جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بیت الزهراء (2)

زمان مطالعه: 10 دقیقه

فی حدیث سلیم بن قیس لما بایع الناس أبابکر و تخلف أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و معه بنوهاشم و جماعة من الصحابة فلم یحضروا فی المسجد قال عمر لأبی‏بکر أرسل إلی علی علیه‏السلام فلیبایع فانا لسنا فی شی‏ء حتی یبایع فأرسل إلیه أبوبکر أجب خلیفة رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله فأنکر أبوالحسن علیه‏السلام أن یکون غیره خلیفة لرسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله وأعلم الرسول بذلک أبابکر فادعاه ثانیاً أجب أمیرالمؤمنین فقال علیه‏السلام: سبحان اللّه ان العهد لم یطل فینسی ألم یعلم أبوبکر ان هذا الإسم لا یصلح لغیری و لقد أمره النبی صلّی اللّه علیه و آله و هو سابع سبعة أن یسلموا علیّ بامرة المؤمنین حتی استفهم هو و صاحبه عمر من بین السبعة بأن هذا من اللّه تعالی أو من رسوله فعرفهما النبی صلّی اللّه علیه و آله أنه أمر من اللّه سبحانه بأن علیاً أمیرالمؤمنین و سید المسلمین یقعده اللّه یوم القیامة علی الصراط یدخل أولیاءه الجنة و أعداءه النار و لما أخبر الرسول أبابکر بذلک سکت عنه، فأصر عمر أن یبعث إلیه فأرسل قنفذاً أحد بنی‏کعب بن عدی من الطلقاء(1) و معه جماعة فأتوا بیت أمیرالمؤمنین فلم یأذن لهم فی الدخول فرجع الجماعة و ثبت قنفذ علی الباب و لما سمع عمر من الجماعة ذلک غضب و أمرهم بحمل حطب یضعوه علی الباب فإن خرج أمیرالمؤمنین إلی البیعة و إلا أحرقوا البیت علی من فیه و وقف عمر علی الباب و صاح بصوت رفیع یسمع علیاً و فاطمة لتخرجنّ یا علی إلی البیعة و إلا

أضرمت علیک النار

فصاحت فاطمة: ما لنا و لک فأبی أن ینصرف أو تفتح له الباب و لما رأی منهم الإمتناع أضرم النار فی الحطب(2) و دفع الباب و کانت ابنة رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله خلفها فمانعته من الدخول فرکل الباب برجله و ألصقها إلی الجدار ثم لطمها علی خدها من ظاهر الخمار حتی تناثر قرطها و ضرب کفها بالسوط فندبت أباها و بکت بکاءاً عالیاً یقول عمر: لما سمعت لها زفیراً عالیاً کدت أن ألین و أنقلب لو لا أن أتذکر کید محمد و ولوغ علی فی دماء صنادید العرب فعصرتها ثانیاً إلی الجدار فنادت: یا أبتاه هکذا یفعل بحبیبتک و استغاثت (بفضّة) جاریتها و قالت: لقد قتل ما فی بطنی من حمل.

و خرج أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فألقی علیها ملاأة فأسقطت(3) حملاً لستة أشهر سماه رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله «محسناً»(4) و تکاثروا علیه فوضعوا حبلاً فی عنقه و أخرجوه إلی المسجد قهراً ملبیاً.(5)

قادوه قهراً بنجاد سیفه++

فکیف و هو العصب یمشی طیعا

ما نقموا منه سوی ان له++

سابقة الإسلام والقربی معا

نعم یقول ابن الخطاب کانت فی نفس علی هناة و لولاها لما تمکن جمیع من فی الأرض علی قهره(6)

و لما تراءا له قبر النبی صلّی اللّه علیه و آله صاح: یا ابن اُم ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی فلم یشعر الجمع إلا وید خارجة من القبر المطهّر متجهة نحو أبی‏بکر و صوت لا یشکون انه صوت النبی صلّی اللّه علیه و آله (یا هذا أکفرت بالذی خلقک من تراب ثم من نطفة ثم سواک رجلاً)(7)

