جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدیث الغسل قبل الوفاة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لا خلاف بین المسلمین ان الإنسان بعد موته لابد من أن یغسل إلا فاطمة الزهراء علیهاالسلام فإن الأحادیث دلت علی انها تطهّرت قبل الوفاة و لبست ثیاباً جدداً و قالت لاُم‏سلمی زوجة أبی‏رافع: انی مقبوضة الآن و قد تطهرت فلا یکشفنی أحد رواه أحمد فی المسند ج 6 ص 461 وابن حجر فی الإصابة بترجمتها و أبونعیم فی حلیة الأولیاء ج 2 ص 43 و رواه شاح همزیة البوصیری بهامش شرح الشمائل الترمذیة ج 2 ص 125 عن المناقب لأحمد و نص علیه الخفاجی فی شرح الشفا و زاد السیوطی فی اللئالی المصنوعة ج 2 ص 228 فی الحدیث ان اُم‏سلمی حکت لعلی علیه‏السلام ما قالته فاطمة علیهاالسلام فقال علیه‏السلام: لا واللّه لا یکشفها أحد و یدفنها بغسلها ثم ذکر انکار ابن الجوزی مشروعیة الغسل للموت قبله و أجاب عنه بأن ذلک من خصائصها کما خص أخوها ابراهیم بترک الصلاة علیه و حکی هذا الغسل المحدث النوری فی نوادر الغسل من المستدرک ج 1 ص 104 عن أمالی ابن الشیخ الطوسی.

ثم ان الاربلی فی کشف‏الغمة ص 150 بعد أن روی حدیث أحمد بن حنبل و ان الدولابی أیضاً روی حدیث الغسل الذی اغتسلته قبل الوفاة و دفنت به قال: و قد اتفق علیه الخاصة والعامة مع کون الحکم علی خلاف ما ورد من تشریع الغسل فإن الفقهاء من الطرفین لا یجیزون الدفن إلا بعد الغسل إلا فی

مواضع لیس هذا منها فکیف رویا هذا الحدیث و لم یعللاه و لا ذکرا فقهه ثم قال: و لعل هذا یخصها علیهاالسلام و وافقه المحدث النوری علی کونه من خصائصها و ما ورد فی بعض الروایات من ان علیاً علیه‏السلام غسلها بعد الوفاة لا ینافی کون الغسلین من خصائصها کما اعترف به بعضهم.

و روی السید هاشم البحرانی فی معالم الزلفی ص 90 ان فاطمة علیهاالسلام لما حضرتها الوفاة قالت لأسماء بنت عمیس: إذا أنامتّ فانظری فی الدار فإذا رأیت سجفاً من سندس من الجنة قد ضرب فسطاطاً فی جانب الدار فاجعلینی من وراء السجف و خلینی و بین نفسی قالت أسماء: فلما توفیت و ظهر السجف حملتها و وضعتها ورائه فغسلت و کفنت و حنطت بالحنوط و کان کافوراً أنزله جبرئیل من الجنة فی ثلاث صرر و قال: یا رسول‏اللّه ان اللّه تعالی یقرئک السلام و یقول لک هذا حنوطک و حنوط ابنتک و حنوط أخیک علی مقسوم أثلاثاً و کانت أکفانها و ماؤها و أوانیها من الجنّة و انها أکرم علی اللّه من أن یتولی ذلک منها أحد غیرها.

و بعد أن ورد ان حدیث أهل البیت صعب مستصعب لا یتحمله إلا نبی مرسل أو ملک مقرّب أو مؤمن امتحن اللّه قبله بالإیمان لا یرمی بالإعراض أمثال هذه الأحادیث مما لا تصل إلیه الأفکار بعد أن لم یکن من المستحیلات العقلیة و إلا فقد ورد ان فاطمة بنت أسد کبّر علیها النبی صلّی اللّه علیه و آله أربعین و کبّر علی حمزة سبعین مع ان التکبیر علی المیّت خمس کما ان أمیرالمؤمنین أوصی الحسن أن یکبّر علیه سبعاً و أخبره بأنه لا یصح ذلک إلا للمهدی من ولد الحسین علیه‏السلام فما لم تنکشف الحقیقة یرجع علمه إلیهم علیهم‏السلام.