کان السبب فی تشریع هذا التسبیح ما رووه الإمامیة و غیرهم من ان أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام قال: لما رأیت ما أصاب فاطمة الزهراء من العناء فی خدمة البیت و قد جاء سبی إلی النبی صلّی اللّه علیه و آله قلت لها: هلا أتیت أباک تسألیه خادماً یکفیک مشقة خدمة البیت؟ فأتت النبی صلّی اللّه علیه و آله و إذا عنده جماعة فانصرفت و علم أبوها انها جاءت لأمر أهمّها فغدا إلی دارها صباحاً و سألها عمّا جاءت له فاستحت أن تذکر له فقلت له: انک تعلم ما تلاقیه فاطمة من القیام بشؤون البیت من الإستقاء والطحن والکنس و قد أثر ذلک علیها فقلت لها: لو سألت أباک یخدمک من یکفیک مشقة ما أنت فیه من العمل، فقال رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله: أفلا أدلک یا فاطمة علی ما هو خیر لک من الخادم و من الدنیا قالت بلی یا رسولاللّه فعلمها هذا التسبیح المعروف عند
النوم و بعد کل صلاة(1)
و قد استفاضت أخبار آل الرسول الأعظم فی الحث علی الإتیان به حتی قال الإمام الباقر علیهالسلام ما عبداللّه بشیء أفضل من تسبیح فاطمة کل یوم دبر کل صلاة و لو کان شیء أفضل منه لنحله رسولاللّه فاطمة و یقول الصادق تسبیح فاطمة کل یوم دبر کل صلاة أحب إلیّ من صلاة ألف رکعة فی کل یوم و أنا لنأمر صبیاننا به کما نأمرهم بالصلاة(2)
و ورد فی التعبیر عن بلوغ التسبیح مرتبة عالیة من الفضل بحیث یصح للمولی مع ترکه ردّ العبادة علی صاحبها و إن کانت تامة الأجزاء والشرائط فقالوا علیهمالسلام (ان الصلاة الخالیة منه ترد علی صاحبها) لکون العبادة المقرونة بتسبیح الزهراء کالحلة الموشاة التی لا تماثلها الحلة الخالیة من الوشی والتطریز.
و هذه الأخبار المتکثرة لا یضر اختلافها فی بیان کیفیته بعد الصلاة و عند النوم بعد أن صادق علی کونه أربع و ثلاثون تکبیرة ثم ثلاث و ثلاثون تحمیدة
ثم ثلاث و تلاثون تسبیحة المشهور من علمائنا الأعلام بل علیه فتاوی الأصحاب کما فی الجواهر و هو الأشهر کما فی المنتهی للعلّامة الحلی و علیه عمل الطائفة کما فی الوسائل للحر العاملی و هو الأقوی کما فی البحار للمجلسی و من أجل ذلک التزم الشیخ یوسف البحرانی فی الحدائق بحمل الأخبار المخالفة للمشهور علی التقیة لموافقتها لرأی العامة و مع هذا لا تخلو دعوی التخییر بین تقدیم التسبیح علی التحمید أو العکس عن وجه وجیه کما فی (الوافی).
و علی کل فقد اعتبرت أحادیث أهل البیت علیهمالسلام آدبا فیه کاتباعه بلا إله إلا اللّه والإستغفار مرة(3) والموالات(4) و أن تکون حبّات السبحة من طین قبر الحسین فإن فاطمة علیهاالسلام کانت سبحتها من خیط صوف معقود علیه بعدد التکبیر و بعد أن قتل حمزة بن عبدالمطلب استعملت حبّات من تربته و جری الناس علی ذلک إلی أن استشهد أبوعبداللّه علیهالسلام فعدل الناس إلی تربته لما فیها من الفضل والمزیة(5)
و سئل الصادق علیهالسلام عن التفاضل بین طین قبر حمزة أو الحسین علیهالسلام؟ فقال علیهالسلام: السبحة من طین قبر الحسین تسبح بید الرجل من دون أن یسبح و ان الحور إذا رأین الملائکة یهبطون إلی الأرض استهدین منهم التربة من طین قبر الحسین علیهالسلام و من أدار السبحة من تربة الحسین مرة واحدة بالإستغفار أو غیره کتب له أجر سبعین مرّة و ان السجود علی تربته علیهالسلام تخرق الحجب السبع(6) و من کانت بیده سبحة من تربة سید الشهداء کتب مسبحا وإن لم یسبح بها(7)
کما انه ورد عنهم علیهمالسلام ان السبح الزرق فی أیدی شیعتنا
کالخیوط الزرق فی أکسیة بنیإسرائیل فإن اللّه تعالی أوحی إلی موسی بن عمران مر بنیإسرائیل أن یجلعوا فی أربعة جوانب أکسیتهم الخیوط الزرق یذکرون بها إله السماء(8) و فهم شیخنا المجلسی من هذا الخبر أن تکون الحبّات زرقاً ولکن العلامة قال: یستحب کون الخیوط زرقاً و لعله وقف علی حدیث یعیّن ذلک و الأولی الجمع بینهما.
1) رواه الصدوق فیمن لا یحضره الفقیه ص 67 و علل الشرایع ص 128 باب 88 و رواه القاضی نعمان المصری فی (دعائم الإسلام) و رواه البخاری فی صحیحه ج 2 ص 259 فی مناقب علی و لم یتعقب علیه ابن حجر القسطلانی فی إرشاد الساری ج 6 ص 117 و زاد ان فیه منقبة ظاهرة لعلی و فاطمة و حکی عن ابن تیمیة ان المواظبة علیه عند النوم ترفع التعب والاعیاء و ممن رواه منهم المحب الطبری فی ذخائر العقبی ص 49 و أبونعیم فی حلیة الأولیاء ج 2 ص 41 و أحمد بن حنبل فی المسند ج 1 ص 106 و ابن حجر العسقلانی فی الإصابة بترجمة فاطمة ج 4 ص 379 و فی تذکرة الخواص ص 176 خرجه مسلم فی صحیحه متفرقاً و حکی فی السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة ج 3 ص 303 عن الزرقانی فی شرح المواهب اللّدنیة انه عند النوم و بعد صلاة عشراً عشر و علی کل حال فهم متفقون معنا فی أصل التشریع و إن خالفونا فی کیفیته.
2) فروع الکافی بهامش مرآة العقول ج 3 ص 135.
3) محاسن البرقی و دعائم الإسلام.
4) مستدرک الوسائل ج 1 ص 344.
5) البحار ج 18 ص 415 عن مکارم الأخلاق.
6) البحار ج 18 ص 417.
7) الذکری للشهید الأول فی باب التعقیب.
8) مزار الشیخ خضر شلال مخطوط.