و قال أمیرالمؤمنین: أنا أحق بهذا الأمر منکم فانکم أخذتم هذا الأمر من الأنصار بحجة القرابة من رسول‏اللّه و أنا أحتج علیکم بمثل ما احتججتم به علی الأنصار فأنصفونا إن کنتم تخافون اللّه واعرفوا لنا من الأمر مثل ما عرفت الأنصار لکم و إلا فبوؤا بالظلم و أنتم تعلمون فقال عمر: لست متروکاً حتی تبایع فقال علیه‏السلام: لا اُبایع أبداً(8)

ثم صاح أمیرالمؤمنین بأبی‏بکر: ما أسرع ما توثبتم علی أهل بیت نبیّکم ألم تبایعنی بالأمس بأمر رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله فقال عمر: دع هذا فواللّه لئن لم تبایع لنقتلنّک فقال علیه‏السلام: إذاً واللّه أکون عبداً للّه و أخاً لرسوله المقتول فأنکر عمر تلک الاخوة الثابتة له یوم المؤاخاة الأولی والثانیة(9) و عرفه أمیرالمؤمنین لو لا الوصیة من رسول‏اللّه بالصبر علی ما یحل به والخضوع للأمر الربوبی ولو انتهکت الحرمة و عطلت السنن لعرف کیف یدخل داره و یروع حلیلته فصاح عمر بأبی‏بکر ما جلوسک علی المنبر هذا محارب لک فإما أن یبایع أو تضرب عنقه فرفع الحسنان علیهماالسلام أصواتهما بالبکاء

لما سمعا ذلک فقال لهما أمیرالمؤمنین: لا تبکیا انهما لن یقدرا علی قتل أبیکما و جرّد خالد سیفه و قال: یا علی بایع و إلا قتلتک فأخذ أبوالحسن بمجامع ثوبه و رفعه ثم ألقاه علی قفاه(10)

و خرجت فاطمة الزهراء خلفه و معها نساء بنی‏هاشم و هی تقول: والذی بعث محمداً بالحق نبیاً لئن لم تخلوا عن ابن عمی لأنشرن شعری و أضعن قمیص رسول‏اللّه علی رأسی و أصرخنّ إلی اللّه فما صالح بأکرم علی اللّه من أبی و لا الناقة بأکرم منی و لا الفصیل بأکرم من ولدی یقول سلمان الفارسی: کنت قریباً منها فرأیت واللّه أساس حیطان مسجد رسول‏اللّه قد تقلعت من أسفلها حتی لو أراد الرجل أن ینفذ من تحتها لنفذ فدنوت منها و قلت: یا سیّدتی و مولاتی و ان اللّه تبارک و تعالی بعث أباک رحمة فلا تکونی السبب فی هلاک الاُمة فهدأت الصدیقة علیهاالسلام و رجعت الحیطان حتی ثارت غبرة من أسفلها(11)

الواثبین لظلم آل محمد++

و محمد ملقی بلا تکفین

والقائلین لفاطم آذیتنا++

فی طول نوح دائم و حنین

والقاطعین اراکة کیلا تقیل++

بظل أوراق لها و غصون

و مجمعی حطب علی البیت الذی++

لم یجتمع لولاه شمل الدین

والداخلین علی البتولة بیتها++

والمسقطین لها أعز جنین

والقائدین امامهم بنجاده++

والطهر تدعو خلفهم برنین

خلوا ابن عمی أو لأکشف فی الدعا++

رأسی و أشکو للإله شجونی

ما کان ناقة صالح و فصیلها++

بالفضل عند اللّه الا دونی

و رنت إلی القبر الشریف بمقلة++

عبری و قلب مکمد محزون

قالت و أظفار المصاب بقلبها++

غوثاه قل علی العداة معینی

أبتاه هذا السامری و عجله++

تبعاً و مال الناس عن هارون(12)

و لما رجع أبوالحسن علیه‏السلام إلی المنزل أتاه اثنا عشر رجلاً فیهم خالد ابن سعید بن العاص والمقداد و اُبی بن کعب و عمار بن یاسر و أبوذر و سلمان و عبداللّه بن مسعود و بریدة الأسلمی و خزیمة بن ثابت و سهل بن حنیف و أبوأیوب الأنصاری و أبوالهیثم بن التیهان.

