التنبیه الاول: اشرنا الی خفاء قبر السیده فاطمه علیهاالسلام الی الان، و لکن قیل: غیر واحد من الروایات تدلنا الی موضع قبرها.
اقول: و یرد علیه اولا: کلما ذکر فی هذه الروایات هو: الاشاره اجمالا الی موضع اوسع من محدوده القبر نحو: البقیع، بیتها، المسجد. و لا تجد روایه ذکر فیه موضع القبر بعینه. و لذا اعترف بخفائه جمع من العامه نحو ابن ابیالحدید،السمهودی و غیرهما.
ثانیا: التعارض الموجود فی هذه الروایات تمنعنا ان نعرف حتی الموضع الاجمالی الوسیع المشتمل علی القبر، و لا یمکن الجمع بینها بوجه ففی طائفه منها: ان قبرها علیهالسلام بالبقیع(1) و فی طائفه ثانیه: انها دفنت فی بیتها
و فی بعضها ان البیت صار فی المسجد(2) و فی طائفه ثالثه: انها دفنت فی الروضه المنوره او بین القبر و المنبر(3)، و بعضهم ذکروا الطوائف الثلاثه من الروایات(4) و فی طائفه رابعه: انها دفنت بزاویه من دار عقیل بن ابیطالب(5)
التنبیه الثانی: من اهم الروایات التی اعتمدنا علیها فی المقام ما رواه جمع من اعاظم اهل السنه عن عائشه: ان فاطمه علیهاالسلام سالت ابابکر او: اسلت الی ابیبکر تساله میراثها من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم مما افاء الله علیه بالمدینه و فدک و ما بقی من خمس خیبر، فقال ابوبکر: ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا نورث ما ترکنا صدقه… فابی ابوبکر ان یدفع الی فاطمه منها شیئا، فوجدت فاطمه علی ابیبکر فی ذلک فهجرته، فلم تکلمه حتی توفیت و عاشت بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم سته اشهر فلما توفیت دفنها زوجها علی علیهالسلام لیلا
و لم یوذن بها ابابکر و صلی علیها(6)
اولا: من عرف سیره عائشه و کیفیه مواجهتها السیده فاطمه علیهاالسلام یعلم انه لا یتصور غرض صحیح لها فی نقل هذه القضایا، بل انها تقصد الشماته، نعم هی مسروره بغلبه ابیها و اخذ الطلبه و درک الثار(7)
ثانیا: نحن نقطع بانها و ان کانت ذات سیاسه و تدبیر(8)، لکنها لو علمت بانه یضرها و اباها نقل بعض خصوصیات القضیه لسکتت عن ذکرها او سلکت فی بیانها منهجا آخر.
ثالثا: انها ترید ان تحصثر وجه غضب السیده فاطمه علیهاالسلام فیما یرتبط بفدک و ما بقی من خمس خیبر، لماذا؟ لتقول: ان السیده فاطمه علیهاالسلام تهمها النیا و زخارفها، و لم تغضب الا لها. ثم تمحو بذلک ذکر الخلافه عن الاذهان، و تنسی قضایا الهجوم و الاحراق و الضرب و اسقاط الجنین، مع انا نعلم ان غضب السیده علیهاالسلام لموضوعات شتی، و الغرض الاقصی من بیان غصب فدک هو ان یعرف الناس عدم صلاحیه من تولی الخلافه لذلک، و لذا تراها تهتم فی الخطبه الفدکیه بامر الخلافه غایه الاهتمام، بل و عند عیاده النساء لها: و صرحت السیده بجهات غضبها کما فی وصیتها التی قدمنا
ذکرها و عدت منها هجوم المنافقین علی بیتها و الجنایات الصادره منهم حینذاک،و ورد بذلک الروایه عن الامام الصادق علیهالسلام(9)، بل فی روایه ابن قتیبه ایضا اشعار بذلک، فراجع.
رابعا: هذه الروایه عن عائشه دلیل قوی علی ابطال قول من یدعی ان فاطمه علیهاالسلام رضیت عن ابیبکر.
التنبیه الثالث: قال رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم من مات و لم یعرف امام زمانه مات میته جاهلیه(10)
وروی اهل السنه عنه صلی الله علیه و آله و سلم: من مات بغیر امام او: و لیس فی عنقه بیعه، او: من خرج من الطاعه و فارق الجماعه فمات، مات میته جاهلیه.(11)
فبضمیمه روایه عائشه الی هذه الروایات ماذا یستنتج؟ هل یتفوه احد بان فاطمه علیهاالسلام لم تعرف امام زمانها؟ انها لم تبایع ابابکر، بل هجرته و غضبت لعیه و ماتت و هی غضبی علیه فمن کان امامها؟
ماذا یجیبنا اهل السنه؟ من وردت فی حقها آیه التطهیر و غیرها و اجره
الرساله محبتها، و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: هی بضعه منی و ان الله یغضب لغضبها و یرضی لرضاها و انها سیده نساء اهل الجنه. و سیده نساء العالمین من الاولین و الاخرین و… هل یمکن ان یقال انها لم تعرف امام زمانها؟!
