قد یتساءل: لماذا سکت کثیر من علماء السنه عن ایراد قضایا الهجوم علی بیت فاطمه علیهاالسلام و احراقه بالتفصیل، او لم یذکروها اصلا؟ کما ان قسما من کتب الشیعه ذکرت القضیه اجمالا.
اقول: اولا ان الذین ذکروا هذه القضایا فی کتبهم من علماء السنه لیسوا بقلیلین.
و ثانیا: المتتبع یجد ان ما یرتبط بالصحابه من القضایا التاریخیه، سواء اکانت مما وقعت فی زمن النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم او بعده، لم یصل الینا الا القلیل منها اما لاخفائها او لذکرها مبهمه او محرفه، فاصل وقوع تلک القضایا بل وجود روایاتها فی القرون الاولی مما لا یقبل الانکار، قال ابن عدی
(المتوفی 365) فی ترجمه ابن خراش: و حمل الی بندار جزاین صنفهما فی مثالب الشیخین…. فاما الحدیث فارجو انه لا یتعمد الکذب(1)
و قال فی ترجمه عبدالرزاق بن همام بعد مدحه: الا انهم نسبوه الی التشیع، وقد روی احادیث فی الفضائل مما لا یوافقه علیها احد من الثقات، فهذا اعظم ما رموه به… و لما رواه فی مثالب غیرهم مما لم اذکره فی کتابی هذا، و اما فی باب الصدق فارجو ان لا باس به، الا انه قد سبق منه احادیث فی فضائل اهل البیت علیهمالسلام، و مثالب آخرین مناکیر(2)
و قال الذهبی فی ترجمه ابی الصلت الهروی- بعد ذکر جلالته-: الا ان ثم احادیث یرویها فی المثالب(3)
و قال فی ترجمه الرواجنی، بعد نقل توثیقه و روایه اعاظمهم عنه…: انه کان یشتم السلف، روی مناکیر فی الفضائل و المثالب… الی ان قال (الذهبی): ما اعتقده یتعمد الکذب ابدا(4)
و قال ابن حجر فی ترجمه جعفر بن سلیمان: قال ابن حبان: کان جعفر من الثقات فی الروایات، غیر انه ینتحل المیل الی اهل البیت علیهمالسلام، قال الازدی: کان فیه تحامل علی بعض السلف، و کان لا یکذب(5)
و لو اردنا الاستقصاء فی ذلک نخرج عن وضع الکتاب و لذا تراهم یناقشون فی وثاقه غیر واحد من الرواه بانه یشتم او یتناول من ابیبکر و عمر، او یروی الطعن علی السلف، ففی صحیح مسلم عن علی بن شقیق
قال: سمعت عبدالله بن المبارک بقول علی رووس الناس: دعو حدیت عمر بن ثابت فانه کان یسب السلف(6)
و قال برهان الدین الحلبی فی ترجمه احمد بن محمد بن سعید بن عقده، الحافظ ابوالعباس:… ضعفه غیر واحد و قواه آخرون… قال ابن الجوزی: انه کان رافضیا یحدث بمثالب الصحابه(7)
و راجع ترجمه اسماعیل بن عبدالرحمن السدی(8) و تلید بن سلیمان(9) و القادسی(10) وعمرو بن شمر(11) و محمد بن عبدالله الشیبانی(12) و زیاد بن المنذر(13) و غیرهم.
نعم و هذا من اهم اسباب ترک الروایه عن بعض المشایخ الثقاه الاجلاء عندهم.
ففی ترجمه الحسین بن الحسن الاشقر: قیل لاحمد بن حنبل: تحدث عن حسین الاشقر؟قال: لم یکن عندی ممن یکذب، و ذکر عنه التشیع.