و قالوا له اجتمع رأینا أن نأتی أبابکر فننزله عن المنبر بعد أن نستشیرک فی ذلک لأن الحق حقک و أنت أولی بالأمر منه فقال لهم أمیرالمؤمنین لو فعلتم ما کنتم إلا حرباً لهم و قد اتفقت علیه الاُمة التارکة لقول نبیها والکاذبة علی ربها و لقد شاورت فی ذلک أهل بیتی فأبوا إلا السکوت لما تعلمون من و غر صدور القوم و بغضهم للّه عزّ و جل و لأهل بیت نبیه و انهم یطالبون بثارات الجاهلیة واللّه لو فعلتم لشهروا سیوفهم مستعدّین للحرب والقتال کما فعلوا ذلک حتی قهرونی و غلبونی علی نفسی و لببونی و قالوا لی بایع و إلا قتلناک فذکرت قول رسول‏اللّه یا علی ان القوم سینقضوا أمری و یستبدوا بها دونک و یعصونی فیک فعلیک بالصبر حتی ینزل الأمر و ذلک قول ربّی جل شأنه.

ولکن ائتوا الرجل و خبروه بما سمعتم من نبیکم لیکون أعظم فی الحجة علیه و أبلغ فی العقوبة إذا أتی ربه و عصی نبیه و خالف أمره فقاموا من عنده إلی المسجد و کان یوم جمعة و احتفوا بالمنبر و علیه أبوبکر فتکلم کل واحد من هؤلاء الاثنی عشر مع أبی‏بکر معرفاً ما سمعه من الرسول الأعظم فی الوصیة بعلی و أهل بیته و انه الخلیفة من بعد النبی صلّی اللّه علیه و آله علی الاُمة یقیم فیهم الحلال والحرام و یزیح الشبه والأوهام و ینقذهم من هوة لضلال و ان الأمر یکون

من بعده للحسن ثم للحسین ثم للأئمة من ولد الحسین.

و لما أکثر القوم من وعظه و تعریفه الخطأ فی فعلته حتی قال له ذو الشهادتین: ألست تعلم ان رسول‏اللّه قبل شهادتی و حدی و لم یطلب معی شاهداً آخر؟ قال أبوبکر: نعم فقال خزیمة: اشهد انی سمعت رسول‏اللّه یقول: أهل بیتی یفرقون بین الحق والباطل و هم الأئمة الذین یقتدی بهم.

فنزل أبوبکر عن المنبر و جلس فی بیته ثلاثة أیام فأتاه عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و عبدالرحمن بن عوف و طلحة و سعد بن أبی‏وقاص و أبوعبیدة بن الجراح و معهم جماعة من عشائرهم شاهرین السیوف و أخرجوه إلی المسجد فرقی المنبر و قال قائل منهم لئن عاد أحد منکم و تکلّم بمثل ما تکلّم به لنملأن أسیافنا منه فخاف أصحاب أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و جلسوا فی منازلهم(13)

و لما علم أبوسفیان ببیعة أبی‏بکر وقف علی بیت أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و قال:

بنی‏هاشم لا تطمعوا الناس فیکم++

و لا سیما تیم بن مرة أو عدی

فما الأمر إلا فیکم و إلیکم++

و لیس لها إلا أبوحسن علی

أباحسن فاشدد بها کف حازم++

فانک بالأمر الذی یرتجی ملی

و أی امرء یرمی قصیاً و رأیها++

مینع الحمی والناس من غالب قصی(14)

ثم أقبل أبوسفیان إلی العباس بن عبدالمطلب و قال له: یا أباالفضل ان هؤلاء القوم قد ذهبوا بهذا الأمر من بنی‏هاشم و جعلوه فی بنی‏تیم و انه لیحکم فینا غداً هذا الفظ الغلیظ من بنی‏عدی فقم بنا حتی ندخل علی علی علیه‏السلام و نبایعه بالخلافة و أنت عم رسول‏اللّه و أنا رجل مقبول القول فی قریش

فإن دافعونا عن ذلک قاتلناهم فأتیا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقال له أبوسفیان: یا أباالحسن لا تغافل عن هذا الأمر متی کنا تبعاً لتیم الأراذل(15) أبسط یدک اُبایعک فواللّه إن شئت لأملأنها علی أبی‏فصیل یعنی أبابکر خیلاً و رجالاً(16)

فزجره أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و قال: واللّه ما أردت بهذا إلا الفتنة و انک طالما بغیت الإسلام شراً لا حاجة لنا فی نصیحتک(17)

