لست الآن بصدد تحلیل الموقف الذی اشتبک فیه الأنصار مع أبیبکر و عمر و أبیعبیدة و شرح ما یدلّ علیه من نفسیّه المجتمع الإسلامی و مزاجه السیاسی، و تطبیق قصّة السقیفة علی الاُصول العمیقة فی الطبیعة العربیة، فإنّ ذلک کلّه خارج عن الحدود القریبة للموضوع، و إنّما اُرید أن اُلاحظ أنّ الحزب الثلاثی الذی قُدّر له أن یلی الاُمور یومئذٍ کان له معارضون علی ثلاثة أقسام:
الأوّل: الأنصار الذین نازعوا الخلیفة و صاحبیه فی سقیفة بنیساعدة و وقعت بینهم المحاورة السابقة التی انتهت بفوز قریش بسبب ترکّز فکرة الوراثة الدینیة فی الذهنیة العربیة، وانشقاق الأنصارعلی أنفسهم؛ لِتمَکُّن النزعة القبیلة من نفوسهم.
الثانی: الاُمویّون الذین کانوا یریدون أن یأخذوا من الحکم بنصیب و یسترجعوا شیئاً من مجدهم السیاسی فی الجاهلیة و علی رأسهم أبوسفیان.
الثالث: الهاشمیّون و أخصّاؤهم کعمّار و سلمان و أبیذرّ و المقداد رضوان اللَّه علیهم و جماعات من الناس الذین کانوا یروسن البیت الهاشمی هو الوارث الطبیعی لرسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بحکم الفطرة و مناهج السیاسیة التی کانوا یألفونها.
واشتبک أبوبکر و صاحباه فی النزاع مع القسم الأوّل فی سقیفة بنیساعدة، و رکّزوا فی ذلک الموقف دفاعهم عمّا زعموا من حقوق علی نقطة کانت ذات و جاهة فی نظر کثیر من الناس؛ فإنّ قریشاً ما دامت عشیرة رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و خاصّته فهی أولی به من سائر
المسلمین و أحقّ بخلافته و سلطانه.
و قد انتفع أبوبکر و حزبه باجتماع الأنصار فی السقیفة من ناحیتین:
(الاُولی) أن الأنصار سجّلوا علی أنفسهم بذلک مذهباً لا یسمح لهم بأن یقفوا بعد ذلک إلی صف علیّ و یخدموا قضیّته بالمعنی الصحیح کما سنوضّحه قریباً.
(الثانیة) أنّ أبابکر الذی خدمته الظروف فأقامت منه المُدافع الوحید عن حقوق المهاجرین فی مجتمع الأنصار لم یکن لیتهیّأ له ظرف أوفق
بمصالحه من ظرف السقیفة؛ إذ خلا الموقف من أقطاب المهاجرین الذین لم یکن لتنتهی المسألة فی محضرهم إلی نتیجتها التی سجّلتها السقیفة فی ذلک الیوم.
و خرج أبوبکر من السقیفة خلیفة و قد بایعه جمع من المسلمین الذین أخذوا بوجهة نظره فی مسألة الخلافة أو عزّ علیهم أن یتولّاها سعد بن عبادة.
ولم یعبأ الحاکمون بمعارضة الاُمویین و تهدید أبیسفیان و ما أعلنه من کلمات الثورة بعد رجوعه من سفره الذی بعثه فیه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لجبایة الأموال؛ لعلمهم بطبیعة النفس الاُمویة و شهواتها السیاسیة والمادیة. فکان من السهل کسب الاُمویّین إلی جانب الحکم القائم کما صنع أبوبکر فأباح لنفسه أو أباح له عمر بتعبیر أصحّ کما تدلّ الروایة(1)، أنّ یدفع لأبیسفیان جمیع ما فی یده من أموال المسلمین و زکواتهم(2) ثمّ جعل للاُمویّین بعد
ذلک حظّاً من العمل الحکومی فی عدّة من المرافق الهامّة.
و هکذا نجح الحزب الحاکم فی نقطتین، و لکن هذا النجاح جرّه إلی تناقض سیاسی واضح؛ لأنّ ظروف السقیفة کانت تدعو الحاکمین إلی أن یجعلوا للقرابة من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم حساباً فی مسألة الخلافة و یقرّوا مذهب
الوراثة للزعامة الدینیة. غیر أنّ الحال تبدّلت بعد موقف السقیفة والمعارضة اتّخذت لها لوناً جدیداً و واضحاً کل الوضوح یتلخّص فی أنّ قریشاً إذا کانت أولی برسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من سائر العرب لأنّه منها فبنو هاشم أحقّ بالأمر من بقیة قریش.
