ثم انتقلت (علیهاالسلام) من ذکرالنبوه إلی ذکر ما ترکه الرسول الأعظم (صلی الله علیه و آله و سلم) من الثقلین: الکتاب و العتره الذین یقومان مقام النبی فقالت:- و هی مخاطبه للحاضرین فی المسجدالنبوی حینذاک:
«أنتم- عبادالله- نصب أمره و نهیه» کلمه: (عباد الله) جمله معترضه بین المبتدأ و الخبر، و المعنی: أخص بالخطاب عباد الله أنتم نصب أمره و نهیه، أی أنتم منصوبون لأوامر الله تعالی و نواهیه، لأ نکم کنتم موجودین عند ورود الأوامر و النواهی، و الخطاب موجّه إلیکم.
«وحَملة دینه و وحیه» أی الحاملون لأحکام الدین لمشاهدتکم سیرة الرسول و الأحکام التی کان (صلی الله علیه و آله و سلم) یصدّرها، و أنتم الحاملون لآیات القرآن حینما کان جبرئیل ینزل بها علی الرسول،و کان الرسول یعلّمکم إیّاها.
«و أُمناؤ الله علی أنفسکم» أنتم الذین إئتمنکم الله علی دینه حتی تتلقوا الأحکام من الرسول ثم تلقوها إلی الأفراد الذین لم یتعلّموا تلک الأحکام.
«و بلغاؤه إلی الأمم» لا شک أن العلوم تنتقل من جیل إلی جیل علی مرّ القرون، و حیث أنکم عاصرتم الرسول و سمعتم أحادیثه و تعلَّمتم سُنّته یجب علیکم أن تبلّغوا تلک الأوامر و التعالیم و الأحادیث و السنن إلی
الأجیال القادمة، فأنتم مبلّغو الدین الإسلامی إلی الأمم القادمة،فیجب علیکم أداء هذه المسؤولیة العظمی تجاه الإسلام و المسلمین، فیجب علیکم أداء الأمانة سلیمة من التلاعب، و تبلیغ الأحکام کما أنزلها الله بدون تحریف أو تغییر. لأنکم الوسائل بین الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و بین بقیة المسلمین فإن أحسنتم الأداء فلکم الأجر الجزیل، و إن خنتم فی الأداء و التبلیغ فعلیکم أوزار کل انحراف یحدث فی الدین و فی المسلمین.
«زعیم حق له فیکم، و عهد قدمه إلیکم، و بقیة إستخلفها علیکم» هذه الجملات ذکرها أکثر رواة الخطبة، و لکنها لا تخلو من الاضطراب و الغموض، و لعل فی الکلام سقطاً و حذفاً و قد ذکر شرّاح الخطبة وجوهاً محتملة لهذه الکلمات لا تخلو من تکلّف و تعسّف، و لکن النتیجة و المقصود أن الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) عهد إلیکم بما یجب علیکم، و ترک فیکم بقیة منه جعلها خلیفة له علیکم، و معنی البقیة هو ما یخلفه الإنسان فی أهله من الآثار و اللوازم، و المراد أن الرسول ترک فیکم ما یسدّ الحاجة و یکفی الأمة الإسلامیة مهامّها، و فی بعض النسخ: «و بقیة إستخلَفَنا علیکم، و معنا کتاب الله» و هذه الجملة تشیر إلی الحدیث المشهور المعتبر عند المسلمین و هو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم»: «إنی تارک فیکم الثقلین: کتاب الله و عترتی أهلبیتی، و إنهما لن یفترقا حتی یردا علیَّ الحوض(1)» و هنا تتحدث السیدة فاطمة الزهراء عن أحد الثقلین و هو القرآن الکریم فقالت: «کتاب الله الناطق» أی المبیّن الموضّح، کالإنسان الذی یتکلم بکل وضوح.
«و النور الساطع» قد ورد فی القرآن الکریم التعبیر عن القرآن بالنور
کقوله تعالی: «فآمنوا بالله و رسوله و النور الذی أنزلنا و الله بما تعملون خبیر»(2)
«و الضیاء اللامع» و هو النور المشرق، لا النور الضئیل الخفی.
