لقد کان من مواقف الصدیقة التی تنم عن انها طبعت علی الخیر والبرکات و ان ما یترشح من أعمالها البارة و صدقاتها الجاریة نجعة الراغب و بلغة الطالب و اُمنیة القاصد و نجح الوافد قصة العقد الذی أعطته سلام اللّه علیها للأعرابی و انها لصدقة واحدة انبعثت منها مناحج جمة کل منها یجب أن یکون مأثره الدهر و غرة ناصعة فی جبهة الدنیا ففی الحدیث عن جابر الأنصاری ان رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله صلّی بنا العصر فلمّا فرغ أقبل رجل من العرب قد أنهکه الضعف والکبر فقال لرسولاللّه انی جائع فأطعمنی و عار فاکسنی و فقیر فاریشنی فقال رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله: انی لا أجد لک شیئاً (ولکن الدال علی الخیر کفاعله) انطلق إلی منزل من یحب اللّه و رسوله و یحبه اللّه و رسوله و یؤثر اللّه علی نفسه انطلق إلی حجرة فاطمة و کان بیتها ملاصقاً بیت رسولاللّه الذی ینفرد به لنفسه من أزواجه فأخذه (بلال) إلی منزل فاطمة فلما وقف علی الباب نادی بأعلا صوته:
السلام علیکم یا أهل بیت النبوّة و مختلف الملائکة و مهبط جبرئیل الروح الأمین بالتنزیل من عند رب العالمین فقالت فاطمة: من أنت یا هذا؟ قال: شیخ من العرب أقبل إلی أبیک سیّد البشر مهاجراً من شقة و أنا یا بنت محمد عاری الجسد جائع الکبد فواسینی رحمک اللّه.
فلم یکن عند فاطمة شیء فعمدت إلی جلد کبش ینام علیه الحسنان و قالت: یا شیخ خذ هذا و اقض شأنک فقال: یا بنت محمد شکوت إلیک الجوع فما أصنع بجلد الکبش.
فعندها أعطته عقداً کان فی عنقها أهدته إلیها فاطمة بنت عمها حمزة بن عبدالمطلب و دفعته إلیه و قالت بع هذا لعل اللّه یعوضک به ما هو خیر لک.
فأخذ الأعرابی (العقد) و عرف رسولاللّه بما أعطته فاطمة و سأل من کان حاضراً فی المسجد فی شرائه فقام عمار بن یاسر یستأذن رسولاللّه عن شرائه فقال له صلّی اللّه علیه و آله: یا عمار ابتعه فلو اشترک فیه الثقلان ما عذبهم اللّه فساوم عمار الأعرابی عن ثمنه فلم یکن عنده أکثر من أکلة یسدّ بها جوعه و بردة یستر بها عورته و یصلی فیها لربه و دینار یبلغه إلی أهله فأعطاه عمار عشرین دیناراً و مائتی درهم هجری و بردة یمانیة و راحلة تبلغه إلی أهله و هذا مما بقی من ثمن سهمه من خیبر ثم أخذ الأعرابی إلی منزلة و أطعمه حتی کفاه فرجع الأعرابی إلی النبی صلّی اللّه علیه و آله و قال: لقد شبعت و اکتسیت و اغتنیت فسأله النبی أن یدعو لفاطمة.
فقال الأعرابی: اللّهم انک إله ما استحدثناک و لا إله لنا نعبده سواک و أنت رازقنا من کل الجهات اللّهم اعط فاطمة بنت محمد ما لا عین رأت و لا اُذن سمعت، فأمن النبی صلّی اللّه علیه و آله علی دعائه و قال لأصحابه، ان اللّه تعالی أعطی فاطمة فی الدنیا ذلک أنا أبوها و لیس أحد فی العالمین مثلی و علی بعلها و لولا علی لما کان لفاطمة کفؤ أبداً و أعطاها الحسن والحسین و ما للعالمین مثلهما سیدا أسباط الأنبیاء و سیّدا شباب أهل الجنّة.
ثم قال لمن حضر أفلا أزیدکم؟ قالوا: نعم فقال: أخبرنی الروح الأمین جبرئیل ان فاطمة إذا قبضت و دفنت یسألها الملکان فی قبرها من ربّک؟ فتقول: اللّه ربی، فیقولان: من نبیّک؟ فتقول: أبی، فیقولان: فمن ولیّک؟ فتقول: هذا القائم علی شفیر قبری علی بن أبیطالب.