و هذا ما أعلنه علیّ حین قال: إذا أحتجّ علیهم المهاجرون بالقرب من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم کانت الحجّة لنا علی المهاجرین بذلک قائمة، فإن فلجت حجّتهم کانت لنا دونهم و إلّا فالأنصار علی دعوتهم، و أوضحه العبّاس لأبیبکر فی حدیث له معه إذ قال له: و أمّا قولک نحن شجرة رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فإنّکم جیرانها و نحن أغصانها.
و قد کان علیّ الذی تزعّم معارضة الهاشمیین مصدر رعب شدید فی نفوس الحاکمین؛ لأنّ ظروفه الخاصّة کانت تمدّه بقوّة علی لونین من العمل الإیجابی ضدّ الحکومة القائمة:-
أحدهما ضمّ الأحزاب المادیة إلی جانبه کالاُمویّین والمغیرة بن شعبة و أمثالهم ممن کانوا قد بدأوا یعرضون أصواتهم للبیع و یفاوضون
الجهات المختلفة فی اشترائها بأضخم الأثمان، کما نعرف ذلک من کلمات أبیسفیان التی واجه بها خلافة السقیفة یوم وصوله إلی المدینة، و حدیثه مع علیّ و تحریضه له علی الثورة، و میله إلی جانب الخلیفة، و سکوته عن المعارضة حینما تنازل له الخلیفة عن أموال المسلمین التی کان قد جباها فی سفره، و موقف عتاب بن اُسید الذی سنشیر إلی سرّه فی هذا الفصل.
و إذن فقد کان الهوی المادّی مستولیاً علی جماعة من الناس یومئذٍ.
و من الواضح أنّ علیّاً کان یتمکّن من إشباع رغبتهم بما خلّفه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من الخمس و غلّات أراضیه فی المدینة و فدک التی کانت ذات نتاج عظیم کما عرفنا فی الفصل السابق.
والطور الآخر من المقاومة التی کان علیّ مزوّداً بإمکانیاتها ما لمّح إلیه بقوله: «احتجوا بالشجرة و أضاعوا الثمرة»، و أعنی بذلک أنّ الفکرة العامّة یومئذٍ التی أجمعت علی تقدیس أهل البیت و الاعتراف لهم بالامتیاز العظیم بقربهم من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم کانت سنداً قویّاً للمعارضة.
و قد رأی الحزب الحاکم أنّ موقفه المادیّ حرِج جدّاً؛ لأنّ أطراف المملکة التی تجبی منها الأموال لا تخضع للحکم الجدید إلّا إذا استقرّت دعائمه فی العاصمة، و المدینة بعد لم تخضع له خضوعاً إجماعیاً.
و لئن کان أبوسفیان أو غیر أبیسفیان قد باع صوته للحکومة، فمن الممکن أن یفسخ المعاملة إذا عرض علیه شخص آخر اتّفاقاً أکثر منها ربحاً، و هذا ما کان یستطیع علیّ أن یقوم به فی کل حین. فیجب والحالة هذه أن
تنتزع من علیّ الذی لم یکن مستعدّاً للمقابلة فی تلک الساعة الأموال التی صارت مصدراً من مصادر الخطر علی مصالح الحزب الحاکم لیضمن بقاء
الأنصار علی نصرتهم، و عدم قدرة المعارضین علی إنشاء حزب من أصحاب المطامع و الأهواء یومذاک.
و لا یجوز أن نستبعد هذا التقدیر لسیاسة الفئة المسیطرة ما دام منطبقاً علی طبیعة السیاسة التی لابدّ من انتهاجها. و ما دمنا نعلم أنّ الصدّیق اشتری صوت الحزب الاُموی بالمال؛ فتنازل لأبیسفیان عن جمیع ما کان عنده من أموال المسلمین، و بالجاه أیضاً إذ ولّی ابن أبیسفیان؛ فقد جاء أنّ أبابکر لمّا استُخلف قال أبوسفیان: ما لنا و لأبی فصیل إنّما هی بنو عبدمناف فقیل له أنّه قد ولّی ابنک قال: وصلته رحم(3)
فلا غرابة فی أن ینتزع من أهل البیت أموالهم المهمّة لیرکّز بذلک حکومته، أو أن یخشی من علیّ علیهالسلام أن یصرف حاصلات فدک و غیر فدک علی الدعوة إلی نفسه.
