً، صافیاً روّیاً، فضفاضاً تطفح ضفّتاه، و لا یترنق جانباهِ(27)

و لأصدرهم بِطاناً(28)

و نصح لهم سرّاً و إعلاناً

و لم یکن یحلی من الغنی بطائلِ(29)

و لا یحظی من الدنیا بنائلِ(30)

غیر ریِّ الناهلِ(31)

و شبعة الکافلِ(32)

و لَبَانَ لهم الزاهد من الراغب

و الصادق من الکاذب

«و لو أنَّ أهل القری أمنوا و اتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء و الأرض و لکن کذّبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون»ِ(33)

«و الذین ظلموا من هؤلاء سیصیبهم سیئات ما کسبوا و ما هم بمعجزین(34)

ألا: هلمَّ و استمع

و ما عشتَ أراک الدهر عجباً!

و إن تعجب فعجبٌ قولهم!!

لیت شعری إلی أیّ سِناد استندوا؟(35)

و علی أی عماد اعتمدوا؟

و بأیَّة عروة تمسَّکوا؟

و علی أیَّة ذریَّة أقدموا و احتنکوا؟(36)

لبئس المولی و لبئس العشیر

و بئس للظالمین بَدَلاً

إستبدلوا- و الله- الذُّنابا بالقوادمِ(37)

و العَجُز بالکاهلِ(38)

فرغماً لمعاطس قوم یحسبون أنهم یحسنون صُنعاً(39)

ألا: إنهم هم المفسدون و لکن لا یشعرون».

ویحهم!!

«أفمن یهدی إلی الحق أحقُّ أن یُتَّبَع أم من لا یَهدی إلاّ أن یُهدی فما لکم کیف تحکمون»؟(40)

أما: لعمری! لقد لقحتْ(41)

فَنَظِرة ریثما تُنتجِ(42)

ثم احتلبوا ملأ‏ القعب دماً عبیطاً(43)

و ذعافاً مبیداً(44)

هنالک یخسر المبطلون

و یعرف التالون غبّ ما أسَّسه الأولونِ(45)

ثم طیبوا عن دنیاکم أنفساًِ(46)

و اطمأنوا للفتنة جاشاِ(47)

و أبشروا بسیف صارم

و سطوةِ معتد غاشمِ(48)

و هرج شاملِ(49)

و استبداد من الظالمینِ(50)

یَدَع فیئکم زهیداً(51)

و جمعکم حصیداً(52)

فیا حسرةً لکمِ(53)

و أنّی بکم؟(54)

و قد عمیت علیکمِ(55)

أنُلزِمکموها و أنتم لها کارهون؟؟

قال سوید بن غفلة: فأعادت النساء قولها علی رجالهن

فجاء إلیها قوم من وجوه المهاجرین و الأنصار معتذرین، و قالوا:

یا سیدة النساء.

لو کان أبوالحسن ذکر لنا هذا الأمر من قبل أن نبرم العهدِ(56)

و نُحْکِم العقد لما عَدَلنا إلی غیره!!!

فقالت:

إلیکم عنی!

فلا عذر بعد تعذیرکم، و لا أمر بعد تقصیرکم(57)


1) عائقه: کارهه.

2) قالیه: مبغضه.

3) لفظتهم: رمیت بهم. عجمتهم: مضغتهم.

4) شنئتهم: أبغضتهم. سبرتهم: عرفت عمقهم، أی تأملتهم.

5) فلول الحد: ثلمه حد السیف.

6) الجد- بکسر الجیم- ضد الهزل و اللعب.

7) قرع الصفاه: ضرب الصخره الملساء، و صدع القناه: استرخاء الرمح. و قیل: الصدع: الشق.

8) خطل الآراء: فسادها. و زلل الأهواء:إنحراف المیول و الرغبات.

9) المائده: 80.

10) قلدتهم: جعلت فی أعناقهم، ربقتها:حبلها.

11) حملتهم أوقتها: حملتهم الثقل و المسؤولیه.

12) شننت: أرسلت. و العار: السبه و العیب.

13) الجدع- بفتح الجیم-: قطع الأنف. و العقر- بفتح العین-: الجرح. و السحق: البعد، و کلها فی مقام الدعاء علیهم.

14) زحزحوها: نحوها. و الرواسی:الثوابت.

15) قواعد البیت: أسسه.

16) مهبط الروح الأمین: محل نزول جبرئیل.

17) الطبین: الحاذق الفطن العارف.

18) نقموا منه: عابوا و کرهوا.

19) نکیرسیفه: لا یعرف سیفه أحداً و لا یفرق بین الشجاع و غیره.

20) الحتف: الهلاک.

21) و طأته: أخذته. و نکال وقعته: إصابه صدمته.

22) التنمر: الغضب، و المقصود من ذات الله أی لوجه الله.

23) تکافوا: صرف بعضهم بعضا. و الزمام: مقود البعیر. أو الخیط الذی یشد فی ثقب أنف البعیر.

24) السیر السجح: السهل اللین.

25) لایکلم: لا یجرح. و الخشاش- بکسر الخاء- الخیط الذی یدخل فی عظم أنف البعیر.

26) یتعتع راکبه: یقلق و یتحرک حرکه عنیفه.

27) المنهل: محل ورود الماء. و النمیر: الماء العذب السائغ النامی للجسد، و الروی:الکثیر. و الفضفاض: الواسع. تطفح: تمتلی‏ء حتی تفیض. ضفتاه: جانباه. یترنق:یتکدر.

28) بطاناً: عظام البطون من کثره الشرب.

29) یحلی: یصیب و یستفید. و الطائل:کثیر الفائده.

30) یحظی: یظفر. و النائل: العطاء.

31) الناهل: العطشان.

32) الکافل-هنا-: المحتاج إلی الطعام.

33) سوره الاعراف: 94.

34) سوره الزمر: 52.

35) لیت شعری: لیتنی‏علمت. و السناد- بکسرالسین-: ما استندت إلیه من حائط أو غیره.

36) احتنکوا: استولوا.

37) الذناب: ذنب الطائر. القوادم: ریشات فی مقدم الجناح.

38) العجز- بفتح العین و ضم الجیم-: المؤخر من کل شی‏ء، و الکاهل: ما بین الکتفین.

39) رغماً: کنایه عن الذل.و المعاطس: جمع معاطس (مکان العطسه) و هو الأنف.

40) سوره یونس: 35.

41) لقحت: حملت.

42) فنظرة: فمهله. ریثما: مقدار ما. و تنتج: تلد.

43) القعب: إناء ضخم. و الدم العبیط:الطری.

44) الذعاف: السم السریع الفناء. و المبید: المهلک.

45) التالون: التابعون. و الغب:العاقبه.

46) طابت نفسه عن کذا: رضیت به من غیر کراهه.

47) الجاش: القلب.

48) المعتدی: الجائر. و الغاشم: الظالم.

49) الهرج: الفوضی، و القتل، و اختلاط الأمور.

50) الاستبداد: التفرد بالشی‏ء من غیرمنازع.

51) الفی‏ء: الخراج و الغنیمه. و زهیداً: قلیلاً.

52) جمعکم: زرعکم.

53) الحسره: التلهف علی الشی‏ء الفائت.

54) کیف یصنع بکم.

55) عمیت: التبست.

56) نبرم العهد: نبایع لأبی‏بکر.

57) التعذیر: هو التقصیر ثم الاعتذار. و التفصیر:التوانی عن الشیء.