فصاح أبوسفیان: انی لأری عجاجة لا یطفئها إلّا دم یا آل عبدمناف قد تولی فیها أبوبکر من اُمورکم فقیل له ان أبابکر ولی ابنک فقال وصلته رحم و سکت(18)

و فی روایة الشریف الرضی ان أمیرالمؤمنین لما امتنع من موافقة أبی‏سفیان علی البیعة قال:

أیها الناس شقوا أمواج الفتن بسفن النجاة و عرجوا عن طریق المنافرة و ضعوا عن تیجان المفاخرة أفلح من نهض بجناح أو استسلم فأراح هذا ماء آجن و لقمة یغص بها اکلها و مجتنی الثمرة لغیر وقت ایناعها کالزراع بغیر أرضه فإن أقل یقولوا حرص علی الملک و إن أسکت یقولوا جزع من الموت هیهات بعد اللتیا والتی واللّه لابن أبی‏طالب آنس بالموت من الطفل بثدی اُمه بل اندمجت علی مکنون علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الارشیة فی الطوی البعیدة(19)

و قال علیه‏السلام فی بعض هذه الأیام: أیتها الاُمة التی خدعت فانخدعت و عرفت خدیعة من خدعها فأصرت علی ما عرفت و اتبعت أهواءها و ضربت فی عشواء

غوائها و استبان لها الحق فصدعت عنه و تنکبت الطریق الواضح، أما والذی فلق الحبّة و برأ النسمة لو اقتبستم العلم من معدنه و شربتم الماء بعذوبته و ادخرتم الخیر من موضعه و سلکتم من الحق نهجه لنهجت بکم السبل و بدت لکم الاعلام و أضاء لکم الإسلام فأکلتم رغداً و ما عال فیکم عائل و لا ظلم منکم مسلم و لا معاهد ولکن سلکتم سبیل الظلام فأظلمت علیکم دنیاکم برحبها و سدت علیکم أبواب العلم فقلتم بأهوائکم و اختلفتم فی دینکم فأفتیتم فی دین اللّه بغیر علم و اتبعتم الغواة فأغوتکم و ترکتم الأئمة فترکوکم فأصبحتم تحکمون بأهوائکم إذا ذکر الأمر سألتم أهل الذکر فإذا أفتوکم قلتم هو العلم بعینه فکیف و قد ترکتموهم و نبذتموهم و خالفتموهم رویداً عما قلیل تحصدون جمع ما زرعتم و تجدون و خیم ما اجترمتم و ما اجتلبتم.

والذی فلق الحبة و برأ النسمة لقد علمتم انی صاحبکم والذی به امرتم و انی عالمکم والذی بعلمه نجاتکم و وصی نبیکم صلّی اللّه علیه و آله و خیرة ربکم تعالی و لسان نورکم والعالم بما یصلحکم(20)

ان اللّه تعالی امتحن بی عباده و قتل بیدی أضداده وافنی بسیفی جاحده و جعلنی زلفة للمؤمنین و حیاض موت علی الجبّارین و سیفاً علی المجرمین و شد بی ازر رسوله و أکرمنی بنصره و شرفنی بعلمه و حبانی بأحکامه و خصّنی بوصیته واصطفانی بخلافته فی اُمته فقال صلّی اللّه علیه و آله و قد حشد المهاجرین والأنصار:

أیها الناس ان علیاً منی کهارون من موسی إلا انه لا نبی بعدی فعقل المؤمنون عن اللّه نطق الرسول إذ عرفونی انی لست بأخیه لأبیه و اُمه کما کان

هارون أخا موسی لأبیه و اُمه و لا کنت نبیاً فاقتضی نبوة ولکن کان ذلک منه استخلافاً لی کما استخلف موسی هارون حیث یقول: اخلفنی فی قومی و لا تتّبع سبیل المفسدین.