و کیف نستغرب ذلک من رجل کالصدّیق و هو الذی قد اتّخذ المال وسیلة من وسائل الإغراء، واکتساب الأصوات حتّی اتّهمتهُ بذلک معاصرة له من مؤمنات ذلک الزمان فقد ورد أنّ الناس لمّا اجتمعوا علی أبیبکر قسم قسماً بین نساء المهاجرین والأنصار، فبعث إلی امرأة من بنیعدی بن النجار قسمها مع زید بن ثابت فقالت: ما هذا؟ قال: قسم قسمه أبوبکر للنساء، قالت: أتراشونی عن دینی؟ واللَّه لا أقبل منه شیئاً.
فردّته علیه(4)
و أنا لا أدری من أین جاء إلی الخلیفة (رضیاللَّه تعالی عنه) هذا المال
ما دامت الزکوات التی جمعها الساعی قد صارت من نصیب بطنه وحدها، إن لم یکن من بقیة الأموال التی خلّفها النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم و کان أهل البیت یطالبون بها.
و سواء أصحّ هذا التقدیر أو لا، فإنّ المعنی الذی نحاول فهمه من هذه الروایة هو أنّ بعض معاصری الصدِّیق أحسّ بما نحسّ به علی ضوء معلوماتنا التاریخیة عن تلک الأیام.
و لا ننسی أن نلاحظ أنّ الظروف الاقتصادیة العامّة کانت تدعوا إلی الارتفاع بمالیّة الدولة والاهتمام بإکثارها استعداداً للطوارئ المترقّبة؛ فلعلّ هذا حدی بالحاکمین إلی انتزاع فدک، کما یتبیّن ذلک بوضوح من حدیث لعمر مع أبیبکر یمنعه فیه عن تسلیم فدک إلی الزهراء و یعلّل ذلک بأنّ الدولة فی حاجة إلی المال لإنفاقه فی توطید الحکم، و تأدیب العُصاة، و القضاء علی الحرکات الانفصالیة التی قد یقوم بها المرتدّون.
و یظهر من هذا رأی للخلیفتین فی الملکیة الفردیة، هو أنّ للخلیفة الحقّ فی مصادرة أموال الناس لإنفاقها فی اُمُور المملکة و شؤون الدولة العامّة بلا تعویض، و لا استئذان. فلیس للفرد ملکیة مستقرّة لأمواله و عقاره فی حال احتیاج السلطات إلی شیء منها. و قد ذهب إلی هذا الرأی کثیر من الخلفاء الذین انتهی إلیهم الأمر بعد أبیبکر و عمر، فامتلأ تاریخهم
بالمصادرات التی کانوا یقومون بها: غیر أنّ أبابکر لم یطبّق هذا الرأی إلّا فی أملاک بنت النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم خاصّة.
و قد تردّد الحزب الحاکم فی معالجة الاُسلوب الثانی من المعارضة بین اثنتین:-
(إحداهما) أن لا یقرّ للقرابة بشأن فی الموضوع، و معنی هذا أنه ینزع عن خلافة أبیبکر ثوبها الشرعی الذی ألبسها إیاه.
(و الاُخری) أن یناقض نفه فیضلّ ثابتاً علی مبادئه التی أعلنها فی السقیفة، و لا یری حقاً للهاشمیین و لا امتیازاً لهم فی مقاییس الرجال، أو یراه لهم و لکن فی غیر ذلک الظرف الذی کون یکون معنی المعارضة فیه مقابلة حکم قائم و وضع تعاقد علیه الناس.
و اختارت الفئة المسیطرة أن تثبت علی آرائها التی روّجتها فی مؤتمر الأنصار و تعترض علی المعارضین بأن مخالفتهم بعد بیعة الناس للخلیفة لیست إلّا إحداثاً للفتنة المحرّمة فی عرف الإسلام.
و هذا هو الاُسلوب الوقتی الذی اتّخذه الحاکمون للقضاء علی هذا الجانب من المعارضة الهاشمیة، و قد ساعدتهم الظروف الإسلامیة الخاصّة یومئذٍ علی نجاحه کما سنوضّحه.
غیر أنّنا نحسّ و نحن ندرس سیاسة الحاکمین بأنّهم انتهجوا منذ اللحظة الاُولی سیاسة معینة تجاه آل محمّد صلی اللَّه علیه و آله و سلم للقضاء علی الفکرة التی أمدّت الهاشمیین بقوّة علی المعارضة کما خنقوا المعارضة نفسها. و نستطیع أن نصف هذه السیاسة بأنّها تهدف إلی إلغاء امتیاز
البیت الهاشمی، و إبعاد أنصاره والمخلصین له عن المرافق الهامّة فی جهاز الحکومة الإسلامیة یومئذٍ و تجریده عمّا له من الشأن و المقام الرفیع فی الذهنیة الإسلامیة.
