جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تذییلان

زمان مطالعه: 6 دقیقه

الاول: مظلومیه مولانا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام مما اعلنه الصدیق و العدو، انظر الی: سبط النبی صلی الله علیه و آله و سلم الامام المجتبی علیه‏السلام یقول: و ایم الله لانا اولی الناس بالناس فی کتاب الله و علی لسان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، غیر انا لم نزل اهل البیت مخیفین مظلومین مضطهدین منذ قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، فالله بیننا و بین من ظلمنا حقنا و نزل علی رقابنا و حمل الناس علی اکتافنا و منعنا سهمنا فی کتاب الله من الفی‏ء و الغنائم و منع امنا فاطمه علیهاالسلام ارثها من ابیها.

انا لا نسمی احدا، ولکن اقسم بالله قسما تالیا، لو ان الناس سمعوا قول الله و رسوله لاعطتهم السماء قطرها و الارض برکتها و لما اختلف فی هذه الامه سیفان و لاکلوها خضراء خضره الی یوم القیامه(1)

و فی کتابه علیه‏السلام الی معاویه، بعد ذکر التنازع فی امر الخلافه بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم: فهیهات! ما انصفتنا قریش(2)

و فی کتاب مولانا ابی عبدالله الحسین علی علیه‏السلام الی اشراف البصره:

اما بعد: فان الله اصطفی محمدا صلی الله علیه و آله و سلم علی خلقه، و اکرمه بنبوته، و اختاره لرسالته، ثم فبضه الله الیه و قد نصح لعباده و بلغ ما ارسل به صلی الله علیه و آله و سلم، و کنا اهله و اولیاءه و اوصیاءه و ورثته و احق الناس بمقامه فی الناس، فاستاثر علینا قومنا بذلک، فرضنا و کرهنا الفرقه و احببنا العافیه، و نحن نعلم انا احق بذلک الحق المستحق علینا ممن تولاه(3)

و فی روایه: لما سئل زید بن علی عن ابی‏بکر و عمر قال:… انا کنا احق بسلطان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم من الناس اجمعین و ان القوم استاثروا علینا و دفعونا عنه(4)

وروی انه قیل: یا اباذر! انا لنعلم ان احبهم الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم احبهم الیک، قال: اجل، قلنا: فایهم احب الیک؟ قال: هذا الشیخ المظلوم المضطهد حقه، یعنی علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام(5)

و قال المقداد: ما رایت مثل ما اوذی به اهل هذا البیت بعد نبیهم صلی الله علیه و آله و سلم(6)

وروی الجوهری انه: نادی عمار بن یاسر ذلک الیوم (ای یوم بویع عثمان): یا معشر قریش! الی متی تصرفون هذا الامر عن اهل‏بیت نبیکم؟! تحولونه هاهنا مره و هاهنا مره(7)

وروی عن ابی‏الحسن علیه‏السلام انه کان یقول عند قبر أمیرالمؤمنین صلوات الله علیه: السلام علیک یا ولی الله، اشهد انک انت اول مظلوم و اول من غصب حقه، صبرت و احتسبت حتی اتاک الیقین(8)

بل اعدی عدوه و هو عمر یعترف بذلک کما نقل من کتاب الموفقیات للزبیر بن بکار الزبیری عن رجاله عن ابن عباس قال: انی لاماشی عمر بن الخطاب فی سکه من سکک المدینه اذ قال لی: یابن عباس! ما اظن صاحبک الا مظلوما(9)

و فی روایه اخری: قال عمر: یابن عباس! اما والله ان کان صاحبک هذا اولی الناس بالامر بعد وفاه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم الا انا خفناه علی اثنتین.

فقلت: یا أمیرالمؤمنین! ما هما؟

قال: خشیناه علی حداثه سنه و حبه بنی عبدالمطلب!!!…(10)

و فی روایه الیعقوبی: والله یابن عباس! ان علیا ابن عمک لاحق الناس بها، ولکن قرشا لا تحتمله!!(11)

الثانی: حزن الائمه المعصومین علیهم‏السلام و بکائهم و تغیرهم عند ذکر امهم الصدیقه علیهاالسلام مما یستدل به علی شده ما جری علیها، فقد روی علی بن ابی‏حمزه عن ابی‏ابراهیم علیه‏السلام قال: قلت: جعلت فداک! ان اذنت لی حدثتک بحدیث عن ابی‏بصیر عن جدک، انه کان اذا و عک استعان بالماء البارد، فیکون له ثوبان ثوب فی الماء البارد و ثوب علی جسده، یراوح بینهما ثم ینادی- حتی یسمع صوته علی باب الدار-: یا فاطمه بنت محمد، فقال: صدقت(12)

