جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حسین بن حمدان الخصیبی (المتوفی 334)

زمان مطالعه: 8 دقیقه

(131) روی فی محاجه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام مع الخوارج: قال علیه‏السلام: ما الذی اردتم للقتال بغیر سوال و لا جواب؟ فقالوا: انکرنا اشیاء یحل لنا قتلک بواحده منها… اولها… فاجتمع الناس فی سقیفه بنی ساعده و عقدوا الامر باختیارهم لابی‏بکر و دعوک الی بیعته، فخرجت مکرها مسحوبا بعد ان هیات یقیم لک فیها عذرا، و تقول للناس: انک مشغول بجمع رسول‏الله و اهل‏بیته و ذریته و تعزیتهن و تالیف القرآن…(1)

(132) و روی عن هارون بن سعید قال: سمعت أمیرالمؤمنین یقول لعمر: من علمک الجهاله یا مغرور؟ اما والله لو کنت بصیرا… لرکبت العقر و لفرشئت القصب، و لما احببت ان تتمثل لک الرجال قیاما، و لما ظلمت عتره النبی صلی الله علیه و آله و سلم بقبیح الفعل… و ان لک بعد القتل لهتک ستر و صلبا، و لصاحبک الذی اختارک و قمت مقامه بعده.

الی ان قال علیه‏السلام: و لکانی انظر الیکما و قد اخرجتما من قبریکما غضین طریین حتی تصلبا علی الدوحات، فیکون ذلک فتنه لمن احبکما، ثم یوتی بالنار- و هی النار التی اضرمتموها علی باب داری لتحرقونی و فاطمه بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، و ابنی الحسن و الحسین و ابنتی زینب و ام کلثوم- حتی تحرقا بها، و یرسل علیکما ریحا مره فتنسفکما فی الیم نسفا بعد ان یاخذ السیف منکما ما اخذ و یصیر مصیرکما جمیعا الی النار…

قال: فلما حضرت عمر الوفاه ارسل الی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقال له: یا اباالحسن! اعلم ان اصحابی هولاء قد حللونی مما ولیت من امورهم، فان رایت ان تحلنی، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: ارایتک ان حللتک انا فهل لک فی

تحلیل من قد مضی من رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و ابنته (فمن حالل بتحلیل دیان یوم الدین خ) ثم ولی و هو یقول: (و اسروا النداه لما راوا العذاب)(2)

ورواه الدیلمی(3) (المتوفی 771)

و المحدث الخبیر السید هاشم البحرانی(4) (المتوفی 1107)

(133) و قال الخصیبی: و روی انها تکفنت من عبد غسلها و حنوطها و طهارتها لادنس فیها، و انها لم یکن یحضرها الا أمیرالمؤمنین و الحسن و الحسین و زینب و ام کلثوم علیهم‏السلام، و فضه جاریتها و امساء انبه عمیس، و ان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام جهزها و معه الحسن و الحسین فی اللیل و صلوا علیها و لم یعلم بها احد، و لا حضر وفاتها احد و لا صلی علیها من سائرالناس غیرهم لانها وصت و قالت:

لا یصلی علی امه نقضت عهد الله و عهد ابی‏رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و (فی خ) أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بعلی و ظلمونی و اخذوا وراثنی و حرقوا (خرقوا ظ) صحیفتی التی کتبها ابی(5) بملک و فدک و العوالی و کذبوا شهودی و هم والله جبریل و میکائیل و أمیرالمؤمنین و ام ایمن.

و طفت علیهم فی بیوتهم و أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یحملنی و معی الحسن و الحسین علیهماالسلام لیلا و نهارا الی منازلهم یذکرهم بالله و رسوله لئلا یظلمونا و یعطونا حقنا الذی جعله الله لنا، فیجیبون لیلا و یقعدون عن نصرتنا نهارا.

