و لها وصایا أُخری لزوجها بأن یتعهد قبرها، و یقرأ القرآن عند مرقدها و غیر ذلک مما لیست لها أهمیة کالبنود السابقة من وصایاها.
ثم طلبت السیدة فاطمة من أسماء بنت عمیس الحنوط الذی جاء به جبرئیل من الجنة و قالت: یا أسماء إئتنی ببقیة حنوط والدی من موضع کذا و کذا، فضعیه عند رأْسیِ(1)
و أما الحنوط و هو السدر و الکافور فقد روی عن علی (علیهالسلام) أنه قال: کان فی الوصیة أن یدفع إلیَّ الحنوط فدعانی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) قبل وفاته بقلیل: فقال: یا علی و یا فاطمه هذا حنوطی من الجنه دفعه إلی جبرئیل و هو یقرؤکما السلام و یقول لکما: اقسماه، و اعزلا منه لی و لکما.
فقالت فاطمه (علیهاالسلام): یاأبتاه لک ثلثه. و لیکن الناظر فی الباقی علی بن أبیطالب.
فبکی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و ضمها إلیه و قال: موفقه، رشیده، مهدیه، ملهمه.
یاعلی قل فی الباقی.
قال: نصف ما بقی، لها؛ و النصف الآخر لمن تری یا رسولالله!!
قال (صلی الله علیه و آله و سلم): هو لک(2)
ثم دعت السیدة فاطمة سلمی امرأة أبی رافع و قالت لها: هیئی لی ماءً.
و فی روایة: «اسکبی لی غسلاً» ثم دعت بثیابها الجدد فاغتسلت أحسن ما یکون، ثم قالت: إفرشی فراشی وسط البیتِ(1)
أقول: لا أعرف السبب فی اغتسال السیدة فاطمة و تبدیل ثیابها و هی فی أواخر ساعات الحیاة، بل علی أعتاب المنیة.
و لعل السبب فی ذلک (و الله العالم) أنها (علیهاالسلام) أرادت أن تغسل آثار الجروح الموجودة علی عضدها و علی ضلعها، تلک الجروح التی حدثت لها عند باب بیتها من الضرب، کما تقدم الکلام عنه.
و هکذا نزعت الثیاب الملطخة بالدماء و القیح، و لعلها (علیهاالسلام) أرادت أن تخفی ذلک عن ذویها الذین یحضرون ساعة تغسیلها.
و زعم البعض أنها اغتسلت عوضاً عن غسل المیت، بعد الموت، و أنها أوصت أن لا تغسل بعد الموت.
و هذا عجیب من المحدِّثین کیف یذکرون هذه الأُسطورة أو الأُکذوبة؟ مع العلم أن غسل المیت إنما یجب بعد الموت لا قبل الموت.
نعم، بالنسبة للمحکوم علیهم بالقتل یغتسلون قبل تنفیذ حکم الإعدام علیهم، و لیس هذا المورد من تلک الموارد.
ثم إن الفقهاء إنما استدلوا علی جواز تغسیل الزوج زوجته بعد الموت بتغسیل الإِمام أمیرالمؤمنین زوجته السیدة فاطمة (علیهاالسلام) بعد وفاتها بحیث صار هذا الأمر أوضح من الشمس، و أشهر من أمس، فما فائدة ذکر هذا القول الشاذ الذی لا یعبأْ به أحد؟
1) بحارالأنوار ج 43.
2) مستدرک الوسائل فی أحکام الکفن.