و قوله صلّی اللّه علیه و آله حین تکلّمت طائفة و قالت نحن موالی رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله فخرج رسول‏اللّه (ص) إلی حجة الوداع ثم صار إلی (غدیر خم) فأصلح له شبه المنبر ثم علاه و أخذ بعضدی حتی رؤی بیاض ابطیه رافعاً صوته قائلاً فی محفله: (من کنت مولاه فعلی مولاه اللّهم وال من والاه و عاد من عاداه) فکانت علی ولایتی ولایة اللّه و علی عداوتی عداوة اللّه و أنزل اللّه فی ذلک الیوم (الیوم أکملت لکم دینکم و أتممتُ علیکم نعمتی و رضیتُ لکم الإسلام دیناً) فکانت ولایتی کمال‏الدین و رضی الرب.

ثم أنزل اللّه تعالی اختصاصاً لی و تکریماً نحلنیه و إعظاماً و تفضیلاً من رسول‏اللّه منحنیه و هو قوله: (ثم ردوا إلی اللّه مولاهم الحق ألا له الحکم و هو أسرع الحاسبین) فی مناقب لو ذکرتها لعظم بها الإرتفاع و طال لها الإستماع.

ثم بعد أن استعرض أحوال من تقمص الخلافة دونه و ما کانوا علیه فی الجاهلیة والإسلام و ما سیصیرون إلیه قال: ان أول شهادة زور وقعت فی الإسلام شهادتهم بأن رسول‏اللّه مضی و لم یستخلف فکان رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله الطیب المبارک أول مشهود علیه بالزور فی الإسلام و عن قلیل یجدون غب ما یعملون و سیجد التالون غب ما أسسه الأولون.

و لئن کانوا فی مندوحة من المهل وسعة من المنقلب و استدراج من الغرور فقد أمهل اللّه تعالی شداد بن عاد و ثمود بن عبود و بلعم بن باعور و أسبغ علیهم نعمه ظاهرة و باطنة و أمدهم بالأموال والأعمار و أتتهم الأرض برکاتها لیذکروا آلاء اللّه و لیعرفوا الإهابة له والإنابة إلیه و لینتهوا عن الإستکبار فلما

بلغوا المدة و استتموا الاکلة أخذهم اللّه فمنهم من حصب و منهم من أخذته الصیحة و منهم من أحرقته الظلمة و منهم من أودته الرجفة و منهم من أردته الخسفة و ما کان اللّه لیظلمهم ولکن کانوا أنفسهم یظلمون و لو کشف لک عما علیه الظالمون و آل إلیه الأخسرون لهربت إلی اللّه مما هم علیه مقیمون و إلیه صائرون، أیها الناس انی فیکم کهارون فی آل فرعون و کباب حطّة فی بنی‏اسرائیل و کسفینة نوح فی قوم نوح و انی النبأ العظیم والصدیق الأکبر و عن قلیل ستعلمون ما توعدون و هل هی إلا کلعقة الآکل و مذقة الشارب و خفقة الوسنان ثم تلزمهم المعرات خزیاً فی الدنیا و یوم القیامة یردون إلی أشد العذاب و ما اللّه بغافل عمّا یعلمون(21)

أما واللّه لو کان لی عدة أصحاب طالوت أو عدة أهل بدر و هم أعدادکم لضربتکم بالسیف حتی تولوا إلی الحق و تنیبوا للصدق فکان أرتق للفتق و آخذ بالرفق اللّهم فاحکم بیننا بالحقّ و أنت أحکم الحاکمین.

ثم خرج من المسجد فمر بصیرة فیها نحو من ثلاثین شاة فقال: واللّه لو ان رجالاً ینصحون للّه عز و جل و لرسوله بعدد هذه الشیاة لا زلت ابن اکلة الذبان(22)

عن ملک و عند المساء بایعه ثلاثمائة و ستون رجلاً علی الموت فقال

علیه‏السلام: اغدوا إلی (أحجار الزیت) محلقین و حلق أمیرالمؤمنین فما وافاه من اُولئک محلقاً إلا أبوذر والمقداد و عمّار و حذیفة بن الیمان و سلمان فرفع أمیرالمؤمنین یده إلی السماء و قال: اللّهم ان القوم استضعفونی کما استضعفت بنوإسرائیل هارون اللّهم انک تعلم ما نخفی و ما نعلن و ما یخفی علیک شی‏ء فی الأرض و لا فی السماء توفّنی مسلماً و ألحقنی بالصالحین.