فقالوا له: انه یحدث فی ابیبکر و عمر، و انه صنف بابا فی معایبهما. فقال: لیس هذا باهل ان یحدث عنه(14)
بل قال احمد بن حنبل: قال ابی: کان ابوعوانه(15) وضع کتابا فیه معایب اصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، و فیه بلایا!! فجاء سلام بن ابی مطیع فقال: یا ابا عوانه اعطنی ذاک الکتاب، فاعطاه، فاخذه سلام فاحراقه!!(16)
بل بعد التامل و الدقه تجد شیوع ذکر مثالبهما فی زمان خاص، و لعل منه کلام زائده بن قدامه حیث یقول: متی کان الناس یشتمون ابابکر و عمر(17)
و لذا کانوا یمنعون الناس من لعن یزید و معاویه لئلا تصل النوبه الی ابیبکر و عمر، قال و کیع: معاویه بمنزله حلقه الباب، من حرکه اتهمناه علی من فوقه(18) و قال التفتازانی: فان قیل: فمن علماء المذهب من لم یجوز اللعن علی یزید مع علمهم بانه یتسحق علی ما یربو علی ذلک و یزید!! قلنا: تحامیا ان یرتقی الی الاعلی فالاعلی(19)
فوجود الکتب و الروایات فی مطاعنهم مسلم، بل صرحوا بوثاقه المولف و الراوی، کما رایت فی کلام ابن عدی و الذهبی و ابن حجر بل و احمد بن حنبل قبل ان یسمع روایه حسین الاشقر للمثالب یوتقه، ثم یترکون الروایه عنه و یترکون روایاته لذلک.
ثم نقول: فاین تلک الروایات و الکتب؟ نعم احرقوها کما ذکر احمد ابن حنبل لئلا یصل الی الاخرین و لا یعرفوا الحقائق و…
و یاتی قریبا انشاءالله تعالی ان الذهبی یامرهم باعدام تلک الروایات!!
و لا باس بذکر بعض اسباب التحریف:
1- الحب الشدید للصحابه عموما، مع تصریح القرآن الکریم بنفاق بعضهم و ورود روایات کثیره من العامه فی ذم بعضهم.
2- القول بان الاصل فی الصحابه هو العداله.
3- القول بان ما صدر عنهم مغفور لهم- کان ما کان- فکیف نذکر افعالهم التی غفرها الله لهم؟!
4- وجوب السکوت فیما صدر عن الصحابه.
قال احمد بن حنبل: اذا رایت رجلا یذکر احدا من اصحاب محمد صلی الله علیه و آله و سلم بسوء فاتهمه علی الاسلام(18)
و قال ابوزرعه الرازی: اذا رایت الرجل ینتقص احدا من اصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فاعلم انه زندیق(20)
قال ابن بطه(21) (المتوفی 387): و من بعد ذلک نکف عما شجر بین اصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فقد شهدوا المشاهد معه، و سبقوا الناس بالفضل فقد غفرالله لهم،و امرک بالاستغفار لهم و التقرب الیه بمحبتهم، و فرض ذلک علی لسان نبیه و هو یعلم ما یکون منهم، سیقتتلون، و انما فضلوا علی سائر الخلق لان الخطا و العمد قد وضع عنهم من کل ما شجر بینهم، مغفور لهم!!(22)
و قد ذکرنا بعض ما یرتبط بهذا السبب عند الجواب علی انکار اسناد
الهجوم الی الصحابه الی الصحابه فراجع.
5- تحفظ الکاتب علی شوونه الشخصیه و مکانته عند الناس و کذا تحفظه علی تلامیذه و ملازمیه.
قال ابن ابیالحدید- عند ذکر قصیده ابیالقاسم المغربی-: و کنت برهه اسالا النقیب اباجعفر عن القصیده و هو یدافعنی بها حتی املاها علی بعد حین، و قد اوردت هاهنا بعضها، لانی لم استجز و لم استحل ایرادها علی وجهها!!(23)
6- الخوف عن الرمی بالرفض.
7- الخوف عن عدم تحمل الناس لاستماعها.
8- الخوف علی نفسه و ترک الروایات للتقیه(24)
فهذه العوامل و غیرها اوجبت ان یحرف التاریخ بل و المعارف الدینیه بانحاء مختلفه نشیر الی بعضها.