ثم ینفذون الی دارنا قنفذا و معه خالد بن الولید لیخرجا ابن عمی الی سقیفه بنی ساعده لبیعتهم الخاسره و لا یخرج الیهم متشاغلا بوصاه

رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و ازواجه و تالیف القرآن و قضاء ثمانین الف درهم وصاه بقضائها عنه عدات و دینا.

فجمعوا الحطب (الجزل خ) ببابنا و اتوا بالنار لیحرقوا البیت (و یحرقونا خ)، فاخذت بعضادتی الباب و قلت: ناشدتکم الله و بابی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم ان تکفوا عنا و تنصرفوا، فاخذ عمر السوط من قنفذ مولی ابی‏بکر، فضرب به عضدی، فالتوی السوط علی یدی حتی صار کالدملج، و رکل الباب برجل فرده علی و انا حامل، فسقطت لوجهی، و النار تسعر (و تسفع(6) وجهی خ)، وصفق وجهی بیده حتی انتثر قرطی من ادنی، و جاءنی المخاض، فاسقطت محسنا- قتیلا بغیر جرم- فهذه امه تصلی علی؟!! و قد تبرا الله و رسوله منها و تبرات منها.

فعمل أمیرالمؤمنین بوصیتها، و لم یعلم بها احدا و اصبح الناس (و) فی البقیع لیله دفن فاطمه علیهاالسلام اربعون قبرا جددا.

و ان المسلمین لما علموا بوفاه فاطمه و دفنها اتوا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یعزونه بها، فقالوا: یا اخا رسول‏الله! (لو خ) امرت بتجهیزها و حقر تربتها؟ فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: قد و وریت و حقت بابیها صلی الله علیه و آله و سلم قالوا: انا الله و انا الیه راجعون تموت بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و لم یخلف ولدا غیرها و لا یصلی علیها، ان هذا لشی‏ء عظیم.

فقال علیه‏السلام: حسبکم ما جئتم به علی الله و رسوله من اهل‏بیته، (ما جنیتم علی الله و علی رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و علی اهل‏بیته خ) و لم اکن والله اعصیها فی وصیتها التی وصت بها، ان لا یصلی علیها احد منکم، و ما بعد العهد غدر.

فنفض القوم اثوابهم و قالوا: لابد من الصلاه علی بنت نبینا، و مضوا من فورهم الی البقیع، فوجدوا فیه اربعین قبرا جددا، فاستشکل علیهم

قبرها بین تلک القبور فضج الناس، و لام بعضهم بعضا، و قالوا: لم تحضروا وفاه بنت نبیکم و لا الصلاه علیها و لا تعرفون قبرها فتزورونها.

فقال ابوبکر: اتوا(7) نساء المسلمین من ینشر هذه القبور(8)، حتی تجدوا فاطمه علیهاالسلام فتصلوا علیها ویزارها قبرها، فبلغ ذلک أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فخرج من داره مغضبا- و قد احمرت عیناه و دارت اوداجه و علی یده قباه الاصفر الذی لم یکن یلبسه الا فی کریهه، یتوکا علی سیفه ذی الفقار- حتی ورد علی البقیع فسبق الی الناس النذیر فقال لهم: هذا علی قد اقبل کما ترون یقسم بالله لئن بحث من هذه القبور حجر واحد لاضعن سیفی علی غابر الامه، فولی القوم و لم یحدثوا احداثا(9)

ورواه عنه الدیلمی(10) (المتوفی 771)

(134) و روی الخصیبی ایضا فی حدیث المفضل- الطویل جدا- عن ابی‏عبدالله الصادق علیه‏السلام- فیما یفعله مولانا صاحب الزمان علیه‏السلام بعد ظهوره:…ثم یامر بانزالهما فینزلان الهی. فیحییهما باذن الله تعالی و یامر الخلائق بالاجتماع ثم یقص علیهم قصص فعالهما فی کل کور و دور حتی یقص علیهم… ضرب سلمان الفارسی و اشعال النار علی باب أمیرالمؤمنین و فاطمه