أما والبیت والمفضی إلی البیت لو لا عهد عهده النبی صلّی اللّه علیه و آله لأوردت المخالفین خلیج المنیة و لأرسلت علیهم شابیب صواعق الموت و عن قلیل سیعلمون(23)


1) فی کتاب سلیم ص 107: ان عمر غرم جمیع عماله نصف أموالهم لخیانة ظهرت منهم إلا قنفذاً لم یغرمه شیئاً و هو مثلهم ورد علیه جمیع ما أخذ منه و هو عشرون ألف درهم فکان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یقول فی ذلک انه یشکر له ضرب فاطمة بالسوط حتی ماتت و فی عضدها مثل الدملج.

2) لا یرتاب من له وقوف علی جوامع الحدیث والسیر فی مجی‏ء عمر بالحطب لیحرق بیت فاطمة مجداً فی ذلک أو مهدداً و فی العقد الفرید ج 2 ص 197 ط سنة 1321 ه- انه جاء بقبس و هو کما فی القاموس شعلة نار مضرمة و لم یتوقف فی هذا السید المرتضی فی الشافی ص 240 و قال: رواه من غیر الشیعة من لا یتهم علی القوم و تابعه الشیخ الطوسی فی تلخیص الشافی ص 415 و رواه السید ابن طاووس فی الطرائف ص 64 عن جماعة و تقدم فی أحادیث الطرف لابن طاووس تصریح النبی صلّی اللّه علیه و آله به فی وصیته لعلی علیه‏السلام بالصبر.

3) البحار ج 8 ص 231 عن الجزء الثانی من دلائل الإمامة.

4) تلخیص الشافی ص 415 والبحار ج 13 ص 2058 کمبنی.

5) کتاب سلیم ص 68 و شرح النهج ج 2 ص 5.

6) البحار ج 8 ص 232 عن دلائل الإمامة.

7) مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 410 و بصائر الدرجات للصفار ص 77.

8) شرح النهج لابن أبی‏الحدید ج 2 ص 5.

9) الإستیعاب بترجمة علی علیه‏السلام.

10) کتاب سلیم ص 200.

11) الإحتجاج للطبرسی ص 56 و فی روضة الکافی للکلینی ملحقة بتحف العقول ص 219: خرجت واضعة قمیص رسول‏اللّه علی رأسها ترید أن تنشر شعرها.

12) من قصیدة للشیخ صالح الکواز الحلی رحمه اللّه.

13) الخصال للشیخ الصدوق ج 2 ص 67.

14) شرح النهج الحدیدی ج 2 ص 7.

15) شرح نهج‏البلاغة لابن میثم ص 104 ایران.

16) تاریخ الطبری ج 3 ص 202 و شرح النهج لابن أبی‏الحدید ج 1 ص 74.

17) کامل ابن الأثیر ج 2 ص 124.

18) تاریخ الطبری ج 3 ص 202.

19) نهج‏البلاغة ج 1 ص 45.

20) هذا من خطبة له علیه‏السلام تعرف بالطلالوتیة لذکر طالوت فیها ذکرها الشیخ الکلینی فی روضة الکافی ملحقة بتحف العقول ص 144 و رواها عنه المجلسی فی البحار ج 8 ص 47 والفیض فی الوافی ج 4 ص 10.

21) من خطبة طویلة ذکرت فی روضة الکافی ملحقة بتحف العقول ص 139 قالها بعد النبی بسبعة أیام عرفت بالوسیلة لذکر الوسیلة فیها و هی منزلة له و لرسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله لا یصل إلیها نبیّ مرسل و لا ملک مقرّب و فی هذه الخطبة نصائح مهمة و آداباً جمة لو عملت الاُمة بها لأکلت من فوق رؤوسها و من تحت أرجلها و لأجابتها الطیر فی الأجواء ولکنها أبت إلا النکوص والطغیان.

22) فی الحیوان للجاحظ ج 3 ص 125 ورد فی شعر السید الحمیری ان أباقحافة آکل الذبان فإنه کانت بیده مذبة یطرد بها الذبان عن جفنة ابن جدعان و یدور حولها والشعر هذا:أتری صهاکاً و ابنها وابن ابنها++و أباقحافة آکل الذبانکانوا یرون و فی الاُمور عجائب++یأتی بهن تصرف الأزمانان الخلافة فی ذؤابة هاشم++فیهم تصیر و هیبة السلطان.

23) من خطبة الطالوتیة المتقدمة.