1- حذف المطالب اما بسبب الکاتب نفسه او الرواه و الناقلین او
النساخ او الناشرین، و هذا موضوع یحتاج الی تالیف مستقل و لکن لا ینبغی اهماله هنا و الیک بعض الشواهد لذلک:
قال ابن هشام عند ذکر ما یترکه من المطالب التاریخیه: تارک… اشیاء بعضها یشنع الحدیث به، و بعض یسوء بعض الناس ذکره!!(25)
و قال الطبری فی حوادث سنه 36: و ذکر هشام عن ابیمخنف، قال: و حدثنی یزید بن ظبیان الهمدانی ان محمد بن ابیبکر کتب الی معاویه بن ابیسفیان لما ولی؛ فذکر مکاتبات جرت بینهما کرهت ذکرها لما فیه مما لا یحتمل سماعها العامه!!(26)
و قد یعتذرون لترک الروایه بنسیانها(27)
و فی بعض الموارد یعتذرون بان السنخه کانت فاقده للمطلب، ففی شرح المقاصد للتفتازانی: «و ذکر فی صحیح البخاری و غیره من الکتب الصحیحه ان بیعه علی علیهالسلام» ثم یقطع الکلام و یقول الناشر: وقع فی هذا الموضع من المنصف بیاض(28)
و فی کتاب آخر عند ذکر المتخلفین عن الیعه: «وقعت ههنا، ای من الفصل الثالث من الباب الاول الی وسط الفصل الاول من الباب الثانی سقطه کبیره فی الاصل»(29)
وفی ثالث تحذف قضایا السقیفه و یقولون: «سقط تتمه القصه من الاصل»(30)
و فی رابع یحذف الکلمات و یجعل بدلها نقط متوالیه(31)
و فی خامس یحذفون ما صنعه الشیخان من دون اشاره الی ذلک(32) بل هذا النحو من التحریف اکثر من غیره کما یظهر لمن یراجع النسخ المتعدده للکتب(33)
والذی یثیر الشک اشتراک جمیع المحذوفات فی ارتباطها بالصحابه و لا سیما بالشیخین!! او فضائل اهل البیت علیهمالسلام.
قال الذهبی (المتوفی 748) فی ترجمه الشافعی:… کما تقرر عن الکف عن کثیر مما شجر بین الصحابه و قتالهم… و ما زال یمر بنا ذلک فی الدواوین و الکتب و الاجزاء!! ولکن اکثر ذلک منقطع و ضعیف، و بعضه کذب، و هذا فیما بایدینا و بین علمائنا، فینبغی طیه و و اخفاوه، بل اعدامه لتصفو القلوب، و تتوفر علی حب الصحابه و الترضی عنهم، و کتمان ذلک
متعین عن العامه و آحاد العلماء!! و قد یرخص فی مطالعه ذلک خلوه للعالم المنصف العری من الهوی، بشرط ان یستغفر لهم!!… فالقوم لهم سوابق و اعمال مکفره لما وقع منهم… فاما ما تنقله الرافضه و اهل البدع فی کتبهم من ذلک، فلا نعرج علیه و لا کرامه، فاکثره باطل و کذب و افتراء، فداب الروافض روایه الاباطیل!!!(34)
2- التصرف فی الروایات و الاثار بتغییر الالفاظ(35) و الاسماء الوارده فیها و تبدیلها باسماء اخری، او تبدیل الاسم بالکنایه نحو «فلان» و ایقاع الابهام فی الکلام و اختصار الجملات، و حذف الفاعل و اسناد الفعل الی المفعول و نحوها، و لا باس بذکر امثله لذلک:
قال ابوعبید و حمید بن زنجویه عند ذکر اعتراف ابیبکر بکشف بیت فاطمه علیهاالسلام،: فقال: فوددت انی لم اکن فعلت کذا و کذا(36)
و قال ابن عبدالبر و النویری عند ذکر تهدید عمر باحراق البیت قوله: «لا حرقن البیت علیهم»: لا فعلن و افعلن(37)
و فی روایه المسعودی: «ارهب بنوهاشم، جمع لهم الحطب»(38)
و لم یذکر من فعل ذلک بهم.