و قد یعزّز هذا الرأی عدّه ظواهر تاریخیة:
(الاولی): سیره الخلیفه و اصحابه مع علی التی بلغت من الشده أنّ عمر هدد بحرق بیته و أنّ کانت فاطمة فیه، و معنی هدا اعلان أنّ فاطمة و غیر فاطمة من آلها لیس حرمه تمنعهم عن أنّ یتخذ معهم نفس الطریقه التی سار علیها مع سعد بن عباده حین امر الناس بقتله و من صور ذلک العنف وصف الخلیفه لعلی بانه مرب لکل فتنه و تشبیهه له بام طحال احب الی اهلها الیها البغی ، و قد قال عمر لعلی بکل وضوح: أنّ رسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم منا و منکم.
«الثانی» ان الخلیفة الاول لم یشارک شخصا من الهاشمیین فی شأن من شؤون الحکم المهمة و لا جعل فیهم والیا علی شبر من المملکة الاسلامیة الواسعة مع ان نصیب الامویین فی ذلک کان عظیما.
و أنت تفهم بوضوح ان هذا ولید سیاسة متعمدة من محاورة وقعت بین عمر و ابن عباس أظهر فیها تخوفه من تولیة الثانی حمص لأنه یخشی اذا صار الهاشمیون ولاة علی أقطار المملکة الاسلامیة ان یموت وهم کذلک فیحدث فی الخلافة ما لا یرید(5)
و نحن إذا عرفنا من رأی عمر أن ظفر ببیتٍ من البیوت الطامحة إلی السلطان بالولایة فی الأقطار الإسلامیة یهیّؤهم لنَیل الخلافة والمرکز الأعلی، و لاحظنا أنّ الاُمویّین ذوی الألوان السیاسیة الواضحة کان فیهم ولاة احتلّوا الصدارة فی المجالات الإداریة أیام أبیبکر و عمر، و أضفنا إلی ذلک أنّه کان یعلم علی أقل تقدیر بأنّ الشوری التی ابتکرها سوف تجعل من شیخ الاُمویّین عثمان خلیفة، خرجنا بنتیجة مهمّة و تقدیر تاریخی تدلّ علی صحتّه عدّة من الظواهر، و هو أنّ الخلیفتین کانا یهیّئان للسلطان الاُموی أسبابه و معدّاته، و هما یعلمان حقّ العلم أنّ إنشاء کیان سیاسی من جدید للاُمویین خصوم بنیهاشم القدامی معناه تقدیم المنافس للهاشمیّین فی
زعیم اُمویّ، و تطوّر المعاوضة الفردیة للبیت الهاشمی إلی معارضة بیت مستعد للنزاع والمنافسة أکمل استعداد.
و من شأن هذه المعارضة أنّها تطول و تتّسع لأنّها لیست متمثّلة فی شخص بل فی بیت کبیر، و نستطیع أن نفهم من هذا أنّ سیاسة الصدّیق و عمر هی التی وضعت الحجر الأساسی لملک بنیاُمیّة حتّی یضمنا بذلک المنافس لعلیّ و آل علیّ علی طول الخطّ(6)
(الثالث) عزل الخلیفة لخالد بن سعید بن العاص عن قیادة الجیش
الذی وجّهه لفتح الشام بعد أن أسندها إلیه لا لشیء إلّا لأنّ عمر نبّهه إلی نزعته الهاشمیة و میله إلی آل محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و ذکّره بموقفه تجاهخم بعد وفاة رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم(7)
ولو کنّا نرید التوسّع فی دراسة هذه الناحیة لعطفنا علی هذه الشواهد قصّة الشوری العمریة التی نزل فیها عمر (رضیاللَّه تعالی عنه) بعلیّ علیهالسلام إلی صفّ أشخاصٍ خمسة لا یکافئون علیّاً فی شیء من معانیه المحمّدیة، و قد کان الزبیر و هو أحد الخمسة یری یوم توفّی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم أنّ الخلافة حقّ شرعی لعلیّ، فلاحظ کیف انتزع عمر هذا الرأی من عقله و أعدّه للمنافسة بعد حین؛ إذ جعله أحد الستّة الذین فیهم علیّ.
