روی عن الإمام علی (صلوات الله علیه) أنه قال لرجلٍ من بنیسعد: ألا أحدثک عنی و عن فاطمة؟ إنها کانت عندی و کانت من أحب أهله إلیهِ(1)
و أنها استقت بالقربة حتی أثَّر فی صدرها، و طحنت بالرحی حتی مجلتِ(2)
یداها، و کسحت البیت حتی اغبرت ثیابها، و أوقدت النار تحت القدر حتی دکنتِ(3)
ثیابها، فأصابها من ذلک ضرر شدید، فقلت لها: لو أتیتِ أباک فسألتیه خادماً یکفیک حرَّ ما أنتِ فیه من هذا العمل.
فأتت النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فوجدت عنده حُدّاثاً(4) فاستحت فانصرفت.
قال: فعلم النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) أنها جاءت لحاجة، فغدا علینا و نحن فی لفاعناِ(5) فقال: السلام علیکم. فسکتناِ(6) و استحیینا لمکاننا.
ثم قال: السلام علیکم. فسکتنا. ثم قال: السلام علیکم. فخشینا إن لم نردّ علیه ان ینصرف، و قد کان یفعل ذلک یسلّم ثلاثاً فان أُذن له وإلاَّ إنصرف. فقلت: و علیک السلام یا رسولالله أُدخل.
فلم یعد أن جلس عند رؤوسنا فقال: یا فاطمة ما کانت حاجتک أمس عند محمد؟
قال (علیهالسلام): فخشیت إن لم نجبه أن یقوم فأخرجت رأسی فقلت: أنا- والله-أخبرک یا رسولالله! إنها استقت بالقربة حتی أثَّر فی صدرها و جرّت بالرحی حتی مجلت یداها، و کسحت البیت حتی اغبرت ثیابها، و أوقدت تحت القدر حتی دکنت ثیابها، فقلت لها: لو أتیت أباک فسألتیه خادماً یکفیک حرّ ما أنت فیه من العمل.
فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): أفلا أعلکما ما هو خیر لکما من الخادم؟
إذا أخذتما منامکما فسبّحا ثلاثاً و ثلاثین، و احمدا ثلاثاً و ثلاثین، و کبّرا أربعاً و ثلاثین.
قال: فِأخرجت (علیهاالسلام) رأسها فقالت: رضیت عن الله و رسوله، رضیت عن الله و رسوله رضیت عن الله و رسوله(7) و روی عن الإمام علی (علیهالسلام) قال: أهدی بعض ملوک الأعاجم رقیقاً(8) فقلت لفاطمة: إذهبی إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فاستخدمیه خادماً. فأتته فسألته ذلک……
فقال لها رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): یا فاطمة أعطیک ما هو خیر لک من خادم و من الدنیا بما فیها: تکبّرین الله بعد کل صلاة أربعاً و ثلاثین تکبیرة، و تحمدین الله ثلاثاً و ثلاثین تحمیدة، و تسبّحین الله ثلاثاً و ثلاثین تسبیحة، ثم تختمین ذلک بلا إله إلاّ الله، و ذلک خیر لک من الذی أَردت و من الدنیا و ما فیها.
فلزمت (صلوات الله علیها) هذا التسبیح بعد کل صلاة، و نسب إلیها هذا التسبیح، فیقال: تسبیح فاطمة(9)
و روی عن الإمام الصادق (علیهالسلام) أنه قال: یا أباهارون إنا نأمر صبیاننا بتسبیح فاطمة (علیهاالسلام) کما نأمرهم بالصلاة فألزمه، فإنه لم یلزمه عبد فشقی(10)
و فی مکارم الأخلاق ص328: أن فاطمة بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) کانت سُبحتها من خیط صوف مفتّل، معقود علیه عدد التکبیرات، فکانت تدیرها بیدها، تکبّر و تسبّح، إلی أن قتل حمزة بن عبدالمطلب (رضیاللهعنه) سیدالشهداء،فاستعملت تربته، و عملت التسابیح فاستعملها الناس، فلما قتل الحسین (صلوات الله علیه) عُدل بالأمر إلیه، فاستعملوا تربته لما فیها من الفضل و المزیة.
و عن الإمام الصادق(علیهالسلام): و تکون السبحة بخیوط زرق،أربعاً و ثلاثین خرزة، و هی سبحة مولاتنا فاطمة (علیهاالسلام) لما قتل حمزة عملت من طین قبره سبحة تسبّح بها بعد کل صلاة.
و قال الإمام الباقر (علیه السلام): » ما عبد الله بشیء من التمجید أفضل من تسبیح فاطمة، و لو کان شیء أفضل لنحله رسول الله فاطمة»(11)
وعن الإمام أبیعبدالله (الصادق) (علیهالسلام) قال: من سبَّح تسبیح فاطمة (علیهاالسلام) فقد ذکر الله ذکراً کثیراً(12)
هذا… و الروایات فی فضل تسبیح فاطمة (علیهاالسلام) کثیرة و مختلفة فی کیفیتها، و فی بعض الروایات: التکبیر ثم التحمید ثم التسبیح، و هذا هو الأشهر و الأقوی عند فقهائنا.
و قد ذکر شیخنا المجلسی أقوال الفقهاء و آراءهم حول الترتیب و التقدیم و التأخیر بصورة مفصلة(13)
لقد اتضح لنا من هذه الاحادیث أن السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) مع جلالة قدرها و عظم شأنها و شرف نسبها کانت تقوم بأعمال البیت، و تدیر أمور البیت بنفسها، و کان علی (علیهالسلام) یعینها و یتعاون معها، فقد روی عن الإمام علی (علیهالسلام) قال: دخل علینا رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و فاطمة جالسة عند القدر و أنا أنقی العدس.
قال: یا أباالحسن.
قلت: لبّیک یا رسولالله
قال: إسمع منی، و ما أقول إلاّ من أمر ربی: ما من رجل یعین إمرأته فی بیتها إلاّ کان له بکل شعرة علی بدنه عبادة سنة، صیام نهارها، و قیام لیلها….. إلی آخر الحدیث(14)
1) أحب أهله أی أهل رسول الله بقرینه المقام.
2) مجلت: ثخن جلدها.
3) دکنت: اغبرت و اتسخت.
4) حداثاً: جماعة یتحدثون.
5) لفاع: لحاف.
6) السلام إذا کان للاستئذان لایجب رده و الله العالم.
7) بحارالأنوار ج 43.
8) الرقیق: العبید و الجواری یطق علی المفرد و الجمع.
9) کتاب دعائم الإسلام، و فی البحار ج 43.
10) کتاب قرب الاسناد و فی البحار ج 43.
11) بحار الأنوار ج 43 ص 64.
12) تفسیر مجمع البیان ج 8 فی تفسیر قوله تعالی: «یا أیها الذین آمنوا ذکروا الله ذکراً کثیراً». و ذکره العلامه المجلسی فی بحارالأنوار ج 43.
13) بحارالأنوار ج 85.
14) جامع الأخبار، و فی البحار ج 43.