اقول: لقد الفت کتب و سطرت بحوث کثیرة مطولة حول «فدک» کتبتها الاقلام النبیلة
والشریفة من الأکابر والافذاذ من العلماء و کتاب الشیعة، و من تنور بصیرة من جمهور
العامة، والتی تعتبر من روائع التراث الاسلامی عبر مر السنین والدهور، و فی خضم
الأحداث و معترک المجادلات والمناقشات، من زمن فاطمة الزهراء علیهاالسلام الی وقتنا
الحاضر فی القرن العشرین.
فدک عطیة الرسول صلی الله علیه و آله لفاطمة علیهاالسلام
الرسول الأکرم صلی الله علیه و آله
(1) کشف الغمة: روی ابن بابویه مرفوعا الی أبیسعید الخدری قال: لما نزلت: «فآت ذا القربی حقه»(1) قال رسولالله صلی الله علیه و آله: یا فاطمة لک فدک(2)
و فی روایة اخری عن أبیسعید (مثله).(3)
(2) و: عن عطیة قال: لما نزلت «فآت ذا القربی حقه» دعا رسولالله صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام فأعطاها فدک.(4)
الأئمة: علی علیهالسلام
(3) لسان العرب: فدک قریة بخیبر، و قیل: بناحیة الحجاز، فیها عین و نخل، أفاءها الله علی نبیه صلی الله علیه و آله… فدکر علی علیهالسلام أن النبی صلی الله علیه و آله کان جعلها فی حیاته لفاطمة علیهاالسلام.(5)
(4) نهجالبلاغة: عن علی علیهالسلام فی رسالته الی ابن حنیف:
بلی، کانت فی أیدینا(6) فدک من کل ما أظلته السماء.
فشحت علیها نفوس قوم و سخت عنها نفوس قوم آخرین، و نعم الحکم الله.(7)
زین العابدین علیهالسلام
(5) کشف الغمة: عن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب علیهمالسلام قال: أقطع(8) رسولالله صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام فدک.(9)
الباقر علیهالسلام، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
(6) اعلام الوری: قال أبان: و حدثنی زرارة قال: قال الباقر علیهالسلام: … فلما فرغ رسولالله صلی الله علیه و آله من خیبر عقد لواء، ثم قال: من یقوم فیأخذه بحقه؟- و هو یرید أن یبعث به الی حوائط فدک- قام الزبیر الیه فقال: أنا.
فقال له: أمط(10) عنه، ثم قام سعد، فقال: أمط عنه.
ثم قال: یا علی قم الیه فخذه، فأخذه فبعث به الی فدک، فصالحهم علی أن یحقن دماءهم، فکانت حوائط فدک لرسولالله صلی الله علیه و آله خاصا خالصا.
فنزل جبرئیل، فقال: ان الله عز و جل یأمرک أن تؤتی ذوی القربی حقه.
فقال: یا جبرئیل و من قراباتی و ما حقها؟ قال: فاطمة علیهاالسلام فأعطها حوائط فدک و ما لله و لرسوله فیها. فدعا رسولالله صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام، و کتب لها کتابا جاءت به بعد موت أبیها الی أبیبکر و قالت:
هذا کتاب رسولالله صلی الله علیه و آله لی و لابنی.(11)
الصادق علیهالسلام
(7) العیاشی: عن عبدالرحمن عن أبی عبدالله علیهالسلام قال: لما أنزل الله «فآت ذا القربی حقه والمسکین».
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: یا جبرئیل قد عرفت المسکین فمن ذوی القربی؟
قال: هم أقاربک، فدعی حسنا و حسینا و فاطمة.
فقال: ان ربی أمرنی أن اعطیکم مما أفاء علی، قال: أعطیتکم فدکا.(12)
(8) و: عن أبان بن تغلب قال: قلت لأبی عبدالله علیهالسلام:
کان رسولالله أعطی فاطمة فدکا.
قال: کان وقفها، فأنزل الله: «و آت ذا القربی حقه» فأعطاها رسولالله حقها.
قلت: رسولالله صلی الله علیه و آله أعطاها؟ قال: بل الله أعطاها.(12)
(9) و: عن ابن تغلب قال: قلت لأبی عبدالله علیهالسلام:
أکان رسولالله أعطی فاطمة فدکا؟ قال: کان لها من الله.(12)
1) الروم: 38.
2) معجم البلدان: (238:4): فدک قریة بالحجاز، بینها و بین المدینة یومان، و قیل: ثلاثة، أفاءها الله علی رسوله صلی الله علیه و آله فی سنة سبع صلحا، و ذلک أن النبی صلی الله علیه و آله لما نزل خیبر و فتح حصونها و لم یبق الا ثلاث، واشتد بهم الحصار، راسلوا رسولالله صلی الله علیه و آله یسألونه أن ینزلهم علی الجلاء، و فعل، و بلغ ذلک أهل فدک فأرسلوا الی رسولالله صلی الله علیه و آله أن یصالحهم علی النصف من ثمارهم و أموالهم، فأجابهم الی ذلک، فهی مما لم یوجف علیه بخیل و لا رکاب، فکانت خالصة لرسولالله صلی الله علیه و آله و فیها عین فوارة و نخیل کثیرة، و هی التی أقطعها رسولالله فاطمة صلوات الله علیهما و لما قالت فاطمة علیهاالسلام: ان رسولالله نحلنیها. قال أبوبکر: ارید لذلک شهودا- و لها قصة-.
3) 476:1، و رواه العیاشی:287:2 ح 50 عن عطیة العوفی، عنه البحار:93:8 (ط حجر).
4) 476:1، و رواه فی الدر المنثور:177:4، و مجمع الزوائد:49:7.
5) 473:10.
6) فیه دلالة علی أن فدک فی مرحلة ثانیة من استقرار الید والحکومة علیها فی زمن الرسولالله صلی الله علیه و آله- بعد أمر الله تعالی بایتاء ذی القربی حقه- واعطائها واقباضها لها. و بهذا احتجت فاطمة علیهاالسلام علی أبیبکر فی دعواها. وقد أشار الی کل ذلک- أمیرالمؤمنین علیهالسلام- اشارة لطیفة بقوله: شحت نفوس قوم و سخت نفوس قوم آخرین. فتدبر جیدا و استعذ بالله من همزات الشیاطین.
7) 417 ضمن الکتاب:45.
8) الاقطاع: اعطاء الامام قطعة من الأرض و غیرها، تملیکا و غیر تملیک (مجمع البحرین 381:3).
9) 476:1، و رواه فی الدر المنثور:177:4 عن ابن عباس.
10) أمط: أی تنح وابتعد.
11) 100، عنه البحار:22:21 ضمن ح 17، و رواه فی قصص الأنبیاء:348 ذح 453.
12) 287:2 ح 48-45.