و الحسن و السحین علیهم‏السلام لاحراقهم بها، و ضرب ید الصدیقه الکبری فاطمه بالسوط و رفس بطنها و اسقاطها محسنا و سم الحسن علیه‏السلام و قتل الحسین علیه‏السلام و ذبح اطفاله و بنی عمه انصاره و سبی ذراری رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و اراقه دماء آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم و کل دم سفک… کل ذلک یعدده علیهما و یلزمهما ایاه فیعترفان به، ثم یامر بهما فیقص منهما(11) فی ذلک الوقت بمظالم من حضر، ثم یصلبهما علی الشجره… الی ان ذکر علیه‏السلام رجعه(12) رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما تقص علیه فاطمه الزهرا علیهاالسلام فقال علیه‏السلام:

تقص علیه قصه ابی‏بکر و انفاذه خالد بن الولید و قنفذا و عمر بن

الخطاب و جمعه الناس لاخراج أمیرالمؤمنین علیه‏السلام من بتیه الی البیعه فی سقیفه بنی ساعده.

و قول عمر: اخرج یا علی الی ما اجمع علیه المسلمون و الا قتلناک.

و قول فضه جاریه فاطمه علیهاالسلام: ان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام مشغول، و الحق له ان انصفتم من انفسکم و انصفتموه. و جمعهم الحطب الجزل علی الباب لاحراق بیت أمیرالمؤمنین و فاطمه و الحسن و الحسین و زینب و ام کلثوم علیهم‏السالم و فضه و اضرامهم النار علی الباب. و خروج فاطمه علیهاالسلام الیهم و خطابها لهم من وراء الباب و قولها: ویحک یا عمر ما هذه الجراه علی الله و علی رسوله؟!! ترید ان تقطع نسله من الدنیا و تفنیه و تطفی‏ء نورالله؟ والله متم نوره.

و انتهاره لها و قوله: کفی یا فاطمه، فلیس محمد حاضرا و لا الملائکه آتیه بالامر و النهی و الزجر من عندالله و ما علی الا کاحد المسلمین، فاختاری ان شئت خروجه لبیعه ابی‏بکر او احراقکم جمیعا.

فقالت و هی باکیه: اللهم الیک نشکو فقد نبیک و رسولک و صفیک و ارتداد امته علینا و منعهم ایانا حقنا الذی جلعته لنا فی کتابک المنزل علی نبیک المرسل، فقال لها عمر: دعی عنک یا فاطمه حمقات النساء، فلم یکن الله لیجمع لکم النبوه و الخلافه و اخذت النار فی خشب الباب و ادخال قنفذ یده… یروم فتح الباب و ضرب عمر لها بالسوط علی عضدها حتی صار کالدملج الاسود و رکل الباب برجله حتی اصاب بطنها و هی حامله بالمحسن لسته اشهر و اسقاطها ایاه و هجوم عمر و قنفذ و خالد بن الولید و صفقه خدها حتی بدا قرطاها تحت خمارها و هی تجهر بالبکاء و تقول: واابتاه! وارسول‏الله! ابنتک فاطمه تکذب و تضرب و یقتل جنین فی بطنها (و تصفق یا ابتاه! و یسقف خد لما لها (طالما ظ) کنت تصونه من ضیم الهوان، یصل ایه من فوق الخمار و ضربها

بیدها علی الخمار لتکشفه و رفعها ناصیتها الی السماء تدعو الی الله خ) و خروج أمیرالمؤمنین علیه‏السلام من داخل الدار محمر العین حاسرا حتی القی ملاءته علیها و ضمها الی صدره و صاح أمیرالمؤمنین بفضه: یا فضه! مولاتک فاقبلی منها ما تقبله النساء فقد جاءها المخاض من الرفسه ورد الباب فاسقطت محسنا.

فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: فانه لاحق بجده رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فیکشو الیه.

(یا فضه لقد عرفه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و عرفنی و عرف فاطمه و عرف الحسن و عرف الحسین الیوم بهذا الفعل و نحن فی نور الاظله، انوار عین یمین العرش، فواریه بقعر البیت خ)(13)

و حمل أمیرالمؤمنین لها فی سواد اللیل و الحسن و الحسین و زینب و ام‏کلثوم الی دور المهاجرین والانصار یذکرهم بالله و رسوله و عهده الذی بایعوا الله و رسوله و بایعوه علیه فی اربعه مواطن فی حیاه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و تسلمیهم علیه بامره المومنین فی جمیعها فکل یعده بالنصر فی یومه المقبل، فاذا اصبح قعد جمیعهم عنه… الی ان قال علیه‏السلام فی ذکر ما یقع فی الرجعه: و یاتی محسن تحمله خدیجه بنت خویلد و فاطمه بنت اسد ام‏امیرالمومنین علیه‏السلام و هن صارخات و امه فاطمه تقول: (هذا یومکم الذی کنتم توعدون)(14) ال (یوم تجد کل نفس ما عملت من خیر محضرا و ما عملت من سوء تود لو ان بینها و بینه امدا بعیدا)(15)

قال: فبکی الصادق علیه‏السلام حتی اخضلت لحیته بالدموع ثم قال: لاقرت عین لا تبکی عند هذا الذکر.

قال: وبکی المفضل بکاء طویلا ثم قال: یا مولای ما فی الدموع… فقال: ما لا یحصی اذا کان من محق.

(فبکی المفضل طویلا و یقول: یابن رسول‏الله! ان یومکم فی القصاص لاعظم من یوم محنتکم، لفقال له الصادق علیه‏السلام: و لا کیوم محنتنا بکربلاء، و ان کان یوم السقیفه و احراق النار علی باب أمیرالمؤمنین و فاطمه و الحسن و الحسن و زینب و ام‏کلثوم علیهم‏السلام و فضه و قتل محسن بالرفسه اعظم و ادهی و امر لانه اصل یوم العذاب خ).

ثم قال المفضل: یا مولای: ما تقول فی قوله تعالی: (و اذا الموؤده سئلت بای ذنب قتلت)؟(16)

قال: یا مفضل! و المووده والله محسن، لانه منا لا غیر، فمن قال غیر هذا فکذبوه.

قال المفضل: یا مولای! ثم ماذا؟

قال الصادق علیه‏السلام: تقوم فاطمه بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فتقول:

اللهم انجز وعدک و موعدک فیمن ظلمنی و غصبنی و ضربنی و جزعنی بکل اولادی (جرعنی ثکل اوالدی خ)(17)

ورواه محمد بن هارون بن موسی التلعکبری(18) (المعاصر للنجاشی المتوفی 450)

و بعض المولفین(19) (من القرن السابع)

و روی قطعه منه الشیخ حسن بن سلیمان الحلی(20) (القرن الثامن)

و المیرزا محمد مومن الاسترآبادی(21) (المتوفی 1088)

و المحدث البحرانی(22) (المتوفی 1107)

و العلامه المجلسی(23) (المتوفی 1111)

و العلامه المامقانی(24)


1) الهدایه الکبری: 138- 139.

2) الهدایه الکبری: ص 163- 164؛ و الایه فی سوره یونس: 54 و سبا: 33.

3) ارشاد القلوب: ص 285- 286.

4) حلیه الابرار: 601:2- 603، (ط لعلمیه)؛ مدینه المعاجز: 244:2- 247.

5) یحتمل وقوع السقط او التصحیف فی العباره.

6) ای تضرب و تلطم.

7) کذا فی المصدر، و فی روایه: هاتوا، و فی اخری:هاتم.