قال المحدث القمی (ره): انی احتمل قویا انه اثر الحمی فی جسده اللطیف کذلک اثر کتمان حزنه علی امه المظلومه فی قلبه الشریف، فکما انه یطفی حراره جسده بالماء، یطفی لوعه و جده بذکر اسم فاطمه سیده النساء. و ذلک مثل ما یظهر من الحزین المغموم من تنفس الصعداء فان تاثیر مصیبتها- صلوات الله علیها- علی قلوب اولادها الائمه الاطهار الم من حز الشفار و احر من جمره النار، فانهم- صلوات الله علیهم- من باب التقیه لما کانوا بانین علی کتمانها غیر قادرین علی اظهارها، فاذا ذکرت فاطمه صلوات الله علیها یبدو منهم- سلام الله علیهم-مما کتموه ما یستدل به الاریب الفطن بما فی قلوبهم من الحزن و المحن(13)

اقول: و یحتمل انه علیه‏السلام لما تالم من الحمی تذکر ما جری علی امها المظلومه علیهاالسلام و تالمها من تلک المصائب، و ذلک ناداها باسمها الشریف.

قال بشار المکاری: دخلت علی ابی‏عبدالله علیه‏السلام بالکوفه و قد قدم له طبق رطب طبرزد و هو یاکل، فقال: یا بشار! ادن فکل، فقلت: هناک الله و جعلنی فداک، قد اخذتنی الغیره من شی‏ء رایته فی طریقی، اوجع قلبی و بلغ منی، فقال لی: بحقی لما دنوت فاکلت، قال: فدنوت فاکلت، فقال لی: حدیثک؟ قلت: رایت جلوازا یضرب راس امراه، و یسوقها الی الحبس و هی تنادی باعلا صوتها: المستغاث بالله و رسوله و لا یغیثها احد. قال: و لم فعل بها ذلک؟ قال: سمعت الناس یقولون: انها عثرت، فقالت:

لعن الله ظالمیک یا فاطمه

فارتکب منها ما ارتکب.

قال: فقطع الاکل و لم یزل یبکی حتی ابتل مندیله و لحیته و صدره بالدموع، ثم قال: یا بشار! قم بنا الی مسجد السهله فندعو الله عزوجل و نساله خلاص هذه المراه…(14)

و فی خبر السکونی: فقال لی- ابوعبدالله الصادق علیه‏السلام-: ما سمیتها؟ قلت:فاطمه. قال: آه آه… اما اذا سمیتها فاطمه فلا تسبها و لا تلعنها و لا تضربها(15)

وروی الصدوق: انه اتی رجل ابا عبدالله علیه‏السلام فقال له یرحمک الله! هل تشیع الجنازه بنارو یمشی معها بمجمره و قندیل او غیر ذلک مما یضاء به؟

قال: فتغیر لون ابی‏عبدالله علیه‏السلام من ذلک، فاستوی جالسا. ثم ذکر- فی حدیث طویل جدا- استئذان الشیخین لعیاده السیده فاطمه علیهاالسلام و امتناعها من الاذن، و استیذان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام لهما، و قولها علیه‏السلام لهما: انشدکما بالله

هل سمعتما النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول: فاطمه بضعه منی، و انا منها، من آذها فقد آذانی و من آذانی فقد آذی الله، و من آذاها بعد موتی فکان کمن آذاها فی حیاتی، و من آذاها فی حیاتی کان کمن آذاها بعد موتی؟

قالا: نعم. فقالت: الحمد الله، ثم قالت: اللهم انی اشهدک- فاشهدوا یا من حضر- انهما قد آذیانی فی حیاتی و عند موتی، والله لا اکلمکما من راسی کلمه حتی القی ربی فاشکوکما الیه بما صنعتما بی و ارتکبتما منی…

ثم اشار علیه‏السلام الی ایصائها بعدم حضور الاعداء جنازتها ثم قال علیه السلام:

فلما قضت نحبها «صلی الله علیها»، و هم فی ذلک فی جوف اللیل، اخذ علی علیه‏السلام فی جهازها من ساعته کما اوصته، فلما فرغ من جهازها، اخرج علی علیه‏السلام الجنازه، و اشعل النار فی جرید النخل، و مشی مع الجنازه بالنار، حتی صلی علیها و دفنها لیلا…(16)

و قد مر ما رواه عیسی بن المستفاد عن ابی‏الحسن الکاظم علیه‏السلام عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم:… الا فاسمعوا و من حضر، الا ان فاطمه بابها بابی و بیتها بیتی، فمن هتکه فقد هتک حجاب الله، قال عیسی:

