الأخبار: الأئمة، الصادق علیهالسلام
1- أمالی الصدوق و علل الشرائع والخصال: ابن المتوکل، عن السعدآبادی، عن البرقی، عن عبدالعظیم الحسنی، عن الحسن بن عبدالله بن یونس، عن یونس بن ظبیان، قال: قال أبو عبدالله علیهالسلام:
لفاطمة علیهاالسلام تسعة أسماء عندالله عز و جل: فاطمة، والصدیقة، و المبارکة، والطاهرة، والزکیة، والراضیة، والمرضیة، والمحدثة، والزهراء.
ثم قال علیهالسلام: أتدری أی شیء تفسیر فاطمة؟ قلت: أخبرنی یا سیدی.
قال: فطمت من الشر، قال: ثم قال: لولا أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام تزوجها لما کان لها کفو الی یوم القیامة علی وجه الأرض، آدم فمن دونه.
کتاب دلائل الامامة للطبری: عن الحسن بن أحمد العلوی، عن الصدوق (مثله).(1)
الکتب:
2- المناقب لابن شهراشوب: و أسماؤها علی ما ذکره أبوجعفر القمی:
فاطمة، البتول، الحصان، الحرة، السیدة، العذراء، الزهراء، الحوراء، المبارکة، الطاهرة، الزکیة، الراضیة، المرضیة، المحدثة، مریم الکبری، الصدیقة الکبری.
و یقال لها فی السماء: لانوریة، السماویه، الحانیة(2)(3)
استدراک
(1) فی زیارة النبی صلی الله علیه و آله من بعید: والسیدة الکبری… و السیدة الزهراء.(4)
(2) الهدایة للخصیبی: و أسماؤها علیهاالسلام: فاطمة، فاطم ترخیما.(5)
(3) منه: من أسماء أبی الحسن علیهالسلام لها: ام البرکات، و ام الهادی، و ام الرحبة.(5)
(4) أهل البیت: تلقبت بالزهراء، وبالصدیقة، والمبارکة، والطاهرة، والزکیة، والراضیة، والمرضیة.
و هی آیات علی ما اتسمت به رضیالله عنها من الصدق، والبرکة، والطهارة، والرضا، والطمأنینة.
و بالمحدثة،- الحدیث-.(6)
1) 474 ح 18، العلل:178:1 ح 3، الخصال:414 ح 3، عنها البحار:10:43 ح 1، و دلائل الامامة:10. و أورده فی کشف الغمة:463:1، روضة الواعظین: 179، و المحتضر:138 و مقصد الراغب:109 (مخطوط).بیان: «یمکن أن یستدل به علی کون علی و فاطمة علیهماالسلام أشرف من سائر اولی العزم سوی نبینا صلی الله علیهم أجمعین.لا یقال: لا یدل علی فضلهما علی نوح و ابراهیم علیهماالسلام لاحتمال کون عدم کونهما کفوین لکونهما من أجدادهما علیهمالسلام، لانا نقول: ذکر آدم علیهالسلام یدل علی ان المراد عدم کونهم أکفاءهما مع قطع النظر عن الموانع الاخر، علی انه یمکن ان یتشبث بعدم القول بالفصل.نعم یمکن ان یناقش فی دلالته علی فضل فاطمة علیهم بانه یمکن ان یشترط فی الکفاءة کون الزوج أفضل، و لا یبعد ذلک من متفاهم العرف و الله یعلم» «منه ره».
2) بیان: «الحانیة ای المشفقة علی زوجها و أولادها، قال الجزری: الحانیة: التی تقیم علی ولدها، لا تتزوج شفقة و عطفا، و منه الحدیث فی نساء قریش: أحناه علی ولد و أرعاه علی زوج». «منه ره».
3) المناقب:133:3، عنه البحار:16:43 ح 15.
4) مزار الشهید:10.
5) 176.
6) 112، عنه الاحقاق:13:19.