جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حزب السلطه الحاکمه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

قالت:-

«تتربصون بنا الدوائر و تتوکفون الأخبار».

هذا الخاطب موجه إلی الحزب الحاکم لأنه هو الذی زعم ما نسبته الزهراء إلی مخاطبیها فیما یأتی من تعلیل التسرع إلی إتمام البیعه بالخوف من الفتنه. و إذن فهو اتهام صریح له بالتآمر علی السلطان و اتخاذ التدابیر اللازمه لهذه المؤامره الرهیبه و وضه الخطط المحکمه لتنفیذها و تربص الفرصه السانحه للانقضاض علی السلطه و تجرید البیت الهاشمی منها.

و قد رأینا فی الفصل السابق أن الاتفاق السری بین الصدیق والفاروق و أبی‏عبیده(1) رضی‏اللَّه‏عنه مما تعززه الظواهر التاریخیه.

و لا ینبغی أن نترقب دلیلا مادیا أقوی من کلام الزهراء الذی بینا اشعاره إلی هذا المعنی بوضوح لمعاصرتها لتلک الظروف العصبیه. فلا ریب أنها کانت تفهم حوادث تلک الساعة فهما أخص ما یوصف به أنه أقرب إلی واقعها و أکثر إصابه له من دراسه یقوم بها النقاد بعد مئات السنین.

و من حقّ البحث أن نسجل أن الزهراء هی أول من أعلنت- إن لم یکن زوجها هو المعلن الأول- عن التشکیلات الحزبیة للجماعه الحاکمه واتهمتها بالتآمر السیاسی، ثم تبعها علی ذلک جمله من معاصریها کأمیر المؤمنین (صلوات‏اللَّه‏علیه) و معاویه بن أبی‏سفیان- کما عرفنا سابقا.

و ما دام هذا الحزب الذی تجزم بوجود الزهراء و یشیر إلیه الإمام و یلمح إلیه معاویه هو الذی سیطر علی الحکم و مقدرات الاُمه، و ما دامت الاُسر الحاکمه بعد ذلک التی وجهت جمیع مراقفق الحیاه العامه لخدمتها قد طبقت اُصول تلک السیاسه و عناصر ذلک المنهج الحزبی الذی دوخ دنیا الإسلام، فمن الطبیعی جدّاً أن لا نری فی التاریخ أو علی الأقل التاریخ العام صوره واضحه الألوان لذلک الحزب الذی کان یجتهد أبطاله الأولون السیاسیه والاتفاقات السابقه.

قالت:-

«فوسمتم غیر إبلکم، و أوردتم غیر شربکم هذا والعهد قریب، والکلم رحیب، والجرح لمّا یندمل، والرسول لما یقبر، أبدارا زعمتهم خوف الفتنه؟ ألا فی الفتنه سقطوا و إن جهنم لمحیطه بالکافرین.

أما لعمر اللَّه لقد لحقت فنظره ریثما تحلب ثم احتلبوها طلاع القعب دماً عبیطاً هنالک یخسر المبطلون و یعرف التالون غب ما أسس الأولون ثم طیبوا عن أنفسکم نفسا و ابشروا بسیف صارم و هرج شامل واستبداد من

الظالمین یدع فیئکم زهیدا و جمعکم حصیدا فیا حسره علیکم»(2)

لئن کان الصدیق و صاحباه یشکلون حزبا ذا طابع خاص فمن العبث أن ننتظر منهم تصریحاً بذلک أو نتوقع أن یعلنوا عن الخطوط الرئیسیه لمنهاجهم و یبرّروا بها موقفهم یوم السقیفه و مع هذا:

فلا بد من مبرر…

ولا بد من تفسیر…

فقد ظهر فی ذلک الموقف تسرعهم إلی إتمام البیعه لاحدهم و تلهفهم علی المقامات العلیا تلهفا لم یکن منتظرا بالطبع من صحابه علی نمطهمم؛ لان المفروض فیهم أنهم اُناس من نوع أکمل و عقول لا تفکر إلا فی صالح المبدأ؛ و لا تعبأ إلا بالاحتفاظ له بالسیاده العلیا. أما الملک الشخصی و اما اقتناص الکراسی فلا ینبغی أن یکون هو الغایه فی حساب تلامذه محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

أحس الحاکمون بذلک و أدرکوا أن موقفهم کان شاذا علی أقل تقدیر، فأرادوا رضی‏اللَّه‏عنه أن یرقعوا موقفهم بالأهداف السامیه والخوف علی الإسلام من هبوب فتنه طاغیه تجهز علیه، و نسوا أن الرقعه تفضح موضعها و أن الخیوط المقحمه فی الثوب تشی بها.

و لذا دوت الزهراء بکلمتها الخالده:

زعمتم خوف الفتنه (ألا فی الفتنه سقطوا و إن جهنم لمحیطه بالکافرین)

نعم انها الفتنه ثم هی اُم‏الفتن بلا ریب.

ما أروعک یا بضعه النبی حین تکشفین القناع عن الحقیقه المُره و تتنبئین لاُمه أبیک بالمستقبل الرهیب الذی تلتمع فی اُفقه سحب حمراء!

ماذا أقول؟.. بل أنهار من دم تزخر بالجماجم و هی تنعی علی سلفها الصالح فعلهم و تقول: ألا أنهم فی الفتنه سقطوا و إن جهنم لمحیطه بالکافرین.


1) نعتذر إلی سیدنا أبی‏عبیده عن ذکر اسمه مجردا عن اللقب، و لیس هذا ذنبی بل ذنب الأجل الذی عجل بروحه قبل أن یصیر الأمر إلیه فیمنحه الناس لقباً من الألقاب، و أما لقب الأمین فالأرجح عندی أنه لم یحصل علیه من طریق النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و لا عن طریق الناس، و إنّما لقب به لمناسبات حزبیة خاصه لیس من شأنها تقریر الأوسمه الرسمیه.

2) وردت هذه القطعه فی خطابها الثانی الذی ألقته علی نساء المهاجرین و الانصار فی بیتها.