روی ابن جریر باسناده إلی أبیعبداللّه علیهالسلام قال: لما زوّج رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله أمیرالمؤمنین علیاً علیهالسلام من فاطمة علیهاالسلام قال: من حضر الخطبة فلیحضر الطعام فضحک المنافقون و قالوا الذین حضروا العقد حشر من الناس و ان محمداً سیضع طعاماً لا یکفی عشرة فیستفضح محمد الیوم و بلغ ذلک النبی صلّی اللّه علیه و آله فدعا عمیه حمزة والعباس و أقامهما علی باب داره و قال لهما ادخلا الناس عشرة عشرة و جعلا یدخلان عشرة عشرة حتی أکل الناس من طعامه ثلاثة أیام والنبی صلّی اللّه علیه و آله یجمع بین الصلاتین فی الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخرة.
ثم قال النبی صلّی اللّه علیه و اله للعباس: مالی أری الناس یصدرون و لا یعودون؟ فقال: یا ابن اخی لم یبق فی المدینة مؤمن إلا و قد أکل من طعامک حتی ان جماعة من المشرکین دخلوا فی عداد المؤمنین فأحببنا أن لا ننعهم لیروا ما أعطاک اللّه تعالی من المنزلة العظیمة والدرجة الرفیعة فسأله عن عددهم فلم یکن له علم به فسأل النبی صلّی اللّه علیه و آله عمه حمزة عن عددهم فقال: لقد أکل الناس من طعامک فی أیامک الثلاثة ثلاثة آلاف من المسلمین و ثلاثمائة رجل من المنافقین فضحک النبی صلّی اللّه علیه و آله حتی بدت نواجذه.
ثم دعا بصحاف و جعل یغرف فیها و یبعث إلی بیوت الأرامل والضعفاء والمساکین من المسلمین والمسلمات والمعاهدین والمعاهدات حتی لم یبق المدینة دار و لا منزل إلا دخل علیه من طعامه صلّی اللّه علیه و آله.
و قال: هل فیکم من یعرف المنافقین؟ فسکتوا فنادی ابن حذیفة بن الیمان
فأتاه یتوکأ علی عصا لضعف فیه من علة أصابته فقال له: هل تعرف المنافقین؟
قال: ما المسئول بأعلم من السائل فاستدناه رسولاللّه و أمره أن یستقبل القبلة ثم وضع یده الیمنی بین منکبیه یقول حذیفة: فو اللّه لقد ذهبت العلة والضعف منی حتی رمیت هراوتی و عرفت المنافقین بأسمائهم و أسماء آبائهم و اُمهاتهم.
فقال لی: انطلق و ائتنی بالمنافقین رجلاً رجلاً فأخرجهم من بیوتهم و جمعهم حول منزل النبی صلّی اللّه علیه و آله و هم مائة و اثنان و سبعون رجلاً فوضع النبی صلّی اللّه علیه و آله (الصحیفة) بین أیدیهم فأکلوا حتی شبعوا و هی علی حالها لم ینقص منها شیء.
فنظر المنافقون بعضهم إلی بعض و قالوا لقد صددتمونا عن الهدی بعد إذ جاءنا و لا بیان أوثق مما رأینا فقال بعضهم، لا تعجبوا فإن هذا قلیل من سحر محمد فأحزن کلامهم رسولاللّه فدعا علیهم بأن لا یشبع اللّه بطونهم فکان الرجل منهم یأخذ اللقمة لیضعها فی فمه فتکون حجراً و لما طال علیهم هذا فزعوا إلی النبی یظهرون الندم والتوبة و یسألونه العفو والمغفرة فرفع یدیه إلی السماء و قال:
اللّهم إن کانوا صادقین فتب علیهم و إلا فأرنی فیهم آیة لا تکون مسخاً (لأنه کان رحیماً باُمته) فأما من آمن فابیضّ وجهه و أشرق و أما من بقی علی ضلاله و غیّه فاسودّ وجهه.
و لأجل هذه الآیة آمن بالنبی صلّی اللّه علیه و آله مائة رجل و بقی علی النفاق اثنان و سبعون رجلاً فاستبشر النبی صلّی اللّه علیه و آله بایمان من آمن و قال: لقد هدی اللّه ببرکة علی و فاطمة خلق کثیر و خرج المؤمنون متعجبین من برکة الصحیفة فأنشد ابن رواحة شعراً منه:
نبیکم خیر النبیین کلهم++
کمثل سلیمان یکلمه النمل
فقال صلی اللّه علیه و آله لقد أسمعت خیراً یا ابن رواحة ان سلیمان نبی
و أنا خیر منه و لا فخر کلمته النملة و أنا سبحت فی یدی صغار الحصی فقال رجل من المنافقین: و أنت علمت تسبیح الحصی فی کفک؟ قال: ای والذی بعثنی بالحق نبیاً فقال رجل من الیهود والذی کلّم موسی بن عمران علی الطور ما سبح فی کفک الحصی، قال رسولاللّه: والذی کلمنی فی الرفیع الأعلی من وراء سبعین حجاباً غلظ کل حجاب مائة عام ان الحصی سبح فی کفی.
ثم أخذ قبضة من الحصی و وضعه فسمعنا له دویاً کدوی الأذان إذا سدت بالأصابع فلما سمع الیهودی ذلک قال: لا أثر بعد عین أشهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شریک له و انک یا محمد رسوله و آمن من اُولئک المنافقین أربعون رجلاً و بقی اثنان و ثلاثون(1)
1) دلائل الإمامة لابن جریر الطبری ص 20 طبع النجف.