و فی روایه للبلاذری: فذکر امرا، جری بینهما کلام(39)
و قد مر قریبا کلام حسن بن محمد: ان فاطمه بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم دفنت باللیل، فربها علی علیهالسلام من ابیبکر ان یصلی علیها، کان بینهما شیء(40)
قال الیافعی: لما قال له (ای لامیرالمومنین علیهالسلام) بعض الیهود: ما اتی علیکم یا معشر المسلمین بعد موت نبیکم الا کذا و کذا- من زمان ذکره- حتی علا بعضکم بالسیف راس بعض…(41)
روی ابن ابیالحدید عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام: غض الدهر منی فقرن بی فلان و فلان ثم قرنت بخمسه امثلهم عثمان…(42)
و عن عثمان انه قال لامیرالمومنین علیهالسلام: اما والله لانا خیر لک من فلان و فلان(43)
و فی روایه عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول یوم احد: لمقام نسیبه بنت کعب الیوم خیر من مقام فلان و فلان، و کان یراها یومئذ تقاتل اشد القتال و انها لحاجزه ثوبها علی وسطها حتی جرحت ثلاثه عشر جرحا(44)
و عن رافع بن خدیج: و ندبنا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و حضنا علی القتال، والله فکانی انظر الی فلان و فلان فی عرض الجبل یعدوان هاربین(45)
وروی عن الواقدی- ضمن روایه یذکر فرار الناس الی الجبل یوم
احد: رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: الی یا فلان الی یا فلان انا رسولالله، فما عرج علیه واحد منهما.
قال ابن معد: لیس فی الصحابه من یحتشم و یستحیی من ذکره بالفرار و ما شابهه من العیب فیضطر القائل الی الکنایه الا هما (ای ابوبکر و عمر)(46)
3- انکار الروایات الصحیحه(47) و القضایا التاریخیه و استبعادها و اتهام من رواها بالکذب و الرفض.
قال احمد بن حنبل: اذا رایتم رجلا یذکر جیش اسامه فاعلموا انه رافضی!!(48)
و الوجه فی ذلک واضح اذ یذکر فیه تخلف الشیخین و…
قال الفضل بن روزبهان: من اسمج ما افتراه الروافض هذا الخبر، و هو احراق عمر بیت فاطمه علیهاالسلام، و ما ذکر ان الطبری ذکره فی التاریخ، فالطبری من الروافض مشهور بالتشیع!… و کل من نقل هذا الخبر فلایشک انه رافضی متعصب یرید ابداء القدح و الطعن علی الاصحاب… و ما راینا
احدا روی هذا، الا ان الروافض ینسبونه الی الطبری، و نحن ما راینا هذا فی تاریخه!!، و ان کان فی تاریخه فلا اعتداد به لانه من الواقعات العظیمه المشهوره، و فی امثال هذا لا یکتفی بروایه و احد لم یوافقه احد(49)
قال الواقدی المتوفی 207: فهذا- اکرمک الله- ما کان من سقیفه بنی ساعده و هذا روایه العلماء و لم اراد ان اکتب هاهنا شیئا من زیادات الرافضه فیقع هذا الکتاب فی ید غیرک فتنسب انت الی امر من الامور(50)
و ذکر نحو هذا الکلام احمد بن اعثم الکوفی فی اول الفتوح(51)
قال ابوداود السجستانی (المتوفی 275): محمد (بن عیسی بن سمیع) کان له ابن صاحب حدیث… کان سنیا، و کان ینکر ان یکون حدث بحدیث ابن ابیذئب، حدیث السقیفه، و قال: ادخل علیه و ادعی!!