و إذن فقد کانت الفئة الحاکمة تحاول أن تساوی بین بنیهاشم و سائر الناس و ترتفع برسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم عن الاختصاص بهم لتنتزع بذلک الفکرة التی کانت تزوّد الهاشمیین بطاقة علی المعارضة. و لئن اطمأن الحاکمون إلی أنّ علیّاً لا یثور علیهم فی تلک الساعة الحرجة علی الإسلام، فهم لا یأمنون من انتفاضه بعد ذلک فی کل حین، و من الطبیعی حینئذٍ أن یسارعوا إلی الإجهاز علی کلتا قوّتیه المادّیة والمعنویة ما دامت الهدنة قائمة قبل أن یسبقهم إلی حرب أکول.
و من المعقول بعد هذا أن یقف الخلیفة موقفة التاریخی المعروف من الزهراء فی قضیة فدک، فهو موقف تلاقی فیه الغرضان ترکّز علی الخطّین الأساسیّین لسیاسته؛ لأنّ الدواعی التی بعثته إلی انتزاع فدک کانت تدعوه
إلی الاستمرار علی تلک الخطّة لیسلب بذلک من خصمه الثروة التی کانت سلاحاً قویّاً فی عرف الحاکمین یومذاک، و یعزّز بها سلطانه، و إلّا فما الذی کان یمنعه عن تسلیم فدک للزهراء بعد أن أعطته الوعد القاطع بأن تصرف منتوجاتها فی سبیل الخیر و وجوه المصلحة العامة؟!(8) إلّا أنّه خاف منها أن تفسّر وعدها بما یتّفق مع صرفها لغلّات فدک فی المجالات السیاسیة. و ما الذی صدّه عن إرضاء فاطمة بالتنازل لها عن حصّته و نصیب الصحابة إذا صحّ أنّ فدک مُلک للمسلمین سوی أنّه أراد أن یقوّی بها خلافته؟
و أیضاً فإنّنا إذا عرفنا أنّ الزهراء کانت سنداً قویّاً لقرینها فی دعوته إلی نفسه، و دلیلاً یحتج به أنصار الإمام علی أحقیّته بالأمر، نستوضح أنّ الخلیفة
کان موفّقاً کلّ التوفیق فی موقفه تجاه دعوی الزهراء للنحلة، و جاریاً علی المنهج السیاسی الذی کان یفرضه علیه الظرف الدقیق؛ إذ اغنتم الفرصة المناسبة لإفهام المسلمین بصورة لبقة، و علی اُسلوب غیر مباشر بأنّ فاطمة امرأة من النساء و لا یصحّ أن تؤخذ آراؤها و دعاویها دلیلاً فی مسألة بسیطة کفدک فضلاً عن موضوع کالخلافة، و أنّها إذا کانت تطلب أرضاً لیس لها بحقّ فمن الممکن أن تطلب لقرینها المملکة الإسلامیة کلّها و لیس له فیها حقّ.
و نخرج من البحث بنتیجة و هی أنّ تأمیم الصدِّیق لفدک یمکن تفسیره:
1- بأنّ الظرف الاقتصادی دعی إلی ذلک.
2- بأنّ أبابکر خشی أن یصرف علیّ ثروة قرینته فی سبیل التوصّل إلی السلطان.
و إنّ موقفه من دعوای الزهراء بعد ذلک و استبساله فی رفضها قد یکون مردّه إلی هذین السببین:
1- إلی مشاعر عاطفیة کانت تنطوی علیها نفس الخلیفة رضیاللَّهعنه عرضنا لجملة من أسبابها فیما سبق.
2- وحدة سیاسیة عامّة بنی علیها الصدِّیق سیرته مع الهاشمیین و قد تبیّناها من ظواهر الحکم یومئذٍ.
1) زاجع شرح النهج الجزء الاول ص 130.
2) قد نستطیع أن نجیب فی ضوء هذه القصة عمّا عرض لنا من سؤال فی بدایة هذا الفصل عن موقف الخلیفتین لو قُدّر لهما أن یقفا موقفعلیّ الذی کان یفرض علیه أن یغری کثیراً من أمثال أبیسفیان بالمال والجاه.
3) راجع تاریخ الطبری ج 3 ص 202.
4) شرح النهج ج 1 ص133.
5) راجع مروج الذهب علی هامس الجزء من تاریخ ابن الاثیر ص 135.
6) و هذا هو السرّ السیاسی الذی غفل عنه الباحثون فی قصّة الشوری. و قد جاء عن عمر أنّه هدد الستّة الذین أوکل إلیهم الأمر بمعاویة، و تنبأ لهم بأنّه سیملک الأمر.. کما فی شرح نهج ج1 ص 62 و هذا إن دلّ علی فراسته، فهو علی لون سیاسته أدلّ.
7) شرح النهج ج1ص135.
8) شرح النهج ج 4 ص80.