هذه نماذج قلیلة و ضئیلة بالنسبة لما جری و حدث، و بعد استعراض تلک الفجائع- التی یملّ الإنسان الحیاة حین قراءتها- تتضح لنا صحة ما أنذرت به السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) الجماعة التی استبدلت تلک القیادة بقیادة آلرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم).
و یظهر لنا صدق کلامها حین المطابقة و المقارنة بین کلامها: «و ابشروا بسیف صارم، و سطوة معتد غاشم، و هرج شامل، و استبداد من الظالمین یَدَع فیئکم زهیداً، و جمعکم حصیداً» و بین الحوادث و المآسی التی مرّت بها الأمة الإسلامیة.
و أخیراً ختمت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) خطابها للنساء بهذه الجملات: «فیا حسرة لکم» هذه الکلمة مأخوذة من قوله تعالی: «یا حسرة علی العباد ما یأتیهم من رسول إلاّ کانوا به یستهزئون» فالمعنی: یا لکم من حسرة و ندامة علی ما فاتکم من الخیر و الهدایة، و الأمن و الأمان و الأجر و الثواب فی الدنیا و فی الآخرة.
«و أنّی بکم؟» أی ما أدری إلی ما یصیر أمرکم و قد انحرفتم عن طریق الهدایة، و وقعتم فی موارد الهلکة و الخسران.
«و قد عمیت علیکم» خفیت علیکم الحقائق بسبب قلّة تدبّرکم فیها.
«أنلزمکموها و أنتم لها کارهون» هذه الجملة من قوله تعالی: «قال یا قوم أرأیتم إن کنت علی بیّنة من ربّی و آتانی رحمة من عنده فعمیت علیکم أنلزمکموها و أنتم لها کارهون» أی أتریدون منی أن أُکرهکم علی المعرفة و أُلجأکم إلیها علی کره منکم؟
هذا غیر مقدور لی و إنّما الواجب علیّ أن أدلّکم بالبیّنة علی الطریق و لیس علیّ أن أضطرکم علی معرفتها.
قطعت السیدة فاطمة الزهراء کلامها مع النساء- هنا- ،وقامت النساء و خرجن.
قال سوید بن غفلة: «فأعادت النساء قولها علی رجالهن، فجاء إلیها قوم من وجوه المهاجرین و الأنصار معتذرین».
من المؤسف ان القضیة مجملة مبهمة، فلیس هنا تصریح بأسماء النساء و لا بأسماء الرجال الذین هم من وجوه المهاجرین و الأنصار.
و إنما المستفاد من مجموع الأحداث ان النساء ما کنّ یعرفن الألعاب السیاسیة و ما کنّ یعرفن اتجاه رجالهن فی تلک الفترة العاصفة، فحضرن عند السیدة فاطمة الزهراء لعیادتها، فخطبت فیهن السیدة الزهراء الخطبة التی مرت علیک، و صبّت جام غضبها علی رجالهن، و بعد انتهاء الخطبة قامت کل امرأة و کأنها کانت نائمة فاستیقظت، أو کانت غافلة فانتبهت، و حصل عندهن شیء من الوعی و الانتباه.
و یعلم الله ما جری بین تلک النساء و رجالهن من الصیاح و النزاع بعد رجوعهن من عیادة السیدة فاطمة (علیهاالسلام) بحیث جاء رجالهن إلی دار السیدة فاطمة معتذرین.
معتذرین عن أی شیء؟!
معتذرین عن تخاذلهم وتقاعدهم عن نصرة آلرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)؟!
کأنهم لا یعلمون شیئاً، کأنهم لا یعرفون عن الأحداث شیئاً.
کأنهم لم یبایعوا علیاً (علیهالسلام) یوم الغدیر، و ذلک قبل وفاة النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) بسبعین یوماً.
کأنهم لم یسمعوا خطبة الزهراء فی المسجد و احتجاجها مع رئیس الدولة و مع المهاجرین و الأنصار!!
کأنهم لم یسمعوا صرختها عند باب البیت.
و کأنهم ما کانوا بالمدینة و لم یعلموا شیئاً أبداً.
و کأنهم الآن عرفوا الحق فجاؤا معتذرین بأعذار تافهة تائهة باردة:
«و قالوا: یا سیدة النساء لو کان أبوالحسن ذکر لنا هذا الأمر من قبل أن نُبرم العهد و نُحکم العقد لما عدلنا عنه إلی غیره».
إستمع إلی هذا الاعتذار البعید عن المنطق البعید عن کل مقیاس.
ما أدری أی شیء کان مفروضاً علی أبیالحسن أن یذکره لهؤلاء؟
أما ذکر لهم الله تعالی قوله: «إنما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یؤتون الزکاة و هم راکعون»؟
أما سمعوا رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) رافعاً صوته یوم الغدیر: «من کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه، و انصر مَن نصره، و اخذلْ من خذله؟
إلی غیرهما من الآیات التی نزلت فی حق علیّ (علیهالسلام) و کلمات الثناء و النصوص الصریحة التی سمعوها من فم رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) الدالة علی خلافة علیّ بعده (صلی الله علیه و آله و سلم).
أی شیء یذکره علیّ لهم؟
فهل کان هناک شیء مستور أو غیر معلوم عند أولئک الرجال فیحتاجوا إلی مَنْ یذکر لهم ذلک؟ أو یخبرهم به؟
و بعد هذا کله، أما إحتج الإمام أمیرالمؤمنین علیهم- بأنواع الاحتجاج- یوم أخذوه من بیته إلی المسجد لیبایع أبابکر؟
أما سمعوا؟!
أما علموا؟!
أما فهموا؟!
ثم انظر إلی کیفیة الاعتذار و سخافة القول: «لو کان أبوالحسن ذکر لنا هذا الأمر من قبل أن نبرم العهد و نحکم العقد لما عدلنا عنه إلی غیره».
سبحان الله! أما أبرمتم العهد؟!
أما أحکمتم العقد یوم الغدیر؟ یوم بایعتم علیاً بالخلافة بأمر الله و أمر رسوله؟
فهل کنتم تلعبون یومذاک أو تستهزؤن بالله و رسوله؟
فالعجب انه جاز لکم أن تنقضوا ذلک العهد و تنکثوا ذلک العقد و لکن الیوم لا یجوز لکم النکث و النقض لتلک البیعة التی کانت هی نقضاً و نکثاً للبیعة السابقة التی بایعتم علیاً یوم الغدیر!!
نعم، هکذا إعتذروا، اعتذروا بهذه الأعذار المزیفة، و لهذا طردتهم السیدة فاطمة من بیتها، و قالت لهم:
«إلیکم عنی» تباعدوا عنی، أمسکوا کلامکم عنی.
«فلا عذر بعد تعذیرکم» التعذیر: التقصیر فی الإعتذار، و المعذّر: المقصّر الذی یریک إنه معذور و لا عذر له، قال تعالی: «و جاء المعذرون من
الأعراب لیؤذن لهم»(1)
لعل المقصود لیس لکم عذر صحیح بعد تعذیرکم و تقصیرکم.
«و لا أمر بعد تقصیرکم» أی لیس لنا أمر معکم بعد هذه المواقف التی کانت لکم.و هکذا طردتهم السیدة فاطمة من بیتها بعد أن زیّفت أعذارهم.
1) سوره التوبه: 90.