و لما یسئل بعض المشایخ عن هذا الحدیث یقول: ایش سوالک عن هذا؟(52)
قال محمد عزه دروزه، عنذ ذکر رزیه یوم الخمیس: و نحن لا نستبعد ان تکون الروایه من مصنوعات الشیعه المتاخرین!!(53)
اقول: و نحن ذکرنا مصادرها من البخاری و مسلم و غیرهما من الکتب المعتبره عندهم فراجع.
و قال بعد ذکر روایه الطبری فی اجبار أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی البیعه
لابیبکر: و نرجح کثیرا ان هذا الخبر مصنوع مدسوس من الشیعه(54)
بل یری ان ابابکر لما روی حدیث: لا نورث ما ترکناه صدقه، انقطع ماده النزاع فی امر فدک!! ثم یقول: و یکون ما عدا ذلک من مزیدات الشیعه و مدسوساتهم(54)
و لا یکاد ینقضی تعجبی عما نقله الخفاجی عن هشام القوطی و عباد الصیمری و ابن حزم، حیث ذکر ان هولاء انکروا واقعه الجمل!!(55)
4- النهی عن ذکرها و کتابتها و الاستماع الیها و الانکار الشدید علی رواتها و من استمع الیها.
قال ابن بطه (المتوفی 387): و لا ینظر فی کتاب صفین و الجمل و وقعه الدار و سائر المنازعات التی جرت بینهم و لا تکتبه لنفسک و لا لغیرک، و لا تروه عن احد، و لا تقراه علی غیرک، و لا تسمعه ممن یرویه فعلی ذلک اتفق سادات علماء هذه الامه من النهی عما و صفناه، منهم حماد بن زید و یونس بن عبید و سفیان الثوری و سفیان بن عیینه و عبدالله بن ادریس و مالک بن انس و ابن ابیذیب و ابن المنکدر و ابن المبارک و شعیب بن حرب و ابواسحق الفزاری و یوسف بن اسباط و احمد بن حنبل و بشر بن الحارث و عبدالوهاب الوراق، کل هولاء قد راوا النهی عنها و النظر فیها و الاستماع الیها، و حذروا من طلبها و الاهتمام بجمعها، و قد روی عنهم فیمن فعل ذلک اشیاء کثیره بالفاظ مختلفه متفقه المعانی علی کراهیه ذلک و الانکار علی من رواها و استمع الیها(56)
اقول: سبقهم فی ذلک عمر بن الخطاب، حیث نهی الصحابه عن نقل احادیث النبی صلی الله علیه و آله و سلم بل منع المحدثین منهم الخروج من المدینه، فسد بذلک علی الناس باب الروایه، و هذا ایضا من اهم الاسباب فی تحریف المعارف الدینیه عموما و ما یرتبط بالصحابه و مناقب بعضهم و مثالب آخرین خصوصا(57)
5- السکوت عن تفسیر ما ورد فیهم من الایات و الروایات او فتح باب التاویل و التوجیه فیها.
