لقد لعبت الأیدی بهذا الحدیث کیفما شاءت لها الاهواء و صوّرته الأقلام المستأجرة متفکک العری بعد أن أعیت الغاصبین الأولین حجج أمیرالمؤمنین و فاطمة علیهماالسلام و حولته ریشة المیول والشهوات إلی صورة عسی أن تفلج بها حجتهم فأحدث ما اقترفوه فی أمره انشقاقاً کبیراً بین اتباع العترة الطاهرة و بین اُولئک المهملجین مع من تنمر تجاه دعوی الصدیقة الحوراء.
والصورة الصحیحة للحادثة بعد مخض ما اتفق علیه علماء التفسیر والحدیث والتأریخ الساذج عن ورطات المرجفین هی ان رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله لمّا فتح خیبر قال لأهل (فدک) ما یأمنکم فی هذا الحصن و أمضی إلی حصونکم فافتحها قالوا انها مقفلة و مفاتیحها محرزة فقال صلّی اللّه علیه و آله: لقد دفعت إلی مفاتیحها ثم أخرجها إلیهم و لما راجعوا من ائتمنوه علیها و لم یجدوا المفاتیح فی السفط المحرزة فیه عرفوا ان الأمر عظیم فسألوه عمّن سلمها إلیه قال صلّی اللّه علیه و آله: أعطانیها الذی أعطی الألواح موسی ابن عمران
علیهالسلام.
فأسلم جماعة منهم و خضع من لم یسلم لحکم النبی صلّی اللّه علیه و آله علی البقاء فیها و أخذ الخمس منهم(1) فکانت فدک خالصة لرسولاللّه لأنها لم یوجف علیها بخیل و لا رکاب(2)
ثم نزل علی النبی صلّی اللّه علیه و آله قوله تعالی: (و آت ذا القربی حقّه)(3) فدعا فاطمة و قال لها: ان فدکاً لک و لعقبک من بعدک(4) جزاء عما کان لاُمک خدیجة من الحق و هذه فدک نحلة لک بذلک و أمر أمیرالمؤمنین علیهالسلام أن یکتب لفاطمة علیهاالسلام بها فکتب علیهالسلام و شهد هو و مولی لرسولاللّه و اُمأیمن کانوا حضوراً(5)
فقالت فاطمة لأبیها: لست أحدث فیها حدثاً ما دمت حیاً فإنک أولی بها و من نفسی و مالی فعرفها نبی الإسلام عواقب الاُمور و نفسیات الرجال و ما یحدثونه بعده من انقلاب و تطوّرات و قال: أکره أن أجعلها سبة فیمنعوک إیاها من بعدی فخضعت لأمره التابع لوحی السماء و جمع الناس فی منزله فأعلمهم بما نزل علیه من القرآن الحاکم بأن فدکاً لفاطمة(6) فکان و کیلها یجبی لها غلتها
البالغة کل سنة أربعة و عشرین ألف دیناراً(7) أو سبعون ألف دیناراً(8)
فکانت تفرقها علی الفقراء من بنیهاشم والمهاجرین والأنصار حتی لم یبق عندها ما یسع نفقة الیوم لها و لولدها و لا بدع فیه بعد ان کانت بضعة من الرسول الأعظم و «محدثة» من قبل المولی سبحانه علی لسان ملک یتلو علیها حوادث الغابرین والتالین حتی جمعت مصحفاً عرف عند أهل البیت (بمصحف فاطمة)(9) و إذا کان أبوها مالکاً لخزائن الأرض و أعطاه المهیمن جل شأنه قدرة التصرّف فی الأشیاء کیفما شاء و قد تمر علیه الأیام طاویاً فابنته الحوراء سیّدة نساء العالمین المتشظیة من روحه المشتقة من النور الأقدس لا تتخطی طریقته المثلی فلم تعبء بالدنیا و لذائذها علی ان سیرة ابن عمها سید الأوصیاء نصب عینها فان صدقته کانت تساوی أربعین ألف دیناراً(10) أو أربعمائة ألف دیناراً(11) ولو سمت علی بنیهاشم لوسعتهم ولکنه یفرقها علیهم و علی المحاویج من المهاجرین والأنصار حتی لم یبق عنده ما یمون به لعیاله و قد تبلغ به الحاجة إلی بیع سیفه أو ازاره لقوت یومه(8) و هذا شأن من تجرد عن الحیاة الذمیمة واتصل بالمبدء الأعلی و کان واسطة الفیض الإلهی علی الممکنات.