فبکی ابوالحسن علیه‏السلام طویلا و قطع بقیه کلامه و قال: هتک و الله حجاب الله! هتک والله حجاب الله! هتک والله حجاب الله! یا امه (صلوات الله علیها)(17)

و عن محمد بن هارون بن موسی عن ابیه عن محمد بن الحسن بن احمد بن الولید عن احمد بن ابی‏عبدالله البرقی عن زکریا بن آدم قال:

انی لعند الرضا علیه‏السلام، اذ جی‏ء بابی جعفر علیه‏السلام و سنه اقل من اربع سنین، فضرب بیده الی الارض و رفع راسه الی السماء، فاطال الفکر، فقال له الرضا علیه‏السلام: بنفسی انت فلم طال فکرک؟

فقال: فیما صنع بامی فاطمه علیهاالسلام. اما والله لا خرجنهما، ثم لا حرقنهما، ثم لا ذرینهما، ثم لا نسفنهما فی الیم نسفا، فاستدناه و قبل بین عینیه، ثم قال: بابی انت و امی، انت لها. یعنی: الامامه(18)

و حکی عن العلامه السید باقر بن آیه الله الحجه السید محمد الهندی انه رای فی المنام صاحب الامر- عجل الله فرجه- لیله الغدیر حزینا کئیبا فقال: یا سیدی! ما لی اراک فی هذا الیوم حزینا و الناس علی فرح و سرور بعید الغدیر؟!

فقال علیه‏السلام: ذکرت امی و حزنها ثم قال:

لا ترانی اتخذت لا و علاها++

بعد بیت الحزان بیت سرور

و لما انتبه السید نظم قصیده فی احوال الغدیر و ما جری علی الزهرا علیهاالسلام بعد ابیها و ضمنها هذا البیت و القصیده مشهوره مطلعها:

کل غدر و قول افک و زور++

هو فرع من جحد نص الغدیر(19)

اقول: و قد مر علیک بکاء أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و کلامه حین دفن فاطمه علیهاالسلام، و تغیر حاله حینما سمع اغرام عمر بن الخطاب جمیع عماله ما خلا قنفذ العدوی لا عانته فی ضرب الزهرا علیهاالسلام، و تغیر السبط الاکبر مولانا ابی‏محمد المجتبی علیه‏السلام علی المغیره بن شعبه.


1) البحار: 142:10 و 63:44 و 155:72.

2) شرح نهج‏البلاغه: 24:16.

3) الطبری: 357:5.

4) الطبری: 181:7.

5) کشف الغمه:344:1؛ الطرائف: 24؛ الیقین: 144؛ البحار: 432:22 و /28 374.

6) مروج الذهب: 343:2؛ الطبری: 233:4؛ الکامل لابن الاثیر: 71:3 و قریب منها فی امالی المفید: ص 169؛ امالی الطوسی: 194:1؛ شرح نهج‏البلاغه: 194:1 و 56:9؛ البحار: 439:22.

7) شرح نهج‏البلاغه: 58:9 و راجع 194:1 و 265:12.

8) کامل الزیارات: 41، 45؛ الکافی: 569:4؛ فرحه الغری: ص 111؛ البحار: 265:100. و کذا فی الزیارات الوارده فی الفقیه 586:2؛ التهذیب: 28:6؛ مصباح المتهجد: ص 745؛ البلد الامین: ص 294؛ عنهم البحار: 294:100 و 320 و 337.

9) کشف الیقین: ص 175، عنه البحار: 125:40؛ نحوه فی شرح نهج‏البلاغه: 45:6 و 46:12.

10) شرح نهج‏البلاغه: 57:2 و 50:6.

11) تاریخ الیعقوبی: 158:2- 159.

12) الکافی: 109:8؛ البحار: 102:62؛ العوالم: 567:11.

13) بیت الاحزان: ص 100- 101.

14) المزار الکبیر: ص 82- 86، عنه البحار: 440:100؛ المزار لبعض القدماء و المقتل لبعض المتاخرین، عنه البحار 379:47؛ العوالم: 569:11.

15) الکافی: 48:6.

16) علل الشرایع: 185- 189، عنه البحار: 201:43- 206.

17) الطرف: ص 19، عنه البحار: 477:22.

18) دلائل الامامه: ص 212 (الطبعه الحدیثه: ص 400)، عنه البحار: 58:50؛ نوادر المعجزات: ص 183.

19) وفاه الزهرا علیهاالسلام للمقرم: ص 103.