قال احمد بن حنبل عن ذکر بعض النصوص و منها قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم: «لا ترجعوا بعدی کفارا ضلالا یضرب بعضکم رقاب بعض»: نرویها کما جاءت و لا نفسرها(58) و قد سبقه الی ذلک استاذه علی بن المدینی(59)
و قد مر علیک کلام النسفی و التفتازانی و القطفی(60)بل تراهم یقولون بان الایه الشریفه: (و من یقتل مومنا متعمدا فجزاوه جهنم خالدا فیها»(61) من الایات المنسوخه کما نقل الامام ابوالقاسم هبه الله بن سلامه اجماع المفسرین من الصحابه و التابعین علی ذلک الا ابن عباس و ابن عمر(62) لماذا؟ و هل ذلک الا للدماء الکثیره التی اریقت بین الصحابه و غیرهم؟
6- وضع الاکاذیب و جعل الروایات فی فضائل الصحابه و نشرها(63)
لیمحوا بذلک عن الاذهان ما صدر عنهم من القبائح، و هذا هو الغرض الاقصی للذین اسسوا اساس التحریف، اذ لا یقبل احد- مع هذه الفضائل المزعومه- ان یصدر عنهم ظلم فی حق اهل البیت علیهمالسلام. قال ابن ابیالحدید فی شرح قوله علیهالسلام: «ان فی ایدی الناس حقا و باطلا و صدقا و کذبا»: فانه خالط الحدیث کذب کثیر صدر عن قوم غیر صحیحی العقیده قصدوا به الاضلال و تخبیط القلوب و العقائد، و قصد به بعضهم التنویه بذکر قوم… و لم یسکت المحدثون الراسخون فی علم الحدیث عن هذا، بل ذکروا کثیرا من هذه الاحادیث الموضوعه…الا ان المحدثین انما یطعنون فیما دون طبقه الصحابه و لا یتجاهرون فی الطعن علی احد من الصحابه!(64)
و هو یذکر بعد ذلک من الموضوعات روایات منها: لو کنت متخذا خلیلا… لا تخذت ابابکر خلیلا، یابی الله و المسلمون الا ابابکر؛ (ان الله یقول لابیبکر:) انا راض عنک فهل انت عنی راض؛ سدوا الابواب الا باب ابیبکر(65)
وروی عن المداینی فی کتاب الاحداث روایه طویله خلاصتها: انه کتب معاویه الی عماله عده کتب منها: ان برئت الذمه ممن یروی شیئا من فضل ابیتراب و اهلبیته،و الامر باکرام الذین یروون فضائل عثمان، و ارسال الروایات الی معاویه، و دعوه الناس الی الروایه فی فضائل الصحابه و الخلفاء الاولین، و انه قال: لا تترکوا خبرا یرویه احد من المسلمین فی ابیتراب الا و تاتونی بمناقض له فی الصحابه.
قال: فرویت اخبار کثیره فی مناقب الصحابه مفتعله لا حقیقه لها، و جد الناس فی روایتها حتی شادوا بذکرها علی المنابر و القی ذلک الی
معلمی الکتاتیب فعلموا صبیانهم… و تعلموه کما یتعلمون القرآن!!…
فیفتعلون الاحادیث لیحظوا بذلک عند ولاتهم… و یصیبوا به الاموال و الضیاع و المنازل حتی انتقلت تلک الاخبار الی ایدی الدیانین الذین لا یستحلون الکذب و البهتان فقبلوها و رووها(66)
1) الکامل فی ضعفاء الرجال: 519:5.
2) المصدر: 545:6.
3) سیر اعلام النبلاء: 447:11- 448.
4) المصدر: 537:11- 538.
5) تهذیب التهذیب: 83:2.
6) صحیح مسلم: 12:1.
7) الکشف الحثیث: ص 70.
8) تهذیب التهذیب: 273:1- 274.
9) المصدر: 447:1.
10) سیر اعلام النبلاء: 12:18.
11) لسان المیزان: 366:4.
12) المصدر: 231:5.
13) کتاب المجروحین لابن حبان البستی: 302:1.
14) راجع الضعفاء للعقیلی: 249:1؛ تهذیب التهذیب: 291:2.
15) هو وضاح بن خالد المتوفی 176.
16) العلل و معرفه الرجال، احمد بن حنبل: 108:1 «بیروت موسسه الکتاب الثقافیه».
17) سیر اعلام النبلاء: 377:7؛ تهذیب التهذیب: 264:3.
18) مختصر تاریخ دمشق: 75:25.
19) شرح المقاصد: 311:5 (تحقیق الدکتور عبدالرحمن عمیره).
20) الاصابه: 18:1.
21) هو عبیدالله بن محمد بن محمد بن حمدان العکبری.
22) کتاب الشرح و الابانه علی اصول السنه و الدیانه 6 ص 63- 64. (ط فرانسه) راجع ایضا: تحقیق مواقف الصحابه: 130:1- 142.
23) شرح نهجالبلاغه: 15:6.