و لم تکن مطالبة الصدیقة علیهاالسلام (بفدک) لرغبة فیما یعود منها علیها ألیست هی و أمیرالمؤمنین والحسنان علیهمالسلام ءاثروا المسکین والیتیم والأسیر علی نفوسهم حتی لم یذقوا شیئاً غیر الماء ثلاثة أیام فنزل فی الثناء علیهم
قرآن یتلی فی اللیل والنهار «و یطعمون الطعام علی حبّه مسکیناً و یتیماً و أسیراً انما نطعمکم لوجه اللّه لا نرید منکم جزاءاً و لا شکوراً» إذاً فما تصنع بفدک و غیره فدک و انما أرادت بتلک المحاججة مرة بعد اُخری تعریف الامة المترددة فی الغی الضالة عن الصراط السوی خطأ المتغلبین علی المقام الإلهی المتآمرین علی الامة بغیر رضی من اللّه و لا من رسوله «ولو ان أهل القری آمنوا واتّقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء و الأرض ولکن کذبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون والذین ظلموا من هؤلاء سیصیبهم سیّئات ما کسبوا و ما هم بمعجزین أفمن یهدی إلی الحق أحق أن یتّبع أمّن لا یهدی إلا أن یهدی فما لکم کیف تحکمون».
أجل انها مطامع و غایات حسب أهل الشره لأجلها ان التغلب علی فدک والعوالی مما یوجب تضعیف الحالة الإقتصادیة علی أمیرالمؤمنین و انصراف الناس عنه و لئن أصابوا الغرض فی هذا فقد وضح الصبح لذی عینین حین عرفوا عاقبة العثرة و ان ذلک التهجم فلتة:
ثم جاؤوا من بعدها یستقیلون++
و هیهات عثرة لا تقال
یا لها سوأة إذا أحمد قام++
غداً بینهم فقال و قالوا(12)
و فی حدیث المفضل بن عمران الصادق علیهالسلام قال: لما بویع أبوبکر أشار علیه عمر بن الخطاب أن یمنع علیاً علیهالسلام و أهل بیته الخمس والفیء و فدکاً فإن شیعته إذا علموا ذلک ترکوه و أقبلوا إلیک رغبة فی الدنیا فصرفهم أبوبکر عن جمیع ما هو لهم(13) و أمر بإخراج وکیل فاطمة من فدک فقالت له: لم أخرجت وکیلی من فدک(14) و قد تصدق النبی صلّی اللّه علیه و آله بها علی(15)
فطلب منها البیّنة فجاءته بأمیرالمؤمنین والحسنین و أسماء بنت عمیس و اُمسلمة و لم تشهد اُمأیمن إلا بعد أن استشهدت أبابکر بما سمعه من رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله بأنها من أهل الجنّة فاعترف بذلک فقالت: أشهد أن رسولاللّه أعطی فاطمة فدکاً(16)
فقال عمر بن الخطاب: أما علی فزوجها والحسنان ابناهما و هم یجرون إلی أنفسهم(17) و أسماء بنت عمیس کانت تحت جعفر بن أبیطالب فهی تشهد لبنیهاشم(13) و اُمسلمة تحب فاطمة فتشهد لها(18) و أما اُمأیمن فامرأة أعجمیة لا تفصح(19)
ان العجب لا ینقضی من هذا التهوّر والطغیان علی سیّد الأوصیاء و ابنیه سیدا شباب أهل الجنة کیف ینسب إلیهم الاقدام علی غیر الحق لمحض جر النفع إلیهم «کبرت کلمة تخرج من أفواههم» کأنهم تناسوا تنزیه اللّه تعالی لهم عن اقتراف الاثام فی آیة التطهیر و من أشدها شهادة الزور شرهاً فی الحطام و طمعاً فی رضیخة فدک و قد نص النبی صلّی اللّه علیه و آله علی ان علیاً مع الحق والحق معه لا یفترقان أبداً(20)
والمتأمل فی هذا النص المتفق علیه یتجلی له سر دقیق توخاه سید الأنبیاء بهذا اللون من البیان و هو ان صدر والحق یعرف من أمیرالمؤمنین فیما إذا تضاربت الأقوال و تباینت الآراء لأنه المرجع الفذ والموئل الوحید فی المشکلات کلها و عندما تلتبس الأحکام فهذه الجملة من دلائل الخلافة العامة لسید الأوصیاء و لیس المراد منها محض الأخبار بأن أباالحسن علیهالسلام صادق فی أقواله شأن الرجال العدول فیما یلفظونه من قول والذی یشهد للأول صدور هذا المضمون من النبی صلّی اللّه علیه و آله فی موارد متعددة و لولا الإشارة إلی ما ذکرناه لما کان لتعدد موارده فائدة.