فعمد عمار إلی العقد و لفّه فی بردة یمانیة و وضع معه طیب و أرسله إلی النبی مع عبد له اسمه «سهم» اشتراه من السهم الذی أصابه بخیبر و قال له: أنت و العقد لرسولاللّه هدیة، فأمره النبی أن ینطلق به إلی فاطمة علی انه والعقد هدیة لها، فلمّا جاء العبد إلی فاطمة و أخبرها بما صنعه عمار أخذت العقد
و أعتقت المملوک فضحک العبد فقالت فاطمة: ما یضحکک یا غلام؟ قال: أضحکنی عظم برکة هذا العقد أشبع جائعاً و کسی عریاناً و أغنی فقیراً و أعتق عبداً و رجع إلی ربّه.
ثم أفاض رسولاللّه من فضل ابنته علی من حضر عنده فی المجلس فقال: ان اللّه و کل بها رعیلاً من الملائکة یحفظونها من بین یدیها و من خلفها و عن یمینها و عن شمالها و هم معها فی حیاتها و عند قبرها یکثرون الصلاة علیها و علی أبیها و بعلها و بنیها فمن زارنی بعد وفاتی کان کمن زارنی فی حیاتی و من زار فاطمة فکأنما زرانی و من زار علی بن أبیطالب فکأنما زار فاطمة و من زار الحسن والحسین فکأنما زار علیاً و من زار ذرّیتهما فکأنما زارهما(1)
أقول: أین کان هؤلاء الملائکة حین أقبل (الرجل) یلطم خدها حتی احمرت عینها والعبد یضربها بالسوط علی عضدیها:
و للسیاط رنة صداها++
فی مسمع الدهر فما أشجاها
و الأثر الباقی کمثل الدملج++
فی عضد الزهراء أقوی الحجج
و من سواد متنها اسود الفضا++
یا ساعد اللّه الإمام المرتضی
و لست أدری خبر المسمار++
سل صدرها خزانة الأسرار
و فی جنین المجد ما یدمی الحشا++
و هل لهم اخفا أمر قد فشا
و الباب والجدار والدماء++
شهود صدق ما به خفاء
لقد جنی الجانی علی جنینها++
فاندکت الجبال من حنینها
و رض تلک الأضلع الزکیة++
رزیة ما مثلها رزیة
و من نبوع الدم من ثدییها++
یعرف عظم ما جری علیها
و جاوز الحد بلطم الخد++
شلت ید الطغیان والتعدی
فاحمرّت العین و عین المعرفة++
تذرف بالدمع علی تلک الصفه
و لا یزیل حمرة العین سوی++
بیض السیوف یوم ینشر اللوی
فإنّ کسر الضلع لیس ینجبر++
إلا بصمصام عزیز مقتدر
أهکذا یصنع بابنة النبی++
حرصاً علی الملک فیا للعجب
1) بشارة المصطفی ص 167 ط نجف: و حیث ظهر لعمار بن یاسر منزلة فی هذا الحدیث أحببت أن أوقف القرّاء علی شیء من مقامه الکریم فأقول: لقد تواتر الحدیث عن الرسول صلّی اللّه علیه و آله ان عمار بن یاسر الطیب ابن الطیب ملأ ایماناً من قرنه إلی قدمه و کان تابعاً للحق یدور معه حیثما دار و هو أحد السبعة الذین بهم ترزق الاُمة و یمطرون و مبشراً بالجنة علی لسان النبی صلّی اللّه علیه و آله و بالشهادة مع امام الحق و خاتم الأوصیاء فقال صلّی اللّه علیه و آله: انک مقتول بسیف الفئة الباغیة و أنت مع الحق و آخر شرابک من الدنیا ضیاح من لبن و اشتد حزن أمیرالمؤمنین علیه لما استشهد مع کثرة من حضر لدیه من المؤمنین المخلصین له و لیس ذلک إلا لما یحمله إبن یاسر من الیقین الراسخ والبصیرة النافذة والفقه الناجع الذی شهد به سید النبیین و ذلک لما أکرهه المشرکون و أباه و اُمه علی سب النبی صلّی اللّه علیه و آله و ذکر آلهتهم بخیر فأما أبوه و اُمه فلم