جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعض أحوالها فی حیاة النبی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الأخبار: الأئمة: الصادق علیه‏السلام

1- تفسیر علی بن ابراهیم: «انما النجوی من الشیطان لیحزن الذین آمنوا ولیس بضارهم شیئا الا باذن الله و علی الله فلیتوکل المؤمنون»(1)

قال: فانه حدثنی أبی، عن محمد بن أبی‏عمیر، عن أبی‏بصیر، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: کان سبب نزول هذه الآیة أن فاطمة علیهاالسلام رأت فی منامها، أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله هم أن یخرج هو و فاطمة و علی و الحسن والحسین صلوات الله علیهم من المدینة، فخرجوا حتی جاوزوا من حیطان المدینة، فتعرض لهم طریقان، فأخذ رسول‏الله صلی الله علیه و آله ذات الیمین حتی انتهی بهم الی موضع فیه نخل و ماء، فاشتری رسول‏الله صلی الله علیه و آله شاة کبراء(2)- و هی التی فی احدی اذنیها نقط بیض-

فأمر بدبحها، فلما أکلوا ماتوا فی مکانهم.

فانتبهت فاطمة باکیة ذعرة، فلم تخبر رسول‏الله صلی الله علیه و آله بذلک.

فلما أصبحت، جاء رسول‏الله صلی الله علیه و آله بحمار(3) فأرکب علیه فاطمة علیهاالسلام وأمر أن یخرج أمیرالمؤمنین والحسن والحسین علیهم‏السلام من المدینة، کما رأت فاطمة فی نومها، فلما خرجوا من حیطان المدینة، عرض له طریقان، فأخذ رسول‏الله صلی الله علیه و آله ذات الیمین، کما رأت فاطمة، حتی انتهوا الی موضع فیه نخل و ماء، فاشتری رسول‏الله صلی الله علیه و آله شاة کما رأت فاطمة علیهاالسلام، فأمر بذبحها، فذبحت و شویت.

فلما أرادوا أکلها، قامت فاطمة و تنحت ناحة منهم تبکی مخافة أن یموتوا، فطلبها رسول‏الله صلی الله علیه و آله حتی وقع علیها و هی تبکی، فقال: ما شأنک یا بنیة؟

قالت: یا رسول‏الله، انی رأیت البارحة کذا و کذا فی نومی وقد فعلت أنت کما رأیته، فتنحیت عنکم، فلا أراکم تموتون، فقام رسول‏الله صلی الله علیه و آله فصلی رکعتین ثم ناجی ربه، فنزل علیه جبرئیل فقال: یا محمد، هذا شیطان یقال له: الدهار(4) و هو الذی أری فاطمة هذه الرؤیا، و یؤذی المؤمنین فی نومهم ما یغتمون به.

فامر جبرئیل فجاء به الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله فقال له: أنت أریت فاطمة هذه الرؤیا؟ فقال: نعم یا محمد، فبزق علیه ثلاث بزقات فشجه فی ثلاث مواضع.

ثم قال جبرئیل لمحمد: قل یا محمد اذا رأیت فی منامک شیئا تکره أو رأی أحد من المؤمنین فلیقل: أعوذ بما عاذت به ملائکة الله المقربون و أنبیاؤه المرسلون و عباده الصالحون من شر ما رأیت و من رؤیای.

و یقرأ الحمد والمعوذتین و قل هو الله أحد، و یتفل عن یساره ثلاث تفلات، فانه لا یضره ما رأی، وأنزل الله علی رسوله «انما النجوی من الشیطان» الآیة.(5)

2- تفسیر العیاشی: عن أبی‏بصیر، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: رأت فاطمة علیهاالسلام فی النوم: کأن الحسن والحسین ذبحا أو قتلا، فأحزنها ذلک، فأخبرت به رسول‏الله صلی الله علیه و آله فقال: یا رویا(6)، فتمثلت بین یدیه قال: أنت أریت فاطمة هذا البلاء؟ قالت: لا. فقال: یا أضغاث(6)، أنت أریت فاطمة هذا البلاء؟ قالت: نعم یا رسول‏الله، (قال:) فما أردت بذلک؟

قالت: أردت أن احزنها، فقال لفاطمة: اسمعی لیس هذا بشی‏ء.(7)

استدراک


1) المجادلة:10.

2) توضیح: ما رأیت کبراء وأشکالها فیما عندنا من کتب اللغة بهذا المعنی والله یعلم. (منه ره).

3) هذا رکوب و لها رکوب ثان، و شتان ما بین الرکوبین بعدک یا رسول‏الله صلی الله علیه و آلک. کما فی حدیث الامامة والسیاسة:12:1: خرج علی علیه‏السلام یحمل فاطمة علیهاالسلام بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله علی دابة لیلا فی مجالس الأنصار تسألهم النصرة، فکانوا یقولون: یا بنت رسول‏الله قد مضت بیعتنا لهذا الرجل، و لو أن زوجک وابن عمک سبق الینا قبل أبی‏بکر ما عدلنا به. فیقول علی علیه‏السلام: أفکنت أدع رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی بیته لم أدفنه، وأخرج انازع الناس سلطانه؟!. فقالت فاطمة علیهاالسلام: ما صنع أبوالحسن الا ما کان ینبغی له، ولقد صنعوا ما لله حسیبهم و طالبهم. أعلام النساء:1205:3، عنهما الاحقاق:295:10.

4) فی المصدر: الرها، و نسخة اخری: الزها.

5) 668، عنه البحار:90:43 ح 14، و ج 187:61 ح 53، و ج 198:76 ح 13، والبرهان: 304:4 ح 1.

6) قال المجلسی «رحمه الله»: کأن خطابه صلی الله علیه و آله کان لملک الرؤیا و شیطان الأضغاث، لقوله سبحانه: «انما النجوی من الشیطان»، أو تمثل باعجازه صلی الله علیه و آله لکل منهما مثال و تعلق به روح فسأله، و مثل هذا التسلط الذی یذهب أثره سریعا من الشیطان و لم یوجب معصیة علی المعصومین علیهم‏السلام لم یدل دلیل علی نفیه، و لا ینافیه قوله تعالی: «ان عبادی لیس لک علیهم سلطان» (الحجر:41) وقد مر بعض القول فیه فی کتاب النبوة.

7) 178:2 ح 31، عنه البحار:91:43 ح 15 و ج 166:61 ح 16، والبرهان: 255:2 ح 56.