و لقد أدرک محض الحقیقة الفخر الرازی فذکر فی تفسیره عند بیان الجهر بالبسملة: انه ثبت بالتواتر جهر علی بن أبیطالب بالبسملة و من اقتدی فی دینه بعلی بن أبیطالب فقد اهتدی والدلیل علیه قول النبی صلّی اللّه علیه و آله اللّهمّ أدر الحق مع علی حیث دار(21)
و لیس ببعید عن هذه فی الغرابة طلب البیّنة من الصدیقة علیهاالسلام بعد ان کانت یدها ثابتة علی فدک تتصرف فها تصرف المالکین من دون نکیر و لها وکیل یشاهده المسلمون و مع ثبوت الید لا یحتاج إلی بیّنة و غیرها مع ان البینة انما تطلب من المدعی إذا احتمل فیه خلاف الواقع والزهراء علیهاالسلام ممن أذهب اللّه عنهم الرجس و طهّرهم تطهیراً فهی معصومة عن الخطل والاثام فیستحیل فی حقها أن تدعی باطلاً أو یحدوها المطامع إلی طلب ما لا یتفق مع شریعة أبیها الأقدس.
و یتحدث «علم الهدی» و تلمیذه «شیخ الطائفة» بأن أحداً من المسلمین لم یخالف فی صدق «الحوراء» و انما وقع الخلاف فی وجب تسلیم ما ادعته بلا بینه أو لابد لها من إقامة البینة ولکن طلب البینة منها خروج عن فقه الشریعة لأن
السر فی إقامة البینة لحصول غلبة الظن بمطابقة ما تشهد به الواقع و من هنا کان الإقرار أقوی منها لشدة تأثیره فی أغلبیته للظن و علیه فالعلم بصدق المدعی أقوی منهما معاً و معه لا یحتاج إلی بینه أو إقرار.
و من هنا قبل النبی صلّی اللّه علیه و آله شهادة خزیمة بن ثابت و جعلها کشهادتین مع انه لم یحضر البیع و انما اعتمد علی صدق رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله فکان قبول شهادته تعریفاً للاُمة بأن البینة انما تطلب لدفع احتمال الإقدام علی خلاف الواقع و مع القطع بصدق المدعی لم یکن وجه لإحضار البینة و لذا أجاز للحاکم أن یحکم بعلمه(22)
والقصة فی شهادة خزیمة ان النبی صلّی اللّه علیه و آله اشتری فرساً من أعرابی فمضی النبی لیقضیه الثمن و استتبع الأعرابی ولکنه تأخر لمساومة جماعة علی الفرس من دون أن یشعروا بابتیاع النبی صلّی اللّه علیه و آله إیاها حتی زاد بعضهم علی ثمن النبی فنادی الأعرابی رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله إن کنت مبتاعاً فابتعه و إلا بعته فقال رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله: ألیس قد ابتعته منک فأنکر الأعرابی ذلک و جاء خزیمة بن ثابت الأنصاری و شهد بأن رسولاللّه ابتاع الفرس منه، فقال له النبی صلّی اللّه علیه و آله: بم شهدت یا خزیمة و لم تحضر البیع؟ قال: بتصدیقک یا رسولاللّه إنا صدقناک بخبر السماء أفلا نصدّقک بما تقول فجعل النبی صلّی اللّه علیه و آله شهادته بشهادة رجلین(23) و لقّب بذی الشهادتین.