یفعلان فقتلا و أما عمار ففعل کما أراد المشرکون تقیّة و حقناً لدمه فقال قوم لقد کفر عمّار فرد علیهم النبی صلّی اللّه علیه و آله بأن عماراً ملأ ایماناً من قرنه إلی قدمه و اختلط الإیمان بلحمه و دمه و انه فقیه آل یاسر و جاء إلی النبی یبکی و حکی له ما أراده المشرکون منه من السبّ حتی فعل حقناً لدمه فقال له صلّی اللّه علیه و آله: لا علیک إن عادوا فعد لهم بما قلت و لما قتل وقف علیه أمیرالمؤمنین و قال: امرءاً لم ینقم قتل عمار و لم یحزن له لغیر رشید) رحم اللّه عماراً یوم قتل و رحم اللّه عماراً یوم یموت و رحم اللّه عماراً یوم یبعث حیاً.و لأجل انه من أکبر اعضاد الحنیفیة البیضاء یناضل عن قدس الشریعة بلسانه و سنانه و یقول مجاهراً لو ضربونا بأسیافهم حتی یبلغونا سعفات هجر لعلمنا انا علی الحق و هم علی الباطل. رموه دعاة السوء و رواة الأکاذیب بالریب والشک والعدول عن الصراط السوی (یوم الفتنة الأولی) غیر ان الشهادة بصفین غسلت ذلک الدرن و نسبوا القول إلی الإمام الباقر علیهالسلام (انه حاص حیصة) کما فی رجال الکشی ص 8 و لا غرابة فی ذلک بعد أن أعلمنا التاریخ جهد معاویة فی الوقیعة برجالات الشیعة و بذله الأموال للحط من مقدارهم و مقامهم الرفیع التنفر الناس عنهم فلا یقبلوا لهم حدیثاً فی فضل أمیرالمؤمنین و وولده و ان العجب لا ینقضی ممن یؤمن بهذا الإفتعال و یذعن بقول النبی عمار مع الحق و قد ملأ ایماناً من قرنه إلی قدمه ثم یتشدق فی الوقیعة برجل الإیمان و العقیدة الصادقة و أقبح من هذا الإعتذار عنه بأنه غسلها بالشهادة بصفین و متی صدرت منه هذه الزلة حتی یعتذر له بذلک.علی ان الحیدث نفسه کما رمی عماراً بهذه الشائنة حط من أخویه سلمان و ابن ذر حیث أثبت فی قلب سلمان شیئاً و ان أباذر خالف أمر أمیرالمؤمنین بالسکوت و فی البحار ج 8 ص 51 عن الإختصاص للشیخ المفید فی خبر ان سلمان الفارسی کان منه إلی ارتفاع النهار و أبوذر کان منه إلی وقت الظهر فعاقبهما اللّه بأن و جئت عنق سلمان و حمل أبوذر علی قتب و نفی عن حرم الرسول صلّی اللّه علیه و آله ولکن من الواضح الجلی ان تلک النسبة إلی عمار و أخویه کاذبة أرادوا بها الحط من هؤلاء الأوتاد الذین جاهروا بالإنکار علی من اغتصب الخلافة الإلهیة الکبری کیف و قد بلغ حواری النبی صلّی اللّه علیه و آله الغایة القصوی تجاه أمام کل عثرة فی سبیل الدین وضحوا دونه النفس والنفیس علی ان رجال هذه الأخبار الحاملة للحط من عمار و اُخویه مجهولون فلا یعبؤ بمرویاتهم ولکن أین من یفقه النکات الدقیقة لیعرف ما أراده أعداء الدین من تشویه مقام هؤلاء الرجال و انهم کیف یدسون السم فی العسل و إلی أمثال هذه الروایات یشیر الإمام الباقر کما فی شرح النهج ج 3 ص 15 فیقول: (ان الرجل قد یکون من أهل الخیر و هو ورع صدوق فیحدث بأحادیث عجیبة من تفضیل السلف و غیره و لم یخلق اللّه شیئاً منها) إذاً فمن واجب الباحث التریث فیما رووه من مقادیر الرجال لئلا یتورط فی مس الکرامات فیعوزه العذر یوم الحساب أو یندم ولات حین مندم.