روی الجواهری عن جریر بن المغیره: ان سلمان و الزبیر و الانصار کان هواهم أن یبایعوا علیا علیهالسلام(1)
و روی ابن ابیالحدید عن الزبیر بن بکار: لما بویع أبوبکر و استقر أمره ندم قوم کثیر من الانصار علی بیعته، و لام بعضهم بعضا، و ذکروا علی بن ابیطالب علیهالسلام، و هتفوا باسمه و أنه فی داره لم یخرج الیهم، و جزع لذلک المهاجرون و کثر فی ذلک الکلام(2)
و فی روایه أخری عنه بعد ذکر البیعه لابیبکر یوم الوفاه: فلما کان آخر النهار افترقوا الی منازلهم فاجتمع قوم من الانصار و قوم من المهاجرین فتعاتبوا فیما بینهم…(3)
و یظهر من روایه البراء بن عازب ایضا أن جماعه من الاصحاب اجتمعوا فی تلک اللیله- ای اللیله الاولی من وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم- و تکلموا حول مساله الخلافه و أرادوا خلع أبیبکر عنها، الا انهم لم یقدروا علی ذلک.
روی سلیم بن قیس و الجوهری فی کتابه السقیفه عن البراء بن عازب ضمن روایه: فلما کان اللیل خرجت الی المسجد فلما صرت فیه تذکرت انی کنت أسمع همهمه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم بالقرآن، فانبعثت من مکانی، فخرجت نحو الفضاء، فوجدت نفرا یتناجون، فلما دنوت منهم سکتوا، فانصرفت عنهمه فعرفونی و ما عرفتهم، فدعونی فأتیتهم و اذا المقداد و ابوذر و سلمان و عمار بن یاسر و عباده بن الصامت و حذیفه بن الیمان و الزبیر بن العوام، و حذیفه یقول: والله لیفعلن ما أخبرتکم به فوالله ما کذبت و لا کذبت، و اذا القوم یریدون أن یعیدوا الامر شوری بین المهاجرین و الانصار، فقال حذیفه: انطلقوا بنا الی أبی بن کعب فقد علم مثل ما علمت. فانطلقوا الی أبی بن کعب و ضربنا علیه بابه فاتی حتی صار خلف الباب، ثم قال:
من انتم؟ فکلمه المقداد، فقال: ما جاء بک؟ فقال: افتح فان الامر الذی جئنا فیه أعظم من أن یجری وراء الباب، فقال: ما أنا بفاتح بابی و قد علمت ما جئتم له و ما أنا بفاتح بابی، کانکم اردتم النظر فی هذا العقد؟ فقلنا: نعم، فقال: أفیکم حذیفه، فقلنا: نعم، فقال: القول ما قال حذیفه، فاما أنا فلا افتح بابی حتی یجری علی ما هو جار علیه، و ما یکون بعدها شر منها، و الی الله جل ثناوه المشتکی. قال: فرجعوا ثم دخل أبی بن کعب بیته(4)
و جاء جماعه من المهاجرین و الانصار، و فی روایه: أربعون رجلا، الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام یدعونه الی البیعه فقالوا له: أنت والله أمیرالمؤمنین، و أنت والله أحق الناس و أولاهم بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم هلم یدک نبایعک فوالله لنموتن قدامک. لا والله لا نعطی احدا طاعه بعدک. قال علیهالسلام: و لم؟ قالوا: انا سمعنا من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فیک یوم غدیر. قال علیهالسلام: و تفعلون؟ قالوا: نعم. قال علیهالسلام: ان کنتم صادقین فاغدوا علی غدا محلقین. فما أتاه الا سملان و ابوذر و مقداد، و فی بعض الروایات: الزبیر، و فی بعضها: جاء عمار بعد الظهر فضرب یده علی صدره ثم قال له: ما آن لک ان تستیقظ من نومه الغفله؟! ارجعوا، فلا حاجه لی فیکم، أنتم لم تطیعونی فی حلق الرأس، فکیف تطیعونی فی قتال جبال الحدید؟(5)
1) شرح نهجالبلاغه: 49:2 و 43:6، و راجع ایضا ما ذکره ابن عبدالبر فی الاستیعاب فی ترجمه النعمان بن عجلان الزرقی و اشعاره فی السقیفه، و أشار الی بعضها فی شرح نهجالبلاغه: 174:16.
2) شرح نهجالبلاغه: 23:6.
3) شرح نهجالبلاغه: 19:6- 20.
4) کتاب سلیم: ص 75- 76 عنه البحار: 287:28- 291؛ شرح نهجالبلاغه: 219:1- 220 و 51:2- 52.
5) راجع تاریخ الیعقوبی: 126:2؛ کتاب سلیم: ص 130- 131؛ الاختصاص: ص 6؛ المناقب: 194:3، 256؛ روضه الواعظین: ص 282؛ ارشاد القلوب: ص 397؛ رجال الکشی: 38:1؛ البحار: 341:22- 342 و 236:28، 259 و 259 و 471:29.