24) اقول و هذا هو العمده فی ترک الروایات او اجمالها عند الشیعه و الیک بعض الامثله: ان فاطمه علیهاالسلام لما کان من امرهم ما کان (الکافی: 460:1)، لما نالها من القوم ما نالها (دعائم الاسلام: 232:1)، قال له عمر ما قال… حکی فی هذا الباب ما حکی (الزیدیه لصاحب بن عباد، ص 64، 79 ط دار التوحید للموسوعات، بیروت)، و کثیر من موارد اسناد الفعل الی المفعول و حذف الفاعل نحو: جیء بعلی علیهالسلام: اتی به، اخرج، استخرج، قیل له، مروا به. راجع بصائر الدرجات، ص 275، الاخصتاص: ص 11، 275؛ الشافی: 244:3؛ تلخیص الشافی: 79:3؛ رجال الکشی: 29:1- 30، 37، المسترشد: ص 381؛ المناقب: 248:2 و 339:3، الاحتجاج: ص 86؛ تفسیر العیاشی: 199:1؛ الکافی، 237:8، 245. و لذا تری الائمه المعصومین علیهمالسلام یمنعون شیعتهم عن ذکر الشیخین و ما صنعا و یحذرونهم ان تحل دماوهم بذلک، راجع البحار: 267:30، 379- 382، 388.
25) السیره النبویه، 4:1.
26) تاریخ الطبری، 557:4 و ذکرنا الکتاب ص 148 فراجع.
27) شرح نهجالبلاغه: 44:6.
28) شرح المقاصد: 264:5، و نحوه فی لسان المیزان: 320:6 (ط الاعلمی).
29) تحفه اهل التصدیق ببعض فضائل الصدیق للشیخ عبدالقادر المحلی: ص 34 (ط الهند).
30) الفتوح لاحمد بن اعثم الکوفی: 4:1- 5 (ط دار الندوه الجدیده، بیروت).
31) مسند ابیبکر للمروزی (المتوفی 292): ص 39 (ط مکتب الاسلامی، بیروت) عند ذکر روایه یصرح فیها عمر بن الخطاب بان أمیرالمؤمنین علیهالسلام و العباس کانان یقولان: ان ابابکر و عمر کاذبان، فاجران، غادران. و تجد الروایه فی صحیح مسلم: 152:5؛ المغازی للزهری: ص 164؛ سمط النجوم العوالی: 249:2 و غیرها.
32) تثبیت الامامه، طبع مع کتاب المنتخب، للهادی الیمنی: ص 493- 503 (ط دار الحکمه الیمانیه) ثم راجع الکتاب (ط بیروت).
33) راجع: مروج الذهب للمسعودی: 77:3 طبع دار الاندلس و نفس المصدر طبع دار الهجره قم. بل تری هذه الروایه بعینها فی شرح نهجالبلاغه: 147:20 و یصرح ببعض الاسماء. و راجع:ما نقله ابن شهر آشوب المازندرانی فی المناقب: 358:3 و الکنجی الشافعی فی کفایه الطالب: ص 413 عن ابن قتیبه، مع انه سرق من المعارف المطبوع. و راجع: حلیه الابرار، للسید هاشم البحرانی اذ حذف الباب الثامن و العشرین من المنهج الثالث عش فی الطبع الجدید من دون ای اشاره و تجده فی ط العلمیه: 598:2. و راجع: اشعار مهیار الدیلمی فی شرح نهجالبلاغه: 235:16 و اثبات الهداه: 388:2، ثم انظر الدیوان له: 367:2- 368 (ط دار الکتب المصریه القاهره).
34) سیر اعلام النبلاء: 92:10- 93.
35) و من العجیب ان عمر اراد ان یتصرف حتی فی الایات الکریمه لیحط من شان الانصار و یرفع المهاجرین فیقرا الایه الشریفه من سوره التوبه: 100 هکذا: (و السابقون الاولون من المهاجرین و الانصار الذین اتبعوهم باحسان) برفع الراء فی الانصار و حذف الواو بعد لفظ الانصار، و ینکر علی من یقراها بکسر الراء و یذکر الواو بعد لفظ الانصار، کما هو المتداول فی المصاحف. حتی یکون ابی بن کعب هو الذی یواجهه بشده و غضب و ینکر علیه ذلک، روی ذلک غیر واحد من ائمه الحدیث و حکم بعضهم بصحته، راجع جامع الاحادیث الکبیر للسیوطی: 82:14 و 490:17، 493.