«بیّنة بصائره» أی واضحة حججه و براهینه فأدلّة التوحید و النبوة و الإمامة و البعث فی یوم القیامة و غیر ذلک من الأدلة و البراهین تجدها واضحة عند أهلها، و عند کل من یعرف منطق القرآن، و یفهم المناسبة بین الدلیل و المدلول، و العلة و المعلول، استمع إلی قوله تعالی:
«لو کان فیهما آلهة إلا الله لفسدتا» و قوله: «و ضرب لنا مثلاً و نسی خلقه قال من یحیی العظام و هی رمیم قل یحییها الذی أنشأها أول مرة و هو بکل خلق علیم» و قوله: «و ما خلقت الجن و الإنس إلا لیعبدون» و قوله: «قل لئن اجتمعت الجن و الإنس علی أن یأتوا بمثل هذا القرآن لا یأتون بمثله و لو کان بعضهم لبعض ظهیراً» و غیرها من الآیات التی هی أدلة و براهین و حجج علی ما ذکره الله تعالی.
«منکشفة سرائره» فی القرآن آیات واضحة الدلالة، ظاهرة المعنی، و آیات تشتمل علی معانی دقیقة و أسرار خفیة کأسرار الکیمیاء والفیزیاء والفلک والنجوم والأنواء الجویة، والملاحم و الانباء الغیبیّة، أو الآیات المتشابهات، و هی کلها منکشفة و معلومة عند أولی الألباب، و الراسخین فی العلم.
«متجلیة ظواهره» ظواهر القرآن واضحة کمال الوضوح.
«مغتبط به أشیاعه» أی إن أتباع القرآن یبلغون منزلة عند الله بحیث یغبطهم الناس، أی یتمنی الناس الوصول إلی تلک الدرجات التی نالها
الذین اتبعوا القرآن.
«قائد إلی الرضوان إتباعه» القرآن یقود أتباعه إلی رضوان الله تعالی أو إتّباع القرآن یقود إلی الرضوان و النتیجة واحدة.
«مؤدٍّ إلی النجاة استماعه» أی الاستماع إلی القرآن یؤدی إلی النجاة کما قال تعالی: «و إذا قُریء القرآن فاستمعوا له و انصتوا لعلکم ترحمون» سیّما إذا کان مع الاستماع تدبّر و تعقّل، لأن الخوف من الله یحصل باستماع القرآن، و کذلک الرجاء به، و هکذا ینجو الإنسان من عذاب الله تعالی، فکم من کافرٍ أسلم بسبب استماع القرآن؟ و کم من مذنب تاب؟ وکم من منحرف اعتدل و کم من شاکٍ استقام و تیقّن؟
«به تُنال حجج الله المنوَّرة» الحجة ما یحتج به الإنسان و یمکن الاستدلال و الاحتجاج به فی القضایا العقلیة و الأحکام الشرعیة، و الأمور العرفیة.
«و عزائمه المفسَّرة» أی الواجبات التی فسرها القرآن نفسه، أو النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) أو أئمة أهل البیت (علیهمالسلام) لأن القرآن نزل فی بیوتهم، و أهل البیت أدری بما فی البیت، فسّروا أحکام العبادات و کیفیتها و الخصوصیات المتعلقة بها من الوضوء إلی الغسل إلی الصلاة إلی الصوم و الحج و الجهاد و غیر ذلک من الواجبات.
«و محارمه المحذّرة» حذّرّ الله تعالی فی القرآن عباده عن ارتکاب المحرّمات، حذَّرهم بالعذاب الألیم فی الدنیا أو الآخرة.
«و بیناته الجالیة» أی المحکمات الواضحة التی لا تحتاج إلی تأویل.
«و براهینه الکافیة» وفی نسخة: «و جُمَله الکافیة» أی المتشابهات المعلومة عند الراسخین فی العلم.
«وفضائله المندوبة» و هی الأمور المستحبة التی ندب الله تعالی عباده
إلیها أی دعاهم إلیها بدون إلزام کصلاة اللیل و أمثالها.
«وًّ رٌخصه الموهوبة» فی القرآن أحکام واجبة کما تقدم الکلام عنها، و مخیّرة و هی المستحبات التی یتخیر الإنسان فیها.
«و شرائعه المکتوبة» شرائع: جمع شریعة، و هی ما شرّع الله أی قرّره لعباده من الدین تشبیهاً بمورد الماء، و المکتوبة هی الواجبة المفروضة.
1) صحیح مسلم و غیره.
2) التغابن: 7.