1) الطبقات لابن سعد: 19:8؛ المزار للمفید: ص 178؛ تاریخ بغداد: 138:1؛ روضه الواعظین: ص 150؛ الدره الثمینه: 403:2؛ شرح نهجالبلاغه: 50:16؛ کشف الغمه: 501:1؛ ذخائر العقبی: ص 54؛ البدایه و النهایه: 367:6؛ الفصول المهمه لابن الصباغ: ص 147؛ عیون الاخبار للقرشی: ص 72، 331؛ البلد الامین: ص 278؛ تاریخ الخمیس: 278:1؛ السیره الحلبیه: 394:3؛ نزل الابرار: ص 134؛ ینابیع الموده: ص 201، وفاء الوفاء، 905:3.
2) تاریخ المدینه لابن شبه: 107:1؛ قرب الاسناد: ص 161؛ الکافی: 461:1؛ معانی الاخبار: ص 268؛ عیون اخبار الرضا علیهالسلام: 311:1؛ الفقیه: 229:1؛ الاختصاص: ص 185؛ التهذیب: 255:3؛ الدره الثمینه: 360:2؛ الاقبال: ص 624؛ کشف الغمه: 501:1؛ ذخائر العقبی: ص 54؛ تاریخ الخمیس: 278:1؛ نزل الابرار: ص 134؛ ینابیع الموده: ص 201.
3) معانی الاخبار: ص 267؛ المزار للمفید: ص 179؛ دلائل الامامه: ص 46؛ روضه الواعظین: ص 152؛ الاقبال، ص 623؛ حبیب السیر: 436:1.
4) تاریخ الائمه لابن ابن الثلج:ص 31؛ الفقیه: 572:2؛ التهذیب: 8:6؛ مصباح المتهجد: ص 711؛ اعلام الوری: ص 152؛ تاج الموالید: ص 23؛ المناقبک 357:3، 363، 365؛ الوسیله لابن حمزه: ص 197؛ تهذیب الاسماء و اللغات للنوی: 2 /353؛ الخاصه الوفاء: ص 423- 427.
5) الطبقات لابن سعد: 19:8؛ تاریخ المدینه لابن شبه: 105:1؛ مصباح الانوار: ص 257 (مخطوط) عنه البحار: 27:82؛ الاصابه: 380:4؛ خلاصه الوفاء: ص 423؛ شرح المواهب اللدنیه اللزرقانی: 207:3، وفاء الوفاء: 901:3.
6) راجع الطبقات لابن سعد: 2: ق 86:2 و 19:8؛ مسند احمد: 9:1؛ المصنف، عبدالرزاق: 472:5؛ صحیح البخاری: 82:5 (و راجع: 42:4)؛ صحیح مسلم: 154:5؛ تاریخ المدینه المنوره، لابن شبه: 196:1- 197؛ تاریخ الطبری: 207:3- 208؛ شرح نهجالبلاغه: 46:6؛ کفایه الطالب: ص 370؛ شرح صحیح مسلم، للنووی: 77:12- 80؛ نهایه الارب: 396:18- 397؛ البدایه و النهایه: 306:5؛ کنز العمال: 604:5 و 242:7؛ تاریخ الخمیس: 174:2.
7) راجع شرح نهجالبلاغه: 198:9.
8) کانت رجله العرب، لو کانت لابیها مثلها ذکرا لما خرجت الخلافه من بیته (الامتاع و الموانسه: 199:3).
9) راجع: ص 268.
10) الروایات الوارده بهذا المضمون کثیره، راجع: الکافی 371:1، 376- 378، 397 و 20:2- 21 و 146:8؛ بحارالانوار:76:23 باب وجوب معرفه الامام. و صرح بتواترها الشیخ المفید فی الافصاح ص 28 و السید ابن طاووس فی الاقبال ص 460 و باتفاق الفریقین علی نقلها فی الصراط المستقیم: 196:1 و الصوارم المهرقه: ص 89.
11) راجع: مسند احمد: 275:1، 297، 310، و 70:2، 83، 93، 123، 154، 296، 306، 488 و 446:3، و 96:4؛ السنن، للدارمی: 241:2، صحیح البخاری: 105،87:8؛ صحیح مسلم: 21:6- 22؛ السنن، للنسائی: 23:7؛ السنن للبیهقی: 156:8- 157 و 234:10؛ شرح نهجالبلاغه: 123:8؛ کنز العمال: 103:1، 385 و 207:2- 208.