36) الاموال لابیعبید: ص 194؛ الاموال لابن زنجویه: 348:1.
37) الاستیعاب: 254:2 (بهامش الاصابه)؛ نهایه الارب: 40:19.
38) مروج الذهب:77:3.
39) انساب الاشراف:587:1.
40) المصنف لعبدالرزاق: 521:3.
41) مرآه الجنان: 117:1.
42) شرح نهجالبلاغه: 326:20.
43) المصدر: 24:9.
44) المصدر: 266:14، قریب منه: ص 269.
45) المصدر: 27:15.
46) شرح نهجالبلاغه: 23:15- 24. قال الدکتور مارسدن جونس فی مقدمه المغازی للواقدی: فی المخطوطه التی اتخذناها اصلا لهذه النشره نری قائمه بمن فر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم یوم احد، تبدا بهذه الکلمات «و کان ممن ولی فلان و الحارث بن حاطب…» بینما نری النص عند ابن ابیالحدید عمر و عثمان، بدلا من فلان، و یروی البلاذری عن الواقدی عثمان و لا یذکر عمر. المغازی: 18:1.
47) انکار الروایات المعتبره حسب الاهواء المختلفه مما ابتلی به کثیر من اهل السنه لا سیما فی مواجهه الشیعه، و کفانا من المقام کلام ابن حجر فی ترجمه العلامه الحلی بعد ان ذکر کتابه منهاج الکرامه ورد ابن تیمیه علیه قال: لکنه (ای ابن تیمیه) رد فی رده کثیرا من الاحادیث الجیاد!!… و کم من مبالغه لتوهین کلام الرافضی ادته احیانا الی تنقیص علی علیهالسلام. لسان المیزان: 319:6- 320.
48) مثالب النواصب: ص 163.
49) ابطال نهج الباطل: فی ضمن دلائل الصدوق: 79:3- 81.
50) کتاب الرده: ص 47.
51) الفتوح:14:1 (ط دار الکتب العلمیه بیروت).
52) سوالات ابیعبید الاجری: 201:2.
53) تاریخ العرب فی الاسلام تحت رایه الخلفاء الراشدین: ص 16- 17 (ط المکتبه العصریه- بیروت).
54) المصدر: ص 16- 17.
55) نعیم الریاض فی شرح الشفا: 520:4 (ط دار الفکر).
56) کتاب الشرح و الابانه علی اصول السنه و الدیانه: ص 63- 64 (ط فرانسه).
57) راجع جامع الاحادیث، للسیطوی: 140:13، 401، 459 و 28:14 و 50:15- 51.
58) شرح اصول اعتقاد اهل السنه و الجماعه، للامام اللالکلائی: 163:1، (ط الریاض).
59) المصدر: ص 169.
60) راجع: ص 432.
61) النساء: 93.
62) الرحله فی طلب الحدیث للخطیب البغدادی، هامش صفحه 199- 200 (مطبوع فی ضمن مجموعه رسائل فی علوم الحدیث للامام النسائی و الخطیب البغدادی، ط الریاض).
63) راجع کتاب الموضوعات لابن الجوزی: 303:1- 337؛ ترتیب الموضوعات للذهبی: ص 81- 97،اللالی، المصنوعه للسیوطی: 262:1؛ الاسرار المرفوعه للملا علی القاری: ص 454.
64) شرح نهجالبلاغه: 42:11.
65) شرح نهجالبلاغه: 48:11.
66) شرح نهجالبلاغه: 44:11- 46. اقول: و للعلامه الامینی مباحث جیده حول الروایات الموضوعه فی مواضع شتی من موسوعته الغدیر و لا سیما فی 209:5- 375، و راجع ایضا ج 9 و 10.