و لما أیست فاطمة علیهاالسلام من دعوی النحلة طالبته بالمیراث فدفعها بشهادة عائشة و حفصة و رجل من العرب یقال له اوس بن الحدثان ان النبی صلّی اللّه علیه و آله قال: لا اورث(24) فقالت هذه أول شهادة زور کیف لا أرث
أبی و ورث سلیمان داود و ورث یحیی زکریّا.
أصحیح ان هناک حکماً شرعیاً فی باب المواریث کان من خصائص النبی و الأنبیاء قصر العلم به علی أبیبکر و عائشة و حفصة و اوس بن الحدثان و خفی عن باب مدینة علم الرسول حتی ترک حلیلته تدعی خلاف المشروع و هو مساعد لها علی الدعوی و لماذا باح به صلّی اللّه علیه و آله للأجانب و لم یعهد بن إلی ابنته و إلی من هو منه بمنزلة هارون من موسی علیهالسلام و ان اظهاره لهما أولی من تخصیص اُولئک به حتی لا یثیرا بعده بذلک الطلب شجاراً أعقب حواراً و جدالاً کاد أن ینقلب جلاداً.
مع ان أمیرالمؤمنین لم یبارح النبی صلّی اللّه علیه و آله منذ نشأته إلی حین وفاته لیله و نهاره یأخذ منه مجامع العلوم و جوامع الأحکام و یقتص أثره فی ملکاته و معارفه کلها و هو الذی یقول:
و لقد علمتم موضعی من رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله بالقرابة و المنزلة الخصیصة و ضعنی فی حجره و أنا ولید یضمّنی إلی صدره و یمسّنی جسده و یشمنی عرقه و کان یمضغ الشیء ثم یلقمنیه و ما وجد لی کذبة فی قول و لا خطلة فی فعل و لقد قرن اللّه به من لدن کان فطیماً ملکاً من ملائکته یسلک به طریق المکارم و محاسن أخلاق العالم لیله و نهاره.
و لقد کنت أتبعه اتباع الفصیل أثر اُمه یرفع لی کل یوم علماً من أخلاقه و یأمرنی بالإقتداء به(25) و لم یجمع بیت فی الإسلام غیر رسولاللّه و خدیجة و أنا ثالثهما أری نور الوحی والرسالة و أشم روح النبوة و لقد سمعت رنة الشیطان حین نزل علیه الوحی فمن استقی عروقه من منبع النبوة و رضعت شجرته من ثدی الرسالة و تهدلت أغصانه من نبعة الإمامة و نشأ فی دار الوحی
و ربی فی بیت التنزیل و لم یفارق النبی صلّی اللّه علیه و آله فی حال حیاته إلی حال وفاته لا یقاس بسائر الناس(26)
و لما أیست الزهراء علیهاالسلام من أبیبکر رجعت إلی دارها مغضبة و هی تقول: اللّهم انهما ظلما بنت نبیّک حقها فاشدد و طأتک علیهما فحملها أمیرالمؤمنین علیهالسلام کما فی شرح خطبتها علی اتان و دار بها فی بیوت المهاجرین والأنصار أربعین صباحاً و معهما الحسن والحسین تسألهم النصرة علی حقها فما أعانها أحد منهم و انتهت إلی معاذ بن جبل و أعلمته بما صنعه أبوبکر معها من غصب فدک و إخراج و کیلها منها و لم یجبها أحد من المهاجرین والأنصار فقال إذاً أین تبلغ نضرتی و حدی فقامت من عنده غضبی و هی تقول: لا کلمتک الفصیح من رأسی فقال له ابنه و أنا لا کلمتک الفصیح من رأسی حتی أرد علی رسولاللّه علیه و آله إذ لم تجب ابنته.