8) و حقیق علی ابی‏بکر ان یتحفظ علی رعایه الاداب الشرعیه و یامر النساء بحفر القبور و کانه نسی ذلک عند ارسال الرجال للهجوم علی بیتها!!!.

9) الهدایه الکبری: ص 179- 178. اقول: هنا روایات اخری فی انهم ارادوا نبش قبرها فمنعهم أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، راجع کتاب سلیم: ص 255- 256، عنه البحار، 199:43.؛ علل الشرایع: ص 189، عنه البحار: 205:43- 206؛ الاختصاص: ص 185، عنه البحار: 192:29، دلائل الامامه: ص 46، عنه البحار: 171:43؛ عیون المعجزات: ص 53- 54، عنه البحار: 212:43؛ مصباح الانوار، عنه البحار: 254:81- 255.

10) ارشاد القلوب ج 2، البحار: 348:30.

11) الوجه فی اسناد افعال غیرهما الیهما: انهما السبب فی وقوع ذلک و ان من سن سنه سیئه فعلیه وزر من عمل بها مضافا الی رضایتهما به. ثم من الاسف طبع کتاب حلیه الابرار للعلامه السید هاشم البحرانی «ره» اخیرا مع حذف الباب الثامن و العشرون من المنهج الثالث عشر منه، بل تری انهم لم یشیروا الی خیانتهم فی الامانه و حذف هذا الباب من الکتاب، فعلی الامانه والدیانه السلام. و النصوص الداله علی اخراجهما و احراقهما بید مولانا صاحب الزمان علیه‏السلام کثیره فراجع:الاحتجاج: ص 449؛ اعلام الوری: ص 436؛ دلائل الامامه: ص 242، 257، 297؛ عیون اخبار الرضا علیه‏السلام: 58:1؛ کمال الدین: ص 253، 378؛ الهدایه الکبری: ص 163؛ مثالب النواصب: ص 113؛ ارشاد القلوب: ص 285- 287؛ مشارق انوار الیقین: ص 79؛ مختصر بصائر الدرجات: ص 176؛ مسند فاطمه الزهرا علیهاالسلام للطبری، عنه حلیه الابرار: 599:2؛ کشف البیان، للشیبانی، عنه حلیه الابرار: 597:2- 598 (ط دارالکتب العلمیه) باب 28؛ منتخب الانوار المضیئه: ص 177، 192- 193؛ اللوامع النورانیه: ص 279؛ الایقاظ من الهجعه: ص 287- 288؛ کتاب الغیبه، للسید علی بن عبدالحمید، عنه البحار: 386:52 و عن بعضها البحار: 276:30- 277 و 245:36 و 379:52، 283.

12) القول بالرجعه الذی نذهب الیه دلتنا علی آیات القرآن و الروایات الصحیحه قال الله تعالی: (و یوم نحشر من کل امه فوجا ممن یکذب بایاتنا) «النمل: 83»، و لیس المراد منه القیامه قطعا، اذ قال تبارک و تعالی فیها: (و حشرناهم فلم نغادر منهم احدا) «الکهف: 47»، راجع کتاب الایقاظ من الهجعه للشیخ الحر العاملی.

13) الهدایه الکبری: ص 408.

14) الانبیاء: 103.

15) آل عمران: 30.

16) التکویر: 8- 9.

17) الهدایه الکبری: ص 401- 418.

18) کتاب العتیق، عنه السید المیرجهانی فی نوائب الدهور: 96:3- 295 و ما اخترناه من الروایه فی ص 129، 148، 192.

19) نوائب الدهور: 96:3- 295 عن کتاب فی احوال الائمه و دلائلهم من نسخه خطیه لسنه 708 الهجریه.

20) مختصر البصائر: ص 192-179.

21) کتاب الرجعه: ص 100- 134.

22) حلیه الابرار: 652:2- 676.

23) البحار: 13:53- 24 (عن بعض مولفات الاصحاب).

24) صحیفه الابرار، عنه نوائب الدهور: 96:3- 295.