و أشار علیها أمیرالمؤمنین علیهالسلام ان تأتی أبابکر وحده لأنه أرق من صاحبه فأتته وحده و قالت جلست مجلس أبی وادعیت مقامه ولو کانت فدک لک و استوهبتها منک لوجب علیک ردّها علی فقال: صدقت و دعا بکتاب کتب فیه بإرجاع فدک إلی الزهراء علیهاالسلام فخرجت من عنده والکتاب معها فصادفها عمر فی الطریق و عرف انها کانت عند أبیبکر فسألها عن شأنها فأخبرته بکتابة أبیبکر برد فدک علیها و طلب الکتاب منها فامتنعت فرفسها.
برجله و أخذ الکتاب منها قهراً(27) و بصق فیه و خرقه و قال هذا فیء للمسلمین یشهد بذلک عائشة و حفصة و اوس بن الحدثان فقالت علیهاالسلام: بقرت کتابی بقر اللّه بطنک(28) و جاء عمر إلی أبیبکر و قال کتبت لفاطمة بمیراثها من أبیها فمن أین تنفق و قد حاربتک العرب(29)
1) مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 97 ایران.
2) فتوح البلدان للبلاذری ص 37 و حکاه ابن أبیالحدید فی شرح النهج ج 4 ص 78 مصر عن کتاب السقیفة لأبیبکر أحمد بن عبدالعزیز الجوهری من عدة روایات و قال فی التعریف (بالجوهری) انه عالم محدث کثیر الأدب ثقة ورع اثنی علیه المحدثون و رووا عنه مصنفاته.
3) سورة الإسراء 26 والروم 38.
4) تفسیر الدر المنثور للسیوطی ج 4 ص 177 من سورة الإسراء و تفسیر فرات ص 118 و تفسیر علی بن ابراهیم ص 380 و لم ینکر المرتضی فی الشافی ص 235 والشیخ الطوسی فی تلخیصه ص 408.
5) الجرایح للراوندی ص 9 هند.
6) مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 97.
7) الخرایج ص 9.
8) کشف المحجة لابن طاووس ص 124 نجف.
9) اُصول الکافی للکلینی بهامش مرآة العقول ج 1 ص 175.
10) حیلة الأولیاء لأبینعیم ج 1 ص 86.
11) شرح میممة أبیفراس.
12) من قصیدة للمهیار.
13) کشکول السیّد حیدر الآملی.
14) الإحتجاج للطبرسی ص 58 نجف.
15) الإختصاص للشیخ المفید مخطوط.
16) شهادة من جاءت بهم الزهراء علیهاالسلام ذکرها المفید فی الإختصاص والمجلسی فی البحار ج 8 ص 105 والمیرزا محمد علی الأنصاری فی اللمعة البیضاء شرح خطبة الزهراء 380 و فی الإصابة شهادة النبی صلّی اللّه علیه و آله لاُمأیمن بالجنّة.
17) و فی روایة سلیم أما علی فیجر النار إلی قرصه.
18) اللمعة البیضاء ص 38.
19) کتاب سلیم.
20) ورد هذا المضمون بألفاظ متقاربة فی تاریخ بغداد للخطیب ج 14 ص 321 و کفایة الطالب للکنجی ص 135 و مناقب الخوارزمی ص 77 و مجمع الزوائد للهیثمی ج 7 ص 35 و ج 9 ص 134.
21) مفاتیح الغیب ج 1 ص 105.
22) الشافی ص 235 و تلخیصه ص 48.
23) الأذکیاء لابن الجوزی ص 19 والدرجات الرفیعة للسید علی خان بترجمته.
24) قرب الاسناد نجف و صحیح البخاری ج 2 ص 161 فی باب فرض الخمس من حدیث عائشة.
25) نهجالبلاغة.
26) مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 363.
27) الإختصاص للشیخ المفید والشافی للسید المرتضی ص 236 و تلخیصه للشیخ الطوسی ص 48.
28) اللمعة البیضاء شرح خطبة الزهراء ص 380.
29) السیرة الحلبیة ج 3 ص